نفت حركة 20 فبراير ما روجته وسائل إعلام مغربية عن إلغاء المسيرات والمظاهرات المقرر تنظيمها صباح اليوم الأحد بمختلف المدن المغربية للاحتجاج على الأوضاع السياسية والاجتماعية.

وأعلنت الحركة في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن الخبر الذي تناقلته وسائل إعلام رسمية مغربية سمعية وبصرية بخصوص إلغاء المظاهرات، خبر “زائف”.

وأضاف البيان أن شباب حركة 20 فبراير يتعرضون لهجمات متكررة من طرف السلطات المغربية، وممن وصفهم بـ”العملاء والخونة المتراصين من طرف النظام وأجهزته الاستخباراتية”.

واستنكر البيان قيام أحد أعضاء الحركة السابقين بالإعلان عن إلغاء الاحتجاجات، متهما إياه بـ”التواطؤ” مع السلطات المغربية بعد تراجعه عن الدعوة إلى الاحتجاج.

وقال عضو حركة 20 فبراير أسامة الخليفي إن أي قرار يقضي بعدم الخروج في الاحتجاجات هو عمل فردي لا يلزم غير صاحبه.

وعزا أسباب قيام وسائل إعلامية رسمية بترويج خبر إلغاء المظاهرات إلى فشل المخابرات المغربية في حملتها الرامية إلى تشويه صورة أعضاء الحركة أمام الرأي العام.

وأضاف للجزيرة نت أن الشباب المغربي سيخرج بكثافة إلى الشارع هذا اليوم، من أجل المطالبة بحقوقه.
وكانت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية قد نقلت على لسان العضو السابق في مجموعة “حرية وديمقراطية الآن” على الفيسبوك رشيد عنتيد قوله إن قرار إلغاء مسيرات يوم 20 فبراير “يرجع بالأساس إلى محاولة بعض التيارات المحسوبة على الإسلاميين واليسار الراديكالي الركوب على هذه المبادرة السلمية وإعطاءها حمولة أيديولوجية”.

عشرون هيئة

وفي سياق التفاعل مع الاحتجاجات بالمغرب أعلنت عشرون هيئة حقوقية مغربية عن دعمها للحركات الاحتجاجية التي دعا إليها نشطاء شباب عبر موقع الفيسبوك اليوم الأحد.

كما عبر قطاع الشباب في جماعة العدل والإحسان الإسلامية المحظورة عن عزمه المشاركة في الاحتجاجات، لكن حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعارض أعلن عن عدم مشاركته فيها معللا ذلك بأنه جاء “مراعاة للمصالح العليا للبلاد واستقرارها، وفي إطار احترام مرجعيات الحزب وقواعد العمل فيه”.

ودعا حزب الاستقلال الحاكم إلى التحلي بـ”الوعي واليقظة” وعدم الانسياق وراء دعوات “غير واضحة الأهداف”، واعتبر حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة أنه “لا يمكن أن ينخرط إلا في الحركات السياسية والاجتماعية المنظمة والمسؤولة”، في حين أعلنت أحزب يسارية أخرى عن دعمها للاحتجاجات.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫262 تعليق

  1. استغفر الله العظيم من كل دنب عظيم !!! صبحنا و الملك لله
    اسمع يا اسي سيمو … انا لم انسب هدا الانسان للمغرب علاش شفتني قلت انه مغربي !!! انا قلت انه هدا الي راك تتشهد بيه هو من الفنانين الاكثر رواجا عند الشباب في الغرب الجزائري الي غاااااااية المغرب يعني لو ما لقى الي يسمعله ماراه وصل للشي الي راه فيه ! و اما عن رايك لموسيقى الراي يبقى رايك و لن اجادلك فيه نحب نقولك انه les gouts et les couleurs ça se discute pas !!! donc chaque un son gout و انا جزايرية و لا استمع لكل مغيي الراي و لكن لا اقول انها موسيقى للسكارى و هاد الكلام الي راك تربح بيه غير العيب
    و اما عن الجزيرة و الويكيلكس … من هدا الي قال انه الي قالوه عن المغرب صحيح !!!!!!!! ياااااااا اسي سيمو انا ما ستنى لا جزيرة و لا ويكيلكس باش نعرف واش كاين ! رانا جيران و علابالنا ببعضانا ! يعني ماكان لاه هاد السياسة معايا انا بالدات
    اما عن المستوى الي وصلنا ليه … اقرى من اول التعليقات الي اخرها رح تلقى انك من المشاركين في تنزيل المستوى ! يعني لا تعيب الناس بعيبك

    و اما عن انه نحن لا نرى عيوبنا … انت ترى اننا لا نرى عيوبنا كما نحن نرى ان الغير لا يرى محاسننا .
    فان كان صحيح اننا صدقا لا نرى عيوبنا … فالاكيد ان الغير لا يرى محاسننا !

    و على كل حال كل واحد يعرف روحه واش يسوى و كل واحد يقول على فوله طياب .

    و مدى بيا المرة الجاية الي تجاوبني يكون جوابك لي و انتقاداتك لي و لا تجمع كل الجزائريين معي لان انا حكيت معك انت و لم اتكلم على المغربيين …

    و العيب ساهل كي الما فالهبطة … ادا حابني نجيح روحي كي بحالك و بجيب des videos هاد الشي ماراحش يكون في صالحك !

    ملاحظة لم ارى الفيديويين الاخيرين … لان باين واش راح يجي فيهم

  2. اه لما تكلمت انه هادا التلفزيون جزائري و ليس مغربي … ياخي عبد ياخي قلت لك انت جايح و لا نية بزاف و لا راك تبهلل في روحك !
    اين رمز التلفزة كي راك تقول تلفزتنا تبث مثل هاد الامور !!! ماني شايفة لا A3 ولا رمز CANAL ALGERIE و لا الامازيغية و لا قناة للقران و لا اي رمز من رموز التلفويون الجزائري !
    يالله بركاك من الحجج الضعيفة و كيما قال شيخنا الله يرحمه … سبحان الله يا لطيف انت الي تعلم كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

  3. آواه…لمراركة راهم هايجين !!!!!,جابلي ربي لازم يروحو يكتبو عند ولاد خيرة…..ههههه كما قال عثمان عليوات الله يذكرو بالخير
    LOL
    🙂

  4. اما الفيديو الاول … اين المشكل فيه !
    استحي على روحك و بركاك من الجهل …

  5. شكرا لكل المغاربة والجزائريين على الصورة المشرفة التي اعطيتوها للناس علينا والله ان لم تستحي فاعمل ما شئت

  6. شكرا لكل المغاربة والجزائريين على الصورة المشرفة للمغرب العربي احسنتم انا لست فريد الذي يوجد فوق في التعليقات لكي لا يفهمني احد غلط انا بريء من هذا

  7. سامو كون كان الخوخ ايداوي كراه داوا راسو
    و شوفي الهيجان ديال اولاد بلادك.
    او احسن تقفلوا على هذ الموضوع.
    ملاحظة لايمانووووو: شتي داكشي لي جا فويكيليكس على ان فلسطين بيعت منذ القدم راح صحيح.
    تيقى اولا لا و لكن الحقيقة تبقى حقيقة مهما كانت مرة.
    لكل الشعوب حق في أن يكون لها وطن يحكي تاريخها ويجمع شتاتها ويخزن مستقبلها… فمن كان له هذا الحق وباعه أو أضاعه فليس له إلا أن يتحمل حرقة الذكرى.

  8. حنانو من جهة جهة تقولي لا يعني الشي ماهوش صح
    و من جهة اخرى تنقضي اجبتك و تقولي الحقيقة تظل حقيقة .
    على كل حال على قولك احسن شي اني انسحب من هاد العيب الي راه صاير لان ممكن نعمل كوارث ادا بقيت !
    سلام

  9. relax حنان..رانا نقصرو برك ,وزيد بالزيادة هاد الهدرة كامل جياحة ومافيها حتى فايدة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *