كسر العاهل المغربي الملك محمد السادس الجليد المسيطر على العلاقات بين الرباط وطهران، وذلك برسالة تهنئة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمناسبة العيد الوطني الإيراني، وذلك في تطور يأتي بعد خمسة أعوام على القطيعة الدبلوماسية بسبب الجانبين بسبب اتهام المغرب لطهران بالتدخل في شؤون البحرين وفي الأوضاع الدينية بالمغرب.

وبحسب وكالة الأنباء المغربية، فقد أعرب الملك محمد السادس عن “أحر تهانئه وأطيب تمنياته” لروحاني شخصيا “بدوام الصحة والسعادة، وللشعب الإيراني الصديق بمزيد من التقدم والازدهار.” مع إشارة مغربية إلى إمكانية عودة الدفء إلى العلاقات عبر تعبير الملك عن حرصه على: “العمل سويا من أجل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات التي تجمع بين بلدينا في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصالح شعبينا الصديقين.”

ووضع الملك محمد السادس تعزيز العلاقات بين البلدين في إطار: “دعم العمل الإسلامي المشترك، وتوطيد التضامن بين دول الأمة الإسلامية جمعاء” على حد تعبيره.

وكانت الرباط قد أعلنت قطع علاقتها بطهران في مارس/آذار 2009، وذلك بعد تصريحات إيرانية تهدد سيادة البحرين، إلى جانب اتهام إيران بالعمل على “التدخل في الشؤون الدينية” للمغرب ومحاولة تغيير “الأسس الجوهرية للهوية وتقويض المذهب المالكي السني” في المملكة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. هي الفكرة الشيعية تاخذ مكانها في العقول والقلوب لامحالة !
    فالبعض تأسره في ثوان والبعض يحتاج لسنين طوال !
    المهم ان نسعى لا يصالها بدوان تواني
    ولا نبالي ببهم النساء او الرجال
    ويأتي يوما لا محالة ان يقر الناس ان الصحيح هي أقوالي كما فعالي
    فيبدو ان ملك المغرب توصل ان عربان الوهابية هم الجهل والجهال.

    1. لهذا انتم اقليه ،
      كل منجزاتكم اللطم على القبور
      والبكاء على جرى
      ومن يتقبل فكر
      اساسه عفن
      المتعه والطبر على الرؤوس
      والتبرك بالجيفه

  2. مرحبا الإخوة والأخوات الطيبين
    إن أصحاب العقول الواعيه يفهم بوضوح دون عناء

    إن معتقدات الفكر الشيعي لا دليل عليها لا في الكتاب ولا في السنة،
    وليس لها وجود لا في حياة أهل البيت ولا في حياة الصحابة،

    .ولم يسمع أحد بعقائدهم في حياة الرسول ولا خلفائه الثلاثة من بعده

    مما دفع هؤلاء إلى تأليف الأكاذيب التي يستدلون بها علي عقائدهم
    فهي عقائد مكذوبة استدل عليها بالأكاذيب.

    2- الفكر الشيعي كان امتداداً للفكر اليهودي، كما أن هناك عدد من المؤسسين لهذا الفكر كانوا يهوداً، ومن صفات اليهود الكذب فطبعت هذه الملة بطابع مؤسسيها وهو استباحة الكذب وكثرته

    3ـ الفكر الشيعي كان الهدف منه هو هدم الإسلام ومن ثم كان لابد من التستر وراء كم هائل من الأكاذيب لتنطلي هذه الأكاذيب على البسطاء الذين لا يعرفون حقيقة هذه العقائد.

    4ـ الفكر الشيعي فكر غريب تماماً على الأمة الإسلامية، كما أن أصحابه كان لهم على مر القرون هدف واضح وهو إزالة دولة الإسلام من الوجود ومحو الأمة الإسلامية، ولاشك أن هذه الأهداف من أجل أن تنجح كان لابد من انتهاج سبيل الحيل والمكر والخداع، ومن هنا برز هذا الأصل الأصيل في التوجه الشيعي حتى تبلور في معتقد مهم من معتقدات الشيعة حتى صار الكذب والخداع من الواجبات المتحتمات لدى الشيعة.

    وجوب التقية في دين الرافضة:

    أطلق الشيعة على الكذب اسماً يمكن استساغته وهو التقية فما هي حقيقة هذه التقية.

    التقية عند الشيعة هي التظاهر بعكس الحقيقة وهي تبيح للشيعي خداع غيره، وبناء علي هذه التقية ينكر الشيعي ظاهراً ما يعتقده باطناً.

    ففي كل الملل والشرائع الكذب مستقبح بل إن استقباح الكذب مزروع في فطرة الإنسان، فالإنسان بطبيعته يستقبح الكذب ولكن لدى التشيع انقلب الأمر إذ أصبح الكذب أمرا ليس بقبيح بل صار أمراً مفروضاً واجبا على كل شيعي أن يمارسه في حياته دون أن يجد تأنيبا في ضميره، بل يمارسه على أنه فرض من الفروض مثل الصلاة وعمل من أعمال الدين يؤجر عليه ويثاب عليه أعظم الثواب، بل تسعة أعشار الدين في التقية يقول شيخهم ورئيس محدثيهم محمد بن علي بن الحسين الملقب بالصدوق: “واعتقادنا في التقية أنها واجبة من تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة.. والتقية واجبة لا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم فمن تركها قبل خروجه فقد خرج من دين الله وعن دين الإمامية وخالف الله ورسوله والأئمة “.

    كما نجد محمد بن الحسن بن الحر العاملي يعقد في موسوعاته الحديثية وسائل الشيعة باباً بعنوان “باب وجوب الاعتناء والاهتمام بالتقية وقضاء حقوق الإخوان “.

    وعقد باباً في موسوعته المذكورة بعنوان “باب وجوب عشرة العامة بالتقية “. وانظر إلى قوله “وجوب” ومعنى هذا الوجوب، وانظر إلى قوله “وجوب الاعتناء والاهتمام” وهذا معناه أن الشيعة يجعلون من الكذب منهجاً للتربية يعتنون به ويهتمون به وتتربى أجيالهم عليه.

  3. القصه ان الفرس لم ولن يغفروا للمسلمين اسقاط امبراطورياتهم ومشروع ايران قومي بادوات دينيه
    لذلك عنفهم نابع من فكر حاقد متناقض ب فهم يدعون محبتهم لاهل البيت رغم كرههم لكل لاصلهم العربي ولذلك تخلوا عن الحسين رضي الله عنه وارضاه واتخذوه عذرا لمحاربه المسلين تخيلوا ان اطفال سوريا يقتلون انتقاما للحسين رضي الله عنه واطفاله وكانهم هم من قتلوا الحسين . لايخفى على العقلاء فساد هذا المعتقد وهذا ماجعل الغرب واليهود للتحالف معه واحيانا لدعمه وتشجيعه بل احتضان مؤسسه.

  4. كل ما يتم ذكره في وسائل الاعلام بالمشرق والمغرب حول ايران فيه كثير من المبالغة,انصح كل من له شكوك في ذلك ان يقوم بسياحة قصيرة المدة اذا اتيحت له الفرصة ذلك ليرى بام عينه العجب العجاب في بلاد الفرس,ان ثقافة العجز في مواجهة الخصم بالادلة والبراهين هي السائدة في منطقتنا الى درجة اصبح البعض منا يتخد ايران عدوا اكثر من اسرائيل والولايات المتحدة.ارجو الا اتهم بالتشيع فمثل هاته المواضيع لاتعنيني في شيء,وان ايران اكبر من كل هذا ومن كل الدول العربية في كل شيء.

  5. للعلم فقط. ان المغرب العربي هو مقبرة للروافض فالفاطميون مغاربة وقد قضى عليهم الاجداد القضاء المبرم ،اما الشيعة فالمغاربة هم الشيعة الحقيقيون ، فاكثر من ٨٨ في المائة من الشعب المغربي من ال البيت علويون ( اي نسبة الى علي كرم الله وجهه ) ولا علاقة لنا بالنصريين وهم لا علاقة لهم بعلي ، وادارسة وان المغرب لم يكن في يوم من الايام تابع للدولة الأموية ابدا ظل دائما مستقلا ، وان مؤسس الدولة المغربية ادريس الاول اغتاله هارون الرشيد وبنه كذلك اغتيل من العباسيين ، نحن شيعة ولا يمكن ان نكون الا شيعة اي نشيع ونوالي سيدنا وجدنا علي بن ابي طالب الذي لم يكن مثله في زمانه بعد الخلافاء الراشدين رضي الله عنهم اجمعين ،كان احق بالخلافة من معاوية دون شك او خلاف ،اذن هذا موقف سياسي والتناحر كان على الخلافة ؟ فما دخل الدين الاسلامي في كل هذا ؟ هل لاننا شيعة علي يجب ان نغير ديننا الى الخرافة والأساطير والغُلو في البشر وقول الزُّور والكذب على ال البيت واهل البيت وسب الصحابة وخلفاء الراشيدين وأزواج النبي الطيبات الطاهرات ؟ فلا صلاة الروافض صلاة علي ولاوضوءهم وضوءه ولا مذهبه مذهبهم ؟ ولماذا لم يغير ال بيت دينهم ؟ حتى لما ظهر بعض الغلاة من السبئية في سيدنا علي كرههم ال البيت واجتنبوهم حتى انهم لم يكونوا يزوجوهم بل كل بنات ال البيت وابناءهم تزوجوا من بني أمية لانهم من اولاد عّم نبينا صَل الله عليه وسلم ؟ اي كراهية وأي بهتان وادعاء المحبة الكاذبة ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *