(CNN)– أصبح أحد الآثار العثمانية القديمة في المسجد الحرام بمكة، بالمملكة العربية السعودية، جزءا من معارك تدور رحاها بين من يطالبون بالحفاظ على الآثار التاريخية للمدينة، وبين السلطات التي تدفع نحو عمليات التوسعة وتطوير أماكن العبادة.

فهذا الأثر العثماني الذي يعود للقرن السابع عشر، وأحد أقدم الأجزاء المكوّنة للمسجد الحرام، ستتم إزالته كجزء من عمليات التوسعة التي يشهدها المسجد لزيادة عدد المصلين فيه.

عرفان العلوي، رئيس مؤسسة التراث الإسلامي التي تعمل على حماية المواقع التاريخية في السعودية، اتهم السلطات السعودية بالتسبب فيما أسماه بـ “تخريب ثقافي” للمدينة، وأضاف، قائلا إن أجزاء كبيرة ومهمة من الطابع المعماري لمكة والمدينة تضيع حاليا بسبب عمليات الصيانة والتوسعة.

غير أن العلوي، وهو مؤرخ سعودي مقيم في لندن، أكد وجود طريقة أفضل للتعامل مع الموضوع، وقال: “أنا لا أقف ضد توسيع المسجد الحرام، ولكن يمكنهم القيام بذلك من دون تدمير الجوانب الأثرية والتاريخية للمكان، ولكن من الواضح أن السلطات السعودية غير مهتمة لهذا الجانب أبدا.”

وقال العلوي إن التهديدات التي تواجهها المساجد الأثرية تضاف إلى قضية تدمير المناطق التاريخية في السعودية.

من جهتها، قالت مجموعة بن لادن، المسؤولة عن عمليات التوسعة، على لسان مدير المشروع محمد جمعة، إن المشروع الجديد يهدف إلى توفير مناطق إضافية للصلاة، من أجل منع التدافع الناجم عن أعداد الحجاج والمعتمرين الكبيرة.

أما السلطات التركية، فقد عبرت عن قلقها من إزالة هذه الآثار، وأكدت وزارة الخارجية التركية أنها تبحث هذا الأمر مع السلطات السعودية منذ 2010.

وقالت إدارة المتاحف والمرافق الثقافية التركية: “من المهم جدا حماية تلك الآثار، التي تعيد للأذهان وضع الدولة العثمانية في تلك الفترة.”

وحاولت CNN الاتصال بوزارة الشؤون الإسلامية السعودية، وعدد من المسؤولين بالمملكة، ومن بينهم أمير منطقة مكة والبلدية، والسفارة السعودية في لندن، إلا أنها لم تنجح في الحصول على أي رد من هذه الجهات.

وهذه ليست المرة الأولى التي تصطدم فيها السلطات السعودية مع تركيا بسبب إزالة مبان تعود للعهد العثماني، والتي تعتبرها تركيا جزءا من التعاون الثقافي التاريخي.

ففي 2002، عبرت أنقرة عن غضبها لتدمير قلعة الأجياد العثمانية، التي بنيت على تلة مطلة على الكعبة في نهاية القرن الثامن عشر.

وقد تمت إزالة القلعة والتلة التي أقيمت عليها لتوفير مساحة إضافية لناطحات السحاب المحيطة بالحرم المكي اليوم، ما دفع وزير الثقافة التركي، استميهان تالاي، حينها بوصف ما قامت به السعودية بـ”العمل البربري.”

وخلال السنوات العشر الماضية، تغير وجه مكة بشكل كبير، فقد أصبحت المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام مليئة بالمباني العمرانية الحديثة، ولعل أبرزها “ساعة مكة،” وهي فندق يحتوي على 120 طابقا، يشابه في شكله ساعة بيغ بن اللندنية.

وتؤيد بعض الجماعات السلفية، كأنصار السنة المحمدية في مصر، عمليات التوسعة هذه، إذ قال الأمين العام للجماعة، أحمد يوسف: “نحن لا نقدس الأماكن أو الأشخاص، فالمسلم يطلق ما ورد في القرآن والسنة. ولا وجود لمكان أقدس من الكعبة، لذا، إن قرر السعوديون توسعة المسجد، فذلك لأنهم يهتمون بالإسلام والمسلمين أكثر من الآثار.”

وقدر معهد الشؤون الخليجية، ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، أن 95 في المائة من المباني التي تعود إلى مئات السنين أزيلت خلال العقدين الماضيين، بينما تقول السلطات السعودية إن هذه التغييرات هي جزء من خطة تحديث المدينة لما فيه خدمة للحجاج.

وكما حدث في مكة، تسعى السلطات السعودية إلى تطوير المدينة المنورة أيضا، وبالأخص المسجد النبوي، حيث دفن النبي محمد.

ففي عام 1925، أقدمت السلطات السعودية على هدم جميع الأضرحة في مقبرة البقيع، التي دفنت فيها معظم زوجات النبي محمد، وأبنائه، وأقربائه. كما أن المنزل الذي كان في يوم من الأيام يعود إلى زوجة النبي، خديجة، أصبح اليوم جزءا من حمام عام للحجاج، أما الموقع الذي يعتقد أن النبي محمد ولد فيه، فأصبح سوقا للمواشي قبل أن يتم تحويله إلى مكتبة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. هدم للتاريخ ال سعود ليسوا سوى عملاء وخونة من يقرأ التاريخ جيدا يعرف انهم أذناب للصهاينة والبريطانيين وهم من نصبوهم على ارض الحجاز بعد سفك دماء كثير من الأبرياء اذا كانت أيران صفوية فأل سعود صهاينة بأمتياز ………………..الجزائر

    1. ماصهيوني وعميل ايران الا انت …وكل الكلام كذب مجرد توسعه للحرم اما اضرحه زوجات الرسول وغيره فهي باامان خلوكم ع جنب ولاتتكلمون بشي ماتفهمونه اهل مكه ادرى بشعابها يعني لاصروت من اهل السعوديه افتحوا افوهكم غيره انطموا وانجعموا ..كل التوسعات حتى نستقبل عدد اكثر من الحجاج والمعتمرين القادمين من برا واذا مو عاجبك لاتوطوط لمكه لان امثالك يدنسون بيت الله

    2. حبيت اقولك ال سعود اشرف منك وتاج راسك ولاتجيب سيرتهم لامسح فيك الصحيفه مسح اوكي ماناقص الا الكفار من يستبيحون دماء الابرياء وينددون للجحش..

      1. هاااااااها طز فيك وفي أل سعود وبكلماتك لن تمسحى عنهم العمالة والخيانة وانهم مجرد أذناب وضعوا في أٍرض سموها بأسمهم وينهبونها لحد هذه اللحظة وشعبهم يعانى الأمرين ولا يسمحون له حتى بالتنفس من يقول كلمة واحدة ضد العائلة البائدة يرمى في السجون وينسى يا عابدة السلاطين ……………….الجزائر

        1. سؤال ليس مستحي انك تحكي انك عميل ومدسوس استخبارتي لنظام الفاشل يا كمال تنقصك الشجاعة كما تزيد عنك جرعة الغباءءءء

        2. وطز فيك انت ..وانا مااعبد الا الله مو مثلك ياعابد الطاغيه يامن تويد قتل الابرياءوسفك دمائهم بس في الاخره وعند رب الارباب سياخذ كل ذي حق حقه وال سعود قاهرينك انت وامثالك يلا انطم وانقلع عن وجهي اقلعوك لقبرك بااقرب وقت للمعلوميه غلطان من سماك كمال المفروض اسمك ناقص بن فاشل

          1. هااااااااااها كلامك سخيف مثلكى تماما من يقتل الأطفال والنساء في سوريا هو أبن بلدك الذى أفتخر بتفجير نفسه في مشفى السلمية بحماة مدعيا قتل الجنود والمؤيدين لكنه قتل أكثر من 50 أمرأة وطفل وفوق ذلك حرم المئات من المرضى من مواصلة علاجهم الذى كانت توفره لهم الدولة, أكيد نظامك البائد الذى تعبدينه هو الذى أرسله وأرسل المئات غيره لانه تعود على سفك دماء المسلمين لتلبية طلبات أسياده الذين يحمونه بقواعدهم العسكرية هناك …………………الجزائر

          2. ياكمال تلفيق ماسخيف الا انت وهل نسيت موضوع رجل دين إيراني يصف سوريا بالمحافظة الإيرانية الـ35 واعترافه !!!!!.. والسنه اللي انقتلوا ع يد النظام الغاشم والابرياء مين قتلهم !!!!!يعني جيش النظام وايران وحزب ابليس التعيس جالسين ماعملوا شي !!! والناس اللي تشردت مين السبب فيهم !!!انت تلفق بكيفك وتحلل بكيفك وتحرم بكيفك بس الله حسيبك روح نابح بعيد عني وال سعود تاج راسك ان رضيت او ابيت يلا طسسس ياكمال تلفيق يابو راس كبير روح شغل النعلتين اللي بمخك لعل الله يرحم حالك وترجع لصوابك ..النظام البائد اللي انت تعبده نظام متهالك ..انا مااعبد الا اللي خلقني وماينحني راسي الا لربي وبسسسس

  2. ففي عام 1925، أقدمت السلطات السعودية على هدم جميع الأضرحة في مقبرة البقيع، التي دفنت فيها معظم زوجات النبي محمد، وأبنائه، وأقربائه. كما أن المنزل الذي كان في يوم من الأيام يعود إلى زوجة النبي، خديجة، أصبح اليوم جزءا من حمام عام للحجاج، أما الموقع الذي يعتقد أن النبي محمد ولد فيه، فأصبح سوقا للمواشي قبل أن يتم تحويله إلى مكتبة.
    ————————————————————————————————-
    لم أكن أتوقع أن المسؤلـين بهذه الحماقة , وااا حــســـــــــرتاااااااااه على تراثـنـــا الأسلامى ..
    وتلومون اليهود على الأعتداء على المسجد الأقصى !!!!!!!!!!

  3. ففي عام 1925، أقدمت السلطات السعودية على هدم جميع الأضرحة في مقبرة البقيع، التي دفنت فيها معظم زوجات النبي محمد، وأبنائه، وأقربائه. كما أن المنزل الذي كان في يوم من الأيام يعود إلى زوجة النبي، خديجة، أصبح اليوم جزءا من حمام عام للحجاج، أما الموقع الذي يعتقد أن النبي محمد ولد فيه، فأصبح سوقا للمواشي قبل أن يتم تحويله إلى مكتبة
    _____________________________
    فمى باقى محلول اكثر من5 دقاءق …من قوة الصدمه….

  4. في عدة نقاط
    -أولا تركيا المهم عثمانيتها تبقى في الأذهان
    (ايام العز عندهم والذل عندنا)
    – الكلام عن التوسعة تخدم الحجاج ووو فيها وجهة نظر بس مش كتير
    -يعني المباني والفنادق ووو كلها لتامين الخمسة نجوم للحجاج (ما أدى الى وضع الكعبة المشرفة في قوقعة الناصحات العالية)
    -وكلنا نعرف بان رحلة الحج جمالها بالتعب والشقاء ووو يعني آمنوا السلامة بس مش الى حد محو الطابع الديني
    (من فترة قرأنا ان مجموعة هيلتون للفنادق بدها تبني حول الكعبة فندقا مثلا !!!!!!!بس ما نسمع بعد فترة انو باريس هيلتون بدها تطمئن علئ أملاك العائلة مثلا(أكيد لا اقصد الاستهزاء بس عم نشوف ونسمع هالايام العجب!!!
    -وأكيد ربنا يحمي بقدرته وعزته البيت الحرام وهذه الأرض الطيبة بأهلها وناسها أمين

  5. يا الهي والله العظيم يا جماعة لما كنت اقرأ الموضوع آخر ثلاث مقاطع لم تكن ظاهرة عندي وظننت الكلام انتهى !!
    ولما عم اقرأ التعليقات الأخرى قلت من وين أجا هيدا الكلام ولما شفت والله انتابني حزن وغضب شديدين
    يعني فهمنا آثار تركية وو
    بس الآثار التي تعد من الأماكن التي عاش او جلس فيها نبينا وشفيعنا عليه الصلاة والسلام ليس لها أية مكانة معنوية دينية او حتى روحانية
    صراحة شي كتير

  6. بما يخص الموضوع اذا كانت عمليات التوسعه ضروريه وذللك للتخفيف من حدة الزحام فاعتقد انه امر جيد لانه قبل سنوات عديده كان يسقط مئات الحجاج موتى بالاختناق لكن بفضل التوسعه السنويه التي تقوم بها السلطات السعوديه اصبحت حالات الوفاه اقل واقل وهذا يدل على نجاح تللك السلطات في التعامل مع الازدحام الشديد اكثر من 3 مليون حاج في مكان واحد يحتاج الى جهود جباره
    يعني اذا بدكم الجماعه ما يهدموا ويوسعوا لعاد كل بلد لازم يودي 5000 الاف شخص بدل من 100 الف مثلا
    لا يجب ان ننكر جهود بلاد الحرمين من القطار السريع زيادة عدد الطوابق فكله يصب في خدمة الحاج ويكفي الجماعه مش ماخذينها بزنز بدفعوا المليارات سنويا لتوفير وسائل راحه للحجاج
    حمى الله بلاد الحرمين وسائر بلاد المسلمين

      1. والله يا هلا ومراحب بالاخت سعاد كيفك خيتا وكيف اهلنا بالناصره وبداخل الخط الاخضر تحياتي اللك ولعيلتك وانشاء الله تكونوا بخير وسلامه

  7. خلاص الحرم ما شالله وسيع وحلو و نفه .. ليه توسعوه اكثر … اصلا عدد الحجاج لا يجب ان يتجاوز مليونين في السنه يا ناس يعني توسعو او ما توسعو لا ينفع انكم تزيدو العدد منعا لاحتناقات و حوادث …!!
    و حرام الاثار العثمانيه يتم هدمها ….الامرا و رجال الاعمالي يريدون يقيمو ناطحات سحاب .. الله ينطح روحهم انشالله يعملوها في مكان اخر …
    شي فعلا لا يحتمل … لا تقدير و لا احترام للتراث و الثقافه…. كل شي فقط فلوس و بزنس … عيب عليكم والله قلعه جميله الله يقلع ارواحكم ….تهدم بهذا الشكل المتوحش .. اطالب من هذا المنبر الحر &الديمقراطي ان يتم متابعه هذه الاثار من قبل مؤسسات و منظمات التراث العالميه ومنع هذا الشي … !!

  8. سلام عليكم,
    لاااااا تبرير على الإطلاق لهذا القرار.
    قلعه تاريخيه اثريه تهدم?!!!!!!!
    والفقره الأخيره من التقرير مرعبه.
    لا حول ولا قوة إلا بالله. 🙁
    الصهاينه بيهدموا وبيطمسوا المعالم الإسلاميه بفلسطين ودافعهم مفهوم.
    لكن.. ما الحقيقه هنا?

  9. ( لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون من قتل المسلم‏)‏
    فقد ذكره الشيخ العجلوني في كشف الخفاء وقال [ قال في المقاصد – أي السخاوي – لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولكن معناه عند الطبراني في الصغير عن أنس رفعه ( من آذى مسلماً بغير حق فكأنما هدم بيت الله) ونحوه عن غير واحد من الصحابة أنه صلى الله عليه وسلم نظر إلى الكعبة فقال لقد شرفك الله وكرمك وعظمك والمؤمن أعظم حرمة منك ]كشف الخفاء ومزيل الإلباس حديث رقم 2086.
    وخلاصة الأمر أن قتل المسلم بغير حق من كبائر الذنوب وأن حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من هدم الكعبة المشرفة بل إن زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم بغير حق.فما اهم عند الله التراث ام دم المسلم الذي يموت من التدافع كل سنة

  10. ففي عام 1925، أقدمت السلطات السعودية على هدم جميع الأضرحة في مقبرة البقيع، التي دفنت فيها معظم زوجات النبي محمد، وأبنائه، وأقربائه.
    ـــــــــــــــــــــــــ
    هذا الكلام صحيح لكن ..
    ما تم هدمه هي القباب التي بنيت فوق القبور التي كان جهال المسلمين قد بنوها بعد فترة الخلافة الراشدة و تم اعادتها الى وضعها الأصلي .
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    و انا مع الرأي القائل بأبقائها مع توعية الناس .

    1. هلا مالك يسعدلي مساك يالغالي كيفك وكيف الاهل !!
      حبيت اضيف انه فيه فئه واشخاص يتبركون بها القبور ويحطون مبالغ ماليه ع بعض القبور

      1. هلا و غلا اختي .. الحمدلله تمام , سألت عنك العافية
        صحيح كلامك و هذا موجود في بعض الدول العربية الى اليوم هناك قبور تقدم لها النذور من اموال و خلافه و لها سدنة و خدام و يتوسلون بأوليائهم من دون الله و خرافات ما انزل الله بها من سلطان , الله يهدي ضآل المسلمين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *