نقلت وسائل إعلام إسبانية أمس الثلاثاء أن ثمانية شباب مغاربة رفضوا الخروج من مدينة مليلية الواقعة تحت الإدارة الإسبانية والموجودة فوق التراب المغربي، وحاولوا حرق العلم الوطني، كما ادعى بعضهم المثلية الجنسية واعتناق المسيحية لأجل التأثير في القرار الإسباني بمنحهم اللجوء السياسي.

وحسب جريدة “إلفارو ديجيتال”، فإن الشباب الثمانية الذين يخوضون اعتصامًا بمقر لإيواء المهاجرين واللاجئين، لجؤوا إلى هذه الوسائل الغريبة لتفادي طردهم إلى المغرب، وقد تحدث واحد منهم أنه يفضل الموت في مليلية على العودة إلى المغرب، كما حملوا لافتة جاء فيها “لا نستطيع العودة إلى بلادنا لأننا مضطهدين بسبب مثليتنا ومسيحيتنا”.

وقد حالت الرياح القوية التي شهدتها المدينة دون حرق العلم المغربي لكنه تعرّض في النهاية للتمزيق. ووفق الجريدة الإسبانية، فقد كانوا في البداية 14 مغربيا في مركز إيواء، قدموا طلبات اللجوء التي رفضت من طرف السلطات الإسبانية، وفيما تعرّض أربعة منهم إلى الترحيل، حاول الثمانية المتبقون اتباع هذه الطرق للتأثير في القرار الإسباني.

ويهدف الشباب الثمانية إلى إقناع السلطات الإسبانية بأن الخطر يتهدّد حياتهم في المغرب، لا سيما وأن القانون المغربي يعاقب على الإساءة إلى ثوابت المملكة، كما يعاقب على المثلية الجنسية وعلى استخدام وسائل تبشيرية أو استغلال ظروف الناس لدفعهم نحو اعتناق دين آخر.

وانتقد عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، ما قام به الشباب الثمانية، معتبرًا أن هذه الأفعال لا علاقة لها بالمطالب الحقوقية: “هذه أفعال صبيانية وإجرامية صدرت عن أشخاص في وضع الإحباط واليأس من وطنهم بسبب انسداد الأفق وغياب العدالة الاجتماعية وانتشار ثقافة النيل من القيم والمبادئ المتعلّقة بالمواطنة”.

وتابع الخضري في تصريح لـCNN: “ما جرى يحلينا على إشكالية اجتماعية عويصة يعيشها آلاف الشباب المغاربة، الذين يعبرون عن تذمرهم من واقعهم المؤلم بالمغرب، عن طريق التنكر لوطنهم.. إنها أزمة مجتمعية حقيقية، خلقها الفساد والاستبداد، وللأسف، فالقانون لن ينظر لهؤلاء كونهم مصابون في ضميرهم وقيمهم بسبب رداءة الوضع أنانية المجتمع، بل سينظر إليهم بأنهم محض مجرمين”.

وأضاف الخصري: “نحن مضطرون للاعتراف بأن الجرم ثابت، لكن المسببات تستدعي منا وقفة تأمل ودق ناقوس الخطر، فالأجيال الصاعدة تعيش على وقع الشرود الثقافي والهوياتي، والمسؤولون ماضون في تسفيه المجتمع بثقافة استهلاكية نزوية خطيرة، تدفع الشباب الصاعد إلى احتقار كل شيء يرتبط بالقيم وبالواجبات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. استغفر الله يا ربي تبيعون وتتاجرون بدينكم وملككم واخلاقياتكم لأجل تسافرون للغرب سود الله وجهكم

  2. يعني تنكرون وطنكم وتمزقوا العلم نقول محبطين فاقدين الامل من المسؤولين و البطالة ووو. … بس تنكرون دينكم وتنتسبون لقوم لوط يا ملاعين اتمنى ان اسبانيا تطردكم طرد الكلاب وترجعوا للمغرب اللي مستعرين منه ومن دينه لكي تحاسبوا من عائلاتكم اولا ومن المجتمع ثانيا

  3. لو كان على حرق العلم او سب الوطن كنا قلنا ساخطين من وضعيتهم وفقدوا الامل في المسؤولين والتمسنالهم العذر بس انهم يغيرون دينهم و ينتمون لقوم لوط هذا ما فيه اعذار ولو كانوا يبقوا حياتهم كلها على الخبز والماء . يا ريت اسبانيا تطردهم ويرجعون للمغرب ليحاسبوا من عائلاتهم والمجتمع
    يا لا انشري يا نورت حذفت اللي انتي عاوزاه 🙁

  4. حرقو العلم ليصبحو مطلوبين امنياً بالمغرب ويُسمح لهُم اللجوء !
    لا تبرير لافعالهُم ولكن لو وجدو الحياه الكريمه ببلادهُم لما بحثو عنها بالدول الاوروبيه

  5. كل هذه الحيل لتهربون من بلدكم
    تلعبون حتى بالديانات الله يقرفكم
    عاملين حالكم مسيحيين لتاخدو اللجوء
    منتهى النذالة ….اتركو الاديان في حالها
    يا أغبياء بدكم تعملوا حالكم مثليين لتحصلوا
    على اللجوء مافي مشكل لكن الديانان حط
    أحمر جاتكم الارف ……

  6. من العنوان
    الله معهم والقلب مش داعيلهم 🙂
    أصلا هالاشكال عار على كل الأديان والبلدان وبيكونوا منبوذين من قبل الجميع

    حيالله بنات المغرب ايمي و امونة ومريومة والجميع

  7. روحوا الله لايردكم لابارك الله فيكم ..احسن شي عملتوه انكم انقلعتوا بما انكم مثليين وتركتوا ديننا ليعطوكم لجوء واقامة

  8. الله لا يردكم يا أوسخ المخلوقات أنتم لم تمزقوا العلم فقط بل مزقتم كرامتكم الفقر فقر الأخلاق و المعتقد أتمنى لو إسبانيا تعطيكم اللجوء وتعيشون مدلولين بلا أصل ولا وطن فلا خير فيكم حتى لنفسكم…..

    1. كيفك امونه
      مش بس مغاربه بعملو هيك , اغلب العرب الي بهاجرو ع اوروبا بتكون هاي اعذارهم مش بس بالمغرب
      تحياتي الك امونه انتِ اخت اعتز بها كثيراً

  9. مساء النور شرمين و نور كيف حالكم؟،،،،،،،، حبيت أقول لكم أنتم فهمتوا غلط ،،،،،،هدول مش مثليين ولا اعتنقوا المسيحية،،،،، هادو الله يسامحهم غشاشين ادعو المثلية و عملوا نفسهم اعتنقوا المسيحية بس عشان إسبانية تحميهم و مايخرجوهم من مدينة مليلية بما أن المغرب بجرم المثلية و التبشير و تغيير الدين،،،،،، لكن مع مين مافي حيلة مع الله ،،والمصيبة أنهم انكشف أمرهم و حيرجعوهم يمكن يتحاسبو على حرق العلم و على الكذب و التضليل ،،،،يعني بالمغربي قفروها لووول

  10. مسا الأنوار MAGHREBIA الحمد لله بخير الله يسلمك
    يعني الجماعة عملوا تمثليلية كله مشان الإقامة ؟ والله ما بيستاهل انه الواحد يهين بلده و يدعي هالإدعاء المخجل انه شاذ وانه ترك دينه مشان يعطوه لجوء حتى لو كان بالجنة ..على كل حال خليهم يحاكموهم بيستاهلوا حتى يصيروا عبرة لغيرهم تحياتي الك ولشرمين وللجميع

    1. صح كلامك نور،،،، ماعندهم لا وطنية ولا كرامة ياريت يخلوهم عندهم أحسن لهم ولنا ،،،، وشكرا عالتحية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *