واصلت السلطات المصرية حملتها الأمنية في شبه جزيرة سيناء للبحث عن منتمين لما بات يسمى “خلية حزب الله” بينما تم العثور على 900 كلغ متفجرات بمنطقة قريبة من الحدود مع إسرائيل، في حين انتقدت إيران اتهامات القاهرة للحزب اللبناني ووصفتها بأنها باطلة.

وذكرت مصادر أمنية مصرية أن الشرطة أوقفت خمسة فلسطينيين بمدينة الشيخ زويد لمعرفة أسباب تسللهم إلى البلاد ثم أفرجت عنهم بعد التأكد من عدم وجود علاقة لهم بالمتهمين بالقضية، كما أفرجت عن طالبين أردنيين كانت اعتقلتهما لعدم وجود جوازات سفر بحوزتهما.

sina2web1

وتقول القاهرة إنها تحتجز مجموعة يقودها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، وتضم أشخاصا يحملون الجنسيات المصرية والفلسطينية والسودانية واللبنانية حيث تتهمهم بالتخطيط لشن هجمات في البلاد.

واعترف حزب الله بأن شهاب هو أحد أعضائه لكن الحزب الذي يتهم مصر بالتقصير في مساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة، قال إن شهاب ونحو عشرة آخرين كان يعملون على نقل أسلحة إلى الفصائل الفلسطينية باستعمال أنفاق سرية تحت خط الحدود.

هجمات متبادلة

على الصعيد السياسي تصاعدت وتيرة الهجمات المتبادلة على خلفية القضية حيث قالت القاهرة إن لديها كل الوسائل والإمكانات لمعاقبة حزب الله، مؤكدة بالوقت نفسه حرصها على الشعب اللبناني.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الأهرام شبه الحكومية قول مصدر مسؤول إن الوسائل المقصودة ليست بالقتل أو التخريب أو ضرب المنشآت، وإنما التضييق علي الحزب وعناصره وجميع المنتمين إليه بإجراءات عديدة.

كما نشرت الصحيفة ما وصفته بأنه أول صورة لمسؤول المخابرات بحزب الله محمد قبلان المطلوب لدى السلطات المصرية “لدوره في المخطط التخريبي وتولى مسؤولية نقل التكليفات وأعمال الرصد للأهداف التي كان سيتم استهدافها في عمليات انتحارية أو تفجير قنابل في أماكن تجمعات المصريين والأجانب خاصة الإسرائيليين في عدة مناطق بطابا ودهب ونويبع والغردقة”.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله نفى، في كلمة ألقاها يوم الجمعة الماضي، اتهامات بالعمل على تنفيذ عمليات تضر بمصلحة مصر بتكليف منه أو أن يكون للحزب أدنى نية لتنفيذ أو التخطيط لشن هجمات ضد مصالح أو شخصيات مصرية.

اعتقال إيرانيين

وفي خطوة تشير إلى احتمال تصعيد القضية من جانب القاهرة، نقلت وكالة أنباء يونايتد برس عن صحيفة الشروق المستقلة أن نيابة أمن الدولة المصرية تعتزم إعداد مذكرة عن الوقائع المنسوبة لنصر الله ونائبه الشيخ نعيم قاسم والقيادي محمد قبلان، لإبلاغ الإنتربول الدولي وكذلك السلطات القضائية اللبنانية.

في الوقت نفسه نقلت الوكالة عن الشروق أن السلطات المصرية اعتقلت أربعة أفراد من الحرس الثوري الإيراني في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، واتهمتهم بالتخابر وتهريب أسلحة عبر الأنفاق إلى قطاع غزة قائلة إنهم دخلوا أواخر عام 2006 بجوازات سفر مزوّرة على أنهم شيعة عراقيون، وإنهم جاؤوا إلى البلاد لإنشاء ما يسمى مكتب “قوات القدس” وهي فيلق تابع للحرس الثوري الإيراني.

إثارة الفتنة

على الجانب الآخر، اعتبر نائب الأمين العام لحزب الله أن الأزمة مع مصر مفتعلة هدفها إثارة الفتنة، معتبراً أن عمل المجموعة التي أوقفتها القاهرة بتهمة إنشاء تنظيم تابع للحزب والتحضير لأعمال تخريبية ونشر التشيع في مصر، كان يمكن التكتم عليها كقضايا عديدة مثلها.

ونقلت يونايتد برس عن الشروق أن قاسم برّر لجوء حزب الله لإنشاء شبكة سرية لتهريب السلاح إلى قطاع غزة، بالإشارة إلى حرص الحزب على عدم إحراج مصر، مضيفاً أن “ما حدث لا يمسّ السيادة المصرية، وهو عمل بسيط جدا أمام ما يجب فعله لمصلحة فلسطين، ومن الطبيعي أن يكون عملا مستورا وفي الخفاء، لأن النظام المصري لا يريد هذه الأعمال”.

وأشار نائب نصر الله إلى أن حزب الله لم ينفذ أي عمل ضد إسرائيليين موجودين بمصر، وهو دليل على سلامة توجّه الحزب وعدم انخراطه بأي عمل يتعرّض للأمن المصري. كما عبّر عن تقديره للجهد المصري في دعم الفلسطينيين، لكنه قال إن الصرامة في إقفال معبر رفح كانت محل اعتراض واستنكار.

اتهامات باطلة

أما وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي فوجه انتقادات للاتهامات المصرية لحزب الله ووصفها خلال مؤتمر صحفي بأنها باطلة، مشيرا إلى تواطؤ مع إسرائيل للتأثير على سير الانتخابات المقبلة في لبنان.

من جهة أخرى، اتهم عضو المجلس التشريعي عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عاطف عدوان الأربعاء النظام المصري بما سماه “التآمر وفبركة الأزمة” مع حزب الله بهدف الضغط على حماس لقبول شروط اللجنة الرباعية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن تصريحات لعدوان اعتباره أن هذه القضية تأتي “لتهيئة الرأي العام المصري المستاء من نظامه لاستقبال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان الذي طالب بضرب السد العالي وهاجم الرئيس المصري حسني مبارك”.

في الوقت نفسه أبدت مصادر فلسطينية تخوفها من أن تلقي تلك الأزمة بظلالها على الجهود المصرية لإنهاء الانقسام الفلسطيني عبر الحوار الذي تستضيفه القاهرة، والمتوقع عقد جولته المقبلة الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. وياريت يا حسني انك تسلم الي مسكتهم لاسرائيل حتى لا تتحمل اي مسؤولية لان المسؤولية كبيرة وتحتاج الى رجال ، ولا يوجد داعي للكذب والادعاء بان هذه الجماعة تنوي القيام باعمال ارهابية داخل مصر، وانما قل بان اسيادك واسياد اسيادك قد طلبوا منك ذلك ، والمعروف عن الرئيس حسني هو الوفاء والاخلاص لكل من ساعده سابقا، ومن المعروف ايضا بان اسرائيل هي من قامت بتعيين الرائد حسني مبارك نائبا للسادات كشرط اساسي في عملية السلام ( لاحظ تاريخ التعيين) ، لذلك رجاءا ما حدى يزعل او يغضب من الحكومة المصرية لانها تنفذ قرارات الادارة المصرية العليا ( اسرائيل) ، مع كل الاحترام لدولة اسرائيل العظمى التي لو اجتمع العالم باكملة ما جعلها تسلم احد مواطنيها لدولة اخرى او مجرد مسائلته حتى لو كان على خطأ او ارتكب خطأ في حق دولة مجاورة من دول السلام *****

  2. معلوماتك يا اخ مايك خطيره جدا وفعلا انظر الى وضع الشعب المصري في عهد حسني مبارك حيث بدات تزداد المشاكل بشكل ملحوظ في داخل الشارع المصري والبيت المصري على وجه الخصوص.بعد ان كانت مصر مناره للعالم ككل

  3. اخي مايك مساء الخير … يجب يا اخي الحبيب الا نخلط الامور ( هذا مجرد راي لك ان ترفضه او توافق عليه ) اما مسألة ان اسرائيل من عين الرئيس حسنى مبارك فهذا كلام لا يستند لاي حقيقة ثابتة ولا حتى متحركة ، المسألة ان الرئيس الراحل بعد خلافه مع جميع الدول العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد وعدم قدرة حتى الدول المعتدلة ان تؤيده آنذاك في ما فعل وتم نقل الجامعة العربية من مصر الى تونس ، واصبح النظام الحاكم في مصر معزولا عن جميع الدول العربية ما عدا البحرين وعمان ( وهم لا يشكلون اي ثقل عربي بالطبع ) كل ذلك جعل من الرئيس الراحل ورقة ( محروقة ) بالنسبة للغرب فكان يجب التخلص منه ولم يجدوا افضل من تشجيع ( الجماعات المتشددة في مصر ) للقيام بهذا العمل وسهلوا لهم ذلك عن طريق الرئيس الحالي ومن حوله من وزراء الداخلية وغيرهم وكان الشرط الا يقتلوا الرئيس الحالي لمصر ليكون هو الرئيس بعد الساادات ويكسر ( الجليد ) بينه وبين الدول العربية خصوصا ما تسمى المعتدلة ،، وقد كان ,,, اما ما يحدث الآن في مصر فما هو الى تحويل انظار عن مشاكل النظام مع الشعب بعد ان وصل الامر الى اعتصامات ومظاهرات يومية من كل الفئات العاملة حتى الاطباء ، وصدقني ان اكثر الشعب المصري في المحروسة يعلم ذلك جيدا ولا يغره ما تقول الصحف او اجهزة الاعلام الحكومية فهو شعب ذكي صبور ولكن لصبره حدود …

  4. حسني مبارك لديه الحكمه ولكن السادات عندما قال خطابه في الكنيست ارتجف لحديثه اغلب اعضائهم واكد لهم ان السلام الحقيقي مرهون باحترام حقوق الشعب العربي وارجاع الاراضي المحتله لاصحابها وكان بعدها فترات من العمل لاحلال التوافق في المصالح ولكن اغتيال السادات ارجع المنطقه سنوات الى الوراء حيث اصبحت اسرائيل لا تثق بشراكه عربيه وازدادت التعقيدات اكثر واكثر في العلاقات وبدات التخبطات والتخوينات والجماعات والخلافات تزداد بين الدول العربيه ولكن كلنا نعرف ان الشعب المصري شعب اصيل وصبر صبر ايوب ولكن لا تستطيع ان تحبس الماء الى الابد لانه سيجد ممرا للخروج في نهاية الامر …..تتوق روحي الى الحريه ولكني اتوق ان تخرج وهي في داخلي وكله بامره

  5. ليس كل ما يظهر على السطح يا اخ ابن معروف يكون حقيقي وهو كل شيء فتحت السطح تكون الكتلة الاضخم من جبل الجليد لذا لا يغرنك ما هو ظاهري ,,, اما حكاية ان ( اسرائيل ) لم تعد تثق بالعرب بعد اغتيال السادات فهذا كلام لا يستند لواقع لانهم هناك كانوا وما زالوا لا يحبذون السلام الحقيقي ليس لانهم لا يريدون كشعب يهودي السلام بينهم وبين جيرانهم العرب ، ولكن لان الامر ليس بيدهم وانما الامر هو ما تقوله لهم الدول الغربية وخصوصا الولايات المتحدة ،، ويجب الا نصدق ان اسرائيل تستطيع يوما ان تقف في وجه الغرب الذي يمولها حتى برغيف الخبز لتظل على قيد الحياة ، فلو انقطع عنها المدد يوما من الولايات المتحدة لوحدها لمات اليهود بفلسطين جوعا خصوصا انهم على خلاف مع جيرانهم ولن يقدموا لهم يد العون لو حصل هذا من امريكا… والله اني بالرغم من كل شيء اشفق على الشعب اليهودي لانهم مستهدفون من الغرب اكثرمما هم مستهدفين من جيرانهم واولاد اعمامهم العرب …

  6. انا اعرف ان اليهود ربما مخدوعين اكثر من كل شعوب الارض من قوى غربيه جباره ولكن لهم جبروت وليسوا ضعفاء والدرائع يلتقطونها من الهواء لكسب التعاطف ليجدوا على الاقل من يؤيدهم في ما يفعلون من جرائم ضد من يقف في طريقهم ويحاول ان يضعف احلامهم

  7. كلامكما معقول اخي توب واخي ابن معروف ، ولكن هل تصدقان بان حسني مبارك عندما كان رائدا في القوات الجوية غار على اسرائيل بطائرته لوحده واطلق صواريخ ليس لها عدد على تل ابيب في حرب اكتوبر كما يقال في كتب التاريخ المصرية التي تدرس للطلاب ، والله لو اقسم لي شمعون بيرس نفسه بان ذلك قد حدث من قبل حسني ما صدقت , لان الرجال لا تصبح جبناء حتى لو كان ذلك من اجل الكرسي ومثال ذلك جمال عبد الناصر وانور السادات وكل منهما كان رئيس حين خاضا الحرب ولم يمنعهما ذلك من اثبات الوطنية والرجولة والشرف ، ورغم الحروب حينها الا ان الوضع المادي للشعب المصري والنفس المعنوية كانتا افضل ، ولكن اشباه شباه الرجال حسني مبارك استطاع بخبثة قتل الروح المعنوية والوطنية عند اخواننا المصريين من خلال سياسة التجويع وشغل المواطن المصري بلقمة العيش * ولكن كما قلتما للصبر حدود واعتقد ان الشعب المصري قد نفذ عنده الصبر ****
    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر**
    ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر

  8. دعوني ايها السادة اكون محاميا للشيطان طالما لم نقرأ بعد تعليقا من اي من مؤيدي سياسات مصر فأقول ( مكرها ) ان حسني مبارك يهمه في الدرجة الاولى تأمين حدوده مع غزة وأي تهاون منها سيؤدي الى تنفيذ مخطط خطير وهو توطين الفلسطينين في صحراء سيناء وأي تلكؤ في تأمين الحدود سيكون وبالا علي مصر لان اسرائيل تحمل مصر مهمة الحفاظ على الامن واتفاقيات كامب ديفيد تنص على تنمية الحدود والتعاون من اجل احلال الامن (( وهذا ماتفعله مصر بإخلاص تام لانها دولة تحترم الاتفاقيات !! ويهمها مصلحة الشعب المصري الذي مل من الحروب فماذا تريدون من دولة * ديموقراطية * ! ان تفعل سوى ما يريده الناخب !!!

  9. يا اخ نورسي ما هاذا الذي تقوله عن توطين الفلسطينيين في ( صحــــؤاء سينــــاء ) وكانها جنة الله على ارضه وهي قاحلة ماحلة لايعيش فيها الا المهربون ,,, وانا اعلم علم اليقين ان الفلسطيني لو اعطوه الجنة الحقيقية وقالوا له اترك بلدك لما تركها وبالرغم من ان الفلسطينيين يعيشون بيننا محترمين ذو مكانة علمية واقتصادية الا ان حلم اغناهم هو العودة الى وطنه وسيصير ان شاء الله لانهم ليسوا هنود حمر بل شعب قوي صنديد اكرمه الله بالدين القويم اسلاما ومسيحيا … وهذا الحسني يعلم تماما انهم لو قدموا القاهرة بضواحيها كاملة لفلسطيني لما قبلها تعويضا عن بلده ( كل فلسطين ) .. انتم لا تعرفون مع من تتعاملون .. انه شعب جبار ولن يخنع لا لليهود ولا لمن يساندهم من اجانب وعرب فلا تخافوا على مصركم واحتفظوا بها لانه لا احد يرغب فيها غير اليهود ( من النيل الى الفرات ) …

  10. والله اضحكتني بحكاية ( دولة ديموقراطية ) يا نورسي …مصر…؟؟؟ الم تجد غير مصر لتقول عنها ان ديموقراطية وحكومتها منتخبة !!!!!!! اين تعيش ؟؟ اذهب هناك واسأل اي رجل في الشارع وسيحيبك ااجابة وافية عن الديموقراضية المزعومة التدليس والتزوير والحزن الوطني ( الحزب الوطني ) ,,, اما حكاية الاتفاقيات واحترامها فهو مثل ما يقول المصريين ( قصر ذيل ) من الحكومة المصرية لانها لا تستطيع الا ان تقول اه اه اه للسادة الامريكان وتابعهم قفة اسرائيل … خليها على الله وبلاش تكون محامي الشياطين وانت كما تقول مسلم قوي الايمان فمن يدافع عن الشيطان يحشر هو واياه يوم القيامة في النار والعياذ بالله …..

  11. ya allah 3ala alsyasa almamso5a kol dah 3alshan alsayd 7asan ba2a lih sha3bya bmasr 5afo ya3ne lla yantashr almazhab alshy3i bmasr w homa alshy3a dool mosh moslmin walla eh ya gama3a 7asbya allah w n3ma alwakil nfse bas yt7m2o kda 3ala 3adwna al7a2e2i badal ma ylafa2o llmskin dah tohma w 5alas anta kbrt ya 7osny w lazm t23od

  12. اخي توب يبدو اني محام فاشل ! ولكني أخشى انك فهمت مهمتي وكأني اتحدث بإسم مبارك ! سامحك الله يبدو أنك لم تلاحظ اني قد اقررت بأني ساتولى هذه المهمة (مكرها) وما علامات التعجب الكثيرة الا علامات تفيد أن الحقيقة هي عكس ما سطرته آنفا واذا ماكان ماورد قد استفزك فهذا لأنه فعلا مثير للاشمئزاز أرجو ان تكون رسالتي قد وصلت واستغفر الله وأعوذ به من الشيطان الرجيم أما حكاية التوطين فوالله اني لاعلم علم اليقين بأن شعبا جاهد كل هذه العقود وقدم آلاف الشهداء من اجل وطنه لن تغريه جنان الارض فكيف بصحراء جرداء ولكنه حديث سمعته من احد المتدخلين في برنامج حواري وليس ذلك من رأيي والله يشهد

  13. يا اخي العزيز … لقد اعدت الروح الى جسدي بعد هذا الشرح الرائع منكم لانني كنت شديد الاعجاب بك ( وما زلت ) ولم اتوقع وذلك بسبب سوء فهمي لما قصدتموه انك تدافع عن هذا المأفون ونظامه الخرب … سامحك الله يا صديقي … انت دائما عالي الخلق ولا احد يستطيع ان ينكر ذلك مهما قلت ولكنني فقط ملكني الاستغراب ان يصدر هذا من شخص بخلقك وفهمك للدنيا … كما قلت لك لقد اعدت الروح الى الجسد بتعليقك الآن فشكرا يا اخي العزيز…

  14. الحمد لله والله إني لأشعر وكأني قد أخذت البراءة من حكم جائر لولا عدل القاضي! والله اني لامقت ما اراه واقرأه واشعر بما يشعر به اخواننا في مصر لاننا في البلاد التي انتمي اليها يحكمنا اناس من نفس الطينة ولشعبي معه ثارات لن يمحيها الزمن لذلك اشعر بمظلومية عامة الشعب المصري وحظنا التعس في حكامنا من يجب أن يدفع الشعب ضريبة الدم ليتحرر دعني أخي توب فقد نكأت لتوي جرحا ظل مخفيا لزمن طويل بضمادات العجز فاعذرني

  15. لا يموت حق وراءة مطالب يا اخر الكريم وستنتصرون باذن الله على من ظلمكم وظلم اهلكم …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *