انسحب مسلحو تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش) من الأحياء السكنية بالموصل (شمالي العراق)، وتمركزوا خارجها خشية قصف الأحياء السكنية، بحسب مصدر عشائري.
وقال الشيخ شامل العبيدي، أحد شيوخ عشائر العبادة، إن «الجماعات المسلحة التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (المعروف سابق باسم داعش) انسحبت من الأحياء السكنية بعد تكرار القصف عليها لأكثر من مرة، كما خرجت من مواقع كان تتخذها الجماعات المسلحة مقرات لها».
وأوضح «العبيدي» أن المسلحين تمركزوا خارج الاحياء السكنية واكتفوا بتسيير دوريات داخل الأحياء.
وأضاف «كان للجماعات المسلحة مقر في كل حي كاتخاذ احد المنازل التي قد تعود لمسؤولين وتم مصادرتها من قبل «داعش» أو مبنى حكومي لكن ذلك جعلهم في الفترة الأخيرة عرضة للاستهداف وتضرر المدنيين جراء القصف».
وقال «العبيدي»: «الحواجز الأسمنتية رفعت من تلك الأحياء، بعد سقوط الموصل بيد الجماعات المسلحة الذين لم يضعوا أي حواجز بين السكان ومقراتهم، لكنهم يخشون من تضرر الأهالي بالقصف لذا ارتأوا الانسحاب من بين المنازل والتمركز بمواقع بأطراف تلك الاحياء ومن ثم تسيير دوريات بعجلاتهم (سياراتهم) لحفظ الأمن في تلك المناطق».
وتتعرض الأحياء السكنية في الموصل بشكل شبه يومي إلى القصف الجوي من الطائرات الحربية التابعة للجيش يطال مدنيين، كما تعرضت بعض المباني الحكومية والمنشآت الحيوية للقصف الجوي وكانت أهدافا للطيران العراقي بسبب تواجد المسلحين فيها.
وتقول الحكومة العراقية إنها تطارد الجماعات المسلحة من تنظيم «داعش».
ويخشى أهالي الموصل الاقتراب من المسلحين والتجمع قربهم خشية استهدافهم بالقصف الجوي الذي تشنه الحكومة العراقية على المدينة منذ خروجها عن سيطرتها في العاشر من يونيو الماضي وسيطرة تنظيم «داعش» على المدينة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. طبعا تنسحبون بعد ان سرقتوا ونهبتوا واغتسبطوا ونفذوا خطط أولياء نعمتكم تجار الحرب الرءسماليين ووضعتها يدكم بيد الخونه .. لعنكم الله دنيا وآخره وبعونه تعالى ستكون مقبرتكم في العراق الذي وقع منذ قدم الزمان آلاف المرات وقام بشموخ واعتزاز .. لعن الله كن ساندكم وخطط لكم ومولكم ووضع يده بيدكم .. انتم لستوا سوى مرتزقه قذره . . الله يمهل ولا يهمل عليكم وعلى الخونه ولو دامت لغيركم لما وصلت لكم .

  2. ان شاء الله تنسحبوا من الكرة الارضية كلها، عاجلا ليس باجل باذن الله ستحترق ورقتكم وستصبحون مطاردين اينما حللتم واول من سينقلب عليكم هم مموليكم

  3. يقول هذا الشيخ العشائري أن مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام انسحبوا من الأحياء السكنية لكي لا يتم قصفهم فيقتل المدنيين ، كما أنهم أزالوا الحواجز الاسمنتيه التي كانت تفصل السكان عن المؤسسات الحكومية .
    يبدو أن تصرفات الخليفة وجيش دولته ستحبب السكان فيهم وتهل المبايعات !!!

  4. اللهم انك صائم ياشامخ وبعض الضن اثم
    ونا اتصورت انو برمضان راح نخلص من لسانك هههه
    ياسيدي هذة المناطق والعشاير هناك هم اهلنا السنة
    والسنة هناك لهم كلمتهم ولهم حق الرد على داعش
    وانشاء الله سوف تتحد الحكومة في بغداد مع الاخوان السنة في هذة المناطق ودحر داعش
    مع المالكي او بدونة وذ انتم تردون داعش فراح نرجطعها عليكم مسلفنة هههه
    على فكرة شنو مصدر التفجيرات الي حدثت عندكم قبل كم يوم

  5. لساني لم ينطق بشيء ، هذا فعل بغداديكم وهذه أقوال عشائركم .
    نعم اللهم إني صائم واللهم إني على رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله .

  6. الله لأيعطيهم العافيه من امتى صاروا يخافون على المدنيين اللي نهبوا بيوتهم واستباحوا أعراضهم وقتلوا .. والله لم العن في حياتي إنسان بقدر ما لعنت داعش القذرين .. يارب آرينا فيهم يوم وفي كل من يساندهم ويدعمهم وأولهم الخونه من العرب وقريبا داعش ستزور بعض البلدان وحينها لنرى من يستهزئون بالجيش العراقي ومن يريد تقسيم العراق سيولولون كالنساء ويركضون لأمريكا لتحميهم وتبيع لهم صفقات أسلحه .

  7. لا أجد شئ أكتبه أفضل من حديث رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ) يتنبأ بما سيحدث من 1400 عام

    هذا الحديث من فتن آخر الزمان التي حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم مما هو كائن الآن

    حيث يكثر القتل بين الناس ، وينتشر الهرج بينهم ، ويكون ذلك في فتن عظيمة يحار فيها الناس ، ولا يميزون – لجهلهم ولشدة الفتن يومئذ – الحق من الباطل ، والصواب من الخطأ ، وإنما يتحزبون لأطماع الدنيا ، وأهواء النفس وشهواتها ، فيقع القتل ، ولا يدري القاتل لماذا قَتَل ، ولا يدري المقتول عن سبب قتله .
    .
    نحن لانعلم من هو وراء داعش ….هل هو مكر المخابرات لتشويه صورة الثوار والمقاومة الاسلاميه …. أم أن الشيعه وراءهم لتندس وسط ثوار السنه .
    أم أنهم فعلا مجموعة متشددة لاتفهم الدين وسماحة الاسلام التي تمنع قتل الاسير
    أنهم يهدمون الدين ويجعلون الناس تنفر من الاسلام

  8. ارجو من الاخوان الافاضل
    عدم ذكر هذا سني وهذا شيعي — الله يرضى عليكم
    هذة سياسة مخابرات – والشعب العراقي متماسك مع بعضة لانحب احد يفرقنا
    والدليل على كلامي هنا في نورت نحترم بعضنا لم نتجاوز على الاخر
    احنا شيعة سنة اكراد مسيح صابئة يزيد تركمان شبك ووووووو — خوتنا كالبنيان المرصوص

  9. لانريد أن نضع رؤسنا في الرمل مثل النعام …. حتى لانرى الحقيقه
    كل يوم أنفجارات وقتل وهرج وفوضى في العراق وكأنها ارض مفتوحه لمن يقتل ويفجر ويدمر …وكأن هذا هو المطلوب فعله …ويتم حسب خطة الحكومة …. مؤامرة لها يد عليا تتحكم في الأيدي الفاعلة لتنفيذ المؤامرة الكبرى لتقسيم العراق
    انهم لايريدون أن تتوقف هذه المهازل …. ربما هم وضعوا مدة معينة ولتكن عشر سنوات … تتم فيها التصفية الذاتيه لشعب العراق
    شعوب مسكينة لاحول ولاقوة لها تريد أن تعيش في أمان …من حقهم أن يعيشوا في أمن وسعاده …ولكن حكوماتهم لايهمها من يعيش ومن يموت …. وكأنهم من طينة الأسياد والشعوب هي العبيد ….

  10. ‘داعش’ يكشف عن سبب عدم قتاله اسرائيل: ‘الله لم يأمرنا بذلك’!
    علن تنظيم ‘الدولة الاسلامية في العراق والشام’ على موقع ‘تويتر’ على حساب يستخدمه لنشر بياناته ومعلومات عن عملياته أن ‘الله في القرآن الكريم لم يأمرنا بقتال إسرائيل أو اليهود حتى نقاتل المرتدين والمنافقين’، مجيبا على تساؤلات عن سبب عدم امتناع التنظيم عن قتال إسرائيل، بينما يقاتل أبناء العراق وسوريا، قائلا: ‘الجواب الأكبر في القرآن الكريم، حين يتكلم الله تعالى عن العدو القريب وهم المنافقون في أغلب آيات القران الكريم لأنهم أشد خطرا من الكافرين الأصليين.. والجواب عند أبي بكر الصديق حين قدم قتال المرتدين على فتح القدس التي فتحها بعده عمر بن الخطاب’، مضيفا: ‘الجواب عند صلاح الدين الأيوبي ونورالدين زنكي حين قاتلا الشيعة في مصر والشام قبل القدس وخاضا أكثر من 50 معركة قبل أن يصل صلاح الدين إلى القدس، وقد قيل لصلاح الدين الأيوبي: تقاتل الشيعة الرافضة، الدولة العبيدية في مصر، وتترك الروم الصليبيين يحتلون القدس؟.. فأجاب: لا أقاتل الصليبيين وظهري مكشوف للشيعة’.

  11. اسمحيلي اخت ميس , ارى العجب بكلامك !
    تقولين و احنا شيعه سنه اكراد مسيح صائبه يزيد تركمان شبك وووووو _ خوتنا كالبنيان المرصوص
    قبل كم يوم ما خليتو وبقيتو لكراد العراق واتحمتوهم بالغدر والخيانه واليوم تقولين نحنُ العراقيون كالبنيان المرصوص !! معنات كلامك تسحبين كلامك بحق الاكراد وما قُلتيه ومعنى كلامك انهم عراقيون واصحاب ارض وهم شركاء بالوطن ؟
    ان كنتُم كالبنيان المرصوص كما تدعين أذن لمذا وضع العراق هكذا سواء بارض الواقع بالعراق او هُنا بجريدة نورت .
    نتمنى ان تكونو يد واحده لكن تعليقاتكُم بنورت تدُل عكس ما تقولين .
    انتم عراقيين ببعضكُم ولكن كلامكم عن الاكراد قبل فتره جداً قليله هي ما دعتني اكتب تعليقي هذا ومن اراد ان يُكذبني من العراقيين بالموقع سنسخ لهُ تعليقات الجميع بحق الاكراد . شكراً

    1. صباح النور اخونا ابو ناشي حبيت فقط اسلم عليك وبارك لك الشهر الفضيل ولو انه به مرار ما يحصل بغزة والعراق وسوريا وليبيا…. اتمنى لك الخير

      1. صباح الورد اخت ايتوال , كل عام وانتِ بخير اختي ومبارك عليكِ وعلى اهل المغرب الشهر الفضيل , الله يسعدك يا رب .

      2. صباح الورد اخت ايتوال وكل عام وانتِ واهلنا بالمغرب بالف خير وينعاد عليكم , الله يسعدك ويفرح قلبك يارب
        ( نورت للمره الثانيه اصبح عالاخت ايتوال وما تنشرون )

  12. ابو ناشي — احنا الشعب العراقي متعاضد ولحد هذة اللحضة
    ومثل ماتشوف بنورت متازرين متاخين والي يريد يبقى على خوتنا
    اهلا وسهلا فية والي حابب ينسلح الله معاة — وشفتهم اشلون عملو عملتهم طبعا انا اتكلم عن سياسيين الاكراد وليس الشعب المغلوب على امرة
    محافضات العراق مشتعلة نار بسبب القتال لكن الشعب العراقي متماسك لم تهزة الطائفية
    ماذا تريدني افعل هل اعمل مثل قادتهم قالو نحنو اخوان نحن نساعد على اتباب الامر
    وتاليا طلعو متفقين مع داعش وحالش واثيل النجيفي الي سلملهم الجمل بما حمل هو والاربعين حرامي
    واخذة عندهم وغدرو بالكل واستحلو كركوك وجطلولاء وباقاي المناطق وبعدها قال برزاني
    انا مستعد احمل السلاح واقاتل ان لزم الامر — كيف تقاتل يابرزاني وكيف دخلت حدود العراق ليستتب الامر — الاقليم يخضع لسيطرة الصهاينة وكثييييييييييييير يهود نقلو سجلاتهم وتملكو في كردستان
    انا لم املك الحقد للشعب الكردستاني لكن حكومتهم الغادرة المتسلطة الدكتاتورية هم السبب
    — وبعدين يا ابو ناشي حتى لو كانو الاكراد اخوال ابنائك مالك الحق بتابع تعليقاتي وتقول اسحبس
    كلامك عن الاكراد انا تكلمت بصورة عامة لمنع الفتنة والقتال الطائفية والانترنيت دائما سبب توليع المشاكل

    1. ومن قال لكِ ان خوال اولادي اكراد ؟!؟!
      الاكراد على راسي لكن خوال اولادي ليسو بأكراد , وانا اتابع تعليقات الجميع وليس تعليقاتك فقط , انا رايت تناقض بتعليقك لذلك كتبت ما كتبت دون الاسائه لاحد .

  13. اخي عمر ابن فلسطين الحبيبة —رمضان كريم عليك و على اهلك الطيبين
    و الله مأساتكم مأساتنا …على الاقل نحن كشعب قلوبنا تتألم لما يحدث بغزة ..و ندعو لكم كل وقت و صدقني الجميع هنا بالجزائر رافع يده للسماء يدعو لكم بالفرج و للسوريين و للعراقيين و و نحسبن و ندعو خيانة حكومات العرب و تخاذلها لله سبحانه..قادر ربي يخلصنا منهم …امين
    تحياتي الخالصة لك اخي و لسنفورة المحترمة …

    1. هلا اخت اريج كيف حالك ؟ ورمضان كريم عليكم وعلى اهلنا بالجزائر .
      صدقاً وليس مُجامله الجزائريين والمغاربه هم اكثر الشعوب العربيه تعاطفاً مع الشعب الفلسطيني , انا لا اقول الوحيدون ولكن هم الاكثر تعاطفاً وهذا ما رأيته هُنا بأوروبا
      ونحنُ ايضاً نعتبر الشعب الجزائري شعب مُقرب لقلوبنا .
      للأسف الشعوب العربيه اصبحت جميعاً مغلوب على امرها حالها حال شعب فلسطيبن .
      الله يعزك ويخليكه يا بنت الاصول .
      وانا ايضاً اوجه تحيه لسنفورتنا الغائبه , الله يسعد يا اخت اريج .

  14. اخونا ابو ناشي تسلم على كلامك الطيب، وأضم صوتي الى أريج بان قلبنا مع فلسطين، المظاهرات والوقفات الاحتجاجية ضد العدوان الصهيوني تقريبا بكل ارجاء المغرب ولو انني لست هناك لكنني متابعة عبر اصدقائي واهلي هناك وحتى هنا حيث اتواجد ورغم ان الدولة اوروبية لكن التضامن الشعبي كبير جدا وهناك منظمات تقوم بنقل الوقائع حية علئ النت لازالة التعتيم الاعلامي الرسمي…. اعلم ان هذا لا يكفي لكن علئ الاقل يثلج الصدر ان الرأي العام يصطف مع الحق الفلسطيني
    تحياتي لك وللجميع

    1. اخت ايتوال نعرف ونُقدر محبتكم وشعوركم اتجاهنا ونحن بالمثل نحب ونُقدر الشعب المغربي فهم اخوه لنا ونعتز بهم . الله يسعدك يا رب

  15. تحياتي الغالية لايتوال العزيزة ….. اتمنى ان تكوني بالف خير اختي ..
    اخي عمر ..لا تحزنو ان الله معكم …ان مع العسر يسرا.. يكفي انكم تلقنون الجبناء دروسا بالمقاومة الحقيقية و الصمود و يكفي انكم تواجهون الغارات بشجاعة و صمود و تفضلون الشهادة على الخنوع و الاستسلام و التخبي بالمغاراة كالجرذان و الجبناء الصهاينة عند سماعهم اول صفارة انذار يهرولون الى مغاراتهم كالفئران و الصراصير … و يكفي انه من يموت منكم يكتب عند الله شهيد الحق ضد الباطل
    و من يموت منهم يكتب من الجهنميين الخالدين فيها …. فهنيئا لكم العزة و الشرف و هنيئا للصهاينة و العرب الخائنين الخنوع و الذل.

    1. شكرا اختي اريج لكلامك الطيب , العزه والكرامه لاهل غزه , هم تحت القصف وانا حالي حالكم ادعو لهم ان تُفرج كربتهم من الصهاينه اعداء اللدين .
      للاسف حتى الرئساء العرب اصبحو كالنعام لا يملكون الا ان يشجبو ويستنكرو مع تمنياتهم لزوال شي اسمه فلسطين , الرئساء العرب قبل الصهاينه ضد ظهور دوله اسمها فلسطين للاسف .

  16. مساء الخير اخي عمر ورمضان كريم عليك وعلى كل احبابك
    شلونك وشلون العائلة ان شاءالله بخير
    انت اللي تنحط على الراس اخي عمر وربنا يخليك ويكثر من امثااك ونرحب بك بينا سواء اخوال اولادك اكراد او غير اكراد لاننا نحب الجميع
    تحياتي لك وللاخت سنفورة ولجميع شعب فلسطين وقلوبنا معكم والله يفرجها على اهل غزة بحق هالشهر الفضيل

    1. اخت عراقيه مرحباً كيف الحال ؟ زمان ومده ما شفنا اسمك عسى المانع خير ؟
      شُكراً لكلامك الطيب , نتشرف بالاكراد فهم اصدقائنا واهل لنا بالاسلام .
      ما شاء الله على شمال العراق كم هو جميل , تستاهلون اكثر الله يحميكم ويقويكم وينصركم بنواياكم الحسنه . تحياتي لكِ ولسنفوره الغائبه ايضاً

  17. مليون مرحبا بك اخي عمر انا بخير مادمت والاهل بخير والحمد لله ،
    انا والله قليل ادخل نورت واحب ادخل لما اشوف اسماء المحترمين امثالك
    اشكرك واقول باسم جميع الاكراد احنا نتشرف بك وان شاء كيف ما كوردستاننا جميل نشوف فلسطين اجمل واجمل ونتمنى لكم الخير …
    شو اخبارك مع رمضان الصيام طويل كثير
    تحياتي لك

    1. الله يسعدك وانتِ ايضاً من المحترمين وانا اشهد بانكِ اخت مُحترمه وفارضه احترامك .
      وشكراص لكلامك الطيب .
      اما عن الصيام هنا بالنسبه لي سهل جدا يكفي ان لا يوجد عطش , والجوع مقدور عليه ورمضان شهر كريم الواحد ما يمل منه ويعز علي بس يخلص والله يشهد .
      على فكره تعليقاتي احياناً تُنشر بعد كتابتها بساعه .
      الظاهر الكنترول ماخذ مني موقف !!
      تحياتي اخت عراقيه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *