قال مفتي السعودية، عبدالعزيز آل الشيخ، في خطبة الجمعة إن هناك أنواع من البيوع حرم الشرع علينا وجعلها محرمة، وذلك لما لها من الضرر والخداع وأكل أموال الناس بالباطل، على المسلم أن يتقي الله ويعزف عن الأشياء المحرمة الخبيثة ويجتنبها.

وأوضح آل الشيخ بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “من المحرمات في البيع بيع الخنزير والميتة والأزلام، قال الله تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ) وكذلك الكلاب فالكلاب محرم اقتنائها إلا لحراسة أو صيد ومن اقتناها لغير ذلك فهي محرم قال صلى الله عليه وسلم -مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا إِلَّا كَلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ كَلْبَ قَنْصٍ ، نَقُصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ- والكلب نجس يقول صلى الله عليه وسلم -إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبعاً وعفِّروه الثامنة بالتراب- كذلك بيع القطط على أنواعها فهناك من يروج لها ويبيعها وهناك من يتسلى بها وكل هذا خطأ.”

وتابع قائلا: “إذا تأملت كتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم وجدت أنواعًا من البيوعات المحرمة التي حرمها الشارع علينا لنعرفها ونجتنبها ونبتعد عنها، قال الله تعالى ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) فلما حرم الخمر حرم كل وسيلة توصل إليه ليكون المسلم حذرًا من المعاصي، يقول صلى الله عليه وسلم -كل مسكر خمر وكل خمر حرام- وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة فلعن عاصر الخمر ومعتصره وشاربها وآكل ثمنها والحامل لها والمحمول إليه وبائعها ومشتريها والمشترى منها كل أولئك ملعونون، فالصانع ملعون والبائع ملعون والحامل ملعون والمشتري ملعون، فعلى المسلم أن لا يشترك معهم في ذلك، إن النبي صلى الله عليه يقول -من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يدار فيها الخمر- والأشد ضرراً منه المخدرات بجميع أنواعها فإنها ضرر محض و فساد فهو يحول الإنسان الطيب إلى ظالم يفعل كل محرم ويرتكب كل جريمة بلا مبالاة لأن العقل مغيب فلا يوجد هناك لديه قيم.”

وأضاف: “مما حرمه الشرع علينا الأفلام الخليعة الماكرة والماجنة فإن هناك من الأفلام فيها من الشر والبلاء ما الله به عليم، خلاعة مجون وقلة حياء وأنواع الظلال والبلاء وهذا إنفاق مال بالباطل، والمسلم مأمور أن يعين على البر والتقوى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) ومن ما يحرم بيعه الغش في المعاملات فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال من غشنا فليس منا، ومن البيوع المحرمة أن يبيع بضاعة ويخفي عيوبها ويعدد مزاياها ويقول إن ليس فيها عيب لكي يبيع السلعة، وهو يعلم أن السلعة فيها عيوب لو أظهرها لما بيعت، فيجب أن يظهر عيوبها لأن ذلك من الخداع والجهالة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. ولا احلى من هيك صورة !
    بعرف إنوا المسواك للتم مش للمنخار !!! منيح محطوا بمحل تاني هههههههه

  2. الأمة الأسلامية بحاجة ل مثل هذه الخطب …. الجيل الجديد بحاجة ل مثل هذه النصائح … و بتمنى من الشيوخ ان يبتعدوا عن الفتاوي التي تعمل على تفرقتنا .
    بارك الله فيك ياشيخ
    جمعة مباركة على الجميع

  3. والله ماحرم عليكم بتفتوا بالفتنة لقتل الأبرياء
    والله قال لكم الجهاد ليس بفلسطين بل هو بالعراق وسوريا وليبيا ووووو
    لعنة الله عليكم أنتم شيوخ الفتنة خربتوا البلاد العربية وقتلتوا أهلها ودمرتوا بيوتها بفتاويكم الحقيرررة
    لو انكم دعيتوا ولو نصف نصف نصف مرة الجهاد في فلسطين لقلت عليكم أنكم فعلاً شيوخ تخاف الله لكنكم جبناء لاتستطيعون التفكير في هذا الأمر لأن ملوككم هم بالأصل يهوووود….

  4. ههههههههههههه ابو حسين حبيبك وصل وبنفس الصورة مفتخر هههههه
    نفسي افهم المسواك داخل مناخيره ليييييييييه هههههه

    1. يسعد مساك Kittytornado
      هو بالأصل بدو يشم المسواك بس لح يحطوا بعينه بالغلط معه عم نظر…

      1. اهلًا ليلي كيفك ؟ تركت لك تعليق بالصفحة التانية
        هههههههههههههههه وهو عايز يشمه ليه هههههههه بيتأكد انه طازج والله أشك انه بيستخدمه استخدام خاطئ وبيسلك به مناخيره بدل اسنانه هههههه
        تحياتي ليلي

        1. تحياتي لك يانا قرأت تعليقك وخلص متل مابدك أنا بس حبيت ربيها للعرتيلة وأتمنى انها فهمت الدرس….

  5. مصرة نورت ان لا تحرمنا الطلعة البهية لسماحة فتى الجبل وهو يخربش انفه في المسواك !
    ولعله بيع المسواك لغرض الخربشة بالأنف يدخل على الأقل من باب المكروهات لما يحمله من ميكروبات يدخلها الى الفم بعد استعماله في الانف …. اصحى يا حلو الغمزتين وابتسامة الأذنين .

  6. إلي الزميل الشيعي abohusain : مفتي المملكة العربية السعودية عبدالعزيز آل شيخ لم يستمتع جنسيا في بناتكم كما يفعل بكم مراجعكم الشيعة في الوقت الذي لا يرضى به هؤلاء المراجع أن يمس واحد منكم بناته ولم يمص مفتي السعودية منكم أموال الخمس من جيوبكم كما يفعل بكم مراجعكم الشيعة ولم يأمركم بالمشي على أربع كالبهائم ولم يأمركم بتطبير رؤوسكم ولا بجلد ظهوركم فلماذا تحقد عليه وتكرهه ؟

    1. مراجعنا خيار الناس تهوي لهم قلوب الحراءر ان كن شيعيات او سنيات او من باقي الملل والأديان والأمم فيرغبن بالزواج منهم تمتعا على سنة الله ورسوله او داءميا ! وهكذا شبابنا فحول الرجال وسادة الفرسان ولا يستبعد ان مهورهن تدفعها اهاليهن وعشاءرهن مع الخمس المضاعف رغبة بهم كما قالت إحدى الفنانات عن سيد المقاومة …
      اما مفتيكم هذا حتى الغورلة تهرب منه مولولة او يغمى عليها ولا يفوقها لا بول بعير ولا وخز في انفها !
      لأجل ولمصلحة الاسلام رجاءا فهموا فتى الجبل هذا المفتي ان المسواك للفم وليس للأنف ، وان الله يحب ان خرج المسلم لإخوانه ان يتجمل وان النظافة من الايمان وانه لا حرج عليه لو لبس نظارات شمسية تغطي اشراقة عينيه الحراقتين وغمزهما الساحر وافهامه ان الابتسامة معناها لطافة وليست نعيق تصل لاذنيه !
      اغسلوه وأرسلوه للمكوى وان لم ينفع معه كل ذلك خللوووووووه .

  7. ابو العيون النعسانة ههههههه ، متفقة معك بس بالجزء الاخير بيع المعيب . اما بيع القط اول مرة اسمع انه حرام .

  8. الحمد الله فمفتي السعودية لم يستمتع جنسيا في بنات الناس ولم مص أموال الخمس من جيوب الفقراء والمساكين والمحتاجين ولم يأمر المسلمين بالتمتع الجنسي ولم يأمرهم بالمشي على أربع كالحيوانات والبهائم ولم يأمرهم بتطبير رؤوسهم بالسكاكين وجلد ظهورهم بالسلاسل والجنازير ولم يأمرهم بتلطيخ وجوههم ورؤوسهم بالطين والقاذورات ولم يجعل قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم مزارا ولم يشرك مع الله تعالى أحدا .

    فجزاه الله تعالى كل خير بالدنيا والآخرة هذا المفتي الصادق – ولا أزكي على الله أحد – .

  9. إتقوا الله شيئا ما واحترمو المشايخ لأنكم بكلامكم وسبكم له بعينيه أو بمناخيره او أين يظع المسواك لاتجنون إلا الذنوب .أريد أن أعرف من خلقه منكم فليعد إصلاح عينيه من جديد لكي يضهر بالصورة التي سوف تروق لكم.فمرة أخرى قبل التعليق حاسبو على كلامكم ولكم ألف شكر وتحياتي لمن بالصفحة.

  10. نحن هنا لا نحكي عن خلقة ربنا انما نحكي عن بهذلة هذا المدعوق لخلقة ربنا ووسخه الذي محال ان يكون الله والاسلام امر به !
    الايستطيع ان يستاك في البيت وليس امام عدسة الكاميرة ؟ او لايستطيع ان يضع نظارات شمسية بدل غمز عينيه اللتين حيرت وسرقت قلوب العذارى شوقا له ؟
    رحم الله امرء جب الغيبة عن نفسه ومثله معلن مجاهر ببهذلته دون داعي لا غيبة له.

  11. تمر الأمة الإسلامية اليوم بأسوأ حالاتها، ونحن المسلمين بحاجة اليوم إلى خطاب إسلامي ثقافي مغاير للخطاب الراهن.

  12. ولا يحتاج ان يخللوه هو مخلل ومملح من اصله …. وكأنه خيارة طرشي ههههه قال يريديون ان يمتعوه هههههه اذا كان هو ما نافع حتى للجهاد النكاحي يمتعوه كيف ؟
    ثم يقول يجب ان يعطوه خمس المال ؟؟؟!!
    اصلا لو مشى في شوارع لندن يفرضون عليه غرامة وياخذون منه المال وليس يعطوه ! يعتبروه سيارة متجاوزة للحمولة وليس لها أهلية ونافثة للكاربون المضر للبيءة إضافة انها تشوه الشكل الجمالي للمدينة …. ومرعب للعيال وهم في أرحام امهاتهم هههه لابل شكله يقطع النسل .

  13. إلي الزميل الشيعي abohusain: مفتي السعودية لم يستمتع جنسيا في بناتكم وأخواتكم كما يفعل بكم مراجعكم ولم يمص خمس أموالكم كما يفعل بكم مراجعكم , فلماذا تحقد عليه وتكرهه وهو لم يتعرض لعرضك أو مالك ؟ إن كان في قلبك حقد فوجه حقدك على من يستمتع جنسيا في بناتكم وأخواتكم ويمص خمس أموالكم .

  14. ما نقدر نختلف معاك يا شيخ الفتنه فى هذا الكلام لانه كلام صحيح ما فيه إشكال !
    تشوف رجل طول بعرض ( معظل ) وقاعد يركض ورابط طوق بكلب صغير (جيواوا ) كأنه رابط أرنب مو كلب وفرحان يورى البنات مع إن ما فيه تناسق بين طوله وجسمه وحجم الكلب ! لان الهدف هو صيد البنات بالكلب ؟
    تقليد إعمى للغرب بكل شى حتى الكلاب !!!

  15. إنتى عندج حرمان جنسى بس تتكلمين عن الجنس ما تستحين غاسله وجهج ببول اجل الله القارىء ؟
    والله لو كنتى شيعيه وقلتى هذا الكلام عن الجنس ما خلصتى بس لانج من صنفهم كلامج عسل !!

  16. إلي الزميل الشيعي ALBILDOSER: هذه الصراحة فلو جلست أنت بينك وبين نفسك بعد أن تسعين بالله تعالى ثم تفكرت بعقلك لوجدت بأن مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لم يخطئ بحقك بأي شئ ولم يفعل بكم ما فعله ويفعله بكم مراجعكم فالشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لم يستمتع في بناتكم وأخواتكم جنسيا كما يفعل بكم مراجعكم ولم يمص خمس أموالكم كما يفعل بكم مراجعكم ولم يأمركم بالبدع والخزعبلات والتطبير واللطم والجلد والمشي على أربع كالحيوانات ولم أمركم بتلطيخ وجوهكم بالطين والقاذورات كما يأمركم بذلك مراجعكم , فلماذا تكرهون إنسان لم يتعرض لشرفكم ولم يسرق خمس أموالكم ولم يأمركم بفعل البدع والخزعبلات ؟ أنتم تكرهونه بسبب عمليات غسيل أدمغتكم التي تتعرضون لها من مراجعكم والتي جعلتكم تسلمون لهم أعراضكم وشرفكم وأموالكم وأنتم غافلون .

    هل من المنطق والعقل أن تكرهون مفتي السعودية الذي لم يتعرض لأموالكم ولا لأعراضكم وشرفكم وتحبون من يمص خمس أموالكم ويستمتع جنسيا في بناتكم وأخواتكم في الوقت الذي لا يرضى هو أن تستمتعوا ببناته وأخواته ؟؟!! هذا أمر غير منطقي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *