قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله، إن مشروع البيان الختامي للقمة الخليجية 34، سيعتمد القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، وإنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، وكذلك إنشاء الإنتربول الخليجي، وفق ما ذكرت صحيفة القبس الكويتية، الأربعاء.

وأوضح الجار الله أن البيان الختامي للقمة الخليجية المفترض أن تختتم في الكويت الأربعاء، يتضمن عدة بنود في الشأن السياسي، أبرزها العلاقات مع إيران والاتفاق النووي الإيراني الغربي، والوضع في سوريا ومصر، ومسيرة السلام في الشرق الأوسط.

ولفت أيضاً إلى وجود بند يتعلق بالوضع في مصر، موضحاً أن البيان الختامي يتضمن “تأكيد دول مجلس التعاون الخليجي على خيارات الشعب المصري، وعلى الحفاظ على أمن مصر واستقرارها، ووقوف دول المجلس إلى جانب مصر”.

أما في الجانب الاقتصادي، فقال الجار الله إن “البيان الختامي يتضمن موضوعات اقتصادية تتعلق بمسيرة مجلس التعاون الخليجي، حيث هناك موضوعان بارزان الأول الربط والأمن المائي، والثاني مشروع سكة حديد مجلس التعاون الخليجي، ومن ثم اعتماد الشركات الاستشارية لاعتماد التصاميم الهندسية الأولية للمشروع لاستكمالها في عام 2014، حيث نتوقع تشغيل المشروع عام 2018”.

ويبدو أن القادة الخليجيين اتفقوا على عدم التطرق لعدد من القضايا الخلافية التي كانت مثار جدل قبل انطلاق قمتهم، وفي المقدمة منها مسألة الاتحاد التي طرحتها السعودية ورفضتها سلطنة عمان التي تقيم علاقات جيدة تاريخيا مع إيران، وكذلك ملف الأوضاع السياسية في مصر الذي تتباين فيه وجهات نظر دول الخليج.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *