أعلنت مصر أسباب تصويتها لصالح قراري مجلس الأمن أمس بشأن سوريا، بما في ذلك القرار الروسي.

وصرح مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، السفير عمرو أبو العطا، أن مصر تؤيد كل الجهود الهادفة لوقف مأساة الشعب السوري، وأنها صوتت بناء على محتوى القرارات، مؤكداً أن السبب الرئيسي في فشل المشروعين يعود للخلافات بين الدول دائمة العضوية بالمجلس.

وذكر أبو العطا عناصر مشتركة عدة بين المشروعين المتنافسين، مشدداً على أن “مصر صوتت لصالح تلك العناصر التي تتلخص في وقف استهداف المدنيين السوريين، ودعم العمل الإنساني، ووقف العدائيات، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأضاف أن المشروعين يعطيان أولوية لوقف العدائيات في حلب، ويحثان على استئناف العملية السياسية والمفاوضات حول المرحلة الانتقالية في سوريا، مشيراً إلى أن التسوية ممكنة على أساس تلك العناصر إذا خلصت نوايا القوى المؤثرة في الصراع على الأرض.

وكانت مصر قد صوتت لصالح مشروعي قرارين بمجلس الأمن حول التهدئة في سوريا، خاصة في مدينة حلب، حيث تقدم بالمشروع الأول كل من فرنسا وإسبانيا بدعم من أميركا وبريطانيا، وتقدم بالمشروع الثاني روسيا، فشل المجلس في تمرير القرارين، حيث لجأت روسيا لحق النقض في تصويتها على مشروع القرار الأول، بينما لم يحصل المشروع الثاني على أغلبية التسعة أعضاء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *