قرر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري إسقاط الجنسية المصرية عن ضابط بالأمن الداخلي في حركة حماس يدعى وائل محمد دياب العاوور.

وذكر القرار أن سبب إسقاط الجنسية عنه يرجع لإقامته الدائمة خارج البلاد، وارتباطه بهيئة أجنبية تعمل على تقويض النظام الاقتصادي والاجتماعي للدولة.

يذكر أن “دياب” فلسطيني الجنسية ومن مواليد عام 1970، واكتسب الجنسية المصرية في يونيو عام 2012 أثناء حكم المعزول محمد مرسي، بوصفه ابناً لأم مصرية.

وذكر مصدر قضائي مصري لـ”العربية.نت” أن المادة 16 من قانون الجنسية تنص على إسقاط الجنسية المصرية عن كل من تمتع بها، إذا دخل في جنسية أجنبية على خلاف القانون أو إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية من دون ترخيص سابق يصدر من وزير الدفاع أو إذا كانت إقامته العادية في الخارج وصدر حكم بإدانته في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج, وكذلك إذا قبل في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقي فيها بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها.

وقال إنه يترتب على سحب الجنسية في الأحوال المنصوص عليها في المادة 15 زوالها عن صاحبها وحده على أنه يجوز أن يتضمن قرار السحب سحبها، كذلك عمن يكون قد اكتسبها معه بطريق التبعية كلهم أو بعضهم، مضيفاً أن قرار سحب الجنسية يتم بناء على مذكرة من وزير الداخلية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *