سي ان ان – — قررت محكمة استئناف القاهرة للأمور المستعجلة إلغاء حكم صادر عن الدرجة الأولى بعدم السماح لقيادات الحزب الوطني المنحل، الذي كان يتولى السلطة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأعضاء لجنة السياسات وأعضاء مجلسي الشعب والشورى وأعضاء النيابة، من الترشح في انتخابات البرلمان، في خطوة قد تثير ردود فعل من القوى الشعبية التي شاركت بثورة “25 يناير.”

وأكدت المحكمة في تفاصيل قرارها أن ظاهر المستندات “لا يسعف المحكمة على بيان فساد أعضاء الحزب الوطني” مضيفة أن المستأنف ضدها، المحامية تهاني إبراهيم، “لم تقدم أي أحكام جنائية ضدهم لإثبات صحة ما نسب إليهم، بما ينال من ترشحهم لعضوية مجلس النواب.”

ورأت المحكمة أن غياب تلك الإثباتات “يستلزم بحثًا يمس حتما أصل الحق المتنازع عليه حول أحقيتهم في ممارسة حقوقهم السياسية أو حرمانهم منها.”

ويتوقع أن يترك الحكم ردود فعل واسعة في الشارع المصري، خاصة بين القوى التي شاركت في ثورة “25 يناير” والتي كانت قد أبدت قلقها من عودة من تطلق عليهم وصف “الفلول” أو “رموز النظام القديم” إلى الساحة السياسية بعد عزل الرئيس محمد مرسي وحظر جماعة الإخوان المسلمين ووصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطة.

وكانت شخصيات من الحزب الوطني قد أدارت لعقود الحياة السياسية المصرية، ورغم الطعن الكبير في شعبية وتمثيل العديد من تلك الشخصيات، إلا أن بعضها يمتلك نفوذا واسعا في المناطق الريفية والقبلية، إلى جانب وجودهم في إدارات الدولة، أو ما يصفه البعض بـ”الدولة العميقة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. أعتقد أنه كان مطلب شعبى حتى لو لم يجوز قانونياً، فكونه مطلب شعبى فالأحقية له !
    فبإلغاء هذا الحُكم أعتقد\ ان ردة الفعل ستكون قوية !

  2. الحمد لله الذى لا يحمد على مكــــروه سواه ………خبرين انيل من بعض النهاردة
    8 شهداء فى العريش بسيناء والسماح لاعضاء المنحل بالترشح فى الانتخابات
    اووووووووووووووف ..اللهم انى صايمة

  3. ليس غريباً على مصر و اهلها، أخلاقيات الشعوب تقدر بنسبة النفاق و القذارة الموجودة في المجتمع فا نسبة ٧٪ تعني ان هذا المجتمع ربي على الكذب و الجبن و النفاق و الفهلوة، فما بالك اذا كان نصف المجتمع من هذه الأشكال، الله ما يظلم عباده ،،، كما تكونوا…..و ما وجود امثال بشار و السيسي الا خير دليل

  4. إزايك يا شيرين ؟ عاملة إيه ؟ يارب تكونى بخير ،،،
    رمضان كريم يا شيرين.

  5. تم تغيير مناهج تقريبا 650 كتاب دراسي في مراحل التعليم الدراسي
    وحذف أي آيات قرآنيه تهاجم اليهود أو تمسهم بشئ ويأتيذلك بعد التعميم على المساجد بعدم الدعاء على اليهود أو الظالمين
    .
    كل ذلك ولم يظهر وجه الخسيسي الأصلي الحقيقي
    أنتظروا حتى تنتهي مظاهرات الإخوان والمعارضين له والثوار المعارضين للأنقلاب ..حتى يستطيع أن يحكم قبضته …. ومع عودة جبروت الشرطة وانتقامها ممن قاموا بالثورة وجعلهميجلسون في البيوت ويخافون ان يسيروا في الشوارع بملابس الشرطة ..سوف تكونالسيطرة أشد قسوة حتى لا تتكرر هذه المأسأة تاني
    أنهم يعتقدون أنهم اسياد البلد ..وأنهم سبب الأمن والمان فيه ..,لهذا على الجميع أن يسير بجوار الحائط …ولايفتح أحد فمه
    .
    والى ذلك الأنسان الذي يدعي الوطنية هنا ..ويتهمني بعدم الولاء للوطن
    عليه أن يحاول أن يعترض على أي شئ بصوت في الشارع أمام الأمن أو الشرطة أو الجيش ( ولينظر ماذا سوف يفعلوا فيه ..,هل سوف تحميه وطنيته أو تشفق له أمامهم )
    فليفتح فمه فقط ويعترض على غلا الاسعار أو البنزين أو أي شئ ..,يكون حظه حلو ويسمعه أحد الضباط …,عندها سوف يتمنى أن لايعيش هذه اللحظات ….ويشعر بمدى الظلم … فما بالك بمن يقبض عليه لإنه ظن خطأ أنه انسان حر على أرض وطنه ولإنهيحب وطنه ويريد له الخير ..خرج يعبر عن رأيه ويرفض …. فأعتقل وعذب وعندما جاء ابوه أو أمه للسؤال عنه …تم أهانتهم والنكال بهم ..ولا أحد يستطيع يقول للضباط لماذا تفعل بهم هكذا …..
    .
    أقسم بالله .. بقدر حزني وألمي على ما يحدث في مصر …وموت الثورة ….. فكم فرحت بوصول السيسي رئيس لهم ….حتى أرى بعيني اليوم الذي سوف يأتي على كل من أيد وغنى ورقص للخسيسي ..,هو يضرب نفسه بالحذاء ويعض يده ندماً حيث لا ينفع الندم

  6. يا اخ khan اومال لو مصر اتدمرت واصبحت فتات زى سوريا او العراق او اليمن او حتى ليبيا كنت حتقول ايه ساعتها وكانت شماتك كانت حتبقى ازاى..؟؟الحمد لله رب العالمين مازلنا افضل من كثيرون من حولنا………
    بالمناسبة عرفت من شماتك انك اخوانى 🙂

  7. ها اؤل إيه؟ مش حا اول حاجة. الحمد الله اللذي لا يحمد على مكروه سواه اخت شيرين الحمد لله انه وضع مصر ليس كوضع سوريا، انا مش إخواني اكيد

  8. يثق الشعب المصري بقضاءه النزيه ، لذلك وجبت علي الثقة فيه . أبارك لأعضاء حزب مبارك هذا الحكم وأتمنى أن يحصدوا الفوز في الانتخابات جزاء صبرهم على الظلم الذي طالهم .

  9. عودة ميمونة وهادا المأمول من القضاء الشامخ …صبرتوا ونلتوا إن شاء الله يكون المجلس الجديد منهم حقهم رجعلهم من جديد …هيك بيصير السيسي من أمامكم والحزب الوثني من خلفكم ويا ثورة ما تمت أخدها الغراب وطار !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *