قالت المحامية الناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان رزان زيتونة ,لوكالة رويترز, ان قوات سورية مدعومة بالدبابات داهمت بلدة معرة النعمان في شمال غرب البلاد يوم الجمعة لتفريق متظاهرين يطالبون بالديمقراطية.

وقالت المحامية ان السكان يتحدثون عن سقوط ثلاثة قتلى لم تتح أسماؤهم بعد.

واضافت أن ما لا يقل عن عشرة مدنيين لم يتم الحصول على اسمائهم قتلوا عندما أطلقت قوات الامن الرصاص على المظاهرات ضد حكم حزب البعث التي شهدتها بلدان ومدن اخرى في انحاء سوريا يوم الجمعة.

وتبعد معرة النعمان نحو 60 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من حلب ثاني اكبر المدن السورية حيث اقتصرت الاحتحاجات في أغلبها على الحرم الجامعي.

هذا و قد خرج الاف المتظاهرين اليوم الجمعة في عدة مدن سورية للمطالبة باطلاق الحريات متحدين بذلك القمع الذي تواجه به السلطات المظاهرات منذ شهرين في الجمعة التي سميت “جمعة أزادي، الحرية” حيث أفيد عن مقتل شخصين في حمص، وذلك بحسب شهود وناشطون حقوقيون لوكالة فرانس برس.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ان “الاف المتظاهرين خرجوا في مدينة بانياس لساحلية (غرب) بينهم اطفال ونساء”.

واشار المرصد الى ان “الرجال خرجوا عراة الصدور ليبينوا للعالم انهم غير مسلحين خلافا لاتهامات النظام لهم” هاتفين بشعارات تدعو الى “رفع الحصار عن المدن السورية” وتدعو الى الحرية والى اسقاط النظام.

ولفت المرصد الى ان “قوات الامن لم تتدخل لغاية الان”.

كما افاد رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان (راصد) لوكالة فرانس برس ان “المئات خرجوا في عين العرب (شمال غرب) التي يغلب سكانها الاكراد وهم يهتفون ازادي ازادي”، ومعناها الحرية.

واشار مصطفى الذي شهد المظاهرة الى “ان المشاركين كانوا يحملون اغصان زيتون واعلاما سورية ولافتات كتب عليها: الاعتراف الدستوري بوجود الشعب الكردي في سوريا”، و “لا للعنف نعم للحوار” و”لا للمادة الثامنة من الدستور” التي تنص على ان حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع.

كما حمل المشاركون العلم السوري بطول 25 مترا.

ولفت مصطفى الى حضور امني خفيف وقال ان قوى الامن لم تتدخل “بل اكتفت بالمراقبة والتصوير”.

وكانت اعلنت الحكومة السورية الخميس إن “الحياة عادت إلى طبيعتها في جميع المدن السورية”، بحسب وكالة “سانا” السورية الرسمية. ومن المتوقع أن يكون الجمعة هو “جمعة الحسم” كما اقترح بعض الناشطين على صفحات الثورة في “فيس بوك”، حيث يستعد المحتجون السوريون لجمعة جديدة من التظاهرات. وقد أطلقت مجموعاتهم على موقع “فيس بوك” على تحركات هذا الأسبوع اسم “جمعة أزادي” التي تعني “حرية” باللغة الكردية، في إشارة إلى التضامن بين الأكراد والعرب في سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. كلما عم يزيد القتل و القمع كلما عم تكبر الثورة و تتوسع رقعتها

    العودة بالزمان لورا مستحيل

    و أيام بشار ونظامو معدودة !

  2. حيادي

    lesh al syrie kill ma ye3la2o bi shi mawdou3 bi balsho yikarno halon bi america we enta 3am tkarin bi isreal (ya dele) shou bedkon ta3emlo halkon shi shagle mheme … la tsiro mittle america elle hakme al 3alam ebo2o warjouna shatertkon.

  3. ها والله يا بشار على اءدلب لا تمر يا بسخروك يا بسخرو الكرررررررررررررررر

  4. زيادة علينا امريكا بحيلة مكافحة الارهاب تدخل البلدان وتسقط الانظمة وتسرق الثروات وتصادر الحريات وتلعب بوتر الطائفية وتنشل الاثار وحضارات الشعوب وتغتصب رجولتكم ايها العرب بسواعد النساء الغربيات وتجعل رجالكم تفتعل برجال اخرين جردتكم من حقوقكم لا بل وجردتكم من بشريتكم فكنتم لا اكثر من عبيد وستظلو ان شاء الله عبيد فانتم لا تستحقو الا ان تكونوا لاعقين ل…….العالم ولمن قال تلك الكلمة عن بشار فاقول له …………………………

  5. الله ينصر سوريا وتعود المياه لمجاريها ويرجع متيم يعلق من جديد هو ومامون!!

  6. الله ينصر جيشنا السوري كي يسحق عصابات الاخوان -وبعض وليس الكل من عصابات الاكراد الانفصاليين–واكرر بعض الاكراد

  7. القي القبض في القامشلي على سلفيين وها هي اسماءهم …. كان الإمام كبرو موشي هوقائد هذه الجماعة الإرهابية, وقد أسس مجلس شورى الإمارة الإسلامية,برئاسةالشيخ سمير إبراهيم , ومفتي الديار الإسلامية كبرو رومانث, ويضم مجلس الشورى الشيوخ كورية شابو .
    – يعقوب غريبو .
    – جورج أوديشو .
    – حنا إسحاق .
    – غاندي سف…ر .
    . – فهد يوسف .
    – دافييد حبيب . – المحامي برصوم يوسف
    دكتور سربست نبي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *