أعلنت الحكومة المصرية رسميا وجود 16 ألف طفل من أطفال الشوارع في مصر، وقالت وزارة التضامن الاجتماعي إن حصر أطفال الشوارع الذي قامت به الوزارة أسفر عن وجود 16 ألف طفل في 27 محافظة يتمركزون في 2558 منطقة مضيفة أن الحصر شارك في إعداده 3 آلاف و800 باحث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والمجلس القومي لمكافحة، وعلاج الإدمان والمجلس القومي للأمومة والطفولة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ” العربية نت” إن الحصر أشار إلى أن المهن التي يعمل بها أطفال الشوارع منها 27% متسولون، و25% بائعون، و20% يعملون بمهن مختلفة.

وفيما يتعلق بتعاطي المخدرات بينهم، فيدخن 36% منهم السجائر، مقابل 20% يتعاطون مواد مخدرة مختلفة مثل الكُلة والحشيش والبرشام والحقن والبانجو.

وعن أسباب نزول الطفل للشارع قال إن 7% من أطفال الشوارع يرجعون السبب إلى سوء الحالة المالية للأسر، و21% يرتاحون أكثر في الشارع، في حين يوجد 11% هاربون من أسرهم، و8% ليس لديهم سكن.

وذكرت الدكتورة نسرين البغدادي مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن الذكور يشكلون 83% من أطفال الشوارع مقابل 17% إناث، ويتمركزون أكثر في مدن المحافظات بنسبة 88% مقابل 12% في الريف، وأن من أسباب عدم ذهاب أطفال الشوارع إلى المدارس رفض 31% منهم الذهاب بسبب ظروف الأسرة المالية، و25% منهم يؤكدون عدم اهتمام الأهل بالتعليم، في حين يوجد 15% يرغبون في العمل، و10% يرجعون السبب لتكرار الرسوب، و12% يرجعون السبب لانفصال الوالدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. كم أتمنى ان يشرع قانون للتبني في الدول العربية كم من هؤلاء الطفال كان سينقذ

  2. اللهم زلزل الارض من تحت اقدام بشار واعوانه.حسبي الله ونعم الوكيل الله ينتقم من بشار والسيسي بيوم واحد يارب

  3. لا حول ولا قوة الا بالله ..يا حسرتي على هالأطفال المساكين اللي بيدفعوا تمن أخطاء وخطايا أبائهم وامهاتهم ومجتمعهم لو كنا مسلمين ما كان صار فيه مشردين أبرياء وناس عم تموت برد وجوع

  4. مشان هيك عم بطلب من شارلي يسب العرب المسلمين لأنو بعيدين كتير كتير عن رسولهم 😉

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *