قال وزير الخارجية المصري نبيل العربي يوم الاثنين انه طلب من ايران ألا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج العربية مشددا على أن مصر تعتبر أمن تلك الدول “خطا أحمر”.

وزاد التوتر بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي الست وهي السعودية وقطر والكويت والامارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان بعد اعتراض ايران على ارسال قوات سعودية وشرطة اماراتية الى البحرين في مارس اذار للمساعدة في انهاء انتفاضة للاغلبية الشيعية.

كما زاد التوتر بين الجانبين بسبب اتهامات لايران بالتجسس على أكثر من دولة خليجية.

وقال العربي في مقابلة مع قناة العربية الفضائية انه اتصل بوزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي وتحدث معه “بكل صراحة وبوضوح (في شأن) أن مصر لا تقبل أي تدخل من أي دولة في الشؤون الخاصة بدولة أخرى.”

وأضاف “بالنسبة لمصر أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر والعبارة التي استخدمها (في هذا الشأن هي) خط أحمر.”

وكانت ايران طلبت من مجلس الامن التابع للامم المتحدة حماية النشطاء الشيعة في البحرين قائلة ان القمع في البحرين يمكن أن يهز استقرار المنطقة.

وفي أبريل نيسان أدان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بشدة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للبحرين قائلين انه انتهاك للمواثيق الدولية.

وقطعت العلاقات بين مصر وايران عام 1979 بعد قيام الثورة الاسلامية الايرانية وكذلك توقيع معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية في نفس العام.

لكن العلاقات تتحسن منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير شباط. وأثار تحسن العلاقات قلق دول الخليج العربية التي اعتمدت على مساندة مصر خلال حكم مبارك في المواجهة الدبلوماسية مع ايران.

ومن المقرر أن يتولي العربي منصب الامين العام لجامعة الدول العربية بنهاية الفترة الحالية لعمرو موسى.

رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. وأيش دخل إيران بالبحرين لكي تأخذ موقف من دول الخليج البحرين عربيه والخليج أيضاً ، هيبت مصر بانت بعد الثوره . الله يخليها للدول العربيه

  2. لا يجب على ايران ان تتدخل في دول الخليج كما انه لا يجب على دول الخليج التدخل في امن البلدان الاخرى لانو مثل ما امنهم خط احمر يجب ان يعتبرو ويبتعدو عن المعاكسات وفرض صيدرتهم على بعض البلدان الضعيفه

  3. اللحق معكن يا جماعه ايران عمتدخل بالدول العربيه والاسلميه ممنوع بس اسراءيل وامريكا يدخلو فينا بكل كبيري وصغيري ما باءسر بعدكن ما تعطو الله لا ياءيمكن انشاء الله بضلا ركبيتكن اسرءيل وامريكا

  4. مرحبا انور
    يوجد جيش مُخصص لدول مجلس التعاون الخليجي وهو ( درع الجزيره ) بموجب أتفاقية بين دول مجلس التعاون , فهو يتدخل لحل المشاكل بدول الخليج فقط . وتقبل مروري وشكراً

  5. هو كان فين درع الجزيرة لما دخل العراق الكويت.ولا امهم امريكا ماسمحتش.بس في البحرين تدخل علشان الشعب البحريني الغلبان

  6. اتفق مع كلام الدكتور العربى كليا وكلياً، لكن يا نورت صحى النوووم التصريح ده كان من شهر فات وقت ما كان الدكتور نبيل العربى وزير خارجية مصر…. السيد نبيل اصبح الان _ وللاسف_ امين عام جامعة الدول التى لا لازمة لها.
    وااااسفاااااااااااااااااااااااااااااه، خسرنا اعظم وزير خارجية مر فى تاريخ مصر بسبب الجامعة التى لا محل لها من الاعراب!!!

  7. فاتي في حزيران 14, 2011
    | لا تتأسفي فاتي قد يستطيع العربي ان يفعّل الجامعة العربية ٠٠٠

  8. ولماذا أهملنا تتدخل إيران في لبنان وسوريا
    هل لإنهم ليس دول خليج

    أين الجامعه العربيه مما يحدث في لبنان من قتل وسحل وتعذيب الشعب السوري
    .
    يجب أن نعلم خطورة التدخل الإيراني في المنطقة وتصدير الثورة الخومينية
    حتى عودة المهدي المنتظر فهم أجداده بالنسب

  9. ماراح نخلص من هؤلاء العجم .. ورانا ورانا يالعرب .. من العراق الى الخليج الى اليمن الى مصر .. الله يحرقهم دنيا وآخرة .

  10. قال تعالى :
    (( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ))

  11. أسف خطأ في الرد الأول

    أين هي الجامعة العربية مما يحدث في سوريا من قتل وسحل وتعذيب وإهانة والتمثيل بالضحايا

    لماذا هذا السكوت الرهيب

    هل أصبحت أمريكا واروبا هم ( عمدة العرب ) ويحلوا مشاكلنا
    والجامعة العربية صورة أو خيال مأته

    الله يخرب بيتك يا عمرو موسى …. وبيوت اللي عينوك رئيس لها
    أنت وصمة عار على مصر والعرب جميعا

  12. نبيـل العربي !!!!!!!!!!
    هو فين ؟؟؟؟ الله يرحم أيامه
    بتخلوني أتحسّر عليه.

  13. مشكور يا عربي ،،، لكن صدقني لن يستطيع احد ان يقف في وجه اطماع فارس في الخليج غير شعوبها وبمساعدة اصدقائها الاقوياء ، اما انتم فحافظينكم ( لعوزة ) … ما قصرتوا ……

  14. اتمنى هذا يا نهى، ولو انى اشك!
    توب قلب يا جدعان هههههههههههههههههههه اموت واعرف ايه سبب الانقلابات المفجأة دى، يعننى هل حضرتك انسان مودى مثلا؟!
    عموما واجهوا ايران بسواعد ابنائكم الاقوياء زى مابتقول وحلفائكم الشجعان ولو انى ماعرفش هم مين….. بس بعد كده ماتجوش تجعروا وتقولوا فينكم فينك يا مصر فينكم يا جامعة غير عربية… والله المستعان.

  15. ايران طامعة في الوطن العربي وتستغل الشيعة والشيعة اصبحوا طائفين لا يكترثوا لا بالاوطان ولا القومية عكس الفرس فهم قوميون و وطنيون.
    نحن في الاحواز نرى ونشاهد هذا.
    ليت للعرب دولة قوية مثل تركية او فرانسة .. تذود عنهم ،وأمل بمصر ، نتوقع منها ان تعتبر العرب امة واحدة تسعى لتوحيدهم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *