نفت وزارة الأوقاف المصرية، الاثنين، تخصيص 10 ملايين جنيه (نحو 1.8 مليون دولار) لزرع “كاميرات تجسس” على المصلين في المساجد التابعة للوزارة، منهية جدلا أثارته تقارير إعلامية في ذلك الشأن.

وقالت الوزارة في بيان، نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن “ما نقلته بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة مطلقا.”

وكانت قناة المحور التلفزيونية نقلت عن منتقدين للمشروع قولهم “إنه تم تمريره دون عرضه على المجلس الأعلى للأوقاف،” كما هاتفت نائب وزير الأوقاف شوقي عبداللطيف الذي قال إن “الأمر لا يحتمل ضجة.. والهدف من هذه الكاميرات هو تنظيمي خاصة في الليل عند غلق المساجد.”
إلا أن بيان الوزارة الاثنين ذكر أن “كل ما في الأمر هو أن أحد المتبرعين عرض تركيب كاميرات في ضريح السيدة زينب لمتابعة سلوك بعض المواطنين بعد ما تكرر من حدوث بعض السرقات من الزائرين للضريح وتعدد شكاوى المواطنين.”

وأشار البيان إلى أنه تم “تركيب الكاميرات بإشراف مديرية الأوقاف ولا توجد كاميرات في المسجد ولا في أي مسجد آخر أما الموجود في كل من مسجد السيدة نفيسة والجامع الأزهر فهي شاشات عرض لخطبة الجمعة.”

وأكد البيان أن الوزارة لم ترصد “أي مبالغ لذلك وليس هناك أي تعليمات من أي جهة لوضع كاميرات في المساجد، متهما وسائل الإعلام بالتعمد في “إثارة والبلبلة،” ومطالبا بتحري “الصدق والدقة فيما ينقلون من أخبار.”

ودعت وزارة الأوقاف في بيانها “كل من يريد التأكد من ذلك فعليه أن يزور المساجد التي أدعى أن بها كاميرات تجسس على المصلين أو غيرها للتأكد من صدق ما تذكره الوزارة وذلك بدلا من الجري وراء الشائعات.”

وكانت صحيفة “الشعب” المصرية، نقلت عن الدكتور محمد عبد المنعم البري المراقب العام لـ “جبهة علماء الأزهر” وصفه القرار بأنه “تقليعة جديدة من تقاليع زقزوق (في إشارة إلى وزير الأوقاف المصري).”

وقال البري إن “تذرع زقزوق في قراره تركيب كاميرات بالمساجد التابعة للأوقاف بدعوى حماية صناديق النذور أمر غير مقبول، لأن سرقة صناديق النذور ليست ظاهرة حتى يتم تركيب كاميرات مراقبة تثير الريبة والشك في قلوب المصلين والمعتكفين.” وفقا للصحيفة.
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لا ادري لماذا يهدرون مال الشعب في استثمارات الكترونيه وخصوصا المساجد يديرها موضفون من الدوله واعني كاميرات طبيعيه صوت وصوره

  2. كثرة الضغط على الناس بحجة الامن القومي ومحاربة ، من يظلق عليها النظام( المحظورة ) ومؤيديها من قبل النظام سوف يؤدي الى انفجار لا قبل للنظام أن يقف بوجهه ،،، حدث ذلك في السابق والخوف أن يحدث الآن … سترك يا رب ….

  3. اعتقد ان الحكومه المصريه تعمل ماتريد ولا تهتم بالراي العام ولا اي صوت غير صوتها سوا كان حق ولاباطل وتنهذ بما تؤمر وتجعل المصلحه الخاصه علي العامه ديكتاتوريه بابتسامه ديمقراطيه وبصراحه بعد التجرؤ ببناء جدار العار وضرب الراي العام العربي والاسلامي عامه والمصري خاصه فما يعملوه وسيعملوة ليس اسوا من بنا الجدار اذا لم تستح فاصنع ما شئت …….اتحدث عن الحكومه العمياء وليس علي شعب مصر العظيم

  4. شيئان لا يسامح الشعب المصري فيهما النظام ،،، أولهما التعرض للدين والمتدينين ، وثانيهما التعرض لرزقه ورزق عياله …..

  5. اقول للعربى نعم شعب مصر يعانى من ظلم و بطش الحكومة المصرية لكن اقول لك ايضا ان من المحن تاتى المنح فتلك الحياه هى التى تصنع الرجال كما صنع الاحتلال الصهيونى من اطفال فلسطين ابطال يرشقون الدبابات بالحجارة شعب مصر فى رباط من 7000 سنه و الى يوم الدين و هذا هو سر عظمة شعب مصر

  6. I hope Egypt stand up soon
    the whole condition becomes more miserable everyday
    poor people are being milled
    Allah be with them

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *