داهمت السيول ظهر يوم الأحد العديد من القرى والمدن الليبية، مما أدى إلى غرق آلاف المنازل والسيارات وانقطاع الطرقات واقتلاع الأشجار، كما حوصرت العائلات، وسط مخاوف من اتساع نطاق الفيضانات في ظلّ توقعات باستمرار هذه التقلبّات الجوّية جرّاء إعصار دانيال.

وطالب عدد من السكان خاصة في مدن شرق البلاد، أكثر المناطق المتضررة، السلطات المعنية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم من محاصرة المياه لمنازلهم ومداهمتها لهم وعزلهم عن محيطهم، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لفيضانات جارفة وارتفاع لمنسوب المياه، مما أدى إلى غرق أحياء بالكامل شرق وغرب البلاد، وانهيار خطوط الكهرباء وتساقط الأشجار، بالإضافة إلى تعطلّ الخدمات العامة والخاصّة.

في مواجهة هذه الأزمة، وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، كافة أجهزة الدولة ووزاراتها للتعامل الفوري مع السيول الناجمة عن المنخفض الجوي في المنطقة الشرقية، كما تعهّد ببذل كافة الجهود لحماية وإغاثة السكان وتخفيف الأضرار التي خلفتها السيول والأمطار.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

    1. للاسف من المنتظر ان العاصفة دانيال حتوصل مطروح واسكندرية في غضون 24 ساعة
      اللهم سلم

  1. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا
    اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  2. اللهم لاتؤخذنا بكذب السفهاء على احفاد صحابة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا التواضع والعقل
    وجنبنا الحقد والحسد والفحش في القول

      1. مااعتقد سأرد على امثالك 😂😂😂انت مستواك كما قالت انجي في الحضيض ٠😉

        1. انت ما رح اتعب نفسي و أبهدلك
          هو رأي الاشخاص من نفس طينتكم دليل على مستواك و اخلاقك و تربيتك

          👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

          anwarsays:
          سبتمبر 3, 2023 at 12:41 م
          دكتورة شيرين السيد أحمد متزوج لكن ممكن يكون كلامك صحيح لأن طريقة وأسلوب كلام الاخت اخر العنقود مع السيد أحمد لا يصدر الا من زوجة لزوجها او على الأقل بينهم ملكة عقد قران هذا هو الاسلام والدين غير هذا تبجج وتحجج بالشعر برأيي هو زنا كلام والله أعلم
          تحياتي

  3. مرحبه دكتوره شيرين ! ان شاءالله تكوني بخير،
    ندعوا من الله عز وجل ان يحمي مصر ويبعد عنكم المكروه !!

  4. هند الغاليه
    لو كنت تقرأين تعليقي ! طمنينا عنك وعن الاهل ! الك وحشه !!

  5. لطفك يارب علامات الساعة الله يساعدهم ويبعد عنهم الضر لا حول ولا قوة الا بالله

    1. كان الله في عون الليبين ايضا ، فمساكين شعبهم لا يعرفون جثث ابنائهم اين وهي التي لم يمر عليها سوى ايام ، فما بالك بجثة السيد موسى الصدر الذي اختفى في ليبيا منذ خمسة واربعين سنة تقريبا ؟؟

  6. الرئيس التونسي قيس سعيد في حوار صحفي تساءل لماذا سمي إعصار ليبيا باسم دانيال و من هو دانيال؟
    سأله الصحفي لماذا؟ أجاب “” العبقري “” قيس سعيد انه نبي عبري .. إنها مقصودة..إنها مؤامرة صهيونية.. إنه الترويج للتطبيع !!!!!!!!!!
    يا للعبقرية القيسية !!!!! صقفوا له صقفوا له..
    بعيدا عن التسميات: دانيال أو رفاييل أو غابرييل أو الجيلالي .. الواقع و الحقيقة الجلية الواضحة التي لا غبار عليها ؛ ان ليبيا اهملت صيانة السدين المنهارين الذين ظهرت بهما تشققات و تصدعات و نبه الى ذلك خبراء سدود و حذروا من خطورة الأمر و طالبوا بصيانة السدين قبل وقوع الكارثة لكن الفرقاء الليبيين مشغولين بالصراع حول السلطة..مين سائل في السدود؟ فوقعت الكارثة..
    عايشين جو المؤامرة و يشغلون شعوبهم بها لصرف النظر عن الفساد و التقصير.. و المؤامرة الوحيدة التي تهدد العرب هي الفساد .. ما يصيبهم من صنع أيديهم… فإسرائيل لم تمسك أيادي الليبيين لمنعهم من صيانة السدين المنهارين و لم تمسك ايادي المسؤولين لمنعهم عن بناء منازل مقاومة للزلازل و لم تمنعهم من شق الطرقات في الجبال الوعرة و توفير متطلبات العيش الكريم .. هذا الرئيس التونسي لا علم له بعلم الاعاصير و العواصف و لا خبرة له في السدود فلماذا يفتي بما ليس له به علم و لماذا يهرف بما لا يعرف؟ سبحان الله .. كلما يفنى رئيس مسخرة يطلع لك بدالو اثنين و ثلاثة و عشرة… مسخرررررة..

    و رحم الله ضحايا اعصار ليبيا و شفى الجرحى و رزق اهلهم الصبر والسلوان و انا لله و انا اليه راجعون..
    البقاء لله..

  7. و الطامة الكبرى أنهم يجدون آذانا صاغية من الشعوب…فتقرأ تعليقات متفقة مع كلام رئيس تونس و أن الاعصار هو مؤامرة صهيونية فعلا و لا تعليق أشار الى حالة السدين و إهمالهما !!!!! فتجد بأن القطيع منقاد الى العيش في جو المؤامرة ..مستعد أن يرهن مصيره و تعاسته و بؤسه بنظرية المؤامرة..
    زلزال الحوز في المغرب قرأت تعليقات لعرب مشرقا و مغربا يرجعون حدوثه الى نظرية المؤامرة و ما يسمى مشروع هارب HAARP و ضوء أزرق و حرب الزلازل و نظرية تخفيض عدد البشر لعدم قدرة الكرة الأرضية على تحملهم و نظرية القيام بتجربة اسلحة مدمرة في شعوب العالم الثالث و ما الى ذلك من نظريات كل من يكتبها لا علم له و لا خبرة بما يكتبه سوى انه سمع من هنا و هناك و نقل شوية من هنا و هناك مع ذلك الشعور الرهيب بنظرية المؤامرة الكونية ..
    تجد أشخاصا لم يكملوا تعليمهم و منهم من لم يحصل حتى على شهادة البكالوريا و مستواه ثاني او ثالث اعدادي و في حصة الجيولوجيا و العلوم الطبيعية كان يغيب عن الحصة مفضلا ان يصطحب صديقته للنزهة.. و اليوم و بعد ان فضل ان لا يكمل تعليمه جاي يفتي علينا في علم الجيولوجيا و الزلازل و القشرة الأرضية و الصفائح التكتونية و الاعاصير و غيرها..
    ان الله يبعث الزلازل و البراكين و الطوفان و الاعاصير و الأوبئة منذ ان خلق الكون .. اين الغرابة ؟ استغفر الله و هل الله سبحانه وتعالى سيتشاور مع خلقه اين ستضرب هذه الكوارث؟ و في أي وقت و زمن؟ هذا امر الله و علمه و كونه يفعل به ما يشاء و ما علينا إلا ان ندعوه ان يرحمنا و يرحم ضعفنا و يلطف بنا ما جرت به المقادير..
    و البشر الذي في موقع السلطة و المسؤولية عليه ان يقوم بواجبه و يتقي الله في رعيته فيقوم بصيانة السدود و شق الطرقات و إيصال كل التجهيزات للقرى النائية و يفك عنها العزلة و يبني البناء الذي يستجيب للمعايير الدولية في مقاومة الكوارث و يطلب تجربة الدول التي لديها تجارب في التعامل مع الكوارث الطبيعية.. و بهذا يكون قد قام بواجبه لكي يتفادى وقوع أضرار كبيرة جدا في الارواح و الممتلكات ..
    لكن ان يترك الواجب و تصرف الانظار الى نظرية المؤامرة فهذا هو سلاح الفاسدين الفاشلين !
    لا تعلقوا تهاونكم و فسادكم على شماعة القضاء و القدر مرة و نظرية المؤامرة مرات أخرى… صحيح ان القضاء و القدر مقدر فعلا من الله و لا راد لقضاء الله … و لكن بالإهمال ترتفع تكلفة الخسائر فتتحول الظاهرة الطبيعية الى فاجعة .. يعني موت و خراب ديار !

  8. امازيغو شنو قصة التضامن مع البنت الامازيغية تيزيري ؟
    وين ما اروح اشوف كاتبين خط الدفاع الاول انرنز ولاانكنو هههههههه بس عشرة على عشرة .

  9. بكل اسف الاعصار و رغم شدته الا انو ما خاد حقه بالاعلام الغربي و حتى العربي الله يرحم الشهداء و يجعل الجنة مثواهم بس على قد المي من الاعصار ما المني اكثر ليبيا في عز محنتها فرق انقاذ جزائرية المفروض تساعدهم دخلت تسرق بيوتهم و ذهبهم وين وصل الانحطاط وين النخوة و المرجلة الله المستعان

  10. جلمبو الفضولي صباح الخير.. تريد من يشبع فضولك .. ضرك راسك و باغي تعرف.. ok..
    تيزيري هي بنت أمازيغية تنتمي لمنطقة القبايل الامازيغية بالجزائر و لديهم زي تقليدي خاص يسمى الجبة القبايلية..هذه البنت ارتدت الزي القبايلي الامازيغي الى المدرسة في مدينة بجاية فتم طردها من طرف إدارة المدرسة التي رفضت ان تحضر البنت تيزيري بالزي التقليدي القبايلي الأمازيغي.. و بعد أن أثارت القصة جدلا واسعا و اخذت حيزا كبيرا من الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي و خصوصا بعد ان حضرت والدة التلميذة و الكثير من النساء القبايليات الى المدرسة للاحتجاج على الطرد مرتديات الزي القبايلي الأمازيغي..تراجعت إدارة المدرسة عن موقفها و صرح مديرها انه لا يوجد ما يمنع حضور التلاميذ بزي تقليدي للمدرسة !!
    العنصرية في أبهى تجلياتها..و كان الله في عون الشعب القبايلي الأمازيغي ضد طغيان عسكر الجزائر ..

  11. كيف بدأت تسمية الأعاصير؟
    بينما كان الناس يطلقون أسماء على العواصف الكبرى منذ مئات السنين كان يتم تسمية معظم الأعاصير في الأساس بواسطة نظام من أرقام خطوط الطول والعرض، وهو ما كان مفيدا لعلماء الأرصاد الجوية الذين يحاولون تتبع هذه العواصف، لكن هذا النظام كان مربكا للأشخاص الذين يعيشون على السواحل بحثا عن معلومات الإعصار.

    في أوائل الخمسينيات من القرن الـ20 تم تطوير ممارسة رسمية لتسمية العواصف لأول مرة في المحيط الأطلسي بواسطة المركز القومي الأميركي للأعاصير.

    وفي ذلك الوقت تمت تسمية العواصف وفقا للأبجدية الصوتية، مثل “Able وBaker وCharlie”، والأسماء المستخدمة هي نفسها لكل موسم إعصار، بمعنى آخر كان دائما ما يطلق على إعصار أول موسم اسم “Able”، والثاني “Baker”، وما إلى ذلك.

    وفي عام 1953 ولتجنب الاستخدام المتكرر للأسماء تمت مراجعة النظام بحيث يتم إعطاء العواصف أسماء إناث، في محاكاة لعلماء الأرصاد الجوية البحرية الذين أطلقوا على السفن في البحر أسماء نساء، وكانت أول عاصفة تحصل على اسم أنثى هي العاصفة الاستوائية “أليس”.
    ومنذ نهاية عام 1978 تم تنقيح النظام مرة أخرى لتشمل أسماء الأعاصير كلا من أسماء الذكور والإناث بالتناوب، فكانت العاصفة الأولى التي تحمل اسم ذكر هي إعصار بوب الذي ضرب ساحل خليج الولايات المتحدة عام 1979.
    …………………………………منقول من موقع الجزيرة. نت

  12. كيف يتم اختيار الأسماء؟
    يعيّن الخبراء أسماء للأعاصير وفقا لقائمة رسمية من الأسماء التي تمت الموافقة عليها قبل بداية كل موسم للأعاصير، وقد بدأ المركز الوطني الأميركي للأعاصير هذه الممارسة في أوائل الخمسينيات، وتنشئ المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (دبيلو إم أو) الآن قائمة بأسماء الأعاصير والحفاظ عليها.

    وتُصدر المنظمة مجموعة من 6 قوائم تضم 21 اسما -واحدة لكل حرف باستثناء “Q وU وX وY وZ”- لاستخدامها كل عام في المحيط الأطلسي، ويحصل الساحل الغربي على أسماء أعاصير من 6 قوائم أخرى مختلفة تتضمن كل الحروف الأبجدية ما عدا “Q” و”U”، وفي كل مرة تضرب عاصفة مدارية يأخذ علماء الأرصاد الجوية الأسماء أبجديا في قائمة تلك السنة، ويجب العلم أن أسماء العواصف لا تخبرك عن طبيعة العواصف، وما هي إلا أسماء فقط.
    …………………………….منقول من موقع الجزيرة.نت

  13. امازيغو
    صباحك قيمر عراقي ( قشطة )
    فعلا انا فضولي مين قال الك ؟؟ هههههه
    ففي الحديث الشريف : منهومان ‏لا يشبعان ‏منهوم ‏في العلم لا يشبع منه ‏‏ومنهوم ‏في الدنيا لا يشبع منها.
    فانا طالب ومنهوم علم ما اشبع ، صدقيني حتى وانا نايم اناقش المعلومات إلي اسمعها في النهار ونظريات لا تحصى هههههههه اما منهوم في الدنيا ( مال وزوجات ) فايضا كذلك لكن ان شاء الله تكون بالحلال و بلغة للاخرة وعمل صالح .

    وشكرا على الاجابة ، نورتيني هههههههه ممكن اسالك ؟
    هل تلبسين انت كذلك الجبة القبلية ؟؟ ههههههه بصراحة حلوة وعجبتني شفت حلواتكم المزمزيغيات لابسيها ههههههههه ياسلام لو اربعة مثلهن على شي عمارية من الي هي هههههههههه كان الواحد ارتاح هههههههه

  14. مشكلة التعليقات ما تطلع بنفس الوقت ، فالواحد ما عارف مين خبط عليه وهو قاعد يعمل جاكوزي هههههههه ما تلاقون لينا حل يا اهل نورت ؟؟ يرضيكم الواحد يترك الجاكوزي ويطلع يشوف اذا في واحد او وحدة بيخبطوا عليه والا لا ؟؟ ههههههههه

    1. أمازيغ المغرب عندهم ازياء وحلي خاصة بهم حسب كل منطقة : الريف- الأطلس المتوسط- الأطلس الكبير و الصغير و باب الصحراء.. كلها أزياء جميلة..
      أما الجبة القبايلية فهي لباس خاص بأمازيغ القبايل في الجزائر les kabyles و هي أيضا جميلة و لها الستايل الخاص بها و لكن لا نلبسها في المغرب و التشابه فقط في الألوان مع زي أمازيغ المغرب ..
      ويمكن انزل شي فيديو عن ازياء الأمازيغ في شمال افريقيا و لكن ليس الآن لأنه ليس الوقت المناسب يمكن أفعل لاحقا إن شاء الله تعالى.. الله يرزق الصحة و السلامة..

      1. امييين
        يرزقنا واياك مزمزيغو الصحة والسلامة وخير الدارين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *