دعا المشاركون في “المؤتمر السوري للتغيير” الذي تنظمه المعارضة السورية في المنفى بمدينة أنطاليا التركية إلى إسقاط الرئيس بشار الأسد ونظامه ومحاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية، أن المتحدثين في المؤتمر شددوا على الحاجة لإسقاط النظام البعثي في سوريا الذي وصفوه بأنه ديكتاتوري، واعتبروا أن قرار العفو العام الذي أصدره الأسد الثلاثاء خطوة متأخرة، ودعوا إلى محاكمة الرئيس السوري أمام محكمة لاهاي.

المشاركون رفضوا عرض العفو الذي أعلنه الأسد

وقال عبد الرزاق عيد عضو الأمانة العامة لجماعة إعلان دمشق في المهجر في كلمة أمام المؤتمر إن ما وصفه بالنظام الديكتاتوري الدموي لا يقدم أي خدمة أو بوادر حسن نية أو تدابير ثقة، معتبرا أن الدم لا يعوض إلا بالحرية الكاملة التي يتوحد حولها الشعب السوري تحت شعار “الشعب يريد إسقاط النظام”.

وهذا هو الاجتماع الرسمي الأول لشخصيات من الناشطين والمعارضين السوريين في المنفى منذ اندلاع الاحتجاجات ضد حكم الأسد قبل نحو عشرة أسابيع في درعا المدينة الزراعية الفقيرة في سهل حوران الجنوبي.

وقال عيد وسط تصفيق الحاضرين في المؤتمر “فقدت السلطة شرعيتها بقتلها لشعبها وإطلاق النار عليه”.

رفض
وقد رفض المشاركون في المؤتمر –الذي يعقد بمشاركة نحو 300 شخصية معارضة- عرض العفو الذي أعلنه الرئيس الأسد، وأصروا على طلبهم بأن يترك السلطة.

وقال رئيس لجنة إعلان دمشق المؤقتة في تركيا خالد خوجة لوكالة الأنباء الألمانية، إنه لا يمكن لأي عضو من المعارضة قبول هذا العفو، مضيفا أن الذي “يعفو هو الضحية وليس القاتل”.

وقال خوجة إنه يتعين على النظام السوري الاعتراف بمطالب الشعب، معتبرا أن هذا العفو صدر لصالح المجتمع الدولي وليس للشعب السوري. وأكد أنه يجب استبدال هذا النظام وإقامة نظام يعتمد على الدستور.

وقال ملهم الدروبي أحد زعماء الإخوان المسلمين في سوريا إن الأسد هو من سيحتاج إلى العفو. وأضاف أن الأسد ليس بالشخص المؤهل لحكم سوريا، وقال إن الوضع في سوريا يقترب من الثورة والتغيير.

مؤيدون للأسد
وقد تظاهرت مجموعة من المؤيدين لنظام الرئيس الأسد في أنطاليا التركية اعتراضا على المؤتمر.

وأفادت وكالة الأناضول أن مجموعة من 135 شخصا من سوريا ومحافظة أنطاكيا تجمعوا قرب فندق مادي بأنطاليا للاحتجاج على مؤتمر المعارضة المنعقد في المدينة.

وذكرت الوكالة أن عناصر هذه المجموعة الذين أرادوا التوجه إلى فندق فاليز حيث ينعقد المؤتمر، ارتدوا قمصانا كتب عليها باللون الأسود “سوريا وبشار”.

وحمل المحتجون لافتات كتب على بعضها عبارات “لمن باعوا أنفسهم، لن ندعكم تبيعونا، وواحد واحد.. الشعب والدولة واحد، وأنتم لستم مقاتلين من أجل الحرية، بل خونة باعوا أنفسهم، والشعب السوري شريف ولا يمكن بيعه، ولا يمكن أن نقبل أن تصبح سوريا العراق”.

ولم تسمح القوات الأمنية التركية للمحتجين بالتوجه إلى الفندق الذي يعقد فيه المؤتمر الذي جاء بعد يوم واحد من إعلان الأسد عفوا عاما “عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 31 مايو/أيار الماضي، وشمل العفو جميع المنتمين إلى الإخوان المسلمين وكل الموقوفين المنتمين لتيارات سياسية والعفو عن نصف العقوبات في الجنايات.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. من بعيد والخارج ..الناس تموت وعندما تنضج طبختكم تأتون لتتذوقوا طعم السلطة .لانكم لو اردتم حقن الدماء لفعلتم ولكنكم لا تخسروا شيئا على الارض فالارواح التي تدفع لا تعنيكم الا لاسقاط النظام لتأتو ا مع اتفاقاتكم الخارجية لتقطفوا ثمار مؤامراتكم .والشعب يبقى الشعب يدفع ثمن الكراسي والمؤامرات .دون ان يفكر احد بالحل لسلمي لوطننا

  2. كلامك صحيح اخي الياس ..
    قبحهم الله الاتراك هم يريدون يضربون عصفورين بحجر واحد
    وهمهم يرجعون الحكم للعثمانيه ويساعدون امريكا والصهاينه من جانب اخر
    بلكم تدخلهم للاتحاد الاوروبي .. هذي هي صفاتهم الغدر والخيانه
    والطعن في الضهر .. الله لايوفقهم ويقوي الاسد وربعه عليهم

  3. الارنوب الخائن هو الذي يقتل ويجرم بحق شعبه وهو من كان بامكانه أن يحقن دماء السوريين. الشعب كله سيقطف ثمار الحرية بعد سقوط هذا النظام القاتل.
    من يجلب التدخل الاجنبي هو الارنوب الذي يعطينا اصلاحات وهمية وبالقطارة. النظام فوت الكثير من الفرص لوقف نزيف الدم في الوطن حتى ان المجتمع الدولي كان أكثر من كريما معه مقارنة بالقذافي ولكنه لم يغتنم الفرص لغبائه السياسي. اين أنت مختبأ أيها الجرذ؟ أما ان الاوان لتظهر أمام الشعب وتعترف بجرائمك وتطلب الصفح؟ ولكن العقاب سيكون من حجم الجريمة والايام القادمة ستظهر ذلك

  4. تركيا استقبلت المعارضين بس لحتى تشوف اهداف المعارضه وانتمائها وطلع ههههه ما عندهم لا هدف واضح ولا شي ابداا بس عم يعوا تعواي

    نورت كمان نسيتي تقولي ضمن الموضوع انو المعارضه داخل الاجتماع اختلفو مع بعض هههه وبشكل مهين جداا حتى كانت رح توصل للضرب
    وكمان نسيتي تقولي انو السورين اتظاهرو ضد المؤتمر باكمله وما كان عددهم متل ما ذكرتي اسفل الموضوع لا كانو اكتر بكتير
    وازا مختلفين مع بعض المعارضين كيف بدهم يعترضو بلا نيله
    قال الدبانه فتحت دكانه وصارت تسكر على بكير ه ه ه
    الرأي و الرأي الأخر
    O_o

  5. أنا راح اقلك ياسوسي اللبنانية بانه صار خلافات ولكن أقل من المتوقع. أولا شكوا بوجود عملاء للأرنوب في الفندق واتضح بأنهم من المعارضين. والحمدلله أجواء المؤتمر اليوم كانت من أحلى مايكون بعد أن تعرف الجميع على بعضه البعض ودعوا صراحة الى اسقاط أنظمة الارانب في سوريا ونظام الارنوب العميل في لبنان والمتمثل بالساقط رئيس حزب اللات والهزة حسن هزمه الله

  6. إلى سوزي لنشوف مين رح يعوي أكتر يا سافلة . و كتير مبسوطة بالمجرم بشار و كيف عم يقتل بالشعب و لا تنسي الطفل حمزة الخطيب كيف أنقتل يا مجرمة انتِ و سيدك بشار . و إلى إخواننا في الوطن العربي بس فكروا بسوريا بالشعب كيف و هو اعزل و هيدا المجرم عم يقتل فيهن فكروا بالإنسانية فقط بعيد عن السياسة و صل عدد الشهداء إلى أكثر من 1100 شهيد , ربما واحد من القراء الأفاضل يقول طيب في شهداء من الجيش و الشرطة ! رح اقول نعم الجيش و الشرطة هنن ولادنا و لاد سوريا و عم ينقتلوا لأنهن عم يرفضوا قتل المتظاهرين العزل . و في النهاية بتمنى و أرجوا منكن أنكن تدعوا لشعب السوري السلامة . و إنشاء الله ما تشوف شر متل ما نحن عم نشوفه و ندوقه .

  7. اي معارضه تتحدثون اتحدى اي واحد من بين هؤلاء معروف بسوريا وله مصداقيه
    دقيقي يا نورت اذا في شيئ بكتابتي

  8. نحن نريد ان نمثل بمعارضة معروف مين هي مو ناس الله واعلم شو اجنداتهم
    نحن نقبل بي
    برهان غليون عارف دليله حسن عبدالعظيم فايز سارة ميشل كيلو
    هيثم المالح انور البني
    ويوجد مثلهم الكثير هؤلاء ناس بحبوا بلدهم وبدون ياها تزدهر مو ناس بدها سلطة وما بعرف شو

  9. الشعب يريد إسقاط بشار السفاح على شعبو والدجاجه على اسرائيل

  10. مابعرف يالياس من ايطاليا ليش بين سطور كتاباتك بحسك عم تهتف باسم بشار والبعث..من الله هل احساس.

  11. الشعب يريد اخذ قراره بنفسه
    حلوووووووووووووووو عناااااااااااااااا
    العمى
    الله سوريا بشار وبس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *