يقبل المغاربة في الوقت الراهن على إطلاق مواقع إلكترونية إخبارية، للابتعاد عن مقص الرقيب، وهذا ما أقدم عليه الصحافي المغربي رشيد البلغيتي، مؤسس “موقع هسبر بريس” ، حيث يقدم من خلاله برنامج “نصف ساعة”، لمناقشة قضايا متعددة بواسطة ضيوف لهم ثقلهم في المجتمع المغاربي وتصنع الحدث، مؤكداً على الالتزام بالقواعد المهنية في العمل.
وقد حققت الحلقة الأولى من البرنامج، والذي استضاف فيها أمين عام حزب الاستقلال، أمين شباط، خمسين ألف مشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مغاربة
وعلق أمين عام حزب الاستقلال، قائلا إن مؤسسة هسبر بريس، كمؤسسة إعلامية بها هامش من الحرية غير متوفر في الإعلام الرسمي، والهاجس الوحيد للموقع يتجسد في المهنية والالتزام بقواعد العمل الصحافي.
وفي الوقت ذاته، أطلقت مؤسسة مغربية أخرى تحمل اسم المعارض اليساري الراحل عبد الرحيم بوعبيد، حوارات تلفزيونية عدة ،على مواقع الإنترنت بتمويل من الاتحاد الأوروبي، بغية الدفاع عن القيم الديمقراطية.
وبلغة الإحصاءات بلغ عدد الحوارات التي أطلقتها تلك المؤسسة زهاء 900 حوار، تنوعت ما بين حوارات فردية، ونقاشات مع ضيوف من كل ألوان الطيف السياسي بالمغرب.
ويرى مراقبون، أن هذه المبادرات التلفزيونية، نجحت في استقطاب مشاهدين كثر، عبر النقاشات المفتوحة التي تتسم بحيز كبير من الحرية، مع الابتعاد عن لغة الخطاب الرسمي والخطوط الحمراء.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *