منذ انطلاق معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر الماضي، تستمر القوات العراقية بإحراز تقدم في محيط مركز المدينة، محاولة محاصرة تنظيم داعش، إلا أن تلك المعركة فرضت أثماناً باهظة على ما يبدو. فقد فقدت القوات العراقية نحو 2000 من عناصرها في معركة استعادة الموصل في نوفمبر الماضي حسب إحصائية للأمم المتحدة.

ووفقا للأرقام الشهرية التي تصدرها بعثةُ المنظمة الدولية، فقد قضى 1959من عناصر القوات الأمنية الشهر الماضي وأصيب نحو 450 آخرين بجروح.

وفي سياق متصل، كشف مسؤولون في قوات البيشمركة الكردية الخميس عن مقتل 1600 من عناصرها منذ اجتياح تنظيم داعش أجزاءً شاسعة من العراق في يونيو 2014.
تدهور الأوضاع المعيشية مع قدوم الشتاء

أما على صعيد ملف النزوح، فقد بلغت أعداد النازحين من مدينة الموصل بحسب منظمة الهجرة أكثر من 7 آلاف عائلة، منذ 17 أكتوبر من العام الجاري.

إلى ذلك، شددت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق، ليز غراندي، مساء الخميس على ضرورة استعداد المنظمة لتدهور الأوضاع في الموصل، مع ارتفاع أسعار الغذاء وانقطاع الكهرباء والمياه مع حلول فصل الشتاء.

وأضافت أن “وكالات الأمم المتحدة ليست موجودة حتى الآن على الأرض في مناطق الموصل التي ما تزال تحت سيطرة داعش، لذلك لسنا على دراية بحقيقة الوضع بشكل مؤكد. لكن الأشخاص الذين فروا أخبرونا عن الأوضاع وما قالوه مقلق جداً.”

وأشارت إلى أن التقديرات تشير إلى وجود 700 ألف في الساحل الأيسر للمدينة وحوالي 500 ألف آخرين في الساحل الأيمن.

وحول الأوضاع المعيشية وإمكانية إيصال المساعدات إلى المدينة، قالت: “إن الكهرباء مقطوعة والمياه أيضاً، ونعرف أنه من الصعب إيصال الإمدادات الغذائية إلى المدينة.” وأكدت أن أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 50 بالمئة في الأسبوع الفائت، وفيما تنفد الإمدادات نتوقع أن تستمر أسعار المواد الأساسية بالمضاعفة خلال الأسابيع المقبلة، وهذا أمر بغاية الصعوبة بالنسبة للعائلات الفقيرة. يجب أن نستعد لتدهور الأوضاع في الموصل في فترة الشتاء.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. ما يَحْصُل في الموصل هو تطهير و تهجير لأهل السنة لتنفيذ مُخطَّط الشرق الأوسط الجديد بدعم من إيران و أذنابها في المنطقة …… لا نملُك سوى أن نقول يا حيف على شيعة العراق الذين سلموا بلادهم لإيران على طبق الطائفية .
    !!

  2. المفروض على العراقين ان لا يحابوا داعش ويدعوهم يصولوا ويجيولوا في الأراضي العراقية على مزاجهم واهوائهم والا يكون تتطهير للسنه اتقي الله ربنا على الظالم وعلى الذي يقلب الحقائق فبدل ماتنقهري على الجيش العراقي بجميع اطيافه ومكوناته عرب وكرد وسنه وشيعه وازيديين ومسيحيين وتركمان الذي يتلبد خسائر بشرية وبدل ماتتحسفي على الشيعه اتحسفي على السعودية التي صنعة داعش ولا على شو ماانتي ساكنه فيها وتلحسين اقدام الملوك والسعوديين وبالاخر تتحسفين على داعش التي هي صنيعة السعودية ماذا تنتظرين ياعنكبوت الدواعش اعتقد الدواعش محتاجين امثالك لنكاح الجهاد هلمي لبي نداء جهاد الدواعش عسى ولعلى يرجعولك فلسطين التي باعوها الأردنيين والسعوديين اهل السنه الاجاوز

  3. فما تبالي السما يوماً إذا نبـحـت
    كل الكللللاب وحق الواحد الباري
    لو كل كللللب عوى ألقمته حجـراً
    لأصبح الصخر مثقالاً بـدينـار……
    !!

  4. لا المفروض نسلم العراق الى اردوغان خسئ من يقول ان العراق سلمت الى الإيرانيين يااما نسلم العراق الى الدواعش والعثمانيين والا احنا سلمناهها الى الإيرانيين هذا كلام شخص احمق واهبل فالذي يدافع ويضحي بحياته من اجل العراق وارض العراق هم أبناء العراق الشعب الابي الصامد الجيش العراقي لا يحارب الدواعش فقط بل يحارب كل دول الجوار عربا وتركا وفرسا الكل طمعان في العراق لك الله ياعراق

  5. في زمننا هذا أصبحت الدنيا مليئة بالضغينة والحقد والعداء!!!
    وانعدمت الرحمة من قلوب البشر ….
    ما فعله الإنسان في الإنسان في هذه الحروب لا تفعله الحيوانات المفترسة ببعضها البعض في الغابات!!!!!

  6. قائد عمليات الموصل بطل من الموصل الحشد من الموصل آلاف ومعظم ابناء العراق. يقاتلون داعش في الموصل فرحت اهل الموصل بدخول الجيش تأكد ان العراق بألف خير إعظاء البرلمان من اهل الموصل يرافقون الحشد. النصر لجيشنا الرحمه لشهدائنا الشفاء لجرحانا —داعش فكر اسود يملي نفوس الحاقدين على الناس والحياة الي يقتل داعشي والي يثير الفتن داعشي والي يكذب ويدعي زور وبهتان داعش لم يقدم عربي للعراق وشعبه اي عون غير الملام القذر والارهابيين.

    1. مساء الياسمين لآدم ….. الشيعي الذي لم نعرف عنه سوى الحيادية و البعد عن الطائفية ، عرفناكَ حاملاً لسيف الحق حتى على حساب طائفتك . آدم … لم و لن يُدافع أحد عن الفكر الداعشي و لكن للتخلُص من داعش يجب أولاً أن نتخلّص من الفكر الطائفي و الذي تُغذيه إيران و يناصرها فيه من ولائُهم لغير بلدٍ فيها المجدُ صلى و صام ، كانت و ستبقى داراً للسلام ، لو لم نُحّب العراق و لو لم نتمنى الخير لأهله لما نزفت قلوبُنا لما يحدُثُ على أرضه و لما حزِنّا على جُثثٍ تناثرت هُنَا و هُناك …. لو إكتفى جيش العراق و الحشد بدحر داعش كُنتَ سترانا أول المُهللين و لكن دحر داعش الظاهر لن يَحْدُث سوى بالمشي على جسر من جُثث أهل السُنة الذين هُم أولاً و أخيراً عراقيين ، فهل إشتاقت أرض العراق للمزيد من دماء أهلها ؟! أظن أن أرضكم لم تَعُد قادرة على إمتصاص المزيد من الدماء فرِفقاً بها …..
      تحياتي لَكَ و لياسمين …..
      !!

  7. ليس لاحد دخل بشيعة اهل العراق وغير مسموح ان يتحسف على ما يفعلون احد ولا نحتاج ان يعلمنا احد تكليفنا الشرعي والديني الذي نقدمه على انتمائنا القومي كما امر الاسلام ….
    فإيران التي شيعانها نحن اهل العراق قبل ٥٠٠ سنة بعدما عاشت سنية المذهب ل ٩٠٠ سنة وزرعنا فيها عراقيون قلوبهم كزبر الحديد أحفادهم يقودون ايران اليوم نأتي لنقول لهم كنا نمزح !!
    بل سنستمر في غرس التشيع فيها وتعريبها لغة لان العربية لغة القران وسنسحق اي نعرة قومية فارسية او عربية تقف في طريق هدفنا هذا ….. وليخسأ القوميون العرب اصحاب النعرة الجاهلية كما يخسأ القوميون الفرس الذين يعيرون المتدينين الايرانين الذين يقودون ايران ويصفوهم انهم ملالي عراقيون وانهم احفاد علي ابن ابي طالب عليه السلام ولهذا عمائهم سوداء ؟؟!! الا خسأوا انه الفخر كله ان تكون من أصول عراقية لعلي يعسوب الدين وأمام المتقين تنتمي انه المجد الأعظم وسنلحق اخرين بالتشيع كما فعلنا مع الايرانين وعدا علينا ان شاء الله .

  8. للعلم ان سبب تهجير الأبرياء والمدنيين الموجودون في الموصل ليس الجيش العراقي البطل ومن معهم من الحشد الشعبي البطل والبشمركه البطل بل داعش هم من يقصف المدنيين في المناطق المحرره في الموصل من الدواعش وهم السبب في تهجير الناس وخلق هذه الازمه الانسانيه ولذا يجب التأكد من المعلومات قبل ان نصدر الاحكام

  9. معقول كل هذا التبرير من الشيعه
    معقول عندهم شعور بالذنب ام انه الدفاع عن الباطل بكل صوره واشكاله
    كلمه حق ازعجتهم تماما كما ازعج اليهود الاذان .
    تحياتي اخر العنقود ا

    1. مساء الخير أحمد ، أتمنى أن تكون بخير ….
      كلمة الحق نراها دفاعاً عن المظلوم و يرونها حرباً على طائفتهم …..
      شُكراً على التحية و نهارك سعيد …
      !!

      1. مساء الخير اخر العنقود
        صدق الله
        ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ( 46 ) )

        نسال الله الهدايه للجميع
        تحياتي ونهارك سعيد
        تحياتي لبنت الرافدين كفيتي ووفيتي. ونهارك سعيد

        1. شكرًا خي احمد وحياك الله نهارك الأسعد …
          تحياتي وسلامي للعزيزة اخر العنقود ذكرتني بالغالية أماني كان لها تعليقات وفديوات ملجمة لنصرة المسلمين سوا بالعراق او سوريا ( ربي يسعدها وعسى المانع خير طولت غيابها عن نورت)

          1. مساء الخير علياء ، أتمنى أن تكوني بخير و شُكراً على التحية ….. و تحية للعزيزة أماني أيضاً …..
            !!

  10. لا يحق لاي سعودي داعشي ان يتدغل في شوون عراقنا فنحن لا ينوبنا من السعوديين واتبعائهم سوى الحروب والدمار ملك فهد سلم العراق الى أمريكا والان ملك سلمان يريد تسليمها الى داعش واردوغان ماهذا الحقد حتى اليهود ارحم من السعودي ولو ان ال سعود واتباعهم هم من اصل يهودي

  11. اعتقد احسن رد للذين ينتقدون حربنا على الدواعش وكأنهم اكثر حرصا منا نحن العراقييون على عراقنا العظيم الا قصيدة للامام الشافعي وكأنه نضمها للسفيه والسفيهه

    يخاطبني السفيه بكل قبح ….فأكره أكــون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلـما …. كعود زادهالإحراق طيبا

  12. كل من شارك في حصار حلب والموصل ارهابيون واولهم المليشيات الارهابيه الكرديه التي تدعي انها سنيه

  13. رحم الله امام السنه الشافعي ربما لو علم ان القتله يستشهدون بشعره لتوقف عن قول الشعر
    لكن القتله يستشهدون بالاخيار

  14. كمل وحصار اليمن ولا اليمن ليس ببشر ولان ال سعود على رأسهم ريشه يحاصروا ويقتلوا محلل لهم وانت كمجرم واحمق ومنافق ومن اتباع ال سعود انصحك بأن تدفن رأسك بالتراب من عار السعوديين واعمالهم المشينه داخليا وخارجيا فموقع اليوتيوب مليئه

  15. فرق بين من يدافع عن الحق وبين من يدافع عن ايران المجوسيه
    بين من يحمي السرعيه وبين من يلعق احذيه ايران
    بين من يدافع عن مكه والمدينه ومن يدافع عن قم والنجف
    وهذا رد من احد ابناء اليمن
    https://m.youtube.com/watch?v=-aOZEjakv6Q

  16. يااخت سلمى ويااخت وردة ارجوكم لا تردوا على هذا الخرفان الحاقد هو عقله مبرمج والعياذ بالله لكره الشيعه واهل بيت النبي فالفكر الداعشي مسيطر عليه والضرب في الميت حرام فارجوكم لا تنزلوا الى مستوى هذا النجس الداعشي عاشق اردوغان ولاحس احذية اميرات وامراء ال سعود الانجاس واما بالنسبه لي انا شخصيا لا ارد عليه مهما نبح وعوى وسب وأقول له الأيام بيننا ياداعشي النجف وكربلاء واهل البيت لهم رب يدافع عنهم ويحميهم وخليك انت مع داعش ومن الان موقع نورت كله لك لان اعرف ان وردة وسلمى محترمات وسوف يعملن بالنصيحة ولا يردوا عليك بعد الان

  17. يااخ احمد كلامك غير منطقي وخالي من الصحة لان لو على الشرعية فبشار الأسد رئيس شرعي ومازال العلم السوري وصور بشار موجودين في جميع السفارات الاوربيه ومصر والعراق وسلطنة عمان فكيف لها السعودية الحق بمحاربة بشار الشرعي وبالمقلبل موازرة والدفا ع عن الباطل المتمثل بعبدربه المستقيل والغير شرعي

  18. ما بال رجال يقولون أن رحم رسول الله لا تنفع يوم القيامة
    بلى والله إن رحمي لموصولة في الدنيا والآخرة

    لا يبغضن أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار

  19. بشار سقطت شرعيته من اطفال درعا
    لله درهم ودر فعالهم شجعان اهل الحق والبرهان
    صرت شاعر هههههه

  20. يااخت اخر العنقود انا ضد قتل الأبرياء من جميع الأعراق والديانات وانا مسلم محايد لا اعترف بان هناك مسلم شيعي او مسلم سني الحرب الان هي حرب بين السعودية وايران ولكن خارج اوطانهم فهم يلعبون على وتر الطائفية ومع الأسف ثمن هذه اللعبة غالي جدا السني يقتل الشيعي والشيعي يقتل السني حسبي الله ونعم الوكيل ولذا لا يجوز ان نزيد من الحقد على مواقع التواصل الاجتماعي سواء من الشيعة او من السنه فارجو من الجميع عدم استفزاز بعضكم لبعض وتذكرا الاية الكريمه والكاظمين الغيظ فاكظموا غيظكم لبعض يامسلمين كفانا قتل وحروب وتشريد الله يهديكم

    1. مساء الخير عبد المُهيمن …..
      أنا ضد القتل بشكل عام و خُصوصاً قتل المُسلم للمُسلم أياً كانت طائفته لأن دم المُسلم على المُسلم حرام و لكن تعليقي كان من مُنطلق أن ولاء الكثير من الشيعة العراقيين ( و لن أقول جميعهُم حتى لا أُعمِّم ) هو لإيران و ليس لوطنهم و هُم من أدخَلوا إيران للعراق حتى أيام الحرب الأولى كان البعض يعمل ضد وطنه و لصالح إيران و يعتقدون أنهم بقتل إخوانهم السُنة يخدمون هذا الولاء و لكن هيهات أن تَنْظُر لَّهُم إيران بعين الإكبار فمن خان وطنه لا يُؤتمن على وطن غيره و ما بحصُل في الموصل و حلب جرائم فاقت تصور العقل البشري و معظمها ضد السنة ، سأفترض أنك عراقي و أسألك إن كُنت تُؤمن أنها حرب سعودية – إيرانية فلمَّ سمحتُم كعراقيين أن تكونوا أدوات لها ؟؟!! … أتمنى يوماً ما أن يُصبح أهل العراق يد واحدة و أن يعود العراق شمساً لا تنطفئ نورُها و مهداً للحضارات و للمجد أُماً و أب …..
      تحياتي و نهارك سعيد …
      !!

  21. ياعبدالمهيمن
    الحرب بين فكر داعش الايراني وبين الابرياء السنه
    من يدفع الثمن هم السنه
    من يقتل في لبنان وسوريا والعراق هم اهل السنه
    من يسب الصحابه ويفرق المسلمين هم انصار ايران ومنهم بشار
    ويؤيدهم الغير منصفين وانت واحد منهم

    1. احسنت اخر العنقود واضيف ان ايران تستخدم الشيعة العرب كوقود لاهدافهم واحلامهم وفي الاخير الخاين ستطحنه ايران برجلها لانهم خانوا دينهم ووطنهم وعروبتهم

  22. يارب تخلصنا من داعش ومن أذناب ايران القذرين ….
    نحن اهل السنة مستحيل نكره اهل بيت الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بل نكره افعالكم القذرة ومبالغتكم وغلوكم بحبكم لهم لدرجة العبادة والشرك بالله
    ضحكني تعليق الرافضي يقول نحن شيعنا ايران ياغبي اقراء التاريخ العراق دولة سنية منذ ان فتحت على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاها ومنها خرج المذهبين الحنبلي والحنفي عدا الخلفاء والأمراء والملوك الى الروءساء الي حكموا العراق هم سنة الشيعة كانوا أقلية ،،، ليش نروح بعيد العراق بالحرب الايرانية كان نسبة السنة فيه قريب 80% بس الخميني الفاطس عمل الثورة الشيعية النجسة لعنة الله عليه وعن طريق جواسيه أوصلها للعراق كله مخطط يهودي لضرب الاسلام والعرب يا فهيم

  23. اعتقد ان الانفجارات التي تحدث في العراق وبالأخص في المناطق الشيعية والتي تحصد أرواح الاف من المدنيين الأبرياء خير دليل على ان الدواعش هم من الوهابيه السلفية التكفيريه والذي انت تنتمي اليهم وواحد منهم يادندول يامدعي ولا يعقل ان الشيعه يفجرون انفسهم

  24. انتي ياشين الحلاية ياكاولية على راي المحترمه جدا نايا كنت في الأول فقط شرطي مرور والان اصبحتي حمص في كل جدر ينبص وتحشرين انفكي الذي قطعا يشبه انف الفيل في الذي يخصكي والذي لا يخصكي فلا تصطادي في الماء العكر وخليكي عايشه بذكرياتكي مع المقبور صدام ويكفيكي مشاكلكي مع بقية المعلقين والمعلقات فاحت ريحتج ياقرج ولا انت ماعندك شغل ولا عمل غير المشاكل احترمي نفسك وابعدي عن تعليقاتي مع هذا الداعشي الاردوغاني

  25. انت يا شروكًي يا إيرين ياكاولي مكبسل متعرف الفيل عندو خرطوم مو أنف ههههههههه قال انفي يشبه أنف الفيل حتى الاطفال متكتب بهالمستوى الجاهلي !!!! مين نايا المحترمة جدا o-O سلملي عال احترام اذا شفتوا بطريقكم انزعج لان جبنا سيرة سيدته ايران النجسة والخميني ابو التفخيذ الملعون الغبار الي على قندرة صدام تسواك وتسوى عشيرتك عالاقل رجل مو خنيث عاش بطل واستشهد بشرف
    ياااااع باع اللهجة الشروكًية جدر وحمص وقرج وين عايش يم الجميس والبقر 😀
    انت لو ازلمة كان مغيرت اسمك يا علامات استفهام تفيييه عليك اذا محسوب انت من الرجال تتعارك ويا النسوان من ورا ألنت تفييييه وياحيييف

    1. تصحيح لبعض الغبيات
      إيرين/ إيراني
      مكبسل/ محشش
      كاولي / عديم الأصل مثل الغجر وبلا فلسفة بايخة شخص تعدى كثير وكان لازم يكون الرد على مستواه العفن ومو ذنبي اذا متفهموي لهجتنا وتفكروها ألفاظ خارجة عن الحياء

  26. صباح الخير بنت الرافدين
    اتركيهم فهم تربوا على هذه الاخلاق منذ طفولتهم ولعل شاعر العربيه المتنبي كان يقصد سنه العراق بهذا البيت
    ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى *** عدوا له ما من صداقته بد
    اعانكم الله وكتب لكم الاجر فانتم تجاورون قلب شر من وطئ الحصى

    1. صباح الأنوار والخيرات اخ احمد كلامك صح بس لازم ينرد عليهم يفتكروا ضعف وبعض من الشيعة ليس الكل خن أزير عدي مين الضمير والإنسانية

  27. هههههههههههههههههه بس لو لم تكوني بسن كبير ياخالتو لكنت عرفتك مقامك وردت عليكي بس أخاف ليرتفع ضغطك او سكرك وانت بهذا العمر اشيل ذنبك ولكن مع هذا أقول انا لا انزل لمستوى عجوز شمطاء في سن اليأس لا تستطيع السيطرة على انفعالاتها

  28. اما انت ياداعشي خليك متحامي وراء النسوان مهو مو غريبه عليكم عملها قبلك صدام الطاغية وتحامى خلف الأطفال اثناء احتلال الكويت وقالت فيه مارغريت تاتجر مقولتها الشهيرة انت تتحامى في شوية اطفال ياجبان ياداعشي خليك طبطب على عماتك وواسيهم

  29. الظاهر عمتك يااحمد من فرنسا واحنا ماندري ولا لانها بامريكا نست ان شمر هي لهجتهم هكذا لا يمكن خالتوا صارت ثقافتها امريكيه ونست ثائرها عى صدام من الامريكان

  30. الله يرحم صدام عرف كيف يتعامل معك ومع امثالك ويعرفكم حجمكم الطبيعي وبطولاتكم شاهدناها في الموصل والفلوجه وسوريا وعرفنا من يتحامى في امريكا وروسيا
    لكن من يتنكر في علامة استفهام لاتثريب عليه
    والعجيب ان من يقتل الاطفال بسبب مرض نفسي تاريخي يستشهد بالاطفال
    والله انها من عجائب الزمان

  31. يستحسن تروح على قبر الموحومه مارغريت تاتجر وتعاتبها على ماقالت اما لك بالنسبه لك فراجع تعليقاتك القديمه وفي كل مطباتك تتدخل حرمه على راي ال سعود وهذا ليس راي عذرا من السيدات وتنقذك من المطب

  32. انا اتشرف ان عائلتي وانا كنا ومانزال ضد الطاغية صدام والظلم بكل انواعه فالساكت عن الحق شيطان اخرس والعياذ بالله

  33. السعودية هي من سلمت صدام الى أمريكا وخلصت العالم من شره والان يترحموا ويتباكوا عليه ماهذا النفاق وازدواجية الاخلاق يقتلوا القتيل ويمشوا بجنازته

  34. نورت من حقي لي حق الرد عال الادبسز التافه قال يستشهد لي بكلام تاتشر اليهودية

  35. اي مطب ؟
    انتم من يغير الموضوع وتسبون وتتحول القضيه للشخصنه بسبب ان الحقائق مره وواضحه واجرامكم صار مكشوف ومعروف
    اما ادعائك انك تدافع عن الحق فاي حق تدافع عنه
    بيع العراق لملالي طهران
    ام قتل اطفال بلدك واطفال سوريا بحجك مظلومية الحسين رضي الله عنه وارضاه
    اجرامكم نال الشيعه فياسر الخبيث اعترف ان ايران ورى تفجيرات المراقد السيعيه بحجة امن ايران اولا. وجرائمكم معروفه في كل دول العالم وتمويلها من المخدرات والبيوت الليليه وما تصنعونه في دول العالم العربي معروف واستهدافكم لبيوت الله مشهور اما افسادكم في الحج فنورت خير شاهد
    ثم تدعون البطولة وبطولتكم ذكرها فيصل القاسم بطولة حثالة لاتعرف الا الظلام والغدر يااهل الغدر
    اخيرا. كان الله بعون سنه العراق فهم مجاورون لاعراق همجيه لاتعرف الا الغدر والخيانه والتامر وتكره النور وترتاح للظلام

  36. انفي أطول من خرطوم الفيل وعجوزة شمطاء وسودة وزني ١٢٠ ياترى هل هالكلام رفع من قدرك ولازاد من رجولتك طبعا لا بس الحق ير ماعندو غير الكلام التافه والساذج يظن انو يغيض غيرو اطمن يا نونو الصغير ولا هز شي من كياني انا الحمدلله اعرف نفسي وقدري ورأيك احتفظ فيه لنفسك وألف لعنة ولعنة على كل شيعي نجس يتبع ايران القذرة وميكون حر وسيد نفسه

  37. سلام الأخت اخر العنقود الموضوع ما عاد سني شيعي علي عمر الموضوع العراق ومصيره الحكم في العراق سيّء جدا كل السياسيين لصوص مجرمين سواء كانوا سنه شيعه كرد نفس العمله لكن الأبطال ابناء العراق الي يقاتلون بكافة صنوفهم همهم العراق اما نعيق الدواعش ليبيا السنيه مثال ماذا فعل بها غربان الخليج هل ننسى وقوف الاعراب ضد عراق صدام وحربه مع امريكا. سوريا وما حل بها اليمن واليوم الدور على مصر في كل خراب الامه تجدين الاعراب لا تصدقوهم فهم على الكذب تربوا ولا يعرفون غيره أعداء الحياة والانسانيه النصر للعراق وجيشه وشعبه.

    1. صباح الخير لآدم الذي يجعلنا لا نُعَمّم حين نتكلم عن الشيعة . آدم ……. كان لي صديقة من أيام الدراسة و قبل فترة إختلفنا في الرأي كعادة الأصدقاء و البشر عامة لا يَرَوْن كُل شيء بنفس العين و إفترقنا يومها و كُلٌ منا تبتسم إعتقاداً أن الأُخرى ستعود لترى خطئها و تعترف به في اليوم التالي ، و لكن للأسف أخذت رقعة الخلاف تتسع نتيجة تدخُّل البَعْض و ما صاحب ذلك من إذكاء لنار الخلاف و المُباعدة في الرأي و للأسف الشديد حتى يومنا هذا ما زالت العلاقة تشوبُها الفتور مع أنني مُتأكدة لو لم يتدخل أحد لكان الإختلاف في الرأي إنتهى بإبتسامة أو بنقاش آخر أقنعت به إحدانا الأُخرى بوجهة نظرها ….. سأُخبرُكَ سبب تذكري لهذه الواقعة حين قرأتُ تعليقك و لكن أولاً دعني أتفّق معك أن الحاصل في العراق لم يُعّد بفعل أهله فقط ( مع أنهم ملومين ) بل بفعل أطراف أُخرى سمح لها أهل العراق أن تجعلهُم أدوات لحرب هُم أول ضحاياها ، أنا أسميتُ ذلك الطرف إيران و أذنابها و أنتَ أسميتها العربان و داعش و السياسيين و لذلك دعنا نقول أن كُل هؤلاء هُم اليد المُحرّكة لنار و عذابات العراق ، و السؤال الذي يطرح نَفْسَهُ هُنَا : ما الذي يمنعُكُم كعراقيين من قطع تلك اليد و التي ستتوقف مع قطعِها عذاباتِكِمْ ؟! لمَّ لا تُنهون الكراهية بينكُم و التي أحرقت الأخضر و اليابس و دمرت بلادكُم و تتفرغون لقطع تلك اليد ؟! العراقيون يلومون غيرهُم مع أنهم هُم من ربوا فرخ الأفعى و أناموه في أحضانهِم و حين أصبح الفرخُ أفعى لم تتوانى عن بخ سُمها في جسد من رباها ( أقصِدُ بالأفعى الطائفية و الكراهية و الإستعانة بالأطراف الخارجية ) ، تذكرتُ صديقتي لأَنِّي أنا و هي سمحنا لأطراف خارجية أن تُغذي خلافنا فخسرنا صداقة جمعتنا و محبة ربطت بين قلوبنا كما سمح العراقيون لأطراف خارجية أن تُنسيهم أنهم من رحم تلك الأرض وُلّدوا و فيها سيدفنون و أن المولى لا ينصُرُ سوى من كانوا على قلب رجِلٍ واحد ……بعيداً عن الدين و الذي لن أُجامّل فيه و لن أرضى بأن يُشتم عرض محمد عليه السلام و صحابته أتساءل ماذا حدث لَكُم أنتم العراقيين ؟! كُنتُم في زمن من أسميتموه ديكتاتور و قاتل تتعايشون مع بعضكم و كانت بلدكُم مفخرةً للأُمم و كُنتُم تتزاوجون من بعضكم البعض سُنة و شيعة و كان جيشُكُم من أقوى الجيوش ، لماذا الآن تقتلون بعضكُم البعض ؟! برأيي الطائفية كانت دائماً هُناك و لكن وجود ذلك الحاكم كان يقمعها قبل أن تَخْرُج إلى السطح ، فهل العراق بحاجة لصدام آخر كي تعود كما كانت ؟! و كذلك الأمثلة من مصر و ليبيا كانتا مُستقرتان في زمن الديكتاتورات ، نَحْنُ شعوب لا يليق بها سوى القمع و إن لم نجد من يقمعنا قمعنا أنفُسنا ، العراق و ليبيا و مصر جعلتنا نترحم على زمنٍ مضى و حُكامٍ عدلوا حتى لو طغوا ، من سخرية الأقدار أصبحنا نرى جنون القذافي مُنتهى العقل بعد ما حدث في ليبيا …….. حاولت في تعليقي أن أبتعد عن الدين قدر الإمكان لأنك لا تتطرق له في أغلب تعليقاتك ، أتمنى كما يتمنى الجميع أن يعود العراق مزاراً و حِصناً و داراً لكُلِ الأُمم و أن تعود بغداد لتكتُبَ مجد العِظام و أن لا يجُفَ فيها مِدادُ القلم و أن يعود العراقيون ليقفوا وقفة رجُلٍ واحد كما وصفتَهُم أنت في تعليقك للدفاع عن مهد الحضارات و الأنبياء . مُلاحظة أخيرة آدم في كِلا تعليقاتك لُمت العرب في عدم مُساعدة العراق و للأمانة أعرف أن العراق عنده أغاني و أشعار وطنية كثيرة و لا يحتاج المزيد و العرب حين يُساعدون بلد يكتبون له قصيدة ….. إسألني أنا فقد تغنى ببلدي الكثيرين و مع هذا توقف آذان جوامعها ……..
      تحياتي لك و لياسمين ….
      !!

  38. تضعي مين ومستوى اى ياعديمة المستوى يامعفنه يااغبى كاوليه الظاهر صحيح ان سن اليأس اثر عليكي وبدأتي تخرفي ياخالتو علياء هو انتي تصححي لمن ولا ياخالتو علياء انت غاوية بهذله وتحبي تأخذي جرعة من الرزاله مهو ليس غريبا عليكي ان تصابي بجنون العظمة مثل اسدكي المقبور وتتخيلوا نفسيكم منتصرين صدام كان مختبى في حفرة ويقول انتصرت على اعدائي وانت اخذتي ياما بهذله وبعدها تخرجي بتعليق تافه واغبى من صاحبته ياخالتو علياء اعرفي نفسكي ماانتي الا حشرة لا فائدة ولا قيمه بل موذية لا تستطيع العيش بدون اهانه ودعس بالنعال وتستحقيها لانكي موذية ولا تكفين الأذى والتبلي على خلق الله خالتو علياء اما بالنسبه لصدام فهو تاج عار على رأسكي الغبي

  39. ماكان المفروض يانورت تمسحوا التعليقات خلي الناس تشوف وتعرف المستوى الهابط والدنيء عند أبناء المتعة وأذناب ايران
    نورت اعملو الواجب واحترمو قراءكم لو كتبو أبناء المتعة ألفاظ خارجة عن الحياء لان مستوى جريدتكم للاسف اصبح بالحضيض
    🙂 I have to be ready for my birthday

  40. ياخالتو علياء طالما تعرفين ان المعلقين لسانهم طويل وسوف يردوا عليكي الطاق طاقين فكفي لسانكي واحترمي نفسكي وكفي شرهم مشكلتكي ليس فقط في كبر سنكي المشكله في القبح الذي تعانين منه عامل معاكي حاله نفسية وهذا واضح جدا من تعليقاتكي وحبكي في ان تتبهذلي وتنغسلي والظاهر لا تشعرين بالراحة الا بالرزايل فما فيني الا أقول يا خالتو علياء الله يلعنكي لعنه يستغيث منها اهل النار اما بالنسبة لوجهكي فهو اسود خلقة

  41. لو كل كل ب عوى والقمته حجرا لصار الحجر بدينار مع احترامي للك لب لانو اشرف وانطف منك يا نج س

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *