طالب كل من المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدوليةأمنستي” بالتحقيق في ملابسات مقتل العقيد الليبي معمر القذافي، فيما دعت أرملته مجلس الأمن لمباشرة تحقيق في ظروف مقتل زوجها.

ودعت المفوضية الجمعة إلى فتح تحقيق كامل في موت القذافي، وعبرت عن قلقها من احتمال أن يكون قد أعدم. وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل لرويترز إن هنالك الكثير من الغموض بشأن ما حدث بالفعل، مشيرا إلى أن هناك أربع أو خمس روايات عن طريقة موته.

وأضاف أن اللقطات المصورة تظهر اعتقال العقيد الليبي حيا ثم تظهره ميتا وقال “لسنا في وضع يسمح لنا بقول ماذا حدث حينها، لكننا نشعر أن من المهم للغاية توضيح هذا لذا يجب أن يكون هناك تحقيق جاد فيما حدث وفي أسباب وفاته”.

وردا على سؤال عن ما إن كان مكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي يشعر بالقلق من احتمال تعرض القذافي للإعدام خلال أسره؟ قال كولفيل إن هذا أحد الاحتمالات عند مشاهدة اللقطات المصورة وبالتالي هو أمر بحاجة إلى إجراء تحقيق.

وأوضح أن من المبادئ الأساسية للقانون الدولي تدعو إلى محاكمة المتهمين في جرائم خطيرة إن أمكن، واعتبر أن الإعدام بدون محاكمة غير قانوني تحت أي ظرف.

وأشار إلى أن مقتل شخص خلال أعمال قتالية هو أمر مقبول في ضوء تلك الظروف، “لكن إن حدث شيء آخر إذا ما اعتقل شخص ثم قتل عمدا فهو أمر خطير للغاية”.

وتحقق لجنة تحقيق دولية شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في عمليات قتل وتعذيب وجرائم أخرى ارتكبت في ليبيا، وذكر كولفيل أنه يتوقع أن يبحث فريق التحقيق في ملابسات موت القذافي وربما يرفع توصيات بشأن الحاجة لإجراء تحقيق كامل وطني أو دولي.

تحقيق مستقل
من جانبها دعت منظمة العفو الدوليةأمنستي إنترناشيونال” أمس الخميس إلى فتح تحقيق مستقل في ملابسات وفاة القذافي وحثت المجلس الوطني الانتقالي الليبي على وضع نهاية لـ”ثقافة سوء المعاملة”.

ودعت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان في بيان صدر من لندن المجلس الانتقالي إلى نشر الحقائق الخاصة بوفاة القذافي بعد إجراء “تحقيق مستقل وموضوعي”. وقال البيان إن تلك الحقائق ينبغي أن تعلن على الشعب الليبي.

ودعت أمنستي المجلس إلى ضمان معاملة كل من يشتبه في ارتكابهم انتهاكات حقوقية وجرائم حرب بما في ذلك الدائرة المقربة من القذافي نفسه وأفراد أسرته، بشكل إنساني وضمان محاكمتهم بشكل عادل حال القبض عليهم.

بدورها طالبت أرملة العقيد الليبي المقتول صفية القذافي بالتحقيق في ظروف مقتله بعد إلقاء القبض عليه من قبل مقاتلي المجلس الانتقالي الليبي، حسب ما نقلت عنها اليوم قناة الرأي الموالية للنظام المخلوع.

وقالت أرملة القذافي بحسب ما نقلت عنها القناة “أفتخر ببسالة زوجي المجاهد معمر القذافي وأولادي الذين تصدوا لعدوان أربعين دولة وعملائها على مدار ستة أشهر وأحسبهم عند الله مع الشهداء والصديقين”.
تساؤلات روسية
من جانب آخر قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مقتل القذافي يثير العديد من التساؤلات، وأوضح لإذاعة صدى موسكو اليوم الجمعة أن قرار المجتمع الدولي هو أن القذافي فقد شرعيته وعليه الرحيل، معتبرا أن الطريقة التي قتل فيها تثير العديد من الأسئلة.

واعتبر لافروف أن هناك تعارضا بين دور حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الإشراف على احترام الحظر الجوي، واستهدافه القافلة التي كانت تقل القذافي والتي لم تكن تشكل تهديدا للمدنيين، “ويمكن القول إنها كانت في وضعية فرار”.

وفي السياق أعرب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا اليوم عن أسفه إزاء “القتل الوحشي” للعقيد الليبي.

ونقلت وكالة أنباء جنوب أفريقيا (سابا) عن المتحدث باسم الحزب جاكسون ميثمبو، القول إن هذا الموقف هو وجهة نظر الحزب، وإن العملية كان يمكن تفاديها لو كان تم تبني خارطة الطريق التي قدمها الاتحاد الأفريقي، حسب تقديره.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. يالله فكها يا من وحلتها,,هل تعتقدون أنكم في غابة الكل ياخذ حقه بيده؟ هذه بداية المشوار فقط ياليبيين النيتو ينتظر ليأخذ مغانم الحرب وحصته حصة الأسد طبعاً,,وستطلع منضمات أخرى !!! لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية وووووكلو طبعا من ضهر ليبيا,,,يالله ياثوار شمرو لنا على دراعاتكم,,

  2. فعلا طلع الثوار جرذان
    راينا مجرد جرذان مرتزقة الله اعلم من اي دولة ولم يظهر ابدا الشعب الليبي

  3. خلينا من مقتل القذافي على كل حال هو أيضا إرتكب جرائم في حق شعبه حين كان رئيس لدولة,لكن على أي أساس تقتلون أولاده !!! هل هم أيضا كان إسمهم معمر القذافي؟؟؟ هذا ما سيقولونه لكم يا ثوار إستعدوا للجواب!!

  4. يوسف… أنت تتكلم عن حصة الناتو في الغنيمة…و هل هناك أحد يساعدك مجانا في هذا الزمان…حتى أخـوك ينتظر منـك المقابـل إذا أسـدى لـك خدمة…من سيدفع مرتبات جنود الناتو و من سيدفع فواتير كل تلك الأسلحة…أم أنك تريد أن يحرروهم مجانا…تفكيركم غريب فعلا…لا تواكبون العصر أبـدا رغم أنكم تعيشون فوق تراب البلاد الأوربية و الأمريكية التي تهاجمونها هنا…عندما كان أهل ليبيا يقصفون …الكل كان يصرخ وين العالم وين الأمم المتحدة وين منظمات حقوق الإنسان …و عجبي.

  5. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    مبروووووووووووووووووووووووووووووووك

  6. حسناء …لا باس عليك…أش خبارك…كلهم يتكلمون عن غنيمة الناتو…دخلت عليك بوجه الله واش كاين شي واحد في هاد الزمان تيدير ليك شي خدمة بالمجان…علاش هاداك السلاح شكون غادي يخلصوا و هادوك العسكر و غيرهم…الدنيا راها هي هادي…خذ و هات…

  7. انا صراحة ضد قتل القدافي
    لكن انا مع قطعه اطراف اطراف
    الحمد لله تخلصنا منك ومن كابوس البوليزاريو و من المرتزقة

  8. مريم
    طيب الشعب اليمني الان يستغيث هل ساعدهم الناتو
    ابدا لانه نظام مدعوم من ارض الحرمين

  9. للاسف هذا هو الدرس الذي لم يستخلصه القادة الآخرون في المغرب العربي.فلو كان هناك مغرب عربي موحد تجمعه اتفاقيات اقتصادية وعسكرية موحدة.لما تجرأ حلف الاطلسي على ارسال طائرة واحدة الى ليبيا لأنه سيعلم ان الدول المغاربية الاخرى ستدفع بجيوشها لحماية ليبيا.لكن للاسف المغرب العربي ولد ميتا وبقي حبرا على ورق بسبب العقلية السوفياتية القديمة .

  10. فرنسا ستكون لها حصة الاسد في الغنيمة اتوقع لفرنسا مستقبل احسن مما هي عليه الان بفضل خيرات ليبيا
    لكن هل من بديل
    وليبيا ايضا ستكون احسن حال مما هي عليه
    ولا ننسى المغرب بلدي الحبيب ان شاء الله انتهينا من كابوس البوليزاريو مات راس الحربة مات ممول البوليزاريو مات اب المرتزقة
    الفساد عمرو قصير يا اخواني

    مريم انا متفقة معك حبيبة

  11. مريم واش نتي قريتي تعليقي وفهمتيه ولا باغا تعارضيني لشخصي ؟؟؟؟ لأن تعليقك يدل على عدم فهمك لتعليقي!!

  12. لا أفهم لماذا جندتم أنفسكم للدفاع عن القذافي…ألم تهللوا لسقوط بنعلي و مبارك…ما الفرق بين الثلاثة؟ الكل معيش شعبه في الفقر…هناك من وصفه بالبطل…هل حرر الدول المحتلة؟ ماذا فعل للبوسنة و الهرسك عندما كانوا يموتون بسبب جرائم الصرب؟ و بماذا أعان الشيشان؟ أم أن روسيا هي حبيبة القلب…و ماذا قدم لفلسطين و العراق و أفغانستان…كل همه هو تقسيم و تجزيء المجزأ…مشكلتكم أنكم عاطفييين و متناقضين…الرجل بين يدي ربه و طريقة موته فعلا مؤسفة و مؤلمة..ما بيجوز هيك…و لكن لا نستطيع حجب الشمس بالغربال…

  13. والله يا يوسف المغربي يا خوفي من اللي قادم البدايه غير مبشره أبداً مبلشه بخسائر فادحه والقوم جاهل لأبعد ما يكون الله يسترهم.

  14. للأسف ثورتكم ياليبيين شوهتوها ووقعتم في ختامها بقلم من دم هل ماقمتم به عمل أبطال؟ ام هذه هي بداية حقبة الثوار بالخروج على القانون؟ ما سمعنا ان رسول الله مثل بجتة اي كافر!!! بعد أن كان سفاحا دكتاتورا جعلتم منه ياثوار ليبيا بطل في عيون الملايين سيكتبُ التاريخ عنه,أنا لا أدافع عنه ولا أنصبه بطلا أو شهيد أنا أقول ما يجب على كل حر يؤمن بالله واليوم الآخر قوله,بقتلكم للقذافي ياثوار ليبيا قتلتم معه ملايين الدولارات المُهربة للخارج والمشاريع التي كان يدعمها في أفريقيا وأمريكا الآتينية من سيدلكم عن مكانها؟؟ إسألو الولد الذي أرداه قتيلا بكل تخلف وجهل,,

  15. أنا قد جاوبتك يا يوسف بخصوص الغنيمة و شرحت لك…لا يوجد شيء بدون مقابل…هذه هي الدنيا…أما بخصوص صيغة الجمع لا أقصدك بل أقصد من سبقني بالتعليق و يدافع عن القذافي…

  16. مما لا يقبل الشك ابدا ان تصفية القذافي ومن معه هي تعليمات صدرت من قطر ومن حكام عرب اخرين .
    انا لله وانا اليه راجعون .

  17. مريم
    طيب الشعب اليمني الان يستغيث هل ساعدهم الناتو
    ابدا لانه نظام مدعوم من ارض الحرمين

  18. hayatiiiiii ألم تسألي نفسك لماذا كل ليبيا خرجت تنتفض ضد القذافي؟؟ إذا كان عادلا و نزيها لا أحد سينتفض ضده؟و تقولين بأن الناتو طامع في خيرات ليبيا…هذا الأمر أعلمه…الفاتورة ثقيلة…و أهل ليبيا استنجدوا به…كانوا يصرخون في الشاشات..وين العالم..وين الأمم المتحدة..وين منظمات حقوق الإنسان…أم أن شعوبنا ينطبق عليها على رأي ساهر الليل: امسكني لأطيح..اتركني لأصيح…حددوا موقفكم..

  19. لو مستعدة لنقاش ممكن نتناقش بأسلوب حضاري خالي من تمرير ألغاز وكلام لشخص بعينه !! وأقنعيني أو أقنعك,

  20. مريم
    تعرفي يا اختي ان كل شخص يعطي رايه وفق موقف دولته من القردافي يعني مسالة مصالح وبالخط العريض
    احنا النا مصلحة من موت القردافي
    بموت القردافي باي باي يا بوليزاريو
    باي باي يا مرتزقة
    باي باي الحشرات

  21. الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان
    الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان الثوار جرذان

  22. أين كنتم حينما كان يقتل ويشرد النساء والأطفال والرجال و العلماء طيلة 42 سنة بدر ملاييرالدولارات لخلق الفتن في العالم وشعبه يعيش القهر و الويلات
    القدافي يجب قتله شرعا وقانونا وعقلا وخلقا ومنطقا
    و طز

  23. السؤال لماذا لم تتحرك الدول العربية لتقوم بما قام به الناتو .. وتاخذ هي الثمن بدلأ من الاستعانة بالناتو والغرب وهو امر على الأقل فيه شُبهة .. ساقول على الاقل حتى لا أفتي وإن كنت اظن انه محرم عملاً بنص الآية ” يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم اولياء بعض ..” والولاية المقصودة في الآية هي ولاية التحالف والاستعانة بهم ضد المُسلم ..
    الجواب واضح .. العرب دورهم فقط توفير الغطاء السياسي والمالي .. والغرب والناتو هو الذي يجمع المكاسب وياكل الكعكة كلها .. !!

  24. مريم اين كل ليبيا ماشفت احد انا غير شوية اشخاص يظهرون من العهد الحجري
    طيب على كده شوفي اليمن نسوان ورجالة بقالهم كم شهر في الشوارع يتظاهرون ومرة على مرة تغير عليهم قوات الحكومة دون تفرقة لا يوجد مجال للمقارنة لكن الاعلام العربي ولانه كله في يد الخليج ومصالح مشتركة لا احد يتكلم عنهم
    هناك حقيقة واحدة صدام و القذافي سقطا واهينا لان الغرب اراد ذلك وملوك العرب ضاقا بهما
    والدور جاي على مين ؟
    الله اعلم

  25. مريم
    تعرفي يا اختي ان كل شخص يعطي رايه وفق موقف دولته من القردافي يعني مسالة مصالح وبالخط العريض
    *****
    هذا الكلام غير صحيح .. على الأقل بالنسبة لي .. أنا لا أعطي رأياً بالقذافي فهو الآن بين يدي ربه .. ولم اكن على علاقة به حتى اعرف كيف كان … هذا أمر يعرفه الليبيون ..
    ولكنني أنتقد ممارسات أنا أراها لا تتماشى مع الاسلام اولاً … ولا أرى ان فيها مصلحة لنا كعرب او كمسلمين ..!!

  26. القردافي مات مات مات

    الى الجحيم يا مرتزقة
    الى الجوع بعد زوال مليارات القردافي
    باي باي الحشرات
    لايصح الا الصحيح

  27. اخي مامون
    احنا كمسلمين نعرف ماعلينا وما لنا
    لكن قبل ان تحاسبوا الثوار الاحرار حاسبوا القرافي الي خرب مش بس ليبيا المشكلة انو تطاول على بلدان اخرى و انا اتحدث عن بلدي و موقفي من الجردافي و بخصوص مستقبل ليبيا الليبيون معنيون اكثر ونتمنى لهم مستقبلا زاهرا ويكفيهم فخرا زوال القردافي

  28. السلام عليكم حسنا لبس عليك الزين حبيبة ممزينش الشماتة خاصة في الموت هودبة في ايد لي خلقوا
    مريم لباس عليك عجبني كلامك قلتي واش كان فخاطري نقول
    كان لازم على الثوار ما يقتلوهش ويتحاكم حسن ولاكن شاء الله أن تكون نهايته هكذا

  29. ههههه فعلا بعض التعليقات تدل على اننا للوراء للوراء ,,, و الى الامام الى الامام ناتو

    عقلية افونسي للور = تقدم للوراء ,,,

  30. عن أي عرب تتحث مأمون نص خريطة العرب كلها ثورات ولي ما عندها ثورة كبرى عندها ثورة داخلية والدولة مسيطرة عليها يعني العرب مشغولين في حالهم ولو الدول العربية ما عندها ثورات و مشاكل آخر دولة ممكن تساعدها هي ليبيا لأن معضم الدول العربية عندها نفط وما عندها أي مصالح ممكن تربطها مع ليبيا أما النيتو فهدفو واضح ومحدد,,

  31. لاحول ولا قوة الا بالله .. رحمك الله ياصدام حسين … رحمك الله يامعمر القذافي….. رحمك الله ياتاج راسي ( الملك فهد ) …. اعانك الله ياحسني مبارك …. اعانك الله ياعبد الله صالح …… لعنك الله يابشار الاسد …… لعنك الله يازين العابدين بن علي …….. فعلا انها علامات الساعه الصغرى …. قيام الشعوب على حكامها ……..

  32. فعلا ايمان انتي محقة
    عقلية البعض دائما للوراء
    ههههههههههههههههههههههههه
    لكن كل واحد حر
    الى الامام

  33. مهما يكن من أمر , فإن قتل معمر القذافي بهذه الطريقة , يعطي تصوراً سيئاً عن الحال التي ستؤول إليها الأوضاع في ليبيا, فالقتل خارج القانون ومن غير محاكمة هي أعمال همجية لا يمكن أن تقبل في عالم متحضر! كان يجب أن يحاكم, وبعد ذلك يصدر في حقه الحكم العادل, أما أن يقتل وهو في الأسر وفي وضعية استسلام كامل , فهذا يدل على أننا أمام أشخاص لا يتصفون بالتعقل ولا باحترام الحقوق الإنسانية, إذا كان معمر مجرماً فإن عقابه يكون عبر الطرق الشرعية وليست القتل بدم بارد,, وما يعيبه عليه خصومه وقعوا فيه!

  34. عن أي عقليات تتحدثون عنها حسنا ممكن نتناقش بدلائل وتحليلات وليس بكلام عاطفي؟؟؟

  35. مطالب بالتحقيق في مقتل القذافي

    النفاق بعينه ,السناريو كان معروف ومكتوب منذ مدّة
    و مزّال المسلسل في بدايته

    quelle hypocrisie !

    au fait sarko a du apprécié le cadeau offert par عزرائيل
    pour la naissance de sa fille

  36. gimy في تشرين أول 22, 2011 |
    البهللول Zzzzzzzzzzzه
    ——————–
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ولله نتا لي هاني وضارب دنيا بركلة

  37. america w 7oulafe2a ille amarou bi atlou so 3ala shou badkoun talbou bi ta72i2???? hinne ille bi nafzou kil jarayem bi 3alam w hinne bi nafs wa2et ille bi 7a2e2ou fiha.. ma t3azbou 7alkoun.. ra7 y2oulou hayda inti2am min thouwwar fawra w saret… ilmouhim inou 5elsou minou abel ma yet7akam w tenfada7 asar ille kenet baynetnoun

  38. انتم كفرة والله كفرة لمذا هكذا جثة مسلم تبقى لمدة ثلاثة ايام تعرض
    على الفضائيات والمواقع الالكترونية اتعرفون الله وانتم تفعلون هكذا
    برجل ميت اغتيل على ايديكم ياطغاة يااوباش ومن انت يامن تبشرهه بالنار؟؟؟؟؟
    هل نسيت ان لنا رب هو الذي يقرر من في النار ومن في الجنة
    الى هذا الحد وصلت روعونيتكم ياحفاد ساركوزي وبرلسكوني
    حسبي الله ونعم الوكيل عليكم لقد شوهتو اخلاق الاسلام بافعالكم هذه
    لقد اسئتم الى اخلاق الاسلام والعرب باغتبالكم اسير اعزل لاحول ولا قوة له
    والله ستذقون ايام سوداء ياشعب ليبيا والايام بيننا !!!!!!!!!!!!!!!
    والله يرحم الشهيد باذن الله معمر القذافي
    ويرحم اولاده الشهاء باذن الله
    ويلعن من تلطخت يديه بدمائهم
    ملاحظة انا لست ليبيا لكني عربي مسلم
    والذي رايته ابشع من الذي فعله معمر القذافي بشعبه

  39. يارب اظهر الحق وان يحاكم كل من كان له يد في اغتيال القذافي
    الله على الظالم الله على الظالم

  40. نعم ان القذافي و اولاده قد فعلو ما يستحق عقابهم عليه ولكن بمحكمه عادله وليس بهذه الطريقه القذره و الغير انسانيه . هذه ليست اخلاق مسلمين ولا اخلاق ثوار بل تصرفات همجيه و غير حضاريه للقتله و من ورائهم كمثل الكاذب محمد جبريل الذي صرح ان العقيد قتل في تبادل لاطلاق النار . اقول هذا مع احترامي لكل الشعب الليبي العزيز

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *