وجه رئيس الائتلاف السوري المعارض المستقيل معاذ الخطيب رسالة إلى الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، سأله فيها “ألم يكفنا سنةً وشيعة أكثرُ من ألف عام من الخصام، لنَدفِنَ العقلية المذهبية الضيقة ونُخرجَ الأمة من وهم الانتصار؟”.

ومن اهم ما جاء في رسالة مصورة التي نشرها الخطيب في صفحته الرسمية على الـ “فيسبوك”: “لا يخفى عليكم أن المنطقة تُجَر إلى فتنة ربما لا ينجو منها أحد، وأن هناك سعياً نحو تفتيتها، وإدخالِها في صراع مذهبي مرعب يستهلكها عشراتِ السنين”. أضاف: “إنني لا أومن بالحرب، وأعتبرها عجزاً للإنسان فينا، وأن التفاهم وحدَه سبيل حل أي مشكلة تنشأ بين الأفراد أو المجتمعات، وعلى الأمم ألا تغترّ بالقوة التي تمتلكها فكم تفككتْ إمبراطوريات عظيمة بسبب غرور القوة الذي يسكنها”.

وسأل الخطيب نصر الله: “ألم يكفنا سنةً وشيعة أكثرُ من ألف عام من الخصام، لنَدفِنَ العقلية المذهبية الضيقة ونُخرجَ الأمة من وهم الانتصار؟”، وذكّر أنه “في حرب تموز فتحنا نحن السوريون بيوتَنا وقلوبَنا للمقاومة رغم اختلافنا معها في عديد من أمور الاعتقاد، ليقينِنا أنهم كانوا يصدون صولةَ عدو لئيم، ورفرفتْ أعلامُ حزب الله اللبناني في شوارعنا، وامتدت أيدينا بما تيسّر من قُوت أبنائنا لدعم أشقائنا في لبنان”، متسائلاً: “أهكذا تكون المكافأةُ لشهامة هذا الشعب المعطاء الكريم؟”.
وأكد أن “تدخل حزب الله في سوريا قد عقّد المسألة كثيراً”، وقال لنصر الله: “كنتُ أتوقع منكم شخصياً بما لكم من ثقلٍ سياسي واجتماعي أن تكونوا عاملاً إيجابياً لحقْن دماء أبناء وبنات شعبنا”. وسأل: “هل يُرضيكم قصفُ النظام لشعبنا بالطائرات وصواريخ سكود، وعجنُه لحومَ الأطفال مع الخبز، هل يسرّكم اغتصابُ آلاف النساء! وقتلُ مئات الأطفال بالتعذيب حتى الموت! هل يُعجبكم أن يعيشَ السوريون تحت حكم حزب طاغوتي خمسين عاماً، فإذا قاموا لنيل حريتهم عوقبوا بالدمار الشامل لبنيتهم التحتية، واجتثاثِ مجتمعاتهم، وتشريدهم ونفيهم، والمذابحِ الجماعية لهم، وإدخالِهم في دوامةِ مؤامرةٍ مرعبة كان النظام من ساعد في تحقيقها، هل مذهبُ أهل البيت عليهم السلام هو نصرُ الحق مطلقاً كما أفهم، أم الانتصارُ لنظام طاغوتي أرعن، وإن شعب سوريا بمجموعه هو عين مأساة الإمام الحسين المضطهد المظلوم الشهيد، ويبقى النظامُ هوَ المسؤولَ الأولَ عما يجري من قتلٍ وتخريبٍ في البلاد” .

وتابع: “إن الموقف اليوم وتصريحاتِ بعضِ المسؤولينَ في الحزب يضع بعض الأفكار تحت طائلةِ التفككِ التاريخي، والإفلاسِ الأخلاقي، وإن موجة عارمة من الإلحاد بدأت تغزو أجيالاً كاملة بسبب بعض المواقف التي (باعتقادي) لا يمكن أن تنتسب إلى فكر آل البيت عليهم السلام بأي طريق”، مشيراً إلى أن ضمائر الناس لم تعد تتحمل، وما دعوة الشيخين الرفاعي والأسير إلا استجابةٌ لِما تقشعرّ له الأبدان من المذابح والدماء وصرخات الحرائر في السجون”.

وسأل: “هل في داريا والقابون طرفَي دمشق أيُّ قرى شيعيةٍ لقدوم كتائب الحزب إليها، بل رفعِ أعلامهم فيها”، وأضاف متوجهاً إلى نصر الله: “رغم كل ذلك أقول لكم ماسبق أن ذكرتُه في الإعلام من خُطة ماكرة لجر العالم الإسلامي كلِّه إلى معركة سُنية شيعية ، يبدأ فتيلُها من سوريا فلبنان ثم دولِ المنطقة كلها بما فيها إيرانُ وتركيا لتحطيمهما، واستهلاكِ أموال الخليج لدعم الحرب أو لشراء السلاح من أجل حرب مجنونة ليس فيها منتصر”.

وشدد على أن “عشاق الحرية في سوريا لديهم من الشجاعة ما يكفي أهلَ الأرض، ولكنّ دماءَ أبنائكم في لبنان لا يجوز أن تُهدَر في قتال أبنائنا المظلومين في سوريا، فهناك من يُسرّ لمرأى الشباب من الطرفين وهم يتساقطون برصاص بعضهم “، وطالب الحطيب حزب الله بسحب قواتهم “من سائر الأراضي السورية والتواصلِ مع الثوار في مناطق القرى الشيعية لضمان أمن الجميع” .

وختم قائلاً: “لستُ أخاطب فيكم السياسيَّ ولا الزعيم، بل الضميرَ والوجدان، والعقلَ والحكمة، وسوريا ولبنان، وأرجو منكم والشيخين الرفاعي والأسير أن تجتمعوا وتتفاهموا وتدرؤوا عن بلدنا الواحد مصيبةً قادمة، وأن نكون جميعاً سفراء خير وعواملَ إنهاءِ صراع .. لا مُشعلي فتنة أومُوقدي حروب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. قال الله تعالى :
    ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )

    صدق الله العظيم والله انها لصفات حزب الشيطان و من وراءهم من الصفويين المجوس
    هم و اليهود سواء – فالج لا تعالج

    1. أليس معاذا هذا هو الذي إرتمى في أحضان الأمريكان و الصهاينة والأوروبيين والجامعة العبرية أقصد”العربية”؟؟
      آن أوان الحسم فاستعدوا لنهاية المعركة يا عملاء

      1. مستعدون بإذن الله…اننا لكم لبالمرصاد….خونة مجووس…

  2. قال الله تعالى :
    ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )
    صدق الله العظيم والله انها لصفات حزب الشيطان و من وراءهم من الصفويين المجوس.
    واهم اشد خطر على الاسلام من اي شئ اخر..
    وشكرا..

  3. فعلا يا تويتي كما قلتي بالضبط والله
    السيد معاذ الخطيب هذه الرساله تنفع لو كنت تخاطب بشر ولكنك للاسف تخاطب شيطان

  4. لعجب كل العجب من نصر معاوية على ال بيت محمد من نصر ال سفيان الان تستنكرون الطائفية وما الثورة السورية الا كانت طائفية على الرغم لا اتمنى انتصار البعثية وبقاء ال الاسد في الحكم ولكن لنكن منصفين انتم الحاقدون

  5. صدقتي يا تويتي في كل حرف
    معاذ الخطيب لأنه إنسان شريف وقلبه نظيف يعتقد الجميع مثله ولكن على قول المثل
    أسمعت لو ناديت حياً لكن لا حياة لمن تنادي …هؤلاء ماتت ضمائرهم وقلوبهم لذلك لم يعودوا يفرقوا بين الحق والباطل ويقفون بجانب الشيطان
    يا خسارة شو صرت إتندم على كل وقت دعيت فيه من قلبي لحزب الله ونصر الله وكنت أعتبره مجاهد وبطل وصدقت كل حرف نطق فيه عن النضال والمقاومة
    لكن للإسف أسقط كل الحب اللي كان في قلوب كثيرين منا تجاهه واتجاه حزبه وظهر لنا أنها شعارات خادعة للأسف عندما انضم للشيطان ليقتل شعبنا
    ومهما كانت نتيجة الثورة فحزب الله خسر كثير وكثير جداً وإذا اعتقد ولو للحظة واحدة إنه الله سينصره هو وبشار في هذه الثورة كما نصره في حرب لبنان يكون واهم جداً جدأ الله نصره في حربه مع الصهاينة لأنه كان على حق وصادق مع الله لكن في هذه الحرب هو مع الباطل ولايمكن أن ينصر الله الباطل على الحق !

  6. يافتاح يا كريم يا يا حنون يا صبور
    افتح لنا النصر يا رب العالمين
    صباحكم حر يا ابطال الجيش الحر الله يحميكم
    صباحكم حر يا احرار سوريا.الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥.

  7. صباح الخيــر للجميــع………….
    لع.نة الله على حزب الشيطان المجرم…وحزب البعث…
    وكل من يقف بجانبهم…كاااااااااااافر…جميعهم الى جهنم زمرا……
    اللهم انصر عبادك المستضعفين…في مشارق الارض ومغاربها….
    اللهم انصر من نصرهم واخذل من خذلهم … اللهم ارحم موتى المسلمين وارزقهم مراتب الشهداء.اللهم اخذل من خذل الدين اللهم انك قلت وقولك الحق…….. .

  8. صباحكم فل وياسمين…تويتي.. ليزا..ابو عمر…عمر…مصطفى..
    نور…

    1. الله يسعد صباحكبكل خير جمال وليزا …إنشالله تكونوا بخير ؟؟
      وربنا يتقبل دعائكم وينصر شعبنا على هالظالم وأعوانه

      1. الحمد لله اخت نور…نحن بخير…لكن قلبنا مع اهالينا واحبابنا
        بسوريا…الله يريحكون من هذا الطاغوت بشارون…ويرحم موتاكن…
        وترجع سوريا امنة مستقرة…من عدا كلا.ب الاسد….سلام للاهل

  9. قالل معاذ الخطيب:
    “إنني لا أومن بالحرب، وأعتبرها عجزاً للإنسان فينا، وأن التفاهم وحدَه سبيل حل أي مشكلة تنشأ بين الأفراد أو المجتمعات، وعلى الأمم ألا تغترّ بالقوة التي تمتلكها فكم تفككتْ إمبراطوريات عظيمة بسبب غرور القوة الذي يسكنها.”
    إذاً لماذا يطالب القوى الغربية بدعم المعارضة بالسلاح هل يظن أن الدول الغربية حقاً سوف تزوده بالسلاح لكي( ينتصر الحق على الباطل كما يظن) وأن الدول الغربية سوف تقول له و للمعارضة سوف نقيم لكم دولة الحق و الديمقراطية وسوف ندعمكم لكي تصبحوا دولةً راقية ومتقدمة ؟؟
    إذا كنت يا معاذ الخطيب تفكر بهذه الطريقة فاسمح لي أن أقول لك دع السياسة جانباً والتفت إلى جامعك وعبادتك و دع السياسة لأهلها.

  10. كم سؤال لمحبي اهل البيت(بيت الاسد) بدي اجوبة مقنعة مش مواويل و عتابة عن الموووقاومة؟ 1ـ لماذا نحن السوريين ذابحين حالنا لنحرر الجولانيين و اهل الجولان نفسه ما يطلعوا و لا حتى مظاهرة ..و لك ولو دبكة؟..2 70% من خبز الانسان السوري عم يروح عالتسليح و هاي 40 سنة بحالة سلم مع اليهود حتى انه الجندي الاسرائيلي صابه اكتآب من الملل عحدود دولة بيت الاسد, ام ان هذا الجيش و العتاد و مآت الالاف من المفارز و الافرع جهزت لهذا اليوم ؟..3 مين خلى الانسان السوري يصير زبال و كرصون دول الجوار الدول اللي كانت قبل قدوم الزبالة العلوية محافظات سورية؟…4 في حدى من داونات النظام اللي موجودين على الموقع انتخب بحياته … في كمان لسه 5000 سؤال تجمعوا عندي خلال هال 43 سنة.

  11. اسئلتك كلها بمحلها يا اخ موعود ولا من مجيب !!! يغالطون انفسهم او بالاحرى يخادعون انفسهم مع ان الحق واضح ..حسبنا الله عليه توكلنا وفوضنا امرنا الى المولى عز وجل وهو نعم النصير
    انشالله موعود بالفرج القريب يا موعود ونحن وكل المسلمين يارب

  12. يا شيخ معاذ .أخ منك أخ . أسمع كلامك أصدقك ، أشوف أمورك استعجب.

  13. مزون و الله نعرفهم كذابين مراوغين حرامية مجرمين ..كوكتيل قرف يحكوا بالوطنية..اي وطنية وطنية ؟ المسيرات و الدبكات و شخابيط الحيطان عن القائد الاب و الابن و العم ووو ولك في واحد من بيت الاسد مات بشي حرب؟..فعلا مصطلح الوطنية هو آخر معاقل المنافقين., تسألهم هالنظام مستبد؟..يردوا مستبد حرامي؟..حرامي مجرم ..شرد و اعتقل و قتل؟..يردوا مزبوط ليش وائفين معاه؟..مشان الله يهديه ؟..40 سنة قتل و اجرام و نهب الله يحشركم مع هالسفلة

  14. اميركا والغرب واسرائيل جاءتهم فرصة لا تتعوض …المطلوب نحن العرب نقتل بعضنا ببعض وهم قاعدين يشاهدوننا وكل يوم يستهزئون بنا ويقولون لبعضهم الحمدلله هذا هو المطلوب …. دمرررووو بعضكم يا عرب…. وهنيئا لك يا اميركا واسرائيل خطتكم ناجحة بغباء العرب وحقدهم المتواصل

  15. يا أخ معاذ لا تضيع وقتك. فمنذ متى كان العبد سيد نفسه. الأمر أتى من شيطان ايران الأكبر، وهو لا يملك الى التنفيذ. معذور

  16. السيد معاذ الخطيب – المحترم – والمحترم جدا :
    بادئ ذي بدء – وبعد التحية والسلام على الاحبة الكرام – أربأ بك وأنت الشيخ الوقور ان تطلق هكذا نداء الى هكذا أناس لا يمتون لا الى الدين ولا الى الاخوة ولا الى الانسانية ولا الى العروبة الحقة باية صلة كانت _ ان هم كالانعام بل هم أضل سبيلا – والحظ في نبرتك استكانة وضعفا لايجوز لواحد مثلك ان يظهره قصدا او عن غير قصد . فان شماتة الاعداء بلاء . انت مأمور بأمر فامض به ولا تلتفت فتضل السبيل , امض الى غاية الله ولا تخف في الله لومة لائم فلست انت من صنع الثورة ولست انت من يدير المعركة ولست انت القيم على اهل الثورة وشهدائها . أخلص النية وشد العزيمة وأعدد ما استطعت من قوة ولن يخذلك الله .
    النصر قادم انشاءالله لاريب فيه , ولترى من الله ما يسرك ويرضيك , وان الله لمع المتقين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *