تنامت دعوات عدد من المغاربة بالترخيص باعتكاف المصلين داخل المساجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك استجابة لحاجة الكثيرين الذين ينتظرون إطلاق سراح هذه السنة التربوية التي يسمع بها الناس دون أن يروها في واقعهم.

وفيما أذنت مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة القنيطرة، غربي البلاد، بالقيام بالاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر المبارك، طالب عدد من الوعاظ وأئمة المساجد بتعميم السماح بالاعتكاف في بيوت الله في بقية مدن البلاد.

ويستوجب الاعتكاف في المساجد بالمغرب الإدلاء بطلب إذن مكتوب من لدن المصلين الراغبين في الاعتكاف موجه إلى مصالح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لتنظر في الأسماء المسجلة التي تحيلها على الجهات الأمنية للتأكد من حسن سيرتهم.
حق العبادة

وعبر العديد من المصلين في مساجد متفرقة في العاصمة الرباط، في تصريحات لـ”العربية.نت”، عن رغبتهم في ممارسة سنة الاعتكاف خلال رمضان الجاري، آملين أن تتدارك الوزارة المعنية التأخر الحاصل، وتعلن عن الترخيص لمن يريد الاعتكاف دون شروط كثيرة.

وقال محمد الشركي، في عقده الخامس وأحد رواد المسجد، في تصريحات لـ”العربية.نت” إن قطاعاً عريضاً من المغاربة يسمعون عن الاعتكاف فقط في الدروس والمواعظ، لكنهم لم يسبق لهم أن مارسوه واقعاً، مضيفاً أن الاعتكاف عبادة وحق للمؤمن ولا يحتاج في الأصل إلى رخصة للقيام به.

وتابع المواطن أن المساجد هي بيوت الله وجب إعمارها بالذكر ومختلف أصناف العبادة، خاصة في العشر الأواخر من رمضان، والاعتكاف أحد ألوان هذه العبادات، مطالباً المسؤولين بالسماح للمصلين ومرتادي المساجد بالاعتكاف خلال ما تبقى من الشهر الكريم.

واعتبر أحد القيمين في أحد مساجد الرباط لـ”العربية. نت”، أن الدولة إذا كانت تخشى من استغلال تيارات دينية معينة للاعتكاف، فيمكنها أن تضبط ممارسة هذه العبادة بعدة طرق تعرفها، لكن لا يليق أن تمنعها أو تضع لها شروطاً تجعلها عسيرة المنال.

وجاء ذكر الاعتكاف الفردي والجماعي بالمساجد خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان في دليل الإمام الذي أصدرته وزارة الأوقاف، حيث أتى ضمن الصلوات والعبادات التي يتوقف أداؤها داخل المساجد على أمر من الوزارة أو إذنها.
تقوية الأمن الروحي

وقال الدكتور محمد بولوز، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريحات لـ”العربية” إن الدافع لطلب الناس الاعتكاف في المساجد هو إحياء سنة نبوية يسمعون بها في خطب الجمعة ودروس الوعظ والإرشاد دون أن يروها في واقعهم ومساجدهم.

وأفاد بولوز بأن الاعتكاف في المنظور الشرعي هو اللبث في المسجد للعبادة، ويستحسن في العشر الأواخر من شهر رمضان، مضيفاً أن الاعتكاف هو للمؤمنين فرصة للتخلي أياماً عن هموم الدنيا ومشاغلها، والانصراف إلى العبادة وقراءة القرآن وذكر الله، والإكثار من الدعاء.

وزاد بولوز أن من آداب الاعتكاف ألا يتكلم المعتكف إلا بخير، وأن يتجنب كل ما يشغله عن طاعة الله، مؤكداً أن عودة الناس إلى الدين وانتشار مظاهر الصحوة تعني فيما تعنيه إحياء ما اندثر من الشرع وما مات من السنن.

واستطرد الواعظ في مساجد الرباط بأن هذه السنة لن تعود في النهاية إلا بالخير العميم على الأفراد والأسر والمجتمع في تقوية أمنهم الروحي وإشاعة خلق التزكية، وهي حق من حقوق نفس المؤمن عليه.

وتابع “كما يطلب من المؤمن مخالطة الناس والعناية بشؤون الصلاح والإصلاح في الأسرة والمجتمع والدولة والأمة، فإنه مطلوب منه أن يختلي بنفسه لمحاسبتها وتطهيرها، والتزود بمزيد من التقرب إلى ربه وطلب العون منه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. لاحول ولا قوة الا بالله يعني السنة النبوية للاعتكاف هنا في الغرب مسموحة بدون ترخيص وفي الدول الاسلامية تحتاج لترخيص؟

    1. do you know why mustapha? because the mosques in the usa and europe are owned by their owners who can do whatever they want and open and close anytime they want, but in morocco the mosques are owned by the government that’s why people can’t just walk to the mosques and do (i3tikaf)they may need to get permission to do so

  2. لا زم ترخيص ونقر عليه وجميل جداً الإدلاء بشهادة حسن السيرة والسلوك.حتى يتم التعرف على هوية المعتكفين وحسن نيتهم في العبادة.
    لا نريد من موقدي الفتن من تدمير وتفجير مساجدنا، فالناس التي تريد نشر الفتن بين سني و شيعي ، مسيحي و مسلم ، يهودي و مسلم ، أمازيغي و عربي .
    كثر لا يجب إعطاؤهم هاته الفرصة .

  3. و الى التعليق أعلاه الغرب لا يهتم بأمر الترخيص لانه ناشرين كاميرا مراقبة في كل المساجد ويتجسسون عليك من غير ما تدري .

    1. يا اهلا وسهلا واذا ما تجسسوا الحمد لله مساجدنا مفتوحة للعبادة وحسن السلوك لا نفعل اي خطيئة تغضب الله او تغضبهم.

  4. كلام غير صحيح الجوامع لا تقفل في شهر رمضان وخاصة في العشر الاواخر تبقى مفتوحة طول الليل والنهار

    1. تقبل الله صومكم يا إيمان و يا ستار
      تحية لحبيبي جمال الدين (جمال لبنان)

      1. مرحبا سليمان تقبل الله منك الصيام ورمضان مبارك عليك وإلى كل أحبابك

      2. الله محيي أصلك حبيب قلبي سليمان,,,
        لاتنسى الدعاء والصلاة لشهداء سوريا…في العشر الاواخر؟
        يلا بدي صلي العشاء واخلد للنوم عندنا هون العشاء عالساعة ١١
        سلامي الك وللاهل في الاردن…

      3. شكرًا اخي سليمان وتقبله منك أيضاً
        وعواشير مبروكة لك وللعائلة ولكل المسلمين

    2. لا يا ايمان الان يمكن لكن لما كنت في بلدي كانت تبقى لساعات طويلة لكن تقف شي ساعتين زمن قبل الفجر وانا شخصيا لامست هذا الامر بنفسي و انا انتظر الجامع يفتح لصلاة الفجر في العشر الأواخر من رمضان.

      1. ستار في كازا منذ صغري والجوامع تبقى مفتوحة في العشر الاواخر ليل نهار أنا لي غير عامين برا المغرب وحتى لاخر رمضان دوزتو في المغرب كان جوامع الكبار كيبقاو مفتوحين

  5. والمغرب الى فترة قصيرة كانوا سكانه كلهم سنيين اما في الآونة الاخيرة نظرا للمشاكل وعدم الاستقرار السياسي الذي يسود بالمشرق طوائف كثيرة نزحت اليه من جميع الدول العربية، فجاليات عربية كثيرة فيه سنية وشيعية.
    وتجنبا للمشاكل وسوء الظن في إخواننا الشيعة، في حال تعرضت جوامعنا لشئ فانا ارى ما قامت به وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية امر صائب
    حتى لا ننساق الى الطائفية ذاخل البلد الواحد .
    والراجح هو الي يتعض من الغير.

    1. كلام ولا كل الكلام يا ستار الله يبعد الفتن عن ديار المسلمين ويا ريت بينتبهوا للعدو بلا ما يظلوا يشتغلو ببعض..

  6. شكرًا حبيبتي
    مودي وان شا الله يبعد الفتن عن جميع بلاد المسلمين .

    1. حبيبتي لا أقولها لأي احد الا للناس لي اكن لهم معزة خاصة
      و مودي حبيبتي و في غيرها هنا ايضا في نورت اخريات لا تفكريني ذكر انا انثى ؟
      و ما يكن عندك قصر نظر وتفتكري ان كلمة حبيبتي ما تنفع غير في الغراميات .
      ممكن اعرف لماذا تهتمين ؟ وتحياتي

  7. ديننا دين سلام والمحبة ليس دين الفتنة والفتن ومع الأسف الشديد اصبح دين الفتنة والنفاق والكذب اصبح الناس يذهبون الى المساجد غير على القيل والقال النساء كيتبهو بجللاب والذهب وحدة كتقول الاخرى فين خيطتي جلبتك وسط المسجد وهدك المنقبات اكبر مسمومات فيهم واحد سم عمر عني مشفت بحالو زعمة ولا غير العجب وكلشي كيهضر على الدين وهما ممطبقنوش ولا الشر والحقد غالب المحبة والاحترام والمودة وتعاطف والسلام عليكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *