وصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، القاهرة في أول زيارة رسمية له منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة.

وفور هبوطه من الطائرة، أجريت مراسم استقبال رسمية له بقصر الاتحادية الرئاسي، حيث قام الحرس الجمهوري بعزف السلام الجمهوري المصري والسعودي، وأطلقت 21 طلقة مدفعية.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في استقبال الملك سلمان في مطار القاهرة مع الوفد المرافق له.

الجانب السعودي أكد أن الزيارة تكتسب أهميتها من التاريخ المميز لعلاقات البلدين وثقلهما على الصعد العربية والإسلامية والدولية، بينما أكد الجانب المصري أنها تحظى بتقدير مصر قيادة وشعبا .

وتعتبر هذه القمة السعودية-المصرية مهمة جداً، لاسيما أنها ستبحث الملفات المشتركة بين البلدين، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون عدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ورحب الرئيس المصري بالعاهل السعودي، قائلًا: “أرحب بأخي على أرض وطنه الثاني”. وغرّد السيسي، في حسابه على تويتر قائلاً: أرحب بأخي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، على أرض وطنه الثاني مصر، ثم دشن وسما تحت عنوان #مصر_ترحب_بالملك_سلمان.

من جانبه، شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قبيل الزيارة على أن الأمن القومي السعودي والخليجي امتداد للأمن القومي المصري.

وتأتي القمة المرتقبة في ظل ظروف ومتغيرات دولية وإقليمية غاية في الخطورة والتعقيد، وسط صراعات واسعة في المنطقة، وتمدد للمنظمات الإرهابية. وتصب الزيارة في صالح تقوية التضامن العربي، حيث يشكل البلدان قطبي المواجهة على الصعيد الأمني والسياسي.

وفضلاً عن مواجهة الإرهاب، ستبحث القمة الأزمة في اليمن وجهود إعادة الشرعية سلماً وحرباً، والصراعات في سوريا والعراق، وما يجري في لبنان وتدخلات إيران في دول المنطقة، وكذلك الوضع في ليبيا واستكمال منظومة التحالف الاستراتيجي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالتعاون العسكري الذي وضحت معالمه بالمشاركة في التحالف الإسلامي ومناورات رعد الشمال.
دعم المملكة لمصر

كما ستشهد الزيارة الأولى لخادم الحرمين الشريفين إلى مصر منذ توليه الحكم توقيع اتفاقات تعاون عدة، لتمكين الشراكة المستمرة بين البلدين. فالرياض لم تتوقف عن دعمها لمصر طوال العقود الماضية.

وعقب ثورة يناير 2011 قدمت السعودية حزمة من المساعدات لمصر بقيمة 3.75 مليار دولار، كما قدمت في أوائل عام 2012، مساعدات عينية تمثلت في تأمين 1000 طن متري من غاز البترول المسال، وأعلنت في مايو 2012 عن توفير مساعدات بقيمة 500 مليون دولار.

وبعد ثورة يونيو 2013 ضخت المملكة 5 مليارات دولار في شرايين الاقتصاد المصري، ثم أودعت بداية مارس 2014 نحو ملياري دولار لدى البنك المركزي المصري، إضافة إلى منح عينية قدمتها لمصر، تقدر بنحو 1.6 مليار دولار.

وفي 20 فبراير الماضي انطلقت مناورات “رعد الشمال” بالسعودية، بمشاركة مراقبين وعناصر من القوات البرية والجوية من الجيشين المصري والسعودي وعناصر من قوات أكثر من 20 دولة عربية وإسلامية.

إذاً هي نقاط تكامل في الرؤية تجمع بين القاهرة والرياض بشأن القضايا العربية والإقليمية ستعمل القمة على تعميقها في إطار عربي وإقليمي ودولي.

صورة الملك سلمان على ضفاف النيل في الستينات
صورة الملك سلمان على ضفاف النيل في الستينات
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. هل الأمة العربية ما زالت على قيد الحياة،
    هل الدين الإسلامي ما يزل يحرك مشاعر المسلمين،
    هل لسكان قطاع غزة على ملك السعودية حق المسلم على المسلم، وحق العربي على العربي، وحق المقاوم الرافض للوجود الإسرائيلي, وحدهم سكان غزه يجابهون عدوهم، وعدو العرب وحدهم يواجهون حصار الجار المصرى و حصار العدو الاسرائيلى.
    هل سيطلب الملك السعودى من السيسى رئيس مصر , فتح معبر رفح المغلق من سنوات لتسهيل حياة 2 مليون إنسان مسلم عربي فلسطيني محاصر .
    سكان غزة ينتظرون هذه البشاره , وهم ينظرون لزيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لجارتهم مصر بداية للانفراج في حياتهم، وهذا حقهم على أمتهم العربية.

    1. أنور ……. أوجزتَ فأجَّدْت، و سؤالُكَ أو إقتراحُكَ أو أُمنيتك كثيراً ما جالت في بال الفلسطينيين و أنا مِنْهُم و قُلتُها هُنَا سابقاً ، و لكن للأسف فهذا المطلب أو هذه المُقايضة ليست مطروحة على طاولة مَلِكْ السعودية (مع أنهُ قادر أن يُقايّض الرُز بالمعبر) فالفلسطيني عند العرب كافة ليس سوى مُشكلة يتمنون لو يتخلصون منها و آخِرُ همهِم طفلٌ يموت أو مريض لا يَجِد لَهُ علاجاً أو طالباً حُرِّمَ جامعتَهُ أو حاجاً مُنِّع من تلبية شعيرة من شعائر دينه أو ظلام دامس تسبَبَ بِهِ إنقطاع الكهرباء الدائم بسبب معبر مُغلق و جار مُتعنِّتْ و مُتآمِّرْ ، أما الحل العربي لحصار غزة فهو أَشعار و أغاني و بِضْعة أكياس طحين و دولارات دائماً ما تضِّلُ طريقها و لا تصِّلْ يُسْكِتون بها ضمائرهُم أو ما تبقى منها ، فلسطين لم و لن يكون لها عوناً سوى أهلها بعد الخالق عزَّ و جلّ و حبذا لو يَكُف العرب مآمراتِهِم عليها و لكن للأسف هاقد خانوا فلسطين مُجدَّداً كعادتهم ، أما مصر فحدِّثْ و لا حَرَج فقد باعت الجيرة و الأُخوة و العروبة و إستبدلتها بِ ………أدعُ لك المجال لملئ الفراغ . أخيراً أقول شُكراً لك و لِكُل من تتحرك مشاعره رأفتاً بشعب تُهمتُه الوحيدة حُبُه لمسرى و أرضٍ كانت لذلك المسرى حاضنة .

    1. صباح الخيرات ام محمد انا بخير والحمد لله
      طمنينا عنك كيفك وكيف الاولاد ….

  2. وهل فلسطين لازالت تنتظر شي منهم
    للمرة المليون نقولها لكم لم يفعل احد شي ،لكم ،،،،،، أنتم وحدكم من واجهتم عدوكم ،،،، فلسطين ماالها غير الله و ولادها

    اذا المساعدة ماتكون ب إرسال جيوشهم لمواجهة العدو معكم ،،،، اي انسان عاقل يعتبر باقي انواع المساعدات مالها قيمة ،،،،،عدا المعايرة على مواقع التواصل ،،،، هذا أصلا لو في مساعدات
    هاي حقيقة و لو انها مرة لكنها حقيقة مأكو انسان محترم ينكر هالحقيقة اما الكلام الممكيج انا مليش فيها بصراحة
    تحياتي للجميع

    1. صباح السعد و الورد ست أُم هكار ، أولاً أتمنى أن تكوني بألف خير و ثانياً أستميحُكِ عُذراً و مع فهمي لتعليقكِ و إتفاقي معكِ فيه و لكن سأستغل الفرصة لتوضيح تعليقي لأنور خوفاً أن يكون إلتبس على أحد معناه فمبدئياً أنا لا أعتقد أن به كلمة واحدة تقول أن الفلسطيني ما زال يأمَلْ خيراً بمن باعوه و يتمنون زوالهُ عن وجه البسيطة ، الفلسطيني لم و لن يحني رأسَهُ و لن يخضَّعَ أو يذِّل لأحد و نَحْنُ كُنَّا و سنبقى للكرامة عنوان و للإباء منارة و لو إنتظرنا عرب التخاذُل و الخنوع لما رأيتم شبابنا مُضرَّج بدمائه و لما رأيتُم نسائنا ثكلى و أطفالنا أيتام . نلوم العرب ؟؟؟ نعم نلومُهُم فقد باعونا و خانونا و تآمروا علينا و ثم عايرونا بالتشرُد و اللجوء و الطامة الكُبرى إتهاماتهُم لنا ببيع الأرض ، لم نعُدْ نُؤمِّنْ بأن بلاد العُربِ أوطاني و لم نعُدْ نُؤمِّنْ أن لغيرنا من العرب الحق بذلك المسرى فنحنُ من دفع الغالي و النفيس لأجله و لا يستحقُه غيرنا . ست أُم هكار نَحْنُ حين نقول أن بإمكان السعودية المُقايضة فهدفُنا نسف جميع السيناريوهات و المُبررات و وضع الجميع أمام أنفسهُم لتُعرف حقيقتهم و لتعرية النوايا الخبيثة على الملأ و ليس لنستَجْدي مُساعدة أو تعاطُف ، فمن يُرِيد أن يُساعِدْ لا ينتظر أن يُطلَبَ مِنْهُ المُساعدة و أما التعاطُف فلا حيلة للشعوب العربية المغلوبة على أمرها إلاه و نَحْنُ بالرغم من كُل شيء من أحبَّنا أحببناه و لهذا لا نحمِلُ ضغينة على مُعظم الشعوب العربية . تحياتي لكِ و شُكري العميق على تعليقك الجميل ……

  3. صباح الهنا والرضا على زينت البنات سنفورة
    انتي ياسنفورة تكتبين من غير إذن ولوووو ليش انتي اي وحدة

    بخصوص اللي كتبتيه انتو عملتوا اللي عليكم و بزيادة و الباقي خليها على الله هو الوحيد القادر ان ينصفكم و ينصف كل مظلوم
    انا بصراحة تكلمت بشكل عام و هذا رأي في قضيتكم من يوم ماكتبت في نورت محد له شي عندكم الله ينصركم على من خذلكم يارب
    تحياتي يالغالية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *