بي بي سي – أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس بفتح تحقيق في ملابسات شمول العفو الملكي اسبانياً مدانا باغتصاب 11 طفلا.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن “الملك لم يتم ابلاغه بخطورة الجرائم التي أدين بها الاسباني، وأعرب عن “اسفه” للافراج عنه.

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء المغربية الرسمية أن الملك و”بمجرد أن تم إطلاعه على طبيعة جرائمه، قرر فتح التحقيق، لاسيما أن الأسباني المفرج عنه مدان”.

كان الديوان أعلن الاربعاء الماضي أن العاهل المغربي وافق على التماس من نظيره الاسباني الملك خوان كارلوس خلال زيارته الاخيرة للمغرب بالعفو عن 48 سجينا اسبانيا، ولكن قرار العفو اثار جدلا في البلاد بعدما تبين أن أحد المعفو عنهم ويدعى دانييل غالفان فينا متهم باغتصاب 11 طفلا مغربيا، مضيفاً أنه حكم عليه بالسجن 30 عاما، غير انه لم يقض منها خلف القضبان إلا عاما واحدا.

وشدد البيان على تمسك الملك “بمجموع القيم الأخلاقية الثابتة وبمركزية النهوض بحقوق الإنسان وحماية الطفولة وكذلك الدفاع عن المجتمع المغربي ضد أي مساس به، وكل الأعمال المدانة من قبل الضمير الإنساني”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الان ما صار شيء يا سيادة الملك، لس في امل،، انت بس اضغط على اسبانيا و اعرض البراهين حقك،،و اذا لم تقدر فناشد المحكمة الدولية و انتربول، اعتقد سوف تقدر بان تعمل شيء….
    بس اهم شئ لا تدع حق الابرياء تذهب هبائاً حتى لو كلفك عرشك…

  2. كان عليك يا صاحب الجلالة ان تكون أكثر اطلاعا على قضايا المسجونين المعفى عنهم مادام الإعفاء يحمل طابع و إمضاء ملكي عليكم بتصحيح خطئكم لاحقوا المجرم حتى خارج الوطن و ردوا الكرامة للطفولة المغربية
    كلمة أوجهها للمعلقين لي يخلطون الحابل بالنابل … الشعب المغربي يحب ملكه يحبه حتى و ان أخطئ و لا احد من المعتصمين كان يطالب بإسقاطه لان الشعب كله معه حفظه و رعاه الله فالحمد لله على كل حال ١١ مغتصب و انتفض الشعب كل عليها احسن من حالات اغتصابات كثيرة نعجز عن عدها لكثرتها في بلدان مثل العراق و سوريا و مصر و غيرهم …… اللهم اصلح نفوس البشر يا رب

  3. كنت متاءكده ان الملك بريء من هده التهمه التى حاولو ان يلصقها به و يضع نفسه في هده الورطه و الثورات شغاله المهم ……اتمنى من المغرب المطالبه باسترجاع السفاح لبكمل عقوبته وكما مهم رد اﻻعتبار لضحاياه واد لم يتم ذلك يجب على الدوله المغربيه ان تساعد ضحايا ﻻغتصاب برفع دعوه ضد السفاح في اسبانيا لتصحيح أخطاء

  4. صح yayat ربما هي مكيدة لإشعال الثورة بالمغرب أنا كذلك إتصدمت وأستغربت أن يوافق الملك على هذا وهو الذي يهتم كثيرا بجمعيات الأطفال المعاقين وملاجئ الأطفال الأيثام …فلا يعقل أن يقبل بمثل هذا التصرف…
    أتمنى من الملك أن يقوم بإجراءات حاسمة بخصوص هذه القضية وأن يطلب من الحكومة الإسبانية إسترجاع هذا المجرم إذا فعلا أُطلِق صراحه لأنني سمعت أنه لازال في السجن ….وكان فقط تخمين من بعض المجموعات أنه من ضمن هؤلاء المعفون عنهم من طرف الملك….

  5. اين وزير العدل من كل هده الأمور فل يصدر امر النائب العامبتحقيق مع وزير العدل هو المتسبب في كل هدى الأمر لقد كان على اطلاع بجرائم الملعون بحق اطفالنا فقد كان عليه ان يطلع بن كيران على هدى الملف قبل العفو وبحسب السلم الملكي بنكيران يقوم باطلاع الملك بالموضوع وعلى تداعياته لاكنهم استغفلو الملك الشاب مما اتار ردود فعل الشعب المغربي المسلم اتجاه الملك محمد السادس لاكن الله احكم الحاكمين عاش المغرب

  6. ايه .ماكانش علابالو المسكين
    حاله بحال زين العابدين وبحال جميع حكام العرب حتى تولع الدنيا يقولك ماكنتش علابالي. مالا الحاشية اﻷي راهي دايرة بيك واش خدماهها؟!

  7. نعم العدر اقبح من الدنب كيف يمكن التوقيع على العفو دون معرفة سبب الاعتقال اتمنى ان لايكون هناك كبش فداء من اجل جبر الضرر. ما هذه السذا جة والغباء !! وكما قيل هل الملك يوقع على شئ لايعرف مصدره وهذا من الف المسحيلات !!

  8. نعم العدر اقبح من الدنب كيف يمكن التوقيع على العفو دون معرفة سبب الاعتقال اتمنى ان لايكون هناك كبش فداء من اجل جبر الضرر. ما هذه السذا جة والغباء !! وكما قيل هل الملك يوقع على شئ لايعرف مصدره وهذا من الف المسحيلات !!

  9. هااااها الحمام طار وراهو في بلادو ضرك يلصقوها في أى موظف بسيط مسكين ويقولك هذا هو السبة كالعادة في الدول العربية ………………….الجزائر

    1. قصدك البوم ماشي الحمام
      وحاشا البوم مسكين تانيك مايحبش
      صحا فطوركم جميعاا

  10. اهﻻ سعاد نقول بريء من تهمه الي ايقولو عفو على الحيوان لمصالح سياسيه كلشي يدخل راسي الى هادي
    اما بالنسبه للموضوع حتى هو عندو حصتو فيه ،،،،،،،، لوﻻ اﻻهمال ما كانشي اوقع هاد اشي
    رمصان كريم عليك او على عيلتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *