قال رئيس مجلس النقباء في الأردن نقيب الأطباء الدكتور أحمد العرموطي إن الحكومة الأردنية أبلغته بموافقة نظيرتها المصرية على تسيير قافلة بحرية من الأردن إلى العريش لنقل مساعدات إلى قطاع غزة.

وقال للجزيرة نت إنه اجتمع اليوم الخميس بوزير الداخلية الأردني نايف القاضي الذي أبلغه بتلقي الحكومة موافقة الخارجية المصرية على تسيير الأردن قافلة بحرية تنطلق باتجاه ميناء العريش المصري، على أن تدخل قطاع غزة في النصف الثاني من الشهر المقبل.

وحسب العرموطي، ستجتمع النقابات الأردنية السبت لمناقشة القرار المصري وترتيبات القافلة المقبلة التي قال إنها ستنطلق من اللاذقية السورية لتصل إلى العريش في رمضان.

مواصفات مصرية

وتحدث نقيب الأطباء الأردنيين عن مواصفات -تلقتها الحكومة الأردنية من نظيرتها المصرية- لدخول المساعدات وطريقة نقلها إلى قطاع غزة.

وقال إن الحكومة المصرية طلبت إرسال مساعدات إنسانية ومساعدات طبية ضمن مواصفات محددة، ونقلها إلى القطاع عبر الهلال الأحمر المصري، على أن تسمح لمائة متضامن أردني بمرافقة القافلة إلى القطاع المحاصر.

وتقضي الشروط المصرية -حسب العرموطي- بتسليم كشوف بأسماء المتضامنين والمواد التي يحملونها قبل أسبوعين من انطلاقها لتستكمل موافقاتها اللازمة لدخولهم غزة.

على الأرض

وعبّر العرموطي عن تقديره لجهود الحكومة الأردنية، وقال إن النقابات تقدر لمصر موافقتها، لكنها والمنظمين سيحكمون على التطبيق على الأرض.

وأضاف “لا نريد الدخول في أزمة مع أي طرف، سواء كان الحكومة المصرية أو الأردنية.. هدفنا هو التضامن مع المحاصرين في قطاع غزة فقط وكسر الحصار”.

وتأتي الموافقة المصرية عبر الحكومة الأردنية بعد يومين من عودة قافلة “أنصار1” الأردنية من العقبة حيث بقيت أسبوعا بعدا رفض القاهرة منحها موافقات الدخول اللازمة، ومنعها في الأردن من الوصول إلى ميناء الركاب بين العقبة ونويبع.

وانتهت رحلة القافلة مساء الثلاثاء أمام السفارة المصرية في عمّان، حيث تظاهر مئات الأردنيين مع المشاركين في القافلة احتجاجا على المنع المصري، لكن الأمن الأردني حال دون وصولهم إلى السفارة.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يا إخواني . أنتم تتكلمو مع ناس تريد تشويه صورة الجزائريين بكل الصفات . يحسبون أنفسهم رجال وهم خونة كلر مرة يعملون أنفسهم وطنيين و جزائريين أكثر من الجزائريين الاحراروكنهم في الاصل لايمتون للجزائر با صلة . أسألو مومو دا الذي يقول أنه جزائري ويحب اجزائر أسألوه هو أين يعمل ?? هو يعمل في بنك فرنسي يستغل موال اجزائريين المنهوبة وحقوقهم أموال الشعب الغلبان الي فرنسا وأبناءها الخونة مثل مومو 75 يسرقون وينهبون حقوقه . هل هدا مومو 75 الذي يدعي أنه جزائري مش خائن وإبن فرنسا الاستعمارية . هو مومو 75 والناس أمثالو يريدون الكذب من وراء صفحات نورت لكي لا ينكشف تاريخ أهله و تاريخو هو الخائن سارق البلد كلب فرنسا خونة . والله أنا وراكم يا منافقين يا خونة يا مصاصين دم الغلابة في الجزائر و تحولوا فلوس وأموال الجزائر علي فرنسا و الحكومة الفرنسية أعطتكم شغل في البنك الفرنسي كي تحرسو زي الكلاب و أنتم فرحانين كتيرا يا خونة وراكم حتى أكشفكم على حقيقتكم أنكم لستو جزائريين أحرار بل خونة و مرتزقة أبناء أناء فرنسا .الجزائر و الجزائريين برئيين منكم 1-2-3 viva l’algerie

  2. شكر الى اصحاب القوافل والسفن!!!
    شكرا لكم يا قادتنا شكرا مع اعظم عرفان
    فالقدس بخير ما دمتم ونعمتم تحت التيجان
    والاقصى لن ينسى ابدا افضال الصيد الشجعان
    اكرم بقوافل او سفن مرغت آناف الطغيان
    وازالت دولة صهيون واعادت عزة اوطاني

  3. السلطات المصرية عملت بالمثل القائل ( من فين ودنك يا جحا ) !!! فبدلا من السماح للقافلة البرية الغير مكلفة لمنظمي المساعدات كون الشاحنات ايضا تبرعا من محسنين ، فانها تطلب الآن ان تسير سفينة من العقبة الى العريش قاطعة مسافة كبيرة في البحر الاحمر ثم تعبر قناة السويس وتدفع نظير العبور مبلغا ضخما ثم مصاريف تنزيل حمولة السفينة في ميناء العريش وبعدها مصاريف سيارات النقل المصرية قاطعة طريقا ليس قصيرا لغزة … يا عمي ما كان من الاول وقولو كم تريدون اتاوة !!! ، لانه لو كان لدى المحسنين في الاردن المال مثل ليبيا التي نزلت سفينتها في العريش لكانوا دفعوا ( الاتاوة ) وارتاحوا !!! الآن سيدفعون اكثر بتلك الطريقة !!!!

  4. تحيا مصر يا عم
    عملتو اللي عليكو وزيادة بصراحة
    هههههههههههههههه ربنا يهدي

  5. الشىء إذا زاد عن حده ينقلب ضده !!
    والشىء الاخر أصبحت القوافل مجرد تمثيليات لرفع العتب !!
    إللى يبى يهد ! يهد من أول مره أو لا يهد ؟
    ترجمه : يعنى إللى يريد أن يهجم إما يهجم أول الناس أو لا يهجم ؟

  6. صح يا ميدو بس تقول لمين بقي
    شكلنا هنغني اروح لمين واقول يا مين
    ع رأي الست ام كلثوم
    يا رب يفوقو بقي من النومة دي
    بقينا اشطر من اهل الكهف في النوم وتكبير الدماغ ع الاخر

  7. شين العابدين السوري الفيلسوف الوطني ليه ما تفتحوا جبهة الجولان ولا باعها اسدكم وسيبوا مصر والاردن في حالهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *