ما أن طالب ثلاثة نواب بالبرلمان المصري في 18 إبريل / نيسان بإطلاق الرصاص على المتظاهرين المطالبين بالإصلاح السياسي ، إلا وظهرت عاصفة من الغضب والاستياء في صفوف المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان ليس فقط لأن هذا التطور ينذر بالأسوأ مع اقتراب الانتخابات البرلمانية والرئاسية وإنما لأنه يتناقض أيضا مع مواقف سابقة للحزب الوطني الحاكم قام خلالها بمعاقبة من ارتكبوا مثل هذا الأمر.

وكان نائبا الحزب الوطني الحاكم نشأت القصاص وأحمد أبو عقرب والنائب المنشق عن حزب الغد المعارض رجب هلال حميدة طالبوا أجهزة الأمن بإطلاق الرصاص على المتظاهرين أثناء اجتماع مشترك بالبرلمان للجنتي حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومي خصص لمناقشة بيان تقدم به نواب من جماعة الإخوان المسلمين والمستقلين حول اعتقال عشرات الأشخاص في احتجاجات 6 إبريل /نيسان .

المتظاهرون ضد الدعوة الى استعمال الرصاص

ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد انتقد النواب الثلاثة خلال اجتماع 18 إبريل أيضا وزارة الداخلية لاستخدامها خراطيم المياه في تفريق المتظاهرين والتعامل معهم بـ ” رقة وحنية ” ، مؤكدين أن تلك المظاهرات تشكل خطرا على مصر.
وقال النائب نشأت القصاص الذي ينتمي للحزب الوطني الحاكم في هذا الصدد :” لو كان الأمر بيدي لاستجوبت وزير الداخلية بسبب حنيته في التعامل مع هؤلاء الخارجين على القانون”.

وأضاف “يا وزير الداخلية نحن 80 مليون بناقص شلة فاسدة ومتجاوزة عايزين يرجعوا أيام انتفاضة الحرامية” ، في إشارة إلى مظاهرات عام 1977 إبان حكم الرئيس الراحل أنور السادات ، وتابع قائلا : “اضربوهم بالنار واستعملوا الرصاص مع المتظاهرين الخارجين على القانون” .

وفي السياق ذاته ، قال النائب أحمد أبو عقرب الذي ينتمي أيضا إلى الحزب الوطني الحاكم : “أطالب الداخلية بالكف عن اللين والتعامل بالقوة مع الخارجين على القانون ، لابد من ضربهم بيد من حديد”.

واللافت للانتباه أن النائب المنشق عن حزب الغد المعارض رجب هلال حميدة انضم لدعوات إطلاق الرصاص على المتظاهرين ، قائلا :” عيب على الداخلية أنها لم تستعمل القانون وتفرق المتظاهرين بالقوة ، الناس سيتساءلون عن مطلب ضرب المتظاهرين بالنار ، لكن أنا أقول لهم نعمل كدة ولا نحرق وطن بكامله”.

ورداً على هذه الدعوة، تجمّع نحو 70 من أعضاء حركة شباب 6 نيسان أمام المجلس في تظاهرة، رفعوا شعاراً لها «اضربونا بالرصاص»، وشارك فيها عدد من أعضاء مجلس الشعب المستقلين والمنتمين إلى الإخوان المسلمين وأيمن نور، وهتفوا قائلين «أهلاً أهلاً بالرصاص، إحنا فتحنا صدورنا خلاص».
الضرب بالرصاص الحي لم يحدث في مصر تقريباً إلا مرات نادرة، لم تعترف بها الشرطة المصرية. وحتى في لحظات نزول الجيش ليحسم الأمر في انتفاضة الخبز (1977) أو أحداث الأمن المركزي (1986)، لم تطلق رصاصة واحدة في الشوارع. والمطالبة الآن بمزيد من العنف هي علامة على الرعب والعجز والقوة الغاشمة من دون عقل يديرها. وشعور بعدم القدرة على الانتقال «الآمن» للسلطة.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله. خلاص الشعب فاض به الكيل وطوفان الغضب قادم قادم ولن يرحم كل من تآمر على مصر

  2. والله جدعان ياشعب مصر
    ياريت باقي الشعوب العربية تتعلم منكم وتقدر تفتح تمها وتقول كلمة حق بحق أوطاننا
    والله تعبنا وتعبت الشعوب العربية من الطغيان و الاستبداد ومسح الكرامة لأولادنا وبناتنا
    لانه الجايه ابشع وصرنا مانحس بالذل ولا المهانة كأنه شي طبيعي انه تنمسح الأراضي فينا
    والله كفاية
    حراااااااااااااااااااام

  3. بل هؤلاء النواب الثلاثة هم من يستحقون الضرب بالرصاص ، ومن العيب أن يتم إختيار مثل هؤلاء لتمثيل الشعب تحت قبة البرلمان ، بل يجب على الشعب المطالبة بتنحية وعزل هؤلاء الثلاثة الذين لا يليقون بالثقة ولا تحقيق مصالح الشعب ، وأدعو نقابة المحامين لرفع قضية ضد هؤلاء الثلاثة لعزلهم من مناصبهم لمطالبتهم بمثل هذه الوقاحة ضرب المتظاهرين بالرصاص ، لأن سعار المادة والمنصب لديهم أقوى ولو قتل من قتل من أبناء الشعب .
    ويجب على الدولة أن تعلم جيداً أن ثورات الغضب تشتعل تدريجياً فى شتى انحاء مصر ، ويجب إيجاد حلول فورية عاجلة لمتطلبات الناس المعيشية ، وحقوقهم الضائعة ، فالحكومة فى وادى والشعب فى وادى آخر.

    إحذروا ثورة البركان الشعبي ، فلا يوجد مصرى حر يريد أن يرى بلاده تشتعل بيد أبنائها ، ولكن الجماهير لديها أعواد الثقاب مشتعلة وأنتم تسكبون البنزين عليها الآن بدلاً من إطفائها .

  4. ان شاء الله الرصاص يلي يصيب قلب كل خائن وبعيد الشر عن قلوب ها الشعب النبيل

  5. لازم الشعب المصري الوطني مايسكت اكتر من هيك و يحرر نفسه من هالحكومة العميلة

  6. elmasreyen cha3b monafik we khawafin moch 3awzen mobarak w moch adren yi2oulo khalikom kida lama ygiblokom ebno wey 7oto into kida wtestahlo koli liye7sal fikom

  7. أعان الله شعب مصر وكل الشعوب العربية المبتلية بأنظمة الخيانة .

  8. hanna ، يبدو أن إسمك على غير مسماكى ، المنافقين والجبناء هم من يجلسون ببيوتهم ترتجف أرجلهم ، ولا يسمع لهم صوت ولا إعتراض رغم مايتعرضون له من ظلم ، أما من يفتحون صدورهم للرصاص والتحدى فهؤلاء هم الشجعان ، أصحاب الصوت الحى والقلب الجرىء .
    حاولى تكتبى بالعربي ، عشان نفهمك أكثر ، ونقدر نفهمك اكثر .
    *******************************

  9. inchallah rasses fel mounafikin f all moubarek wa faninin el ou nafikin mich chaab el maskin houwa dimen el dahia ..ana men djazair wa ahtarim krtir muslimin ainama kanou.

  10. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ولماذا كل هذا القمع وسد الأفواه بالرصاص بدلاً من الخبز ؟!!
    هل لأجل كرسي يفنىَ شعب ؟!!
    ونحن نرىَ دائماً بالفضائيات أن من يقوم بالمظاهرات ليست فئـة فاسدة
    وإنما فئـة الطلبـة والكادحين بالدولـة !! وبالنهايـة هم بشر !!
    ولكن ماذا نقول ؟!! فالمطالبين بإطلاق الرصاص على المواطنين المكافحين
    أحدهم قصاص والثاني عقرب والأخير رجب ولو كان رمضان لطالب بالعفو والغفران
    شكر الله لك نقل الخبر أخوي العزيز وأسأل الله لكم التوفيق وإصلاح أمور دولتكم
    أخوك خالد يا شجعان مش المعلقين اللي هنا هم اكتر من السيتات
    انشري يا نورت

  11. أنا أعرف أن الدول العربيه 22 دوله( أذا ما خانتني الذاكره ) ولكن لم أرى أخبارألا عن مصر فهل الدول العربيه الأخرى لا يوجد بها مشاكل . أنا أري أن يوجد دول متخلفه يجب أن تظهر للقارء ألى أي حد وصل تخلفها ويجد دول يوجد بها المثليين ربما أكثر من الطبيعي ويوجد دول يفضلون معاشرت الصبيه الأطفال أكثر من النساء ويوجد دول بها ناس كل تعاملهم بالسحر والشعوذه ويوجد دول شعوبها يعيش تحت أقدام الرؤساء وحاشيتهم وبأختصار كل دولنا العربيه يوجد بها مصائب تشغل جريدت نورت عام ألى ألأمام فأتمنى من جريدة نورت أن تأخذ لفه على الدول العربيه وتشكل لنا من مصائبهم وتعرضها لنا لتصبح الرؤوس متساويه بين الملقين .

  12. والله أستغرب من المعلقين اللذين يهاجمون رئيس جمهورية مصر . أنا عندي سؤال لكل معلق بأستثناء اللبنانيين . هل رئيس بلدك نصب رئيس بأنتخابات شرعيه شريفه ؟؟؟؟؟؟؟ أنا ليس مع حسني مبارك أو أي رئيس عربي أنا أفضل بأن يحكمنا رجب طيب أوردغان لأنه أشرف من الرؤساء العرب واللي مش عارف يعرف .

  13. نحن لا نمانع من تصدر اخبارنا وحتي فضائحنا مجله نورت فلا تلقي بالاحجار الا الاشجار المثمره وستظل مصر دائما شامخه عظيمه
    باابنائها الشرفاء اما ازا ابتلها المولي عز وجل يوما بحاكم فاسد
    فهو ان اجلا او عاجلا مصيره مزبله التاريخ .
    ونحمد الله انه مازال ابناء مصر يقولون للحاكم لا.
    ولا شماته لمن استعبدهم حكامهم ولا يجرو ايا منهم .
    بينه وبين نفسه علي قول لا.
    حتي لا تفتن عليه نفسه
    ويكون في خبر كان

  14. لازم كل الشعوب العربية تثور ضد هؤلاء الحكام الخونة العالم العربي اصبح بحاجة الى انظمة ديمقراطية و ذات قدر من الكفاءة لاننا رغم كوننا اغنى منطقة في العالم الا اننا نعيش تخلفا نحن بحاجة الى شباب و الى دكاترة يحكموننا

  15. زعلان مني ليه يا احمد؟؟
    الدكاترة لا اقصد بها الاطباء فقط بل الدكاترة في كل الميادين

  16. عاوزك ياامين تكون انسان مش متسرع وتحكم عقلك وبلاش تغلط في حق حد
    من الموجودين في الموقع.
    وقبل ملتقلي مين ده افتكر انتي كان من اسبوع وانا كنت رافض الكتابه
    وبالتالي رفضت اني ارد عليك .
    وكنت مكتفي بالمتابعه فقط.ولم اعلق علي اي موضوع.

  17. المشكله نحن الشعوب من يهتف لهاؤلاء الدكتاتوريين وصدقا أغلب حكام العرب مازالو بالحكم لأن أسرائيل محتاجتهم لأنهم يحرسونها ويخدمونها وهي راضيه عنهم يعني مادام أسرائيل راضيه عنهم فلا خوف على كراسيهم من ماما أمريكا .

  18. و الله يا احمد انا مش فاكر انا غلطت فحق مين من الموقع… ذكرني يمكن اشرحلك السبب
    عموما انا لا اسب و لا اشتم في الموقع الا بعض الاشخاص الذين لا يستحقون الاحترام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *