كشف المفكّر الإيراني البارز الأستاذ بجامعة طهران صادق زيبا كلام خلال مقابلتين أجراهما أخيراً مع أسبوعية “صبح آزادي” الإيرانية، عن نظرة الإيرانيين الفرس تجاه العرب والشعوب الأخرى بشكل عام وإزاء القوميات غير الفارسية في بلاده بشكل خاص، مبيناً جوانب النظرة الدونية من الفرس لغيرهم وخاصة العرب، مرجعاً ذلك إلى أسباب تاريخية بعيدة.

وفي الوقت الذي ندّد فيه زيبا كلام بأي نزعة سلبية تجاه الشعوب الأخرى رفض النظرة العنصرية تجاه الفرس من قبل الآخرين وقال باستياء: “أعتقد أن الكثير منا سواء أكان متديناً أو علمانياً يكره العرب.. كما أن الكثير من العرب يكرهوننا أيضاً”.

وعن نظرة الفرس تجاه القوميات الإيرانية الأخرى أكد د. زيبا كلام – المعروف بصراحته – أن نظرة أبناء جلدته تجاه الترك والجيلانيين واللور سلبية أيضاً، مستشهداً بالنكت التي تبث حول هذه القوميات في إيران.
لا فرق بين الإيرانيين والشعوب الأخرى

وفي سياق حديثه رفض د. زيبا كلام إضفاء صفات إيجابية أو سلبية عامة على الإيرانيين، مؤكداً أنه “لا فرق بين الإيراني والأفغاني والعراقي والإماراتي والباكستاني والهندي والياباني والأمريكي والنرويجي مع سائر أبناء البشرية.. فلو اعتقدنا بأي فرق فإن ذلك يعد نمطاً من أنماط العنصرية”.

وفي هذه المقابلة تعمّد زيبا كلام مناقشة ونقد نظرة الإيرانيين تجاه الآخرين فقط قائلاً: “للأسف أنا واثق من أن الكثير منا – نحن الإيرانيين – عنصريون، فلو نظرتم بإمعان إلى ثقافات الشعوب الأخرى تجاه سائر القوميات والشعوب والإثنيات وأخذتم ظاهرة النكت كمقياس لوجدتم أننا أكثر إساءة من خلال النكت، فانظروا كيف نسيء إلى الترك واللور”.
كُره متبادل بين الفرس والعرب

واعتبر صادق زيبا كلام نظرة الإيرانيين تجاه العرب شاهداً آخر على عنصرية الإيرانيين، مضيفاً: “أعتقد أن الكثير من الإيرانيين يكرهون العرب، ولا فرق بين المتدين وغير المتدين في هذا المجال. قد تقولون لي إن الكثيرين من العرب يكرهون الإيرانيين أيضاً. أقول لكم نعم هذا صحيح، الكثير من العرب يكرهوننا ولكن هذا ليس موضوع نقاشنا”، مؤكداً ضرورة سرد النزعة العنصرية الإيرانية تجاه الغير.

ورداً على سؤال حول أسباب ودوافع النزعة العنصرية قال زيبا كلام: “في اعتقادي هناك علاقة مباشرة بين تدني المستوى الثقافي والنزعة العنصرية”، مشيراً إلى أن “نفس المعادلة نشاهدها في أوروبا حيث أغلبية العنصريين غير متعلمين، فنراهم يعادون اليهود والمسلمين والأجانب، إلا أن هذا الأمر يختلف في إيران تماماً لأنكم ترون الكثير من المثقفين يبغضون العرب، وتجدون الكثير من المتدينين ينفرون منهم، إلا أن هذه الظاهرة أكثر انتشاراً بين المثقفين الإيرانيين، فهذه الظاهرة تنتشر بين المتدينين على شاكلة لعن أهل السنة. إن الحقد والضغينة تجاه السنة ورموزهم لدى الكثير من الإيرانيين هو في واقع الأمر الوجه الآخر للحقد على العرب”.
لم ننس هزيمتنا في “القادسية”

وفي إشارة إلى الأسباب التاريخية لكره العرب يقول زيبا كلام: “يبدو أننا كإيرانيين لم ننس بعد هزيمتنا التاريخية أمام العرب ولم ننس القادسية بعد مرور 1400 عام عليها، فنخفي في أعماقنا ضغينة وحقداً دفينين تجاه العرب وكأنها نار تحت الرماد قد تتحول إلى لهيب كلما سنحت لها الفرصة”.

ورداً على ما إذا كانت لديه إثباتات بهذا الخصوص قال المفكر الإيراني البارز: “لديّ الكثير بهذا الشأن، فهذه الأمور ليست من صنع الوهم.. فكلما اتخذ جيراننا في الإمارات والبحرين وقطر والكويت موقفاً ما ضد إيران ستجدون رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنصرياً أكثر منه موقفاً سياسياً”.

وتساءل: ماذا يعني هذا؟ أي عندما يتحدث الناطق باسم خارجيتنا أو وزير خارجيتنا أو إمام جمعتنا أو رئيس برلماننا.. فإن ردود أفعالهم تأتي من منطلق استعلائي، فعلى سبيل المثال يقولون لهم (الدول العربية) هل أنتم بشر؟ ما أهمية الإمارات؟ لو نفخ الإيرانيون من هذه الضفة للخليج الفارسي على الضفة الأخرى سيمحونكم من الوجود..”.
الشعب أكثر تطرفاً وسخافة من الحكومة

وفي مقارنة بين الموقفين الحكومي والشعبي يقول صادق زيبا كلام: “نعم الشعب كالحكومة أيضاً بل أكثر تطرفاً وسخافة منها، فقبل عامين عندما عبرّت الإمارات عن موقفها من الجزر الثلاث ومن تسمية الخليج الفارسي احتشد على إثر ذلك عدد من
الناس أمام سفارة الإمارات العربية المتحدة، وكافة الشعارات التي كانوا يطلقونها لم تكن سياسية بل كانت استعلائية. فجاءوا بكعكة واضعين عليها 35 شمعة (ترمز إلى مرور 35 عاماً على وحدة الإمارات)، مقارنين ذلك بـ2500 عام من تاريخ إيران. كما أنكم تسمعون الكثير من الإيرانيين ينصحون بعضهم بعضاً بأقوال تنم عن الحقد تجاه العرب فيقولون: لماذا تسافرون إلى البلدان العربية وتصرفون أموالكم هناك، ولكن لا أحد يسأل لماذا يسافر الإيرانيون بهذه الأعداد الكبيرة إلى تركيا”.

ورداً على تعليق الصحافي الذي أجرى معه المقابلة بخصوص نوع السفر إلى تركيا وقوله إن السفر إلى تركيا يدخل في إطار السياحة ويأتي السياح من مختلف الشعوب، قال صادق زيبا كلام: “أنا أعرف أن الناس يسافرون إلى تركيا بغرض السياحة، ولكن ما الفرق في أن يسافر أحدهم إلى مكة بهدف العمرة أو إلى المدينة أو إلى كربلاء، ربما لو كانت كل من مكة والمدينة وكربلاء في تركيا أو ماليزيا لم يكن ليشكل ذلك أي مشكلة.. لأن العرب لا يعيشون هناك”.

وحول متى بدأت هذه النظرة الاستعلائية تجاه العرب قال زيبا كلام: “منذ الحقبة الملكية كان الأمر على هذا المنوال، حيث كانت تسود إيران نظرة تحطّ من شأن العرب، وهي مستمرة إلى يومنا هذا، فأنا أريد أن أؤكد أكثر من ذلك، فأقول إن الدوافع من وراء تأسيس مجمع اللغة الفارسية كانت طرد الكلمات والمصطلحات العربية من الفارسية، وهذا يدل على حقدنا تجاه العرب”.

ثم تساءل: “لماذا يتم حذف كلمة عربية دخلت اللغة الفارسية منذ ما يزيد على 1000 عام ووجدت مكانتها في هذه اللغة وأصبحت جزءاً منها ونجدها في كتب من قبيل “جولستان” و”بوستان” و”الشاهنامة” وديوان حافظ وأشعار جلال الدين الرومي؟ فهذه الكلمات (العربية) نجدها في كل مكان فهي جزء من ذاكرتنا التاريخية”.

واعتبر زيبا كلام كافة المحاولات التي بذلت في المرحلتين الملكية والجمهورية لتصفية اللغة الفارسية من الكلمات والمصطلحات العربية، تنم عن الكره والضغينة تجاه العرب.

وعن القوميات الإيرانية الأخرى من غير الفارسية كالترك والكرد والعرب والبلوش يؤكد زيبا كلام حقوق هذه القوميات ويدافع عنها حتى الانفصال في حالة عدم رغبتها في البقاء مع إيران.
من هو صادق زيبا كلام

ولد صادق زيبا كلام عام 1948 في أسرة شيعية متدينة في طهران، وكان والده من رجال الدين، ويحمل زيبا كلام شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بردفورد البريطانية، وهو عضو الهيئة العلمية بجامعة طهران.

وكان معارضاً لنظام الشاه ومن مؤيدي الدكتور محمد مصدق، وكان يدير صحيفة “شاهد” الناطقة باسم حزب الكادحين، وسجن في زمن الشاه لمدة عامين.

وبعد الثورة احتل زيبا كلام مناصب حكومية متعددة ولعب دوراً بارزاً في الثورة الثقافية التي تم بموجبها طرد الكثير من الأساتذة الجامعيين والطلاب من أصحاب الفكر الآخر، ولكن لم يتردد عن التعبير عن أسفه لهذا الدور وقدم اعتذاراً مباشراً بهذا الخصوص.

والمعروف عن زيبا كلام أنه لم ينتم إلى أي حزب، فهو ينتقد الإصلاحيين والمحافظين ويقال عنه إنه قريب من هاشمي رفسنجاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫58 تعليق

  1. هدول الشيغه الصفويين أخطر على العرب والسنه من اليهود والكفار اللهم دمرهم وأرحنا من شرهم حتى أنهم مع بشار المجرم النصيري ضد السنه في سوريا مع أنهم يكفرون العلويين النصيريين ويقولون عن محمد بن نصير مؤسس دين العلويين أنه كافر ولوطي أنجاس أو باش

  2. رضي الله عنك يا أبا حفص يا عمر الفاروق فلقد أشعلت نيرانا في صدورهم لم تنطفئ حتى الآن ، نم قرير العين بجوار الرسول العربي أبا القاسم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

  3. وقال باستياء: “أعتقد أن الكثير منا سواء أكان متديناً أو علمانياً يكره العرب.. كما أن الكثير من العرب يكرهوننا أيضاً”.
    ……………………………
    يستحيل ان يكره المتدين – اي المسلم اخاه المسلم – لانه ان فعل ذلك لم يكن متدينا ……….. اما العلمانيون فلا يحبون الا منفعتهم التي يعبدونها ويكرهون كل من -وما -يتعارض معها ..وشتان بين المسلمين والم جرمين !!

  4. سلام عليكم تحياتي واحترامي للجميع
    اخواني واخواتي الاعزاء
    هو يقصد القادسيتين لان القادسيتين لقنوهم دروسا
    لن ولن ينسوها

  5. الحريه للجميع في تشرين أول 5, 2011 |
    سلام عليكم تحياتي واحترامي للجميع اخواني واخواتي الاعزاء
    هو يقصد القادسيتين لان القادسيتين لقنوهم دروسا لن ولن ينسوها
    ……………………….
    هو يقصد القادسية الاولى لانها كانت بامر الله … اما الثانية فلا يكرهها لانها كانت بامر اسياده في واشنطن!!

  6. اخي جهاد
    كلامي كان دعابه
    فارجو ان لا تدخل الدين في الدعابات
    تحياتي

  7. الحريه للجميع في تشرين أول 5, 2011 |
    اخي جهاد..كلامي كان دعابه…فارجو ان لا تدخل الدين في الدعابات
    تحياتي
    ………………
    الدين عند المسلمين يدخل في كل شيء…وعند العلمانيين يبعد عن كل شيء!!!!
    تحييييييييييييييييييياتي!!

  8. السلام عليكم اسفه اخواني عن نفسي احترم الشعب الايراني و ايران و هذا الموضوع يثير فتنة بين المسلمين و خاصة ايران دولة لها حضارة بنت نفسها قالت لامريكا لا و الف لا تتطور تصنع الاسلحه و تعرفون جيدا ان هناك انواع من الشيعه بينهم الصفوية هم الاخطر و لكن ليس كل الايرانيين عنصريين بصراحه احترم هذه الدولة و لها قدر و ميزان في العالم و نحن نريد الاتحاد و الاتفاق و القوة بيننا لنكون ذرع منيع ضد الغرب و ليس من صالحنا ان نعادي ايران من اجل الشيطان الاكبر و هي امريكا

  9. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    اني تركتو لكم شيئين لن تظلو من بعديا ابدا كتاب الله وستني
    (وليس وشيعتي)

  10. katia Issm ALLAH 3leiki,the creation of rawafed was because the majoussi wanted to revenge from Arabs and Muslims because of Qadessieh so they ally with the jews and produced Ibn Saba2 and from there every one knows the story of the new product call “shi3at ahl albeit”which was nothing but to cover the truth of the “shi3at alshitan” by using Ahl albeit as a cover up name,wallahi if Imam Ali is among us now he would order their heads to be beheaded “a7fad Ibn Saba2”

  11. اختي العزيزه كاتيه
    السنه والشيعه هي مذاهب
    وسنة الرسول عليه افضل الصلات والسلام هي افعاله وكلامه الطاهر الصادق
    تحياتي واحترامي

  12. كلام سخيف ولا يجوز التعميم والقول بان الشعب الايراني يكره العرب… ومن شكله باين عليه انه خبيث …
    ………………
    مساء الخير للجميع والله يبعد عنا وعنكم الفتنة

  13. الحقد عامي قلوبكم
    الحقد مدمر حياتكم
    الحقد مشتت شملكم
    يا عرب

    شخص مجوسي وعبر عن رأيه وانتم ماشاء الله ماعندكم غير قالت الشيعة وقالت الرافضة ونحن السنة وغيرها من الامور
    وفي الاخير لم تحصدوا شئ غير التخلف والكتابة من وراء الشاشات لانكم خائفون تخرجون في الشوارع وتحاربون
    والعالم كله يتقدم ويتطور وانتم تسبون والعالم يصنع ويخترع وانتم تسبون وفي الاخير تأكدوا أنه لايصح الا الصحيح

    عسى ان تحترق أيران ولكنكم تكلمون عن أيران ولا تعلمون ماذا صنعت أيران وأتحدى أي دولة عربية ممكن ان تصمد امام ايران اليوم اكثر من ساعة فعن اي قادسية تريدون؟
    من منكم الرجال الذين يستطيعون مواجهة أيران في الخليج؟
    انتم حتى عن اسم الخليج لم تستطيعوا ان تدافعون مع ان كل العالم ضد ايران وكل يوم عقوبات والعالم كله مع العرب ولم يستطيع العرب ان يجعل اسم الخليج ب الخليج العربي واصبح الخليج الفارسي اليوم
    حتى صدام الذي اذاقة ايران الويل كل العرب حاربته وحاصرته وفتحت حدودها لأرسال ومرور الجيوش الغربية عبر البحر المتوسط ثم قناة السويس فالبحر الاحمر ثم الخليج العربي وثم تدميره واحتلال العراق ومن ثم اعدامه ولم يتحرك اي شخص منكم هل تعلمون لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لأنكم أبطال ومجاهدين وشعراء ولكن فقط من خلف شاشات الكومبيوتر

  14. ايتها الاخت ورود الا تعتقدين بانك تتتبعين تعليقاتي وتقلدين افكاري ومعجبه بافكاري وارادتي في التعليق في الوقت المناسب والمكان الصحيح
    انني استغرب ????????واتعجب !!!!!!!!!!!

  15. هذا وانته مفكر وهذا كلامك
    اقول لو كان عقلك مقفل ايش كنت بتقول

  16. حياك الله اخي ابو عمر كيف يا طيب
    اي والله صدقت لو كان سيدنا علي بيننا لقطع رؤسهم بنفسه

  17. هند الجزائريه ماذا تعرفين عن ايران والايرانيين او الفرس؟ وشهد شاهد من اهلها !
    mr.alamran المسلم هو نفسه السني والوهابي لان السني هو من يتبع سنة رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم والوهابيين يحرصون علي اتباع سنة نبينا العظيم واقراء لتتأكد نسأل الله الصلاح والهدايه لنا جميعا

  18. فاتي في تشرين أول 5, 2011 |

    قولنا الكلام ده قبل كده وماحدش صدق وقالواْ علينا ص ه ا ي ن ة.

  19. وقال باستياء: “أعتقد أن الكثير منا سواء أكان متديناً أو علمانياً يكره العرب

  20. مفكر إيراني بارز: نكره العرب وبسببهم نلعن أهل السنة.. ولا ننسى لهم “القادسية”

  21. كُره متبادل بين الفرس والعرب
    *
    شخصيا لااكرههم أم ان الاحصائيات لاتشملني؟؟
    -*-*
    “الداخلية السعودية”: دولة أجنبية وراء أعمال مخلة بالأمن شرق البلاد
    مفكر إيراني بارز: نكره العرب وبسببهم نلعن أهل السنة.. ولا ننسى لهم “القادسية”
    …..وبعد

  22. المحبة و الكراهية موجودة حتى بين الاخوة لهذا لا اجد في الموضوع سببا في شتم من هو ليس عن مذهبي و لربما هم افضل مني شخصيا بكثير
    هذا المخبول لا يمثل الا نفسه و بعض النفوس المريضة لا غير

  23. لأنكم أبطال ومجاهدين وشعراء ولكن فقط من خلف شاشات الكومبيوتر
    ——————————————–
    ???????????????????

  24. كلام الرجل صحيح وواقعي الا ان الكاتب لهذا المقال في نورت اراد اضافة بعض املاح البغض والطائفية بين السنة والشيعة اقول لصاحب المقال انا عربي مسلم واكتب هذه الكلمات لكل من لديه عقل وفكر مستقل لان الهجمة الان هي ادارة الفكر العربي نحو الحرب الطائفية بعد ان كانت القضية هي الحرب العربية الاسرائيلية ليخرج لنا جيل جديد من المفكريين خصوصا بعد احداث العراق ليصوروا لنا عدوان جديد قادم هم الفرس المجوس وصرفت الاموال والجهود الجبارة لهذا التوجه ومن ضمنها جريدة نورت والعربية وعلماء دين الفضائيات الجدد …..المهم انا اقر الرجل فلوا تاملنا بكلامه هو يشرح البغض الموجود تجاه العجم للعرب او العكس واسبابه وتداعياته وهو امر صحيح والكثير منا يتناول هذا الحديث سرا او علانية فبغض العجم للعرب ليس المبرر له المذهب السني او الشيعي لانه ايها الكاتب الذكي ايران كانت لعقود دولة سنية واصبحت من بضع عقود دولة شيعية وان الكثير من علماء السنة الاوليين هم من اهل ايران و مايسمى الان السعودية اومصر او الكثير من الدول كان ولاءها يقترب من الولاءلما يسمى اليوم المذهب الشيعي ام القادسية فنحن العرب نستخف بالمعركة ودائما نضعها في اعيننا انها كانت ولا زالت حرب ليس اسلامية بل حرب بين الايرانيين والعرب متناسين ان الكثير من القبائل العربية كانت مع المجوس ومن ثم الله هداهم للاسلام وتم فتح الكثير من الاراضي بفضل مسلمين ايران كجيوش المهلب واصبحت ايران اكثر عزة وعلم بفضل الاسلام وهم لاينكروا ذالك ,,اذا انا مع الرجل لا ا نكر وجود حقد متبادل من الطرفين تغذيه المصالح الغربية او غيرها وتلعب بعض الدول بتاجيجه ….ان ايران ليست بحاجة لتعيد امجادها فهي دولة لا تضاها بدول المنطقة العربية الهزيلة ومشكلتها انها خرجت من سيطرة الغرب قبل ثلاث عقود وفاجاتهم باانجازاتها ورفعها شعار الاسلام المعتدل والعلم الذي يغيض الحاقديين لذا الهجمات مستمرة عليها لليوم وبشتى الاساليب……ان سبب بغض الغير للعربي ليس عند الايرانيين فقط بل اغلب المعمورة تكره العرب والاسباب عدة منها بعض الاكاذيب التي صورها الغرب عنا او الحقائق المعتمة الموجودة لدينا واهم من ذالك بغض بعضنا لبعض فلا نلوم الغير والوم فينا…..ان الايرانيين لهم الحق بالتباهي مثل غيرهم والافتخار باانجازاتهم بالماضي او الحاضر لانها فعلا مشرفة وعز للاسلام لان ايران دولة ابوابها مفتوحة لكل المسلمين عكس الكثير من الدول العربية التي تحرم دخول اراضيها جنسيات عربية او اصحاب بعض المذاهب العرب وتسمح لدخول البوذي او الغربي واليهودي لها …اذا من هو اكثر بغض للعربي من العربي نفسه؟؟

  25. لقد قاتل السنة والشيعة رغم خلافاتهم سوية بخندق واحد في الحروب الصليبية ومعارك فلسطين والجولان وسيناء وتحرير الجزائر وثورة العشرين ضد الانكليز في العراق واخرجوا الامريكان وثلاثون دولة من العراق بفترة قصيرة ورفاتهم وعظامهم مدفونة الى جنب بعض لليوم فمن انت يانورت لتمحي كل هذا التاريخ
    ياجريدة فنانات التعري واخبار الفتن

  26. rawafed is a religion where people”suppose to be” pay someone 1/5 of their income to beat themselves”latmeih” and at the same time he enjoys their females for money”met5ah”.wake up before its too late.do you think Iran likes you …..no way ,ask the Arab Shi3h who lives in a7waz and they will tell you what a hell to live under Majouss

  27. الله توفنا ونحن مسلمون وامتنا على سنة نبيك وحبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام…
    والله انا بقيت اكره اسمى عشان بس فارسى !!
    وعلى رايك يا فاتى فيه ناس محسسنا ان ايران واتباعها هما اللى حاملين راية الاسلام..قطيعه !!!
    بس طبعا الراى والرأى الاخر !!!!

  28. وانا كمان صرت اكرهك شيري علشان اسمك مع اني مابكره ايران ولا الفرس ولا ال

  29. ههههههههههههههههه
    ماشى يا حياتى مع انى قدمتلك كل التسهيلات عشان تترشحى للرئاسة المصريه
    هى بس بطاقه وصورتين
    يلا بقى تصبحى على خير ورانا اكل عيش ياختى حتى يوم الاجازة اللى هى 6 اكتوبر..يلا نصيبنا بقى

  30. آآخ على تسرعي لم أقرا تعليقك هناك هاانذا فقدت واحد ة من الجمهور
    طيب هو لازم صورتين شمسية انا اللي عندي كلهم قمري

  31. لا إله إلا الله وحده ولا شريك له , له الملك وله الحمد وله الفضل وله الثناء الحسن , يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير , وهو على كل شيء قدير , لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , اللهم صلي على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم.

    لست من كارهي معتقدات الاخرين ولكن احب ان افتخر بمعتقدي اللذي حاشا لله ان يكون به عيوب كما افتخر بوطني و انتمائي رغم عيوبه مع امل الاصلاح.

  32. SHOU BADO YKOUN GER HIMAR IBEN HIMAR HAZA MOUFAKER AW MOUKFER?
    3AJABI 3ALA HEK NAS
    W AL HADOU LILAH INI 3ALA DIN AL HAK W SOUNAT AL NABI SALA ALLAH 3ALEHI WA 3ALA ASHABIHI
    ABOU BAKER W OMAR W 3SMAN W 3ALI
    W SALAM

  33. SHOU BADO YKOUN GER HIMAR IBEN HIMAR HAZA MOUFAKER AW MOUKAFER?
    3AJABI 3ALA HEK NAS
    W AL HAMDOU LILAH INI 3ALA DIN AL HAK W SOUNAT AL NABI SALA ALLAH 3ALEHI WA 3ALA ASHABIHI
    ABOU BAKER W OMAR W 3SMAN W 3ALI
    W SALAM

  34. لست من كارهي معتقدات الاخرين ولكن احب ان افتخر بمعتقدي اللذي حاشا لله ان يكون به عيوب كما افتخر بوطني و انتمائي رغم عيوبه مع امل الاصلاح

    لا إله إلا الله وحده ولا شريك له , له الملك وله الحمد وله الفضل وله الثناء
    الحسن , يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير , وهو على كل شيء قدير , لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , اللهم صلي على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم.

  35. كل قومي فارسي نكرة لاقيمة له يذكرني بالقومجين العرب الا خسئوا جميعا فخرنا دين الله الاسلام وبس ……….. كما نكره الافتخار في القادسية على انها نصر عروبي ثأري خالص , انما يتوجب علينا شكر الله الذي اكرمنا با لنصر فيها ولم نكن الوحيدين كعرب خضناها انما اشترك معنا اعداد من الفرس يتقدمهم سيدنا سلمان الفارسي الذي كان يقول عنه رسول الله صلى الله عليه واله سلمان منا ال البيت واصبح اول والي للعراق بعد فتحه ولن يستفزنا اصحاب الفتن وذو العروش المتهاوية الذين ينسبون قرب نهايتهم للتدخل الايراني العبوا غيرها مجرد نساء راغبات في قيادة السيارة فلا تخلطوا الحابل بالنابل وارحلوا

  36. مؤسس مذهبكم يهودي فماذا سينتظر العرب منكم سوى الشر والفتن والغدر ؟

    لا تحبوهم بس اكفوهم شروركم يا أتباع عبدالله بن سبأ اليهودي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *