قال مقربون من الزعيم الليبي، العقيد معمر القذافي، لـCNN إن الأخير لم يستبعد بشكل كامل بعد التوصل إلى حل سياسي مع الثوار لإنهاء الأزمة الدائرة حالياً، مضيفين أن الحل قد يتضمن قيام القذافي بنقل سلطاته إلى أشخاص من الدائرة المقربة منه، مع الإشارة إلى أن نجله، سيف الإسلام “سيلعب دوراً مهماً في هذا الأمر.”

وذكر أولئك المقربون من القذافي أن الزعيم الليبي يعتقد بأن الوقت مازال متاحاً للحوار مع المعارضة، ولكنه يرغب في إنهاء الصراع المسلح قبل أن ينتقل الحديث إلى الحل السلمي، مع إشارتهم إلى وجود ما وصفوه بـ”إدراك متزايد لدى النظام” بوجوب قيام “الحرس القديم” بتسليم مناصبهم لجيل جديد من القادة.

وشدد المقربون من القذافي على أن الزعيم الليبي متأكد من قدرته على مواجهة أي محاولة لإزاحته عن السلطة بالقوة.

وفي بنغازي، المعقل الرئيسي للثوار شرقي البلاد، برزت إشارات متضاربة حول مستقبل الوضع السياسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية الأردني السابق، عبدالإله الخطيب، الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي، مصطفى عبدالجليل.

وقال عبدالجليل إن الثوار منفتحون على خيار وقف إطلاق النار “إذا وفّر النظام بعض الشروط،” مشدداً على أن الهدف الرئيسي للمعارضين سيبقى الإطاحة بالقذافي.

من جانبه، قال الخطيب إنه نقل للقذافي شروط المعارضة لوقف إطلاق النار، وبينها “سحب القناصة والمرتزقة من المدن المعارضة في الغرب، وإنهاء الحصار على مصراتة وسائر المدن، ومنح الشعب الليبي حرية التعبير.”

ولفت الخطيب عدة مرات إلى أن مهمته الدولية تقتصر على وقف إطلاق النار بين الطرفين والحد من الخسائر في صفوف المدنيين، ما يشير إلى أنه لم ينقل لطرابلس مطالب المعارضة الخاصة بتغيير النظام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لقد اديت دورك ايها المجنون ، وقتلت نصف شعبك ، واضعت المليارات ، وخربت البنية التحتية ( هذا لو فرضنا انها كانت موجودة ) لليبيا ! لقد انتهيت ولن تفيدك المناورات الآن ، حتى الغرب راضي عما فعلته ببلدك وسيعمل على الغائك من الدنيا بسرعة .

  2. ما هو مبنى على باطل مستقبله الزوال..الجيش يقف مع الحق و الحق مع القائد و القائد حامى البلد من الدنس و النجاسة و هؤلاء…يريدون جلب الاستعمار ووقت العبودية.قام القائد مالم يقم به أى حاكم بالنسبة لتاميم المحروقات حتى الان الجزائر لها 49 بالمئة فقط بل القائد جعل هؤلاء مصاصوا الدماء ياخذون الا 10 بالمئة.لم تكن حتى مضاهرات سلمية و قالوا هناك مضاهرات…توسل لهم بترك السلاح و ما فعلوا ناشدناهم بالاسلام و العروبة و ما ركنوا.ولان يطلبون من القائد وقف أطلاق النار ههههه جاهد فيهم يا قائد و طهر ليبيا من الدنس و النجاسة.

  3. اذا ساند ث جهة ما فانه علي ثقة يقينة بنصره انا لا استيقض وانام علي الجزيرة انا جالست العلماء وناقشت الفضلاء وتتبعت الاحداث درست التاريخ و جربت الاحداث لا تنفعكم الجزيرة ولا ينفعكم الراي العام الدولي الشئ الوحيد الذي ينتصر في النهاية هو الشعب القذافي معه شعبه و معه شرفاءه ومعه شباب وكهول وشيوخ ونساء يعرفون فضل القذافي علي ليبيا وان برحيله ستنقسم ليبيا ليبيا تمر باحلك الظروف والمواقف نحن معك يا اسد الاسود ويا شعب ليبيا الحر طهرو ليبيا من رجس الخونة فانهم والله اذ ل خلق لا يقاتلونكم الا في قري محصنة اي بسالة هذه من يقاتل تحت راية الحلف

  4. ااكد لكم تاكيدا يقينيا ان القذافي هو المنتصر في النهاية لعدة اسباب منها ان الاسد القذافي حفظه الله لو رأي من شعبه قوة انتفاضته وكرهه له كما كره الشعب التونسي زين العابدين لانزاح من الحكم لاكنه متحصن بشعبه الذي يحبه كثيرا ثانيا اكبر غلطة قام بها هؤولاء الخونة هي استعانتهم بالغرب و فرحهم علي اشلاء الجنود الليبيين البسطاء ورقصهم فوقها ثالثا وجوه الخونة هي ازلام من خونة النظام و زملاء القذافي الذي اكرمهم بالوزارات ايام سابقة ثم خانوه بدون ان يشعرو وهاهم الان يبحثون عن تقسيم ليبيا واول وزارة هي وزارة النفط لاكن تاكدو ان الشعب الليبي سيرميهم….

  5. لعبه قذره ودنيئة من البيت الاسود ؟
    ساعد الثوار بالقصف الجوى وبعد أن تأكد من قدرة الثوار على دحر القذافى! أوقف القصف الجوى.. وشكك بالثوار.. وشكك بوجود القاعده.. وصرح أوباما وكل قياداته بأن هدفهم ليس إسقاط القذافى.. وعقد مؤتمر لندن للمطالبه بحل سياسى لتثبيت القذافى لعدم وجود البديل المناسب للغرب يحل مكان القذافى !
    مع أن الحل السياسى يجب أن يسبق الحل العسكرى وليس العكس ؟
    دنائة الغرب تتكرر فى كل بلد عربى يحاول أن يرفع رأسه ؟

  6. لإنهاء الأزمة الدائرة حالياً، مضيفين أن الحل قد يتضمن قيام القذافي بنقل سلطاته إلى أشخاص من الدائرة المقربة منه، مع الإشارة إلى أن نجله، سيف الإسلام “سيلعب دوراً مهماً في هذا الأمر.”

    أمرك مضحك إنت واقع في الحفرة التي حفرتها لشعبك و بنفسك تعترف أنك لست رئيسا أو حاكما ل ليبيا بل أنت قائد المقامة أية مقاومة كانت من قبل الإنتاضة حان الأوان أن تحجر في مستشفئ المجانين و فات الأوان لالملاوضات من أجل الحكم الذي لا تملك أية شرعية عليه و فوتتا فرصتا رائعة من أجل سلامتك أنت و لقطائك و منـأجل أن ترحل بدون إانة ولا حكم فل تستسلم للأمر الحاضر لا مفر

  7. عفوا لسارة كيف يكون الله مع مخلوق كافر يقتل شعبه و يستبيح أعراضهم للمرتزقة من تشاد و دول أخرى!!!!! مالكم كيف تحكمون.
    و لما هوا يكون أسد العرب مين بقى ق ر د هم. و الله ناس تحير؟؟

  8. عفوا لسارة كيف يكون الله مع مخلوق كا فر يقتل شعبه و يستبيح أعراضهم للمرتزقة من تشاد و دول أخرى!!!!! مالكم كيف تحكمون.
    و لما هوا يكون أسد العرب مين بقى ق ر د هم. و الله ناس تحير؟؟

  9. انتي ياسارة شكلك وحده عقلها ضارب ومابتفهمش مين اسد العرب ياحشره داه واحد مجنون بيقتل شعبه والله انتي شكلك عيزه واحد زيو علشان تنسجمو مع بعض وتجيبو شلو مجانين زيك وزيو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *