اعتبرت الخارجية المصرية تجديد البابا بنديكت السادس عشر -خلال خطاب له قبل يومين- دعوته إلى حماية المسيحيين في مصر والعراق “تدخلا غير مقبول” في شؤونها الداخلية، واستدعت لهذا الغرض سفيرتها لدى الفاتيكان أمس الثلاثاء للتشاور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي في بيان له إن القاهرة دعت السفيرة المصرية لدى الفاتيكان للحضور إلى مصر للتشاور.

وأضاف أن “هذا الاستدعاء يأتي على خلفية تصريحات جديدة صادرة عن الفاتيكان تمس بالشأن المصري، وتعتبرها مصر تدخلا غير مقبول في شؤونها الداخلية، وذلك على الرغم من حرص القاهرة على التواصل مع الفاتيكان بعد التصريحات التي صدرت عنه في أعقاب الحادث الإرهابي في الإسكندرية مطلع الشهر الحالي”.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط كان قد فند في رسالة لنظيره في دولة الفاتيكان عدة أمور تضمنتها التصريحات الصادرة عن الفاتيكان، “ومست وضع الأقباط في مصر والعلاقة بين المسلمين والأقباط، كما رفض فيها أي مساع تتم استنادا إلى جريمة الإسكندرية بهدف الترويج لما يسمى حماية المسيحيين في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن رسالة الوزير المصري تناولت حرص مصر على “تفادي تصعيد المواجهة والتوتر على أسس دينية، ورغبة مصر في الاستفادة من سبل الحوار المتاحة، وحث مسؤولي الفاتيكان على الالتزام بذات الروح، وتفادي إقحام الشأن المصري في تصريحاتهم والاتصالات التي يقومون بها مع بعض الدول الأوروبية”.

وأكد المتحدث مجددا أن “مصر لن تسمح لأي طرف غير مصري بالتدخل في شؤونها الداخلية تحت أي ذريعة”، مشددا على أن “الشأن القبطي تحديدا يظل من صميم الشؤون الداخلية المصرية في ضوء طبيعة التركيبة المجتمعية والنسيج الوطني في مصر”.

مواطنون مصريون

من جهة أخرى، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن شيخ الأزهر أحمد الطيب رفض أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والإسلامية “بأي ذريعة من الذرائع”.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسمه قوله “نؤكد أن حماية المسيحيين شأن داخلي تتكفل به الدول باعتبار هؤلاء مواطنين لهم كافة الحقوق شأنهم كسائر المواطنين”.

يشار إلى أن تفجيرا وقع أمام كنيسة “القديسين” بمدينة الإسكندرية الساحلية بمصر في الساعة الأولى من العام الجديد أودى بحياة 23 شخصا، وجرح فيه العشرات.

وتأتي ردود الفعل المصرية، بعد خطاب للبابا قال فيه “أتحدث إلى سلطات تلك البلدان وقادة الدين الإسلامي، وأجدد مناشدتي القلبية أن يتسنى لمواطنيهم المسيحيين العيش في أمان، ومواصلة المساهمة في المجتمع الذي يعدون أعضاء فيه بشكل كامل”.

وفي إشارة إلى الهجوم على الكنيسة في الإسكندرية، قال البابا “تشير مثل هذه الهجمات المتلاحقة إلى الحاجة الملحة بالنسبة لحكومات المنطقة لتبني تدابير فعالة لحماية الأقليات الدينية على الرغم من الصعوبات والمخاطر”.

وطرح تساؤلا أمام سفراء ومبعوثي نحو 179 دولة لديها علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان، قال فيه “هل نحتاج إلى تكرار الأمر… في الشرق الأوسط، المسيحيون هم سكان أصليون وحقيقيون يخلصون لبلدانهم الأصلية ويضطلعون بدورهم تجاهها”.

أزمة عابرة

وفي تعليقه على هذه التطورات، قلل الكاتب والباحث السياسي إميل أمين من تراجع العلاقات بين الفاتيكان ومصر، وقال إنها “لم تصل حد الأزمة”.

وقال إن ما وقع لا يعدو أن يكون “استدعاء للسفيرة المصرية بغرض التشاور”، مذكرا بقدم العلاقات التي تجمع بين البلدين، ومتوقعا عودتها إلى طبيعتها عما قريب بمجرد “مرور سحابة الصيف العابرة”.

وأرجع أمين -في حديث مع الجزيرة- سبب الجدل القائم حاليا إلى الإعلام الذي “عمق الأزمة لعدم تدقيقه في الكلمات والألفاظ والعبارات”.

وقال إن البابا حاول أن يصل إلى مصر والعراق وإلى حكام المنطقة بكلمات لم تفهم على حقيقتها.

وأشار إلى أن جانبا آخر من هذه الإشكالية يرجع إلى قلق أيديولوجي وطائفي حول شخصية البابا بنديكت السادس عشر.

وعن تصريحات البابا عقب تفجير الكنيسة، شدد أمين على أن “التضامن الداخلي النموذجي بين المسلمين والأقباط كان حاضرا، قبل أن يكون التضامن من مسيحيي الغرب مع مسيحيي مصر”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. اين كان البابا عندما منع الاحتلال الصهيوني المسيحيين من الصلاه في بيت لحم ؟
    اين كان البابا عندما شردوا المسيحيين في فلسطين ؟
    اين هذا البابا عندما احتلت العراق بالقذائف المسيحيه الغربيه؟
    اين كان هذا البابا بما حدث ويحدث ضد البشريه في بقاع الارض ؟
    اين كان البابا عندما كان يعلم بما يحدث من شذوذ بالكنائس وتغاضي عنها مع انهم أطفال ؟
    اين هذا البابا الذي تختلط الأنساب بالغرب وهذا يعارض الدين المسيحي من التزاوج بدون زواج ؟
    اين وأين ثم اين البابا ممن يصنعون الاسلحه النوويه والقنابل الذريه وووو!!!!؟
    شتان بين هذا البابا وذاك البابا من كان قبله .
    اما كلامك وتدخلك بما لا يعنيك لن يقدم ولن يواخر وهذا تدخل بشؤون داخليه لا علاقه لك بها مصر او العراق دول مستقله تحت نظام إسلامي لا علاقه لك به غير الاحترام المتبادل والمسيحيين الذين يعيشون هناك لهم ما لنا وعليهم ما علينا تفجر مساجد ويقتل مسلمون وبالجهه الأخري تفجر كنائس ويقتل مسيحيون فتنه شبت تحرق القريب والبعيد ومن أشعلها انتم .
    ولي عوده

  2. ■العربي 0001 ..اكيد احترم رئيك البابا يوحنا بولس الثاني اول من دافع على مسيحين العراق وفلسطين وكل مسيحيي الشرق الاوسط ولاكن البابا لايتكلم بلغة السلاح…من ضربك على خدك فدر له الاخر..هذه هي لغتنا..احترامي لك.

  3. من ضربك علي خدك غدر له الاخر … من اجمل ما سمعت ولكن للأسف لم أراها !
    وللعلم لا أتكلم عن الدين المسيحي بصفه عامه عن التدخلات ببعض الاشيا والتغاضي عن الاكثر والاسوا .

  4. أقول للمرة المليون…لا لتفجير الكنائس..لا لقتل المتعبدين داخل دور العبادة..لا للاعتداء على المسيحين و المسلمين..انه مخط لتهجير الاهالي و تفريغ الاوطان ليخلو الجو للعدو ومن والاهم من الخونة العرب لنهب ما تبقى من خيرات أوطانا…نحن أدرى بهذا في الجزائر لان هذا ما حدث فعلا..حالات هروب جماعية خاصة من المثقفين وظهر بعد ذلك “الأغنياء الجد”!
    الاعلام الغربي مسؤول الى حد كبير في التصعيد و استغلال الوضع للهجوم على الاسلام محاولا ابراز فكرة أن المسيحيين مضطهدين و لا يتمتعون بحقوقه كاملة و أن المسلمين هم أحسن حالا منهم!!! هذا قولهم بأفواههم..أين كنت يا قداسة البابا حين تبول -أعزكم الله- الجنود الامريكان على المصاحف الشريفة و تسفوا المساجد والحسينيات؟ أين كنت يا قداسة البابا حين اعلن بوش الابن أن غزو العراق سيكون “حربا صليبية”..؟ ما قولك في تدنيس المصحف الشريف و اهانة المعتقلين المسلمين في السجون الامريكية؟! نعرف الجواب…هذا لا يعنيك!
    بالنسبة للموضوع..كلمات البابا واضحة و مفهومة..فهي تدخل مباشر في شؤون مصر الداخلية وهذا غيرر مقبول لا سياسيا و لا دبلوماسيا..مصر دولة ذات سيادة و لا تنتظر أوامر الفاتيكان لحماية مواطنيها مسلمين و مسيحيين.

  5. شعب عربي جائع , بيته يفيض بالثروات , يطوف على بحر من البترول , حكامه متخمون حتى النخاع , أولادهم وبناتهم يسرحون ويمرحون في نوادي وملاهي أوروبا , ينثرون ملايين الدولارات من أموال شعوبهم على أجساد العاهرات , ومابين مؤخرات حكامهم والكراسي توجد مادة أسمها super glue , وكل من يرفع صوته من أبناء شعوبهم طلباً لأقامة العدل يصبح في خبر كان , المقابر الجماعية تشهد لأنجازاتهم الأنسانية الرائعة , عبيد للأجانب هم ولكن … على أبناء جلدتهم أسودُ , ولايحق لأحد ما أن يدافع عن الأنسان في بلدانهم فذلك جرم كبير وتدخل سافر في شؤنهم الداخلية , لاتهتم أن جوعوك ولاتهتم إن قتلوك ولاتهتم إن نفوك في غياهب سجونهم ولاتهتم أن دفنوك حياً , المهم أنهم يحفظون كرامتك من التدخل الأجنبي , وبهذا سيضمنون لك الجنة .

  6. هذه المجزرة لا شي مقارنة مع مجزرة الكشح وغيرها وغيرها

    انا اقول من حق البابا يحمي شعبه

  7. ومن حق شعوب العرب والمسلمين حماية أوطانها من تدخل الغرباء . أكانوا بنديت أم جيوش وعسكر .
    مع الفرق الشاسع بين بولس الثاني الذي وقف ضد أمريكا بحربها على العراق ، وبنديت عراب الحروب الأمريكية والغربية .

  8. اخي العربي ٠ من وجهة نضري اقول لك عندما تتكلم بصيغة المقارنة عن الحق و الباطل فاقول لك ان البابا كان دائما موجود بما يحدث ضد البشرية في بقاع الارض من احتلال العراق على يد المسيحية الغربية كما تدعي ولكن اتعتقد فعلا بآن الحكومة الامريكية وغيرها من الحكومات يومنو ن بآي دين ؟؟ اذا كان هكذا فآنا ايضآ سوف احكم بل وسآجزم بآن الدين الاسلامي هو دين ارهاب وانكم لاتتعاملون الا

  9. كل من يلصق المسيحية بسياسة الدول المحتله فهو بالتأكيد يشكو من ضيق في أفق التفكير وإتساع في قاعدة الغباء , أذ لايوجد في تعاليم السيد المسيح مايدعو الى الفتوحات والأحتلال بأسم الدين بل يوجد مبدأ الكرازة وهي دعوة سلمية من قبل أشخاص مبشرين كانوا ومازالوا يطوفون العالم , فهل قال بوش الغبي عندما احتل العراق للعراقيين كونوا مسيحيين لتسلموا من بطشي ؟؟؟

  10. اتمنى من المسيحين ان يجيبوا الاخ العربي على اسئلته القيمة التي طرحها للبابا كون البابا المدافع عن حقوق المسيحين بكل انحاء العالم باستثناء حقوق المسيحين في فلسطين

  11. اوك تاج إحنا دين ارهاب بنظركم مش مشكله وهذا الفرس وهذا الميدان وسوا كنا باي مسمي او اي منطق تريدوه لا يصح الا الصحيح لا دخل للبابا او غيره بالتدخل بالشؤون الداخليه هذه دول عربيه تحت حكم وسياده أسلاميه والمسيحيين مثل المسلمين بالسرا والضرا…..
    ودينا كما وصغتيه الحمدالله ينتشر في أوربا وأمريكا وحتي بالصين وماهي الا بضع سنين وسترين الاسلام في مشارق الارض ومغاربها ما ضاقت الا وانفرجت ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    إسلامنا ضد قتل النفس وضد كل المحرمات والحمدالله

  12. ديما نصارى مصر يحبون دور المطلومين والمتهضين مع انهم مدلعين احسن دلع والدليل على كلامي اكبر رجال الاعمال هم من النصارى واصحاب محلات المجوهرات والشركات الاتصال وادكر بل اخض شركات سويرس
    هم يقولون من ضربك على الخد الايمن ادر له الايسر بس ينطبق عليهم بس لايمكن يقولوها للمسلمين

  13. الارهاب لادين له ..
    قد يكون مسلم أو مسيحي أو يهودي الديانة . لكنه إرهابي .
    لكن هناك فرق بين الارهاب ( مثال الحروب الامريكية والغربية والتفجيرات التي تطال المدنيين العزل ) .
    والمقاومة التي كفلتها جميع الشرائع السماوية والقوانين الوضعية للبشرية .
    لكن البعض يحاول إلصاق تهمة الارهاب بالمقاومة ، وتسمية الارهاب ب ( تحرير العراق مثلاً ، القضاء على الارهاب ” المقصود المقاومة ” ، تغيير مناهج التعليم التي تحضّ على مقاومة المحتل ونصرة المظلوم ب حجة الارهاب ) . 

  14. قاسيون عنجد انا استمتع بما تكتبه اخي دائما احس انك واحد مثقف وانا ارفع لك القبعة ولا تحرمنا ديما من مشاركاتك المفروض تسمي نفسك الفيلسوف ههههههه تحياتي لك من كاتيا لقاسيون

  15. شكراً أخت كاتيا لهذا الإطراء .
    لست سوى إنسان بسيط سحقته طبول الكذب والعنصرية .

  16. اخي قاسيون انا لا اجامل ولا اقول اطراء ولا اعرف الكدب والنفاق ويمكن انت تقرء ما اكتب فانا اقول للاعور انت اعور في عينو بس لما اقرء شئ منطقي ومعقول اايد الكلام الي انا مقتنعة به وشكرا مرة اخرى واتمنى انو نكون اصدقاء ونتشارك في رئي واحد

  17. هذا فعلا افعى يخرج من جحره بين الفترى والاخرى ..
    اين كنت يابابا نوئيل عندما هدم الاحتلال في فلسطيين كنيسه وجابوا عاليها واطيها ؟؟؟
    اكفينا شرك واترك اوطاننا بحالها ..

  18. هذا فعلا افعى يخرج من ج حره بين الفترى والاخرى ..
    اين كنت يا بابا نوئ يل عندما هدم الاحتلال في فلسطيين كني سه وجابوا عاليها واط ي ها ؟؟؟
    اكف ينا شرك واترك اوطاننا بحالها ..

  19. من أكبر الهجرات المسيحية التي شهدها العالم هي هجرة مسيحيي فلسطين ..!!
    وأصبحت نسبتهم في فلسطين أقل من 1 % ..!!
    لم نسمع من البابا أي دعوة لحماية هؤلاء المسيحيين عندما زار فلسطين في عام 2009 ، بل اكتفى بدعوة المسيحيين إلى عدم الهجرة ،، ولم نسمع له أي ادانه للصهاينة ..!! ، لكن طالما أنه قد برّئ اليهود من دم المسيح فلا عجب ..!!!
    والبابا بصفته الدينية لا يحق له التدخل في أمور الدول الأخرى .. وإلا فإن للأزهر الشريف الحق أيضاً التدخل في الدول التي فيها أقليات مسلمة ،، فهل يقبلون بهذا الكلام ؟؟ لا أظن ..!!

  20. موضوع يخص قداسة البابا ومسيحين …………

    انتم شو دخلكم يا مسليمين ……

    مسيحي الشرق ما عم ترهم نعيش في بلد واحد ………

    قرر مسيحي الشرق نترك البلد لكم ……… خذوها

    ……………….

    قداسة البابا هو مجرد رجل دين … وليس رجل سياسة

    طول عمر العرب يرمون اغلاطهم على غيرهم …………..

    هذاااا احد اسباب تخلف العرب …………..

  21. دناسة بابا مجرد ك اف ر
    دناسة بابا مجرد ح ت ا ل ة
    دناسة البابا مجرد ك د ا ب
    دناسة البابا مجرد م ن ا ف ق

  22. katia

    EL WAHAD BYIHKI BI ASSLOU WALLA KIL HAIDA EL HAKI YALI ILTI 3AN EL BABA HAIDA BI ASLIK BTIHKI WA SHOUKRAN 3ALA KIL HAL MOURADAFAT……..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *