في القمة الخامسة عشرة لحركة عدمِ الانحياز وخلال دعوتِه الرئيسَ الليبي معمر القذافي لإلقاء كلمته قال الرئيس المصري إنّ الرئيس الليبي وملك ملوك إفريقيا هو الذي سيتحدث الآن.
و قد دعا الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمته امام قمة عدم الانحياز الاربعاء الدول الاعضاء في هذه الحركة الى التمرد على النظام الدولي الراهن وطالب بمقعد دائم للاتحاد الافريقي في مجلس الامن الدولي.

وطلب القذافي من قادة الحركة الموافقة على اقتراح تقدمت به بلاده لانشاء مجلس امن وسلم للحركة يكون بديلا عن مجلس الامن الدولي وتحال اليه كل القضايا المتعلقة بالدول ال 118 الاعضاء في حركة عدم الانحياز التي تشكل شعوبها “ثلاثة ارباع شعوب العالم”.

وقال “نحن 118 دولة واي مشكلة تخصنا يجب ان تحول الى هذا المجلس الخاص بالحركة وليس الى مجلس الامن الدولي الذي لا نثق فيه ولا تاثير لنا فيه ولا يهتم بمشاكلنا”.

وتابع ان “مجلس الامن الان محتكر من قبل مجموعة صغيرة من اصحاب المقاعد الدائمة وهم تحت سيطرة احدى القوى الكبرى وتم اختزاله في دولة واحدة تهيمن عليه وهذا يشكل خطرا على السلم الدولي”.

الزعيم الليبي معمر القذافي في شرم الشيخ في 15 تموز/يوليو 2009
الزعيم الليبي معمر القذافي في شرم الشيخ في 15 تموز/يوليو 2009

واعتبر ان “مجلس الامن اصبح اداة لدولة واحدة وليس دوليا وبالتالي تضررنا كل الضرر منه واصبح سيفا مسلطا على رقابنا (..) مجلس الامن ضدنا نحن فقط وهناك خلل خطير جدا في التوازن الدولي يضر بالسلم العالمي”.

كما دعا الى انشاء محكمة جنائية لدول حركة عدم الانحياز بديلا عن المحكمة الجنائية الدولية التي اعتبر انها تتبنى معايير مزدوجة فتطالب بمحاكمة الرئيس السوداني عمر البشير “ولا تحاكم من قتل مليون شخص في العراق ولا من يقومون باعدام اسرى الحرب” في اشارة الى الاحتلال الاميركي للعراق والى التقارير حول قيام الجيش الاسرائيلي باعدام اسرى حرب مصريين ابان الحروب العربية-الاسرائيلية.

واكد الزعيم الليبي انه بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي سيطلب خلال الدورة المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر “مقعدا دائما للاتحاد الافريقي في مجلس الامن الدولي على ان يكون له حق النقض (الفيتو)” مثله مثل بقية الاعضاء الدائمين في المجلس (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا،روسيا والصين).

وقال “ان الامم المتحدة اليوم 190 دولة ونحن 118 دولة، اذن نحن الامم المتحدة ويجب الا نشعر بالنقص”.

وتابع “اننا غائبون، رغم اننا الاغلبية، عن المؤسسات الدولية المؤثرة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجلس الامن الذي يسمى دوليا ولكنه في الواقع ليس دوليا”.

وشدد القذافي على تاييده ل “حق” ايران في تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في الاغراض السلمية.

وقال “قامت القيامة بسبب تخصيب ايران لليورانيوم وهذا موقف خاطئ” معتبرا انه اذا كان التخصيب لخدمة التنمية “فيجب ان نصفق له ونشجعه” ولكنه اشار في الوقت ذاته الى رفضه انتاج الاسلحة الذرية.

وتطرق القذافي الى مكافحة الارهاب معتبرا ان هناك خللا كذلك في التعامل معها.

وتساءل مستنكرا هل “الذي يملك قنبلة ذرية ليس ارهابيا والذي يمتلك قنبلة يدوية ارهابي”.

وقال “انهم يتركون كل انواع الارهاب الاخرى ويمسكون في (اسامة) بن لادن وهو ارهابي ولكن من صنعه وكيف خلقت هذه الظاهرة؟”.

وطالب بتجفيف منابع الارهاب مؤكدا ان زعيم القاعدة والرجل الثاني فيها ايمن الظواهري “لديهما حسابات سرية في بنوك سويسرا” ولا احد يقترب من هذا الامر.

المصدر: أي أف بي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. بالرغم من ان هذه الرجل احيانا ( يخورها ) وهو تعبير خليجي عن التخبط ، ولكنه في كلامه هذا المنشور اعلاه كان عقلانيا وحكيما ، وما قاله هو عين العقل في هذا الزمن الذي نعيش فيه مهمشين !!! لكن اين الاجماع الذي في امكانه ان يحقق تلك الآماني التى تمناها ؟ لا اعتقد ان هناك اجماع على واحد في المئة مما طرحه، وحتى لو حان هناك احماع وموافقة ،،، فاين العزيمة ؟؟ ان الجميع يقول: اللهم نفسي ومن بعدي الطوفان !!! ولا يدرون انهم اكلوا يوم اكل الثور الابيض ….

  2. M3ammar El kaddafi a raison en cette fois ci et Je suis totalement d’accord avec lui mais comme a dit top quality ou est la volonté

  3. الحمد لله فلا زلنا لنا منابر نتكلّم بها ويسمع العالم,وأول شئ اقول ياأخوتي المعلّقين على مهلكم وانتم تظهرون خلافاتكم من هذا المنبر المعبّر والجيد,فالموضوع كلّه حقيقة في ما طرحه الرئيس القذّافي وهو طرحٌ معبّرٌ عن أماني كل عربي وكل مسلم حُرّ في هذا العالم الذي تكحمه الدول الكبرى بالحديد وبديمقراطيّة مزيّفة وهل يخفى على الجميع ومثل قول الرئيس القذّافي سيناريو مجلس الأمن, (المفروض يسمّى مجلس الأمن الأمريكي) وغير ذلك من مؤســـسات كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وكثيراً من الواجهات الأخرى التي تحت التأثير المباشر وغير المباشرمن الجانب الأمريكي, وهل يخفى على أحد كيف تقوم الولايات المتحدة الأمريكيه بزيارات مسؤوليها المنكوكيّة للتأثير على الدول الأخرى لضمان التصويت على قراراتها العدوانية وحتّى إذا لم تضمن قراراتها النجاح فإنّها تمضي في تحقيق سوء أعمالها مثل ماحدث واعلنت الحرب على العراق ودمّرت هذا البلد المسلم على مرأى دول عدم الأنحياز والعالم أجمع كما دمّرت من قبل أفغانستان المسلمة ومناطق أخرى من العالم, ووصل الأمر بمجلس الأمن الأمريكي إلى إهانة رؤساء الدول التي لاتدور في فلكهم كما للرئيس السوداني وسببهم بإعدام الرئيس صدّام حسين بعد ان كان اسير حرب بين يديهم وان ماقاله القّذافي فإنّي أزيد عليه في موضوع قتل العراقيين في الحرب الصليبيّة فإنّ العدد قد يبلغ مليون ونصف وهل الملايين المهجّرة الآن يشهدها العالم بسبب مَنْ؟ أليس هو واقع ماتحدّث به الرئيس الليبي؟أنا باعتقادي كل فرد يطرح هذا الطرح كبيرا أو صغيراً فإنّ هذه بشرى خير إذا أردتّم التعليق عليها وأنا أولكم أدعو القائد الليبي أن يمشي قُدُماً دون توقّف بما لدى ليبيا من امكانيّات من أجل تحريك هذا الحقّ المتحرّر وتوجيه الأعلام النّافذ وتخصيص الفضائيّات لهذا الموضوع حتّى يشعر العالم الأسلامي والعربي بشخصيّته وحرّيته وامكانيّاته, وإنّ اي تردّد أو تقاعس في طرح الموضوع إنّما سيكون الفشل الذريع.وأذكّر الجميع قول المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم ( مَنْ رأى مِنْكم منْكراً فَلْيُغيّرهُ بيدِهِ فإنْ لمْ يستطعْ فبلسانهِ فإنْ لمْ يستطِعْ فبقلْبه وذلك أضعفُ الأيمان ) .

  4. الزعماء العرب مو شاطرين الا بالحكي صروا عمر طويل قاعد على الكرسي ليه مااقدر يغير شي وطول عمره بيسب امريكا هلاعم نضحك على حالنا وعلقنا امال كبيرة على ها الحكي ونحن الشعب العربي طول عمرنا منتخانق لما حدا بيحكي عن حكوماتنا يلي خانقتنا

  5. اذا كان شجاع فليفعل شيئا ان العويل لا يجلب نتيجه ثم ان الرجل هذا وكما هو بالدليل سلم اسلحته بعد ان راى صدام في القفص والله ان العرب لايريدون حقائق بل نفاق في نفاق ؛وان الجاهل الذي لايعرف ان يرد فانه يشتم

  6. الاخ الجبوري اعزيك جدا لان قائدك الفذ قد شنق ومناصب الجبور قد حل محلها الشروكيه ,يوملك ويوم عليك،

  7. hana alawan an nastakel bianfusina nahnu alarab koua kabira wala justahanu biha wal aktaria tahkum alakalija hata fi alentihabat adaulija …

  8. والله ياhonsa هذا مو تعليق يتضح إنّ تريد تتشاطر بتعليقات بعيده عن الواقع وبعيده عن الموضوع مع الأسف.وأقول لك أحنا المغول اللي دمّر العراق مو صعب على العراقيين العودة في اعادة العراق إلى حضيرة العرب والمسلمين وإنّ غدا لناظِرِه قريب. وعلى كيفك إفهمْ أولا ورد ثانياً

  9. السلام علي كل الاخوة والاخوات في هذه الموقع
    قدافي لو فيه خير لبلادا او لشعبا كان فيه خير للعرب والمسلمين بس هو ما فيه خير لحد هو عبارة عن شخص مريض بالعضمة كلام بس ما عندو غير الكلام هذه الي اخدو الشعب الليبي ليبيا من اكبر الدول النفطية وشعبها صغير وفقير ليش لانو اربعين سنة عم ينهب الشعب هو و اولادو وهلا عم يتكلم عن حق الفيتو

  10. لو بعد ميت الف سنه خلي يفيدوك العرب بس اللي يتوب ممكن ايسامحوه بني هاشم وللي مسوي مكسوره يا ويله..تحياتي

  11. لا اادري لماذا هذا الموقع يسمح لمثل هذا التافه الذي لا يستطيع حتى كتابة جملة مفيدة واحدة بدون اخطاء، بان يضع تعليقاته هنا ، ويرد على نفسه ثم يعلق، ثم يرد على نفسه، ولا احد ( سائل في صحته) ،،، ارجو من مسئولي الموقع احترام تفكيرنا والا يتركوا للمتخلفين عقليا مجال للتعليق هنا ….

  12. اوافق الاخت mareaفيما قالته ! واقول للمتحمسين لكلام ملك الملوك مع احترامي لآرائهم _ أما آن للعرب ان يحكموا على اقوال زعماءه بالافعال ؟ القذافي ظل لأربعين سنة يحاول إقناع اشقاءكم الليبين بأنهم يعيشون في النعيم المقيم فهل في رأيكم ان هذا الكلام صحيح ! لمن يجهل حال الشعب الليبي الشقيق ان يتصفح تاريخه طيلة اربعين عاما وسيجد الحقيقة وكم هي مرة _ اما الحديث عن دفاعه عن القضايا العربية والاسلامية فهذا مجرد كلام !وحتى لمن سيقول بأن الرجل يقول في زمن صمت الآخرين اقول الكلام ببلاش اما الافعال فهي المعول عليها لأنها تبين المعدن الحقيقي للرجال _ فلا تنخدعوا ياعرب ولاتعولوا على ملك ملوك افريقيا كثيرا !

  13. اقول ان في بعض الاحيان اقوال اشد فتكا من الضرب والقتل وكلام الرئيس معمر القذافي كلام يفرح القلب ومطالب حق ولكن يا هل ترى هل من مساند له واقصد باقي الاخوة الاعداء العرب ام انهم كما يضرب المثل العربي انطحه ولا تنصخه اما من ناحية من يقول عن الرئيس القذافي انه سارق فهذا شيء طبيعي الكل تسرق والدليل اليوم الذي يعيشه العراق كل الحكومة وبدون استثناء لامعمم وعامي الكل تسرق حتى رجال الدين فكيف معمر القذافي اذا كان من يخبىء بلباس الدين هكذا فمن حق الاخرين

  14. عفوا اخي فريد فرج ! لاأريد أن اسفه كلامك عن الكلام المفرح الذي سمعته من القدافي ولكن ! هل اصبحنا نفرح لأن احد ما قال كلاما معروف سلفا انه مجرد كلام ! ثم هل لك أن تفسر لنا ماجاء في الكلمة إياه _ هل ذكر ولو مجرد الذكر قضية المسلمين الأولى فلسطين ؟ الرجل يدعو الى التمرد على المجتمع الدولى معتمدا على حسبة ساذجة وهي أن دول مايسمى عدم الانحياز ( وليس مفهوما الانحياز لمن اوعدمه) تعادل ثلاث ارباع العالم ! اسمح لي أخيرا أن ابدي استغرابي لقولك بأن كون القذافي سارق لقوت شعبه شيئ طبيعي وهذا افسره بالتالي : حضرتك لاتحترم الشعب الذي جثم هذا الطاغية على صدره اربعون سنة وتعطيه الحق في سرقته طالما أن هناك عربا آخرين يسرقون ! وأيضا طالما يقول اقوالا مفرحة ربما تعوض عقدة ما بالنقص يشعر بها البعض تجاه أعدائهم فيحاربونهم بالكلام والجعجعة في انتظار تصفيق السذج !

  15. حركة عدم الانحياز ماتت وشبعت موت،بعد موت مؤسسيها الأوائل العظماء،وعلى رأسهم الناصر عبدالناصر،ومن المفاراقات المضحكة المبكية،أن يترأس آخرجلساتها،أكبر المنحازين للغرب الصهيوصليبي،وللعم سام،العم مبارك،خليفة العم السادات،الذي إغتال الحركة،منذ زيارته المشئؤمة للقدس المغتصبة،والذي ولى وجهه شطر الكنيست والبيت الأغبر،أن متيقن إن إبن العممبارك،قد وعد نظيره الصهيوني،بعضويةالحركه،كما سبق ووعدهم بعضوية جامعة الدول العبرية،أقصد العربية سابقاً!مقابل مساعدتهم في تمرير مشروع التوريث،بتسويقه إعلاميا وسياسياً،من خلال آلتهم الإعلامية الرهيبة،أوليس شرالبلية مايضحك؟!سالم القطامي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *