أفاد شاهد عيان أن حوالى 2000 شخص خرجوا، منذ قليل، فى مظاهرة مناهضة لـ”حركة النهضة الإسلامية” بمدينة سيدى بوزيد (وسط البلاد)، والتى تعد “مهد الثورة التونسية”.
وقال عبد الستار كدوسى، فى اتصال هاتفى من سيدى بوزيد، “خرج منذ قليل حوالى 2000 شخص فى مظاهرة ضد حركة النهضة وأمينها العام حمادى الجبالي”.وأشار إن المتظاهرين الذين يزداد عددهم رددوا شعارات معادية ضد الجبالى، كان منها “يا جبالى يا جبان شعب بوزيد لا يهان” و”يا جبالى يا جبان شعب الثورة لا يهان”.


وأوضح أن المتظاهرين جابوا الشارع الرئيسى لمدينة سيدى بوزيد ثم تجمعوا أمام مقر حركة النهضة فى المدينة مرددين الشعارات المذكورة.
وندد المتظاهرون بتصريحات صحفية أدلى بها أمس حمادى الجبالى، أمين عام حركة النهضة، وأعلن فيها أنه لن يتعامل أو يتحالف داخل المجلس الوطنى التأسيسى مع قائمة مستقلة يقودها الهاشمى الحامدى أحد أبناء محافظة سيدى بوزيد.
يقود الحامدى، الذى يقيم فى العاصمة البريطانية لندن، قائمة “العريضة الشعبية من أجل الحرية والعدالة والتنمية” المستقلة، والتى يقول مراقبون إنها كانت “مفاجأة” انتخابات المجلس التأسيسى التى أجريت الأحد الماضى.
وأبدى الحامدى اعتراضه على تولى حمادى الجبالى أمين عام “حركة النهضة” الإسلامية رئاسة الوزراء فى أول حكومة للبلاد عقب انتخابات المجلس الوطنى التأسيسى.
وقال ليل الأربعاء، الخميس، مخاطبا أنصاره فى تونس عبر قناة “المستقلة” الفضائية التى تبث من لندن، إنه لن يعود إلى بلاده التى غادرها منذ 25 عاما إلى “المنفى” (بريطانيا)، “إن أصبح الجبالى رئيسا للوزراء فى الحكومة المقبلة”، لافتا إلى أنه “يخشى على نفسه من الجبالى” الذى يكن له “كراهية كبيرة”، على حد تعبيره.
وذكر أنه كان يعتزم العودة إلى تونس بعد انتهاء الانتخابات، لكنه عدل عن ذلك بعد أن أعلنت حركة النهضة أمس، الأربعاء، ترشيح حمادى الجبالى لرئاسة الحكومة المقبلة التى سيشكلها المجلس الوطنى التأسيسى.
واقترح الحامدى، فى وقت سبق، على حركة النهضة الدخول معه فى تحالف فى المجلس الوطنى التأسيسى، إلا أن النهضة رفضت ذلك بشدة دون ذكر الأسباب، وسبق للحامدى الانتماء فى الثمانينيات إلى حركة النهضة قبل أن ينسلخ عنها ويهاجر إلى لندن التى أسس فيها قناة “المستقلة” الفضائية، وحذر عبر تليفزيون “المستقلة”، الذى يملكه، من حدوث “فتنة” أو “حركات احتجاجية ضد “حركة النهضة”، فى حال تولى الجبالى رئاسة الوزراء.
وهدد بشكل غير مباشر بأن أنصاره فى تونس على استعداد “للزحف على الجبالى”، وأن محافظة سيدى بوزيد التى كانت مهد الثورة التونسية قد “تثور مرة أخرى على الحكومة المركزية”.
ويقول معارضون إن قائمة “العريضة الشعبية من أجل الحرية والعدالة والتنمية” المستقلة هى امتداد لحزب التجمع الدستورى الديمقراطى (الحاكم فى عهد الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على) والذى وقع حله بأمر قضائى فى مارس الماضى، ونفى الحامدى بشدة هذه الاتهامات وقال إن من يقف وراءها يريد تشويهه.
وحققت القائمة المستقلة التى يقودها الهاشمى الحامدى- بحسب حصيلة جزئية للانتخابات – ثالث أفضل نتيجة فى انتخابات المجلس التأسيسى خلف حركة “النهضة الإسلامية” وحزب “المؤتمر من أجل الجمهورية” اليسارى المعتدل، وحصلت القائمة على 16 من جملة 217 مقعدا فى المجلس التأسيسى، فيما حصلت حركة “النهضة” على 53 مقعدا وحزب “المؤتمر من أجل الجمهورية” على 18 مقعدا، وينتظر أن تعلن النتائج الكاملة للانتخابات مساء اليوم الخميس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. لم افهم شي ! وما مطلب المتظاهرين !
    ياريت لو احد من الاصدقاء التونسيين يوضح لنا ما يجري هناك

  2. أهالي سيدي بوزيد قامو بالتصويت لحزب العريضة الشعبية لصاحبها الهاشمي الحامدي صاحب قناة المستقلة ..هذا الرجل وللأسف إستغل سذاجة أهالي سيدي بوزيد و وعدهم بمنحم 200 دينار تونسي عن كل يومي عمل..و بالتالي الثراء خلال فترة زمنية قصيرة متجاهلا الوضع الإقتصادي للبلاد..و فوقها معروف بعدائه الشديد لحركة النهظة..وقد خرج اليوم علينا بتهديدنا بزحف “بني هلال” عفوا قصدي زحف أهالي سيدي بوزيد على تونس لإستقباله في المطار رغما عن معارضيه..و كأن معارضيه رفضو دخوله لتونس..والرجل لم تطأ قدماه أرض تونس منذ ما يزيد عن 25سنة..يعرف عندنا بقذافي تونس..مع العلم أنني لست أبدا من مناصري حركة النهظة ولكني لا أقبل أن يحكمني رجل مهستر

  3. الهاشمي الحامدي هو صاحب قناة المستقلة..وهو رجل يعيش بلندن منذ 25 سنة..و قد كان من مناهضي بن علي إلى حدود 14 جانفي..حيث دعي في قناة الجزيرة لإبداء رأيه في بن علي فأخذ يدافع عنه و يمجده و يمجد أعماله..و بعد 14 جانفي ركب كغيره على الثورة و أصبح يذمه و يذم نظامه..ثم مع إقتراب الإستحقاق الإنتخابي قام بترشيح نفسه..و بحكم أنه من سيدي بوزيد أخذ بتوجيه حملته الإنتخابية لهم و قام بوعدهم بأنه سيقوم في حال نجاحه بإعطائهم راتب 200 دينار تونسي عن كل يومي عمل..و عند سؤاله عن مصدر المال بحكم أننا لا نملك هذا الكم من المال..قال أنه سيقوم بمضاعفة الظرائب على أصحاب الرواتب العالية..

  4. بعد 25 عاما من الاغتراب ولم يتجراء بالرجوع للوطن
    لكنه قال سوف ياتي الى تونس بعد الانتخابات /// يعني يلقاها جاهزه
    الناس البسطاء يثورون والمجهوليين يجلسون على عرشها
    شكرا تونسيا وان شاء الله يستقر البلد وتقر عيونكم

  5. كما عرف بأنه من مناهضي حزب النهظة..وأنه لا يريد التعامل معهم..و عند الإعلان عن النتائج الجزئية لصالح حركة النهظة..أخذ يوجه رسائل عبر قناته إلى أهالي سيدي بوزيد مطالبا إياهم بالزحف على تونس لكي يتمكن من العودة إلى تونس لأنه لا يستطيع القدوم و حركة النهظة على رأس الحكومة..و بالتالي إدخال البلاد في فوضى عارمة من أجل هذا الكلب

  6. شكرا ميس/لون..بس عشم إبليس بالجنة..مو كل مرة بتسلم الجرة..شو أهالي سيدي بوزيد مفكرينها شوربة..إمتة ما بدهم بيعملو ثورة..إي ما نجحو إلا بمساعدة باقي الشعب إلهم ولا كانو صارو بخبر كان من زمان..هدول أهل بلادي بس إذا بدهم يعملوها حمام دم مشان هالصعلوك..فهن الخسرانين

  7. مظاهرة فى سيدى بوزيد التونسية ضد حركة النهضة الإسلامية
    ……………………………
    مظاهرة مرتزقة!

  8. تونسية بأي لهجة تتكلمين ؟! البازيد أحرار وشرفاء وما هومش أميين ورعاة كيما يقول سي جوهر الساحلي الجاهل ونحن أصحاب الثورة وإنتم استفدوا منها ركوب على الأحداث

  9. نحن مع النهضة لكن ضد الجهوية المقيتة والسخرية من سيدي بوزيد ككل المتواصل والمستمر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *