تظاهر مئات الطلاب السوريين أمس داخل أسوار جامعة دمشق تضامنا مع ضحايا التحركات الاحتجاجية في درعا، ونقل عن نشطاء قولهم إن أحد المتظاهرين قُتل، الأمر الذي نفته السلطات. تزامن ذلك مع إحكام قوات الأمن إغلاق مدينة بانياس الساحلية التي شيعت عددا من ضحاياها الذين قتلوا في صدامات سابقة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناشط سياسي قوله إنه تلقى رسائل نصية عبر الهاتف المحمول تفيد بأن قوات الأمن قتلت طالبا وطوقت الحرم الجامعي، لكن صحيفة تابعة للحكومة على موقع فيسبوك الاجتماعي قالت إن قوات الأمن سيطرت على “الانفلات” الأمني ونفت سقوط أي قتلى.

وأفاد شهود عيان لوكالة أسوشيتد برس بأن رجال أمن بلباس مدني اعتدوا على الطلاب داخل حرم الجامعة واعتقلوا عددا منهم.

وقال شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن الطلبة الذين تجمعوا أمام مبنى كلية العلوم في دمشق كانوا يهتفون بشعارات بينها “بالروح بالدم نفديك يا شهيد” و”الله سوريا حرية وبس” و”واحد واحد واحد الشعب السوري واحد”.

وقال شهود آخرون إن موالين للنظام بالجامعة، التي يسيطر عليها طلبة تابعون لحزب البعث الحاكم، ردوا على المتظاهرين بهتاف يصمهم بأنهم عملاء للولايات المتحدة الأميركية.
ذعر في بانياس
وفي مدينة بانياس الساحلية قال سكان إن قوات الأمن أحكمت السيطرة على بانياس في وقت شيعت فيه المدينة أربعة أشخاص قتلوا الأحد برصاص رجال أمن وقوات غير نظامية تعرف باسم “الشبيحة”.

وقال شاهد عيان للجزيرة إن المدينة في حالة ذعر شديد بعد موجة اعتقالات عشوائية، وأضاف أن الخطوط الهاتفية الأرضية مقطوعة ولا وجود للخبز ولا للكهرباء، وأكد أن المدينة مطوقة بدبابات ومدرعات، مبديا تخوفه من خطة أمنية لاقتحام المدينة، كما ناشد الجامعة العربية والأمم المتحدة معالجة الأمر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أنس الشهري -وهو أحد قادة الاحتجاجات- أن “الجيش يحاصر المدينة بثلاثين دبابة” وأن “الشبيحة” يتمركزون في منطقة القوز ويطلقون النار على الأحياء السكنية، مشيرا إلى أنهم “يطلقون النار أيضا على الجيش لجره لحرب مع الشعب”. ولفت إلى أن “بعض عناصر الجيش قُتل في حين جرح آخرون”.

كما كشف ناشط حقوقي للوكالة ذاتها أن ثلاثة جنود حاولوا الانضمام إلى المحتجين “بعد أن رفضوا إطلاق النار، إلا أن قادتهم أطلقوا النار عليهم مما تسبب بإصابتهم”.

نداء استغاثة
من جهته، وجه إمام جامع الرحمن الشيخ أنس عيروط نداء استغاثة باسم سكان بانياس طالب فيه “بالتدخل السريع لقوات الجيش لإيقاف هذه العصابات”، مؤكدا أن “أهالي بانياس بريئون من أي رصاصة تطلق على الجيش”.

وفي المقابل أعلن التلفزيون السوري مقتل تسعة عسكريين بينهم ضابطان وإصابة آخرين في كمين قال إن مسلحين نصبوه بين مدينتيْ اللاذقية وطرطوس.

وحسب المصدر نفسه فإن مسلحين كانوا يتخفون على جانب الطريق بين الأشجار أطلقوا النار على وحدة للجيش مما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص.

وتعليقا على هذه الأوضاع، دعت عشر منظمات حقوقية سورية لشجب أعمال العنف في بانياس أيا كان مصدرها، وأكدت أن حماية حياة المواطنين هي مسؤولية الدولة.
اعتقال صحفي
في الأثناء اعتقلت السلطات الصحفي والكاتب السياسي المعروف فايز سارة، وهو أحد المعتقلين السابقين بسبب مشاركته في اجتماع المجلس الوطني لإعلان دمشق. وقالت منظمات حقوقية سورية إن سارة اعتقل مجددا واقتيد إلى جهة مجهولة.

ودعا بيان صادر عن عدد من المنظمات الحقوقية في سوريا إلى إطلاق سراح سارة وسواه من المعتقلين السياسيين، كما طالب بالكف عما وصفها بسياسة الاعتقال التعسفي.

وقد دعا رئيس إعلان دمشق في المهجر أنس العبدة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى عقد جلسة طارئة للجامعة لدرس ما وصفها بالمذابح التي ترتكب بحق الشعب السوري وفرض عقوبات سياسية ودبلوماسية واقتصادية على النظام السوري.

كما طالب العبدة في رسالته إلى موسى بدعوة قادة المعارضة السورية من أجل الاستماع إلى وجهة نظرهم لما يجري في سوريا.

من جهته أعلن زعيم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في سوريا دعمه للمحتجين قائلا إن حملة القمع العنيف ساهمت في إذكاء الاحتجاجات. وقال المراقب العام للحركة المهندس محمد رياض شقفة لرويترز من منفاه في السعودية إن الإخوان لا يقفون وراء الاحتجاجات ولكنهم يؤيدون مطالبة المحتجين بمزيد من الحريات.

إدانات دولية
وفي إطار الردود الدولية، نددت الحكومة الألمانية بما وصفتها بأعمال العنف التي مارستها قوات الأمن السورية ضد المتظاهرين في سوريا، ووصفتها بأنها مثيرة للسخط والقلق.
وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن “المواجهات الدامية” في مدن سوريا تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من جانب الحكومة وقوات الأمن.

ونقل المتحدث عن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعوتها السلطات السورية والرئيس بشار الأسد شخصيا إلى الدفاع عن حقيْ التعبير والتظاهر السلميين.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية تنديدها “بأعمال العنف” الدامية في سوريا، ودعت دمشق إلى الكف فورا عن استخدام القوة ضد المتظاهرين، والبدء -من دون تأخير- في تنفيذ برنامج إصلاحات يستجيب لتطلعات الشعب. وقالت الخارجية الفرنسية إن الإصلاح والقمع نقيضان.

وفي لندن، دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سوريا إلى احترام حق التظاهر السلمي. كما دعا سوريا إلى تطبيق “إصلاحات مجدية” بالاستجابة لمطالب الشعب السوري.

من جهة أخرى، جدد رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري -عقب لقائه الرئيس الأسد في دمشق- موقف الأردن الداعم لإجراءات الإصلاح التي تقوم بها سوريا وحماية الأمن والاستقرار فيها.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. مئات وقتله اعتقالات جرحه وشبيحه ومع النظام انو عنجد معئول الي عما تحكوا من اي اذاعه او من اي شاهد عميان الله يخليكن ولوا مره وحده حطوا خبر صحيح ولو مره وحه بس

  2. يبدو أن كل الطلاب في جامعات دمشق _ مندسين أو عصابات مسلحة أو عملاء للجهات المتعددة التي اخترعها نظام السفاح بشار الفاسد !!!!!!!!!

  3. اذا انت يا اخ خالد ماعندك نظر وماعم تشوف اخبار منيح .. فهدا الشي بيرجع لئلك .. بس لاتوجه اتهامات ووتلغي حقائق … شواهد العميان اللي بتحكي عنن .. وصلة صوتن لكل العالم … مافيك تقول عن حالك سادء واكتر من نصف سورية كاذبين … الئصة بدنا شويه نظر لامثالك .. تحياتي .

  4. كل الطلاب السوريين ؟؟….كلن على بعضن كانوا 50 طالب تقريبا كحد أعلى والباقيين اللي بالآلاف كلن مخابرات موهيك ؟؟
    والشهداء اللي ببانياس هنن من الجيش السوري وهي أسماؤن :

    وفيما يلي أسماء الشهداء :
    المقدم وهيب عيسى
    المقدم ياسر قشعور
    المساعد سامر جلاد
    المساعد سهيل الحسن
    الرقيب أول علي أحمد علي
    المجند عبد الحي اسماعيل
    المجند محمد فرح
    المجند أنور طاهر
    المجند علي علي

  5. 50 بنصحك تروحي لعند سيدك بشار طبيب العيون يفحص عيونك اكيد عيونك فيو مشكل بالنظر والدقه يلزمك نضارات …الله يرحم الشهداء اكيد هدول رفضو يقتلو المدنيين مشان هيك انقتلو على ايدين امن خونه..

  6. لا لا يا خالد مو حلوة منك بنوب هي و لك هيك يا رجال يعني ما فيه و لا طالب بالجامعة طلع و عملوا كما حركة هيك و الا هيك و لا قال يسقط مش عارف شو و إلا بدنا مش عارف أيش. ما حبيتها منه هي دخيل الله أكيد فيه حدا طلع و واحد تاني شافوا و بقى عندنا مظاهرة و شاهد عيان.
    أنا مش سوري بس حبيت أكتب سوري ماشي الحال و إلا عندي غلطات ههههههههه.
    بس يا أخ خالد ما يمكن تغطي عين الشمس بالغربال. سوريا الأن تغلى بل و انفجرت في وجه ظالميها.

  7. للي عم تحكي من ألمانيا …لازملك طبيب يكشف على ضميرك (يا أما عمات يا أما عم ينازع )..وخليكي بألمانيا لأن سوريا مولأمثالك

  8. وبالنسبة للشهداء اللي من الجيش هدول شهداؤنا لا توسخوا تاريخهم أنت وأمثالك

  9. انتو الي ضميركون ميت والله ..يمكن ما عم تشوفي ولاد بلدك يموتو على ايد بشبش ومهوره ..وتانيا انا ما وسخت سمعت الشهداء انا قلت الامن قلتهون لانو شرفاء ما طاوعو الخونه ..وانا راجعه لبلدي سوريا قريبا بس تتنضف سوريا من الوسخين الظالمين امثالك..

  10. انا بنصح بعض الدجالين الي عم يحاولو يغطو الحقيقة الي واضحة متل الشمس انو يروحو يغطو حالهن مليح وينامو بلا فصاحتهون
    هدول نايمين صرلون زمان وبأحلامهون عايشين وما بدهون يفيقو

  11. خليكي بالمانيا لأنو أمثالي وامثال القائد رح يضلو بسوريا وانت والوسخين مكانك برا هالبلد النضيف….وبماأنك زعلانة عاشهداء فبطمنك تم اعتقال عدد كبير من الجماعات المسلحة الي اغتالوهم ورح يتحاسبو على كل نقطة دم سورية سالت على تراب هالارض

  12. مو انتي الي تقرري نضل بي المانيا او برجع لبلدي سوريا..قلتي مسكو مسلحين ههههههاكيد نفس قصه المصري الي خلوه يعترف انو جاسوس وبعدين اطلقو سراحه …والله انتو راح يجيب يوم تندمو ليش ايدتن الظالم القاتل وراح زكرك..اعلام سوريا اعلام فاشل وكاذب خاصه هاي قناه الاخره..

  13. بكرا منشوف بالمحاكات العلنية ووقتا رح نبطل نسمع صوتك نهائيا(الحمدلله )

  14. ليش هلا تسمعي صوتي ههههه انا عم بكتب شو بيك …مين رح يحاكمون قناه الاخره…هههههههه

  15. شوشوشو حبيبتي روحي تثقفي الجاسوس يخرب البلد بالكامل …مو على اساس طل الملوحي البريئه متهم بالجاسوسيه ليش ما يطلقو سراحها …مو عادي على قولتك

  16. ماحدى ذكر شهداء الجيش والأمن اللي قتلتهم يد الخونه والتافهين
    بس لتكونوا بسوريا تعالوا نظروا عليها
    نحن شعب سوريا اللي عايش فيها واللي بنعرف شو عم يصير بالضبط
    ياخونه ,,ياعملاء

    رحم الله شهداء الوطن الأبي
    وحرق الله كل من اراد ببلدي شرا
    وكل من ايقظ فتنة لعنه الله

  17. حطر كل جاسوس بيختلف عن التاني ياشطورة (من المانيا ) يعني خطر واحد بييع صور وفيديوهات لمحطة فضائية (اكيد مقاصدها موشريفة ) مو متل خطر طل الملوحي اللي ساهمت بمحاولة اغتيال دبلوماسي سوري في القاهرة (بريئة كتيييييييييير )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *