خرج الآلاف في عدة مدن مغربية الأحد في مسيرات سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية ومكافحة الفساد رغم بعض الإصلاحات التي أعلنت عنها السلطات استجابة للمطالبة بتخلي الملك محمد السادس عن مزيد من الصلاحيات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المسيرات الاحتجاجية بدأت صباح الأحد في مدن الدار البيضاء وطنجة ومراكش، في حين تم الإعداد لمسيرات أخرى في العاصمة الرباط وفاس، وذلك استجابة لدعوة من حركة 20 فبراير.

ونقلت عن مراسلها أن نحو عشرة آلاف متظاهر احتشدوا في وسط مدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب قبل أن يتوجهوا لاحقا إلى ساحة محمد السادس، في حين قال المنظمون إن عدد المشاركين في المسيرة بلغ نحو عشرين ألفا.

وهتف المشاركون في المظاهرات -التي كان وجود الشرطة خلالها محدودا- “نريد مزيدا من العدالة والتقليل من الفساد” و”نريد ملكا يسود ولا يحكم”، كما نددوا بالفساد والتعذيب والبطالة المتفشية بين الشباب.

كما شارك في المسيرات إسلاميون طالبوا بالإفراج عن كل السجناء السياسيين.

وكانت السلطات قد أفرجت أو خففت أحكاما في وقت سابق هذا الشهر عن 190 معتقلا سياسيا بينهم عشرات السجناء الإسلاميين من الحركة السلفية الجهادية والصحراويين.
مظاهرات أخرى
وفي مراكش ذكر مراسل الفرنسية أن أكثر من 500 شخص خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بإصلاحات سياسية، في حين تظاهر أكثر من ألفي شخص في طنجة للمطالبة باستقالة عمدتها فؤاد العمري ومحاسبة إدارته.

وتعدّ مسيرات الأحد هي الثالثة من نوعها بعد المسيرات الكبرى التي عرفتها مدن المملكة يوم 20 فبراير/شباط و20 مارس/آذار الماضيين.

وكان ملك المغرب قد أعلن يوم 9 مارس/آذار الماضي إصلاحات دستورية ترمي إلى تخليه عن بعض صلاحياته الواسعة، والحفاظ على استقلال القضاء والفصل بين السلطات، لكن المحتجين يطالبون بالمزيد.

كما أنشأ الملك في اليوم التالي لجنة استشارية مكلفة بمراجعة الدستور واقتراح تعديلات عليه بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وفي هذا الإطار، كان الناشط في حركة 20 فبراير نجيب شوقي قد صرح للجزيرة نت بأن الشعار الجديد الذي سيُرفع الأحد يتعلق بالمطالبة بإسقاط اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور بوصفها “لجنة فوقية قامت بإقصاء الإرادة الشعبية”.

وأشار إلى أن مسيرات اليوم تدخل في سياق المسيرات السابقة التي دعت إلى إصلاح الدستور ومحاسبة المتورطين في الفساد السياسي والاقتصادي، وتقديم الجلادين للمحاكمة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في قضية ما يسمى “السلفية الجهادية”.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. هي صافي أنبقى مشورة ماشي مشكل أصلا أنا يالله كنعرف نطيب couscous وشي حوايج خفيفة مكنعرفش ندير لحرشة ولمسمن كانت غادة تجري عليا من نهاري

  2. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh yalah nkhlikom daba wlah yla9ina f chi sa3a mabrouka sara7a fawajt m3akom ya welad bladi lah ykhlikom dima nachtine w marta7ine wlah yfajiha 3likom denya w akhira

  3. وا نورت رمانة مشات والتعليق باقي غير”” في تعليقك سينشر بعد التدقيق” الله يفك سراحه مسكين

  4. كيفاش نعرف واش مسموح ولا لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. hna bghina lmalik walakin mabghinachi takdiss lmalaiir flbonok ajnabya wa3i9o almgharba wafi9o hadi sa3a wach lwazir li ja isra9na wntsnaw hta ar3snin limaja wa3ina mlina wabaraka li3ando chi7aja ithasb 3liha men aina la

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *