أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً مقتل القيادي في تنظيم القاعدة مختار بلمختار في ضربة أميركية ليل الأحد الاثنين.

https://www.youtube.com/watch?v=3YdHJEvxEwE

وقالت الحكومة، في بيان، إن العملية “جزء من الدعم الدولي الذي طالما طالبت به الحكومة الليبية المؤقتة لمحاربة الإرهاب الذي بات يشكل هاجساً خطيراً على الوضع الإقليمي والدولي”.

وكان البنتاغون، أعلن الأحد، أن الجيش الأميركي نفذ ليل السبت ضربة ضد هدف “إرهابي مرتبط بتنظيم القاعدة”، في ليبيا. وأعلن في وقت لاحق أنها استهدفت بلمختار.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ستيفن وارن، في بيان، “نحن نقيم نتائج العملية وسنقدم معلومات إضافية في الوقت المناسب”، مضيفاً أن الضربة نفذت “الليلة الفائتة”.
من هو بلمختار؟

بلمختار من مواليد غرداية الجزائرية في يونيو 1972. سافر إلى أفغانستان عام 1989. وهناك تدرب في مخيمات عسكرية في سن مبكرة. عاد إلى الجزائر عام 1992 مع مجموعة من المتطرفين، ليتزعم تنظيم “المرابطون” أخيراً.

في مسيرته الإرهابية قاد بلمختار وشارك في عدة هجمات، منها الهجوم على ثكنة لمغيطي في يونيو عام2005 في موريتانيا، وسُميت هذه العملية بـ “غزوة بدر موريتانيا”، حيث قتل18 عسكرياً موريتانياً.

وفي يناير 2013، كان بلمختار المعقل المدبر لـ40 عنصراً هاجموا موقعاً للغاز في عين أميناس جنوب شرق الجزائر، حيث انتهت العملية بمقتل 37 أجنبياً.

وفي مايو من العام نفسه، نفذت عمليتان مزدوجتان في النيجر قاد بلمختار إحداهما وسُمي الهجومان يومها بـ”غزوة زيد”، رداً على الدخول الفرنسي إلى مالي.

بالإضافة إلى العمليات العسكرية، شارك بالمختار في عمليات الاختطاف العديدة التي طالت السياح الأجانب، كما ساهم بشكل كبير في عمليات تهريب وتمرير الأسلحة والذخيرة من منطقة الساحل إلى معاقل تنظيم القاعدة ببلاد المغرب العربي.

في يونيو 2013، وصفت الولايات المتحدة بلمختار الملقب بأبي العباس خالد بأنه أخطر الإرهابيين، ورصدت 5 ملايين دولار لمن يساهم في اعتقاله.

وكان بلمختار حكم عليه في الجزائر عام 2004 غيابياً بالسجن المؤبد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

    1. خير يا لولو اشوفك زعلتي على المقبور لتكوني يالمسخمة واحدة من عشيقاته في جهاد الن كاح وانا دست على ذنبك ؟

      1. يسعدلي مساك بسومة حبيبتي كيفك
        أن شاء الله على جهنم الحمرة هو وكل مين بحبه بس انت لاتدايقي حبيبتي…

        1. حبية كٓلبي لولو وحياتك انا هالاشكال الدواعشية ما بتضايقني بالعكس يشعروني بالسعادة لما ادوس على ذنبهم ،
          المهم انتي شلونج ياربي تكوني بصحة وسلامة

  1. ولي هسة يالا انتبهت انو هالداعشية مسمية نفسها لولو وانا بدلعك ومسميتك لولو ، اي ريتها تروحلج فدوة هالمغضوبة
    وهل يستوي ورد الياسمين الشامي مع الدواعش الانجاس ؟ اي يخسووووو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *