أكد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، أن الأردن بدأ ينتقل من مرحلة الربيع العربي إلى مرحلة الصيف العربي، وسط الأوضاع العربية التي أصبحت أكثر سخونة، خصوصاً وأن الثورة في كل من اليمن وسوريا تجاوزت أشهرها الستة، كما أكد الملك الأردني أن لا أحد في العالم قادر على فهم ما يجري حقيقة في سوريا، لذا لا يمكن لأحد من الخارج التعامل مع الوضع الداخلي السوري.


وأضاف عبد الله الثاني، أن العالم بأكمله يتابع أبرز التطورات على الساحة السورية، وأنه تحدث أكثر من مرة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، وأوفد رئيس الديوان الملكي عدة مرات إلى دمشق لإطلاع الجانب السوري على التجربة الأردنية، والتي برغم عدم مثاليتها، فهي لا زالت تحمل في طياتها عناصر يمكن الاستفادة منها كالحوار الوطني وغيره.
وقال الملك الأردني: “بعد أن تحدثت إلى بشار الأسد، تبين لي أنهم غير مهتمون بما لدينا، ورغم ذلك نحاول حاليا الحفاظ على قنوات الاتصال قائمة مع مراقبة الوضع عن بعد.”
وفيما يخص الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة عون خصاونة، قال الملك عبد الله: “رئيس الوزراء الأردني الجديد الذي شكل حكومته الأحد، هو قاض معروف عالميا، وما علينا فعله للاستعداد من أجل انتخابات 2012 هو اختيار رجال مثله قادرون على فهم ما يجري. فعلينا حاليا المصادقة على 30 قانونا وتعديلا جديدا، حتى نتمكن من تأمين الطريق نحو انتخابات 2012.”
وأضاف العاهل الأردني بالقول: ” الخصاونة أتى للسلطة من أجل أهداف محددة، فلدينا نظرة واضحة لمعالجة قضايا تتعلق بالفقر والبطالة إضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي نواجهها حاليا.”
من جهة أخرى، أكد عبد الله الثاني أن حل الدولة الواحدة بالنسبة للفلسطينيين والإسرائيليين لن يجدي نفعا، وقال: “أعتقد أن علينا التأكد مما إذا كانت إسرائيل مستعدة فعلا لحل الدولتين، فالربيع العربي دفع بالبعض إلى تجاهل قضايا جوهرية من بينها مستقبل العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية. وهناك إدراك لحقيقة أن السياسات الداخلية الأمريكية والاستعداد للانتخابات جعلت من الدور الأمريكي ضعيفا بعض الشيء فيما يخص عملية السلام، وهذا أمر خطير، لأنه في الوقت الذي يحصل فيه هذا النوع من الفراغ، تكون فرصة وقوع حرب أكبر، لهذا فإننا حاليا نخسر فرصة حقيقية.”
وعبر الملك الأردني عن تشاؤمه من مستقبل القضية الفلسطينية وتقدم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وحول جدية بنيامين نتنياهو في الوصول إلى اتفاق مشترك مع الفلسطينيين، قال الملك عبد الله: “التقيت بنيامين نتنياهو عدة مرات هنا في عمّان، ودارت بيننا حوارات مطولة، وكل ما قاله كان مذهلا، ولكن وبالنظر إلى النظام السياسي في إسرائيل أعتقد أن ما يجري هو العكس. فإن كانت إسرائيل غير مهتمة بحل الدولتين فما هو الحل البديل إذا؟ أعتقد أن حل الدولة الواحدة له تأثيرات سلبية كثيرة علينا جميعا.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. ماهذا الغباء ايها الملك الاشهب … الي يجري في سوريا تطهير عرقي … كلنا راينا فهمنا مايحصل .. اجرام بشار على مر السنين واضح وحان وقت زواله كما زال غيره ….. لكنه مستمد قوته من ايران لكن ايران عليها اللعنه في زوااااااااااااااااااااااااااااال وياحلف النيتو بنت لندن على استعداد لتمويلك من وقود لطائراتك الين تمويل جيشك بصناديق تفاح وموز المهم اذهب واقطع راس الافعى ايران والحقها بحزب الشيطان و بعدين متعنا بمنظر بشاروحيد و السكاكين تقطع فيييييييييييييييييييييييييييييييه !! ((( يمه احس اني متوحشه !!))

  2. الذي يجري في سوريا مؤامره غربيه امريكيه صهيونيه بامتياز
    وامثال بنت لندن الليبيه يلي اتعاملو مع الناتو وصارو بليبيا مسخره العالم بوحشيتهم واجرامهم بحق الاسرى وبناء على اوامر اسيادهم بحلف الناتو
    هاي الناس بس يلي بتحكي طائفيا وبتفرق بين ابناء الوطن الواحد بتسعى للخراب والدمار وانكار المبادئ والقيم ويلي بيكون جاهل ما بتئدر تاخد منو كلام الا عنصري تكفيري مليئ بالفتن
    انا رايي انو سوريا الله حاميهااااا والاسد قائدها
    الرأي والرأي الآخر ^ــــــ^

  3. هههههههههههههههههههههههههههههه متوحشه فهمناها .. بس تفاح وموز خير انشالله ؟؟ منين جاي النيتو !! من مجاعة الصومال !! جنود شحلليلهم وجباتهم ومطبخهم متنقل .. وبالنسبه للملك الحقيقه مفهومه وهي سيب وانا سيب !!

  4. فلدينا نظرة واضحة لمعالجة قضايا تتعلق بالفقر والبطالة إضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي نواجهها حاليا.”
    ””””””””””””””””””””””””””””””””””
    إمتى إنشاء الله كفاكم تخدير

  5. بنت لندن!! أنصحك تلتهين بأمورك اللندنيه خل عنك أمورنا وغبائنا..

    مع كل الإحترام

  6. ام احمد اصبري الدور جاي عليه لانهم مثل قطع الدومينوز … والله لن يبقى امير او ملك او رئيس الا و ستكون نهايته قمه في الامتاع و لا يغرك ملكيه او غيرها … بعد موت سلطان سترين العجائب في السعودية والخليج .. جايهم الدور كلهم واحنا خلينا نتفرج .. المهم خليكي بعيده واتفرجي !! وتلك الايام نداولها بين الناس يا ام احمد …

  7. الذي يجري بسوريا لا يعلمه الا القليلون
    حتى في ناس بالداخل وعايشة كأنها ببلاد الهاواي
    والي صار بسوريا كان ثورة شعب مقهور من تسلط الأمن وجبروته على الشعب الذي لا ينكره أحد
    والي صار بسوريا هوي مؤامرة حبكت من كثير أطراف تدخلت عند اول مظاهرة مناهضة
    وأخيرا إختلطت القصة ومتل ما بيقولو ضاعت
    بس هالشي ما بيلغي انو كل رئيس بيقول الشي الي لمصلحتو وشفنا كم مرة
    غيير اردوغان قراراته بشأن سوريا
    الله يكون بعونك يا حبيبتي يا سوريا الغالية وان شاء الله تقومي من هالوقعة
    أقوى وأفضل وأحلى وان شاء الله عود بعين الحسود والي ينويلك الشر يا
    ســــــــــــــــــــــــــــــورية

  8. ♥♥ورود♥♥
    الله يكون بعونك يا حبيبتي يا سوريا الغالية وان شاء الله تقومي من هالوقعة
    أقوى وأفضل وأحلى وان شاء الله عود بعين الحسود والي ينويلك الشر يا
    ســــــــــــــــــــــــــــــورية
    ——————
    إن شاء الله بعد ماتنضف من اللعين نفار وعصابته وشبيحته

  9. والقذافي طار طار وهلأ دورك يابشار
    والقذافي طار طار حضر حالك يابشار
    والقذافي طار طار أهرب اهرب يابشار

  10. سووووووووووووريا الله حاميهاااااااااااااااااااااا

  11. صعب عليك تفهم لانو يا دوب تحكيلك كم كلمة عربي وتعلمتهم على كبر يا بريطاني يا صهيوني

    اصلا الاردن مو اقل من الناس ولازم تثور وتجيب رئيس مو عميل وبعرف يتهجا عربي لول

  12. العربي ا0001 في تشرين أول 25, 2011 |
    الدور عليك يا عميل الصهاينه والأمريكان وبعدين بتفهم وش حاصل بسوريا .
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    لا تتطاول بالكلام وخليك محترم

  13. شكراً ورود كلمة طيبة بدل عمعدنك الطيب حبيت الك الله يبعت الخير لبلدنا نحنا بشكل عام المتغربين اد ماعرفنا اللي عم يصير لارح نعرف ولارح نحس اد الناس العايشة بالبلد نشالله ربي مابيحرمنا من بلدنا ومن ناسها الطيبين وبيطعمنا زيارتها بأقرب فرصة وتحياتي لكل السوريين ولكل انسان بدو الخير لبلدنا الطيب ولشعبو الطيب

  14. بالرغم مماقيل من بعض المعلقين الغنم يلي عاملين حالهم بيفهموا السياسة على اصولها والسياسة من اشكالهم براء. وخاصة بنت لندن ( بنت القمل )
    ريحتك طالعه كلها غنم وين البعير ابوكي يربيكي؟ والليبي 3rabi صدق القذافي بوصفكم جرذان ياجرذان. شلة من البعير تعلق على السياسة لأ وعلى الملك عبدالله افضل شخصية سياسية في الشرق الاوسط !!!!!!!!!!! فعلاً هزلت .
    سيدنا جلالة الملك مافي زعيم عربي بيفهم متل ملكنا وحبيبنا ورافع راسنا بالدول الغربية يلي بتتغنوا فيها بيكفي انو لما بيلقي خطاب بفهم شو بحكي وباللغتين العربية والانكليزية بطلاقة وارتجال وبفهم رغماً عن انوفكم ياغنم.

  15. ■abu elwaleed في تشرين أول 25, 2011 |

    والقذافي طار طار وهلأ دورك يابشار
    والقذافي طار طار حضر حالك يابشار
    والقذافي طار طار أهرب اهرب يابشار

    hulweh hei al ghiniyeh

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *