(CNN)– بدأت قضية الناشط والمحامى المصري، أحمد الجيزاوي، الذي حكم عليه بالسجن والجلد بالمملكة العربية السعودية، في اتخاذ طابع رسمي بمصر، بعدما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، عمرو رشدي، أن الوزير محمد كامل عمرو، يتابع بنفسه منذ عدة أيام، تطورات قضية الشاب المصري المعتقل بالسعودية.

كما وجدت القضية طريقها إلى البرلمان المصري، بعدما تقدم عدد من النواب ببيان عاجل، إلى لجنة الشئون العربية والخارجية بمجلس لشعب، للتدخل لمعرفة ملابسات الحادث، وحماية كرامة المصريين في الخارج.

وكانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على المحامي والناشط الحقوقي المصري، أحمد الجيزاوي، الأسبوع الماضي، بمطار جدة، حيث كان برفقة زوجته، متوجهين لأداء مناسك العمرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن الوزير أصدر تعليماته إلى السفارة المصرية في الرياض، والقنصلية المصرية في جدة، لإجراء اتصالات عاجلة وعالية المستوى، لمعرفة الوضع القانوني للمواطن، وأسباب احتجازه، وسبل تقديم المساعدة القانونية لتأمين الإفراج عنه.

وأضاف رشدي أن السفير المصري في الرياض، محمود عوف، قد التقى بمدير مكتب الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية وولى العهد السعودي، الاثنين، حيث وعده بالرد في أقرب فرصة على طلب مصر.

كما وجهت القنصلية المصرية العامة في جدة مذكرة عاجلة للخارجية السعودية، لطلب ذات المعلومات، والاستفسار عن أسباب القبض على الجيزاوي، وستواصل البعثتان المصريتان متابعة القضية، بحسب المتحدث الحكومي.

من جانبه، وصف النائب بمجلس الشعب، الدكتور مصطفى النجار، قضية الناشط المصري بـ”المهينة”، و”بها انتهاك واضح لحقوق الإنسان”، مشيراً إلى أنه وعدد من النواب تقدموا ببيان عاجل للجنة الشئون العربية والخارجية، للتدخل لوقف تنفيذ حكم الجلد والسجن ضد المحامى المصري.

وأشار البرلماني المصري، في تصريح لـCNN بالعربية، إلى أن عدداً من نواب البرلمان اجتمعوا مع وزير الخارجية، الذي وعد بالتدخل الفوري لحل أزمة المحامي المصري المعتقل بالسعودية، وأضاف النجار أن النواب يتابعون ما سيسفر عنه تقرير الخارجية في هذا الإطار.

من جانبه، قال عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، أسعد هيكل، إن “اللجنة استقبلت اليوم شقيقة الجيزاوي، ومعها عدد من النشطاء، وتوجهنا إلى مكتب التعاون الدولي، والتقينا المستشار هشام الدرندلي، رئيس مكتب التعاون الدولي، ووعد باتخاذ الإجراءات اللازمة، والرد في مدة أقصاها غداً.

كما أشار هيكل إلى أنه تم أيضاً تصعيد الأمر إلي مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية ورعاية المصريين في الخارج، السفير أحمد راغب، والذي أكد بدوره على متابعة القضية.

وأكد هيكل لـCNN بالعربية على أهمية حل هذه القضية سريعاً، حتى لا تتصاعد الأمور بشكل كبير، مشيراً إلى عدداً من النشطاء يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية بالقاهرة، غداً الثلاثاء، للتعبير عن شعورهم بالغضب، تجاه الإجراءات التي اتخذتها المملكة، من “أحكام قاسية”، ضد المحامى المصري، وهددوا بأنه “في حال عدم الاستجابة، فإنهم سيصعدون الأمر”، دون الكشف عن طبيعة التصعيد المحتمل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. حسبي الله ونعم الوكيل ،،وكمان رايح عمره مع عائلته !!!!! واذا كان عامل شي ممكن يهرب ولا ان يبقى الي الان

  2. ناشط سياسي يعني وراه حد بيموله ويا ريت بدل مانشجب ونندد نعرف الاول عمل اه فقد يستحق مش السعوديه خلاص فاضيه ومستنيه سعادته

  3. مافهمت
    توقيف معلمة مصرية بالبحرين لانها ارغمت فتى على تقبيل قدمها
    واتهام لمعلمتين مصريتين بالكويت لانهما اعتديا على تلميذ اراد انقاذ طائر
    وسجن وجلد محامي مصري بالسعودية
    شوووصاير؟؟

    1. المعلمة اللى ارغمت الطفل ماكنتش مصرية، الطفل هو اللى كان مصرى يا حياتى.

  4. لازم نعرف الأول لماذا تم توقيفة بالمطار ؟
    هل فعل مايستحق عليه العقاب ؟
    أو هم الذين تجنوا عليه

  5. تم اعتقاله بتهمة سب الذات الملكية، ده حسب الاخبار المعلنة لحد الان.

    1. فاتي ما فهت كيف سب الذات الملكيه , قصدك قدح مقامات عليا سعوديه ؟

      1. اه انتقد ملك السعودية وهو هنا فى مصر على خلفية ماحدث للمعتمرين المصريين السنة اللى فاتت، وعلى حسب الاخبار اللى عندنا، انه راح يعمل عمرة فاحتجزوه بتهمة سب الذات الملكية.
        لسه السفارة السعودية والسلطات السعودية ما وضحت الامر من جانبها.

  6. نورت حاجي كذب أنا شايف كل المصريين هون عالبيج و ما حدا زعل من السعودية

        1. أهلاااااان نايس كيوت مساء الأنـوار
          بما أنا هناك , عايزينك تجيبى لنا الأخبار بتاع المحامى ده

          1. خخخخخخخ أسمعني يارامز أحنا بالسعوديه ماعندنا شي ضد مصر ولا أي دوله ثانيه نهائيا
            ولازم كلنا نعرف التفاصيل والأهم السبب لانو أكيد في سبب صح واذا عرف السبب بطل العجب

          2. ان شاء الله تعرف السبب بس ماابيك تحقد علي لأني سعوديه مالي ذنب 🙁

          3. ليه بتقولى كدة يا نايس ده كلام , عايزة تزعلينى
            أولاً ليس لكى شأن فيما حدث , ثانيا أنتى عارفة آد آيه بعــزك نايس

          4. لاوالله ماأبي أزعلك أكيييد يارامز وأنا كمان أعزك كثيير والله
            خلاص لاتزعل مني 🙁

          5. رامز يامحترم لاتزعل مني والله مو قصدي شي طلعت عفويه مني والله أنا أسفه لو ضايقتك
            وتصبح ع خير لأني تعبت

  7. Even if he swear at the king so what, this days people say bad things about God but no one say a word its all just crap

  8. ابو متعب مفكر نفسه شئ والله والله لو كان امريكي سب الملك قدامه كان قال حرية راي واسالوا ايش حصل بخالد السعودي الوحيد الي طلع بمظاهرة بالرياض

  9. يعني حتى لو الناشط سب الذات الملكية يعني سب الملك او احد من الاسرة الحاكمة
    فليس من حقهم أن يجلدوه ويحبسوه لأنه مصري وليس سعودي المفروض يمنعوه من دخول اراضيهم فقط
    وبما انه عرفوا انه سب الملك المفروض ما يعطوه تأشيرة عمرة لكن يسمحوله يدخل بعدين ينتقموا منه هذا تجاوز لا يجب ان يسكت عليه أحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *