قتل أحد ثوار ليبيا وأصيب خمسة آخرون في تجدد المعارك بمدينة البريقة النفطية، فيما دعا العقيد الليبي معمر القذافي الليبيين إلى الاستعداد للزحف على مصراتة وبنغازي، في وقت يرتقب أن يبحث اجتماع مجموعة الاتصال الدولية بإسطنبول الجمعة سبل التوصل لحل سلمي للأزمة الليبية.

وتسببت عودة المعارك إلى البريقة في مقتل أحد الثوار وإصابة خمسة آخرين عقب تحرك الثوار باتجاه المدينة التي تسيطر عليها الكتائب، فيما تحدثت مصادر من الثوار عن نيتهم للزحف نحو المدينة لاستعادة السيطرة عليها.

وقال حلف شمال الأطلسي (ناتو) إنه دمر يوم الأربعاء ستة أهداف عسكرية تابعة لكتائب القذافي في منطقة البريقة.

من جانب آخر قال الثوار يوم الخميس إنهم عثروا على ألغام أرضية عند استعادتهم قرية القواليش من الكتائب، وهو ما يقدم أدلة جديدة على أن القوات الحكومية تستخدم ألغاما ضد الثوار.

وعرض خبراء إزالة الألغام من الثوار على رويترز شاحنة مركبا عليها مدفع مضاد للطائرات قالوا إن لغما مضادا للعربات دمرها أثناء هجومهم لاستعادة قرية القواليش التي سيطرت عليها لفترة وجيزة قوات القذافي أمس الأربعاء.

ووضعت عشرات الألغام المضادة للأفراد والألغام المضادة للعربات في صفوف، وقال الثوار إنهم جمعوها في أكوام بعد إخراجها في وقت سابق الخميس.

من جهة ثانية قال عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي إن المجلس لن يسمح بوجود مليشيات مسلحة في مرحلة ما بعد نظام القذافي.

وأكد غوفة أن تشكيل سرايا الثورة جاء بغرض توحيد كتائب الثوار وجعلها تحت جناح وزارة الدفاع التابعة للمجلس. واعتبر غوقة أن ما تردده بعض الدوائر الغربية عن سعي عناصر متشددة للسيطرة على الساحة في ليبيا بعد الثورة أمر مبالغ فيه، لكنه أقر بوجود عناصر وصفها بالمتطرفة تقاتل في صفوف الثوار.
قصف طرابلس
من جانب آخر نفى رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي اليوم الخميس ما جاء في تصريحات لمبعوث الرئيس الروسي إلى ليبيا ميخائيل مارجيلوف أن كتائب القذافي ستقصف طرابلس بالصواريخ إذا اقترب منها الثوار.

وقال المحمودي في تصريح للوكالة الليبية للأنباء إن هذا الكلام عار من الصحة تماما، ولم يرد إطلاقا لا من قريب ولا من بعيد في اجتماعه مع المبعوث الروسي.

وأضاف أن المبعوث الروسي أبلغه اليوم أن هذا الكلام لم يصدر عنه إطلاقا، وأنه سيقوم بتكذيبه.

وأضاف المحمودي أن هذا التكذيب يسري أيضا على المعلومات التي وردت على لسان قائد قوات الناتو في ليبيا الكندي تشارلز بوتشارد اليوم بشأن صدور أوامر بتفجير مصاف نفطية ومنشآت أخرى.

وكان بوتشارد قد أكد أن العقيد معمر القذافي أمر جنوده بتفجير مصاف نفطية ومنشآت أخرى إذا اضطروا للتراجع.

خطاب القذافي
من جانبه اتهم القذافي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بارتكاب جرائم حرب، وقال إنه عند موافقته على الهجوم على ليبيا أدخل بلاده في معركة خاسرة، وطالب الشعب الفرنسي بمعاقبته.

ووصف العقيد الليبي في خطاب صوتي لمؤيديه بطرابلس الخميس قوات الناتو بالجبناء وقتلة الأطفال, وطالب الليبيين بالاستعداد للزحف على بنغازي ومصراتة والجبل الغربي وتحريرها، على حد قوله.

في المقابل رفض الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن الاتهامات الموجهة للحلف من النظام الليبي بارتكاب جرائم حرب ذهب ضحيتها ألف شخص بسبب عمليات القصف التي يشنها الحلف منذ عدة أشهر.

وقال راسموسن في ندوة صحفية مع الوزير الأول الهولندي مارك روتي بلاهاي إن الحلف حذر بشدة في تحديد أهدافه، وذلك من أجل تفادي إصابة أهداف مدنية.

وأوضح أنه لا يمكن أن يأخذ هذه الاتهامات بمحمل الجد، لأنها صادرة من نظام يقع أهم مسؤوليه تحت طائلة الملاحقة من المحكمة الجنائية الدولية، حسب تعبيره.
مجموعة الاتصال
من جانب آخر ستبحث القوى الغربية والدول العربية المجتمعة في إسطنبول غدا الجمعة عن حل سياسي ينهي الأزمة الليبية، وسط إشارات متضاربة عما إذا كان القذافي يعتزم مواصلة القتال أم التخلي عن السلطة.

وقال سلجوق أونال المتحدث باسم الخارجية التركية التي تستضيف المحادثات في إسطنبول إن الهدف الرئيس هو العثور على حل سياسي لتسريع الجهود لوضع حد لإراقة الدماء.

وسيكون هناك أيضا استعراض لأحدث المستجدات فيما يتعلق بتدفق المساعدات المالية والإنسانية للمناطق التي يسيطر عليها الثوار.

ووجهت الدعوة لكل من روسيا والصين اللتين تتبنيان نهجا أكثر تساهلا مع القذافي لحضور اجتماع مجموعة الاتصال لأول مرة، والدولتان من بين الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكن الصين قالت إنها ستتغيب عن الاجتماع، بينما لم يتأكد بعد من الذي سترسله روسيا.

ومن بين الموضوعات التي ستناقش في إسطنبول توصية قدمها فريق يقوده بريطانيون للتخطيط لوضع ليبيا بعد الحرب بإبقاء قوات الأمن الموالية للقذافي بعد انتصار الثوار لتجنب الأخطاء التي ارتكبت بعد حرب العراق.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. فدّينا منك يا أبو شفشوفة,,,,
    الزحف الزحف الزحف,,,,والي الامام,,,
    كأّن أمه اليهودية متوّحمة علي هاتين الكلمتين عندما كانت حامل بيه,,,,,
    ان شاء الله سنبلغ رمضان بدون القذافي,,,
    و بدون البسباسي,,,,

  2. العما بقلبك شو ها الغباء اللي معشش فيك عملت حرب اهلية ولسا متمسك بالكرسي نار اللي تحرقك انت والكرسي وكل الحكام اللي متمسكين بالكراسي

  3. نيكولا ساركوزي بارتكاب جرائم حرب، وقال إنه عند موافقته على الهجوم على ليبيا أدخل بلاده في معركة خاسرة، وطالب الشعب الفرنسي بمعاقبته.
    ……………………………………
    منافق ياقدافي وحضرتك شو تسمي الذي تقوم به من تقتيل للشعب الليبي
    جهاد الله ينتقم منك أنت وبشار فالحين في دبح شعوبكم وتاركين شردمه من الصهاينه يدمروا في الأقصى كيف ستقابلون ربكم بأيادي ملطخه بدماء الأبرياء

  4. يا صدام ليش مسمسي روحك صدام انت هدام حسبي الله ونعم الوكيل فيك انت اللي ان شاء الله ربي ما يبلغك رمضان يا رب انت شن فارقه معاك رمضان فيه الزعيم القذافي والا لا ماك اصلا ماد وجهك بره وما تندري عليها من وين زارقه الا لعنه الله عليك والله حارقلكم دمكم معمر القذافي ان شاء الله تتفجروا وتنحرقوا مقعمز بره وقاعد ايفتفت ترا تعالي للبلاد وامشي للجبهه كانك راجل انتم اشباه رجال لا يهمكم شي الا دمار البلاد
    وانتي يا مراحب يللي مدايره روحك سوريه تي بري تكلمي علي بلادك قبل اللي دمرتيها انت ومن علي شاكلتك هادا اذا كنتي فعلا سوريه وانتي يا هند الله ينتقم منك ويرينا فيك عجائب قدرته
    اسمعوا موتوا موتوا موتوا بغيظكم الله ينصر الزعيم معمر القذافي والله يخذلكم انتم يا عملاء الكفار يا خوارج

  5. انا لست ليبية وليس لي اي علاقة بليبيا لكن رائي باختصار

    الله ومعمر وليبيا وبس

  6. khameessister
    وانتي يا مراحب يللي مدايره روحك سوريه تي بري تكلمي علي بلادك قبل اللي دمرتيها انت ومن علي شاكلتك هادا اذا كنتي فعلا سوريه

    على اساس قلبك على سوريا بالاول خلي قلبك يكون على ليبيا بلدك هادا اذا كنتي فعلا ليبية مو من مرتزقة القذافي لانو كلامك بيدل على ذكاء ماله مثيل الا عند المرتزقة زيديني من بحر علمك ومعرفتك اذا ماكنت سورية لشو قول عن حالي سورية

  7. يا شباب كل واحد يلتفت لمشاكل بلدو
    الليبين ادرى بمشاكلن مع انو الموضوع واضح
    لعبه ……تواطئ ……تأمر
    الله يحمي ليبيا وشعبها

  8. الله محيي اصلك يا akarm والله صدقت انها مؤامرة كبيرة الغرض منها تفتيت الامة العربية ومحو العرب والمسلمين من وجه الارض حتي يتسني لليهود استقبال ملكهم المسيخ الدجال والذي اخبر عليه النبي صلي الله عليه وسلم اساله الله العظيم ان يحمي بلادنا العربية وان يحفظ الاسلام في كل مكان الله يحمي سوريا واسدها وشعبها ويحمي بلادي الحبيبة ليبيا قائدا وشعبا وما النصر الا من عند الله ولازلت اقول الكلمة الطيبة صدقة وقل خيرا او فلتصمت علينا بالدعاء يوم الجمعة بان يحفظ الله بلادنا واهلنا واولات امورنا يا رب العالمين صدقوني الغرب يتفرج عليكم ويقرا في كتاباتكم ويضحك عليكم لانه في نظره ان المؤامرة قد تحققت لانكم تكرهوا بعضكم البعض وهذا هو هدفهم

  9. يا متاعب (مراحب) لم اري تعليقاتك في اخبار سوريا الا بعد ما ارسلت تعليقي الاول في هذه الصفحه وهذا دليل علي كلامي انت لست سوريا
    بعدين كيف عرفتي ان فقط المرتزقه هم الاذكياء اذا لم تكوني انت منهم
    انا ليبيه اصيله بنت معمر القذافي وحفيده عمر المختار اجدادي مجاهدين وشهداء تربيت علي قول الحق وعلي الشجاعه تربيت علي حب وطني وقائدي تربيت علي عدم نكران الجميل تربيت ان اقابل الاحسان بالاحسان
    انا فعلا قلبي علي سوريا الله الذي لا اله الا هو اني اتألم لما يحدث لسوريا ولما يحدث للزعيم الاسد بشار الاسد تعرفي ليش لاني مسلمه مؤمنه ويهمني امن وسلام البلدان العربيه وخاصه البلدان الصامده الابيه مثال سوريا انتي لماذا تريدي دمار بلدك (اذا كنتي سوريه) وتريدي دمار بلدي الامنه هل انتي مسلمه فعلا لان رسولنا عليه الصلاه والسلام قال (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده) وفي النهايه اقول لك عاش الزعيم معمر القذافي وعاشت ليبيا حره ابيه في ظله وعاشت سوريا العظيمه وعاش الزعيم بشار الاسد

  10. عشتي يا بنت ليبيا هاديما هما بنات ليبيا الحقيقيات الله يسمع منك ويحفظ بلادنا وقائدنا من كل سوء الله ومعمر وليبيا وبس

  11. اي معك حق طلعتي كتير ذكية يعني بعد ماارسلتي تعليقك الاول قرأت تعليقي على اخبار سوريا!!!!!!!!!!!!!
    ياذكية انا من زمان بعلق على اخبار بلدي برضاكي او غصب عنك سوريا بلدي
    بعدين رجاء لاتقارني عمر المختار بمعمرك اين الثرى من الثريا
    وفي الاخير اقول لك الله ينصر كل الاحرار بالعالم العربي على كل الطغات والظلمة السارقين الناهبين اموال شعوبهم وكرامتهم
    وعاشت ليبيا الحرة
    وعاشت سوريا الحرة

  12. عاشت ليبيا حره مستقله
    عاش الزعيم القذافي
    عاش الاسد
    الذل والعار للخونه

  13. شكرا يا akram الله ايديمك والله ينصركم وينصر زعيمكم الذي هو كالشوكه في حلق اسرائيل عاش الاسد الله يفرج كربكم

  14. يا اخت خميس,,,
    أولا أنا اسمي صدام و أنا من بنغازي و لست بالخارج,,,,
    و نحن جدنا عمر المختار,,,
    هذه ليبيا أرضنا و ليست أرض اليهود و أتباعهم(القذافي و أتباعه)
    الله يرحم الملك ادريس,,,,

    تانيا ,,,لن أدخل معك في نقاش حول المؤامرة و ولي الامر و الخوارج و كل هذا الكلام,,,لأنه ببساطة هذه الامور يجب أن تناقش مع ناس تفهم و لو قليلا و انتم أتباع القذافي لا تفهمون أبدا
    أما عن مشاركتي مع الثوار,,,فلست بحاجة لأخبر عنها,,,فأفعالنا في الميدان,,,
    ليبيا حرة ,,,,
    الله ,,,ثم رسوله(ص),,,ثم الوطن و بس,,,,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *