قال مصدر فى المجلس الوطنى الانتقالى الليبى اليوم، الخميس، إن سيف الإسلام الابن الهارب للزعيم الليبى الراحل معمر القذافى يريد طائرة لنقله خارج الصحراء الليبية حتى يتسنى له تسليم نفسه إلى محكمة جرائم الحرب فى لاهاى.


وهرب سيف الإسلام (39 عاما) وقت مقتل والده قبل نحو أسبوع على يد مقاتلين ليببين فيما يبدو. وقال مسئولون فى المجلس الوطنى الانتقالى إنه أشار إلى استعداده لتسليم نفسه للعدالة، وكذلك الرئيس السابق للمخابرات الليبية عبد الله السنوسى.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمرى اعتقال بحق الرجلين. وهما يواجهان اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية للطريقة التى واجها بها الانتفاضة الليبية التى اندلعت فى فبراير شباط.
وسرت أنباء متضاربة عن مكان سيف الإسلام منذ اختفائه من بنى وليد معقل القذافى فى شمال البلاد، وقالت بعض التقارير إنه موجود فى النيجر مع السنوسى، ولم يتسن التحقق من صحة هذه المعلومات ممن تبقى على قيد الحياة من الدائرة المقربة للقذافى، وشكك محام دولى يقول إنه يمثل أحد أفراد أسرة القذافى فى صحة أقوال مسئولى المجلس الوطنى الانتقالى لكنه رفض التعقيب على أنباء استسلام مقترح.
وقال مصدر المجلس الوطنى الانتقالى إن سيف الإسلام لم يغادر ليبيا، وأن شخصية بارزة من الطوارق فى الصحراء تأويه. والطوارق مجموعة من البدو تسكن منطقة صحراوية شاسعة بين ليبيا والجزائر ومالى والنيجر وكان يمولهم سيف الإسلام فى الماضى، ومثلت المنطقة الوعرة الخالية قرب الحدود مع النيجر والجزائر مسارا لفرار آخرين من أسرته.
لكن نظرا للائحة الاتهام التى أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية سيجد سيف الإسلام صعوبة أكثر من أفراد أسرته فى العثور على ملاذ آمن بالخارج، وقال أحد مساعديه إنه كان يخشى على حياته عندما فر من بنى وليد وإذا كان قد رأى اللقطات المروعة التى التقطت لوالده بعد اعتقاله فمن المرجح ألا تكون لديه أوهام بشأن الطريقة التى سيعامل بها فى حالة بقائه فى ليبيا.
وقال مصدر المجلس الوطنى الانتقالى “سيف قلق على سلامته… يعتقد أن تسليم نفسه هو أفضل خيار أمامه”.
وأضاف أن سيف الإسلام يريد إشراك دولة ثالثة ربما تكون الجزائر أو تونس فى اتفاق لنقله إلى لاهاى. ومضى المصدر يقول فى مكالمة هاتفية من ليبيا “إنه يريد إرسال طائرة له.. يريد تطمينات.”وتابع أن مكان سيف الإسلام ونواياه كانت محل متابعة من خلال مراقبة المكالمات الهاتفية التى تجرى عن طريق الأقمار الصناعية إلى جانب معلومات تم الحصول عليها من برقيات مخابراتية.
ويفتقر المجلس الوطنى الانتقالى إلى القدرات الكافية لملاحقة هاربين فى عمق الصحراء. وطلب من الحلفاء فى حلف شمال الأطلسى الحصول على المزيد من المساعدة بعد أن يختتم الحلف مهمته عقب مقتل الزعيم المخلوع، لكن مسئولين فى الحلف أوضحوا أنهم يرغبون فى خفض التزاماتهم الآن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. مرة قتلناه ومرة فر الى النيجر واخيرا طلب طائرة لتسليم نفسه
    مارح نتحمل اكاذيبكم يا عملاء الناتو,ولله دركم ياال معمر لقدمتم ميتتة الايطال في اراضي المعركة وان شاء الله مع الصديقين واشهداء في الجنة

  2. وهل يلد الجرذ الهارب الا جرذا مثله!!
    اين ابواق الجرذ العريط الذي ادعى انه سبقام 50سنة سنة ولحس كلامه قبل مروؤر5ساعات!!!!!!!!!!

  3. مالمقصود من حكاية يسلم نفسه ؟!
    وهو يعرف ماينتظره عند سليمه نفسه لهم ؟!
    هو عنده فرصه الان بالهرب لاسيما وان اصدقاء القذافي كثيرين
    في شمال افريقيا وهم يستطيعون حمايته حتى لا يقتل

  4. ههههههههههههههههههههههههههه
    قال يسلم نفسه قال
    والله ضحكتوني يامجلس الاثوار
    المجلس الانتقامي
    احلمو كما تشائون انتم ملعونين الى يوم الدين
    والتاريخ سيظل يذكر عاركم وجرمكم الذي فعلتموه
    بالشهيد معمر القذافي وابنائه

  5. هل رايتم اعرط من هذا الجرذ الذي توعد و هدد بالمقاومة ل50 عاما وتراجع وبلع كلامه بعد 5 ساعات…وصار يتحدث عن الاستسلام !!!

  6. مش انت اللى قلت فى مدينة العجيلات ” توا يجوها يجوها مبادرة تروموها اللى طرحناها ” …….. خيرك توا …….عجبى!!!!!!

  7. هدد بالمقاومة ل50 عاما وتراجع وبلع كلامه بعد 5 ساعات…وصار يتحدث عن الاستسلام !!!

  8. هدد بالمقاومة ل50 عاما وتراجع وبلع كلامه بعد 5 ساعات…وصار يتحدث عن الاستسلام !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *