خرج الآلاف في عدة مدن مغربية الأحد في مسيرات سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية ومكافحة الفساد رغم بعض الإصلاحات التي أعلنت عنها السلطات استجابة للمطالبة بتخلي الملك محمد السادس عن مزيد من الصلاحيات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المسيرات الاحتجاجية بدأت صباح الأحد في مدن الدار البيضاء وطنجة ومراكش، في حين تم الإعداد لمسيرات أخرى في العاصمة الرباط وفاس، وذلك استجابة لدعوة من حركة 20 فبراير.

ونقلت عن مراسلها أن نحو عشرة آلاف متظاهر احتشدوا في وسط مدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب قبل أن يتوجهوا لاحقا إلى ساحة محمد السادس، في حين قال المنظمون إن عدد المشاركين في المسيرة بلغ نحو عشرين ألفا.

وهتف المشاركون في المظاهرات -التي كان وجود الشرطة خلالها محدودا- “نريد مزيدا من العدالة والتقليل من الفساد” و”نريد ملكا يسود ولا يحكم”، كما نددوا بالفساد والتعذيب والبطالة المتفشية بين الشباب.

كما شارك في المسيرات إسلاميون طالبوا بالإفراج عن كل السجناء السياسيين.

وكانت السلطات قد أفرجت أو خففت أحكاما في وقت سابق هذا الشهر عن 190 معتقلا سياسيا بينهم عشرات السجناء الإسلاميين من الحركة السلفية الجهادية والصحراويين.
مظاهرات أخرى
وفي مراكش ذكر مراسل الفرنسية أن أكثر من 500 شخص خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بإصلاحات سياسية، في حين تظاهر أكثر من ألفي شخص في طنجة للمطالبة باستقالة عمدتها فؤاد العمري ومحاسبة إدارته.

وتعدّ مسيرات الأحد هي الثالثة من نوعها بعد المسيرات الكبرى التي عرفتها مدن المملكة يوم 20 فبراير/شباط و20 مارس/آذار الماضيين.

وكان ملك المغرب قد أعلن يوم 9 مارس/آذار الماضي إصلاحات دستورية ترمي إلى تخليه عن بعض صلاحياته الواسعة، والحفاظ على استقلال القضاء والفصل بين السلطات، لكن المحتجين يطالبون بالمزيد.

كما أنشأ الملك في اليوم التالي لجنة استشارية مكلفة بمراجعة الدستور واقتراح تعديلات عليه بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وفي هذا الإطار، كان الناشط في حركة 20 فبراير نجيب شوقي قد صرح للجزيرة نت بأن الشعار الجديد الذي سيُرفع الأحد يتعلق بالمطالبة بإسقاط اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور بوصفها “لجنة فوقية قامت بإقصاء الإرادة الشعبية”.

وأشار إلى أن مسيرات اليوم تدخل في سياق المسيرات السابقة التي دعت إلى إصلاح الدستور ومحاسبة المتورطين في الفساد السياسي والاقتصادي، وتقديم الجلادين للمحاكمة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في قضية ما يسمى “السلفية الجهادية”.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. كل امور الدول المحيطة بليبيا مرهونة بمدى نجاح الثورة الليبية من فشلها لا سمح الله … والحاكم الذكي هو من يتعظ بغيره فيُصلح جذريا المفاسد التي عنده حتى لا يصل اليه الدور مستقبلا !!! ….

  2. المغرب فيه تقريبا اكثر من 40 مليون نسمة وكل اللذين خرجوا لايتعدون 20 الف في كل المملكة ،كل المغاربة قلبا وقالبا مع الملك محمد السادس نصره الله ودائما شعارنا الله الوطن الملك ،حفظ الله المغرب ملكا وشعبا.

  3. كما شارك في المسيرات إسلاميون طالبوا بالإفراج عن كل السجناء السياسيين.
    ريحة العدل والاحسان عاطية الله ينجينا منهم أنا لي عارفة هو حركة 20 فبراير ملحيدين اش جاب الإسلاميين ليها نزيدك أختي AICHA_NC راح كيبداو من الأسواق التجارية الكبرى بحال درب عمر باش يبانو كتار وعينيهم فلملك شوية تاني يبداو” إرحل ” كلنا متافقين على التغيير ومحاربة الفساد ولكن بعيداً عن اليساريين وحزب العدل والاحسان المشركين نعم للتغيير بمعية الملك محمد السادس نصره الله وأيده لما فيه خير الامة

  4. نورت اش تتخربقي را كل سبت و احد عندنا مظاهرة.
    يعني عادي نخرجوا للمظاهرة.كل فئة تطالب بمصالحها. او شكون اللي غادي ايجي بمقترحات الدستور الجديد ماشي الأحزاب و الجمعيات و هؤلاء اسوء ما يكون. رغم اني قريت في جريدة الصباح اليوم ان با عبيبيس غادي يستقيل من الحزب و الحكومة و غادة تكون انتخابات برلمانية مباشرة بعد التعديل الدستوري.
    و التغيير اللي باغيه المغاربة بعيدا عن 20 فبراير او 28 مارس 24 ابريل لن يتحقق.
    ما احلانا

  5. هد الشي ليقريت هد الصباح الخوادري واخا راه دار لوتاد ولكن را كين أمل.
    شوف راني تنفكر نترشح حتى أنا و لكن منتمي حتى لشي حزب.

  6. سلام غير دايز انشاء الله يستقيل هو وتريكتو هما سبب البلا كامل يوسف تانا متفقة معك ومع غير دايز لله يبعد علينا ولاد الحرام

  7. سلام ايمانووووووووو
    واخا كنت مصدومة في تقرير الميداوي ديال 2009 و لكن هد الخبر فرحني شوية

  8. اشنو جا في التقرير خير اللهم جعله خير ياك لباس أزين اش صدمك???????
    يوسف الله يخليك ديما متافق معايا ولكن على شي حاجة لي هي مفيدة

  9. أنا يلا درت مضاهرة يصيفطو بويا لمغرب غلينا ناكلو طرف ديال لخبز,,,غير إلا باغة تخدميني معاك مانعرف,
    إيمان منين نتي ولحالة لجتماعية ديالك يالله

  10. ايوا انا كبرت المشروع او درت نيو لوك او انت مقلتيش لي مبروك.
    يلاه ايمان و رمانة عرفوا عن نفسيكما.

  11. أنا من كزا ولكن عايشة فبلجيكا
    رمانة الحمدلله شعب المغرب واعي

  12. يوسف عاقل على حديدان ايطالي منعرف فين شادها.
    متشرفين امونة .
    خدامة اولا كالسة فدار

  13. مزيان ازين
    شوف غادة نخدم لمغاربة كاملين لي فنورت عندي في المحلبة.
    غير كونو حادكين نديروا حتى الرفيسة او نبيعوها.
    يلاه نخليكم دابا او نتلاقاو فشي ساعة اخرى.
    او حافظوا على نظافة الصفحة تكون نقية كبحال المظاهرة بلا منوصيكم

  14. يوسف أنا سمية راها بينة شحال فعمري !!!!!!!!!! الله يكبرنا فطاعة الله والنبي عمري 21 من واحد لعام هههههه

  15. غير دايز هي صافي نعول على خدمة راه عيت بتشومير بغيت نبوجي شوية

  16. إيمان أول مرة نلقا مغربية أصغر مني هنا في نورت للهم لك الحمد أنا عندي 25 ما كاين غير شارفات هههههههههههه
    رمانة بلاما تقولي سمية باش ما نعرفوكش

  17. أنا صغر منك بعام رمانة الله يخليلك ولدك أزين ولله يعطيني تانا شي تريكة صالحة http://www.yamli.com/clavier-arabe/ جربي هاد لكلافيي كتبي فيها بلعرنسية كيف وملف كتكتبي وغادي تعطيك عربية

  18. بلاما تعولو غير دايز راها شلحة ولله لا خدمات فيكم وحدة خدماتني تانا لي عام هادا ونادافع طلب راها كدير كلشي بوحدها كطيب لحريرة مع صباح ولمسمن كديرو لها مها ولحرش كتشريها وهي را مقابلة غي لاكيس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *