يواصل الناخبون في مصر الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لليوم الثاني لاختيار رئيس جديد للبلاد بعد 11 شهرا من إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي.
وقررت الحكومة المصرية اعتبار الثلاثاء إجازة رسمية لتمكين المقترعين من المشاركة في الانتخابات.
وقال الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية إنه تم اتخاذ قرار بمد التصويت الثلاثاء لساعة إضافية لينتهي في العاشرة مساء بدلا من التاسعة بتوقيت القاهرة.
وأوضح سالمان في اتصال مع بي بي سي أن القرار جاء بعد اجتماع لأعضاء اللجنة لتمكين المواطنين من الأدلاء بأصواتهم، موضحا انه سيتم السماح لكل الموجودين في المقر الانتخابي بالتصويت وإن تجاوزت الساعة العاشرة طالما وجدوا في مقر اللجنة قبل موعد الإغلاق.
وقد شهد اليوم الأول من الانتخابات انتشارا امنيا كثيفا لقوات الجيش والشرطة، في ظل مخاوف من شن هجمات بهدف عرقلة سير الاقتراع.
ويخوض وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، الانتخابات في مواجهة حمدين صباحي، مؤسس حزب التيار الشعبي.
وتأتي الانتخابات في إطار “خارطة طريق” للتحول السياسي أعلنتها المؤسسة العسكرية التي عزلت – بقيادة السيسي – الرئيس محمد مرسي.
وينظر إلى حجم الإقبال على التصويت باعتباره مؤشرا إلى مدى تأييد المرشح الفائز.
وفي العاصمة القاهرة، اصطف الناخبون خارج اللجان الانتخابية قبل نحو ساعة من بدء الاقتراع، فيما حلّقت طائرات الهليكوبتر العسكرية في سماء المدينة.
وقالت ناخبة تدعى منال محمد لوكالة اسوشيتد برس للأنباء في حي إمبابة “نريد الأمن أولا، وبعد ذلك سيأتي كل شيء”.
وانتشر 250 ألف فرد من قوات الأمن خارج مراكز الاقتراع في أنحاء مصر، حسبما أعلنت وزارة الداخلية.
ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة، كيفين كونولي، إن الإحكام الأمني يطبع في الذهن ما تقوله السلطات المصرية عن أن خطر المسلحين الإسلاميين مازال قائما.
وقتل مسلحون مئات من قوات الأمن منذ عزلت قيادة الجيش مرسي في يوليو/ تموز الماضي في أعقاب احتجاجات ضد حكمه الذي دام عاما واحدا.
ويقول المسلحون إنهم كثفوا هجماتهم ردا على الحملة التي شنتها السلطات على جماعة الإخوان المسلمين – التي ينتمي لها مرسي – وشهدت مقتل أكثر من 1400 شخص واعتقال نحو 16 ألف آخرين.
ولا يزال مرسي حاليا قيد المحاكمة في عدد من الاتهامات، لكنه ينفي بشدة ارتكاب أي خطأ.
ويقاطع إسلاميون ونشطاء علمانيون الانتخابات احتجاجا على ما يصفونه بأنه حملة قمع على المعارضين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. ههههههههههه يبعتلك الهنا يارغدة متت من الضحك …أي الطرطور على طول نايم يمكن هلأ دخل بالسبات الصيفي بما انه خلص دوره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *