يستعد ميدان التحرير صباح غد الجمعة لاستقبال مليونية جديدة للاحتفال برحيل حكومة الفريق الدكتور أحمد شفيق واستقالته من رئاسة الحكومة وهو أحد المطالب الرئيسية التي نادى بها شباب 25 يناير على اعتبار أن تكليفه واختياره جاء من الرئيس المخلوع حسني مبارك في أعقاب إقالة رئيس الوزراء السابق الدكتور أحمد نظيف من منصبه مع اندلاع مظاهرات الغضب حيث كلف شفيق برئاسة الحكومة يوم السبت 29 يناير.

ورغم التعديلات التي أجراها شفيق على حكومته الأسبوع الماضي إلا أنها فشلت في امتصاص غضب الرأي العام ضدها بسبب رئاسته لتكون الاستقالة بالنسبة له هي المفر الأخير قبل بداية اعتصام مفتوح بميدان التحرير وأمام عدد من الأماكن الحيوية صباح الجمعة إذ كان يعتزم الشباب الدخول في اعتصام جديد حتى يرحل شفيق ليتضامنوا مع عشرات المعتصمين في ميدان التحرير.
وأعلن مجلس الوزراء عبر صفحته على الفيسبوك أن الدكتور شفيق توجه إلى قيادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم قبل أن يتوجه إلى مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي مما يفسر تأخر بدء الاجتماع عن موعده لمدة ساعة ونصف تقريبا حيث كان من المقرر أن يبدأ في التاسعة صباحا إلا أنه تأخر حتى العاشرة والنصف.

وغيرت الاستقالة التي تم قبولها صباح اليوم أهداف مليونية الجمعة التي كانت تنادي بإقالة حكومة شفيق وتشكيل حكومة وحل جهاز أمن الدولة والحزب الوطني حيث اتفق أعضاء ائتلاف شباب الثورة وقيادات الجمعية الوطنية للتغير والبرلمان الشعبي في الاجتماعات الذي جرى بينهم اليوم على أن تكون مليونية غدا مليونية احتفالية بتحقيق أحد أهم أهداف الثورة وهو رحيل شفيق وتوجيه الشكر إلى المجلس العسكري لاستجابته لمطالب الشعب، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من قبل الشباب للتوعية بأهمية العودة إلى الأعمال وإنهاء الاعتصام من أجل دوران عجلة الإنتاج مرة أخرى للخروج بمصر إلى بر الأمان.

وقال ائتلاف شباب الثورة الذي يضم شباب عن كافة التيارات السياسية في بيان “لا نعشق التظاهر والاعتصام، لكننا مازلنا نطالب بتحديد جدول زمني لتحقيق باقي مطالب الثورة المجيدة مع تقديرينا لدور المجلس الأعلى للقوات المسلحة في تلبية مطالب ثورة الشعب المصري مطالبا منه الاستمرار في مساندة ودعم مطالب الثورة، من بينها الإفراج عن جميع المعتقلين قبل وبعد ٢٥ يناير ومحاسبة شفافة للمتورطين من الداخلية وبلطجية الحزب الوطني عن قتل الشهداء الذين طالبوا بالتغيير السلمي.
وقال خالد السيد عضو ائتلاف شباب الثورة أن هذا القرار جاء مناقشات بين الشباب الذين رحبوا جميعهم باختيار رئيس الوزراء الجديد لاسيما وأنه كان أحد الأسماء المطروحة من قبلهم معربا عن تقديره للمجلس العسكري الذي تفهم رغبة الشباب في استبعاد شفيق.

وأكد السيد على أن المجلس الان عليه أن يشرع في تنفيذ باقي المطالب الشعبية في أقرب وقت مشددا على أهمية الحوار بين قياداته والشباب خلال المرحلة المقبلة.

ورحبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بتكليف الدكتور عصام شرف برئاسة الحكومة مؤكدة علي “أهمية وضرورة تنفيذ المطالب الباقية للثوار سريعا ومنها مطلب حل جهاز مباحث أمن الدولة والمطلب الخاص بإنهاء حالة الطوارئ لما تشكله من خطورة غير مبررة علي الحريات العامة في البلاد وتمنح وزارة الداخلية سلطات واسعة المطلب الخاص بالإفراج عن السجناء والمحتجزين علي خلفية آراءهم ونشاطهم بموجب محاكمات سياسية أو بموجب قانون الطوارئ”.
وطالبت الشبكة في بيانها المجلس العسكري ورئيس الوزراء الجديد الدكتور عصام شرف، بضرورة تعيين وزير مدني لوزارة الداخلية بحيث يمكن أن يكون ذو خلفية قانونية وتطهير الوزارة من الضباط سيئ السمعة وتقديم المسئولين عن الاعتداءات علي المواطنين المصريين قبل وبعد ثورة 25 يناير للمحاكمة.

من جهته قال الدكتور سامي السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن استجابة المجلس العسكري جاءت في وقتها بحيث يجنب البلاد حالة الفوضى الذي كانت من الممكن أن تشهدها في حالة الدخول في اعتصام مفتوح جديد في ميدان التحرير وغيره من الأماكن.
وأكد على أن هذا القرار يعكس ثقة قيادات الجيش في أراء الشباب والاستجابة لهم وفهم مطالبهم بصورة واضحة مشيرا إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة في الوقت الحالي واستبعاد كافة الوزراء المرفوضين شعبيا من شأنه أن يجعل البلاد تمر بحالة من الاستقرار لعدة شهور.

ولفت إلى أن اختيار المجلس العسكري للدكتور عصام شرف اختيار جيد للغاية لأن أحدا من الشباب لن يرفضه فضلا عن مواقفه المعارضة لرئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وموقفه من مساندة الشباب في الثورة قبل تنحي مبارك عن الحكم بأكثر من أسبوع وطرحهم اسمه بين الأسماء المطروحة لتولي هذا المنصب.
وعن احتمالية إطالة الفترة الانتقالية لتكون عام بدلا من 6 شهور قال السيد أن الحديث عن هذا الموضوع لا يزال مبكرا بشكل نسبي لاسيما وأن المجلس قد حدد مواعيد الاستفتاء والانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل مبدئي مؤكدا على أن الحوار خلال الفترة القادمة بين المجلس والشباب والشخصيات العامة هو الذي سيحدد ذلك الأمر.
إلى ذلك، غيرت استقالة حكومة شفيق مجرى تغيير القيادات الصحفية الذي كان من المفترض أن يتم الإعلان عنه اليوم حيث أعلن الدكتور يحيي الجمل نائب رئيس الوزراء لشئون الحوار المجتمعي والمكلف بالإشراف على المجلس الأعلى للصحافة تأجيل حركة رؤساء تحرير ومجالس إدارة المؤسسات القومية إلى حين إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

إيلاف

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. يا ام السنة السودة مش هنخلص من المظاهرات السنة دى احتفال ايه وزفت ايه مش فاهمة مشى خلاص اتلموا بقى خلينا نشوف حياتنا البورصة لحد دلوقتى مفتحتش وكل يوم فى خساير اانا حاسة لو مصر بقت جنة المظاهرات هتستمر لو حد حب يدخل التواليت بعد كدة هيعمل مظاهرة فعلا هو دة اللى كان ناقصنا

  2. شيء جيد ان يستمر الصمود من اجل تحقيق جميع اهداف الثورة من اجل غذ افضل

  3. بدل العمل والشغل لاستدراك ما فات من العمل والتقدم
    اصبح شغل المصريين يا المضاهرات يا الاحتفال بالمضاهرات

  4. يجب الا يخرجوا غدا للتظاهر فلقد استقال شفيق وحكومته ، لذا يجب ان ينتظروا الحكومة الجديدة ويروا من سيتقلد الوزارات وبعدها يتظاهروا او لا يتظاهروا ، مسألة المظاهرات ليست لعبه يلعبها الناس ، فهي تعطل الاعمال ( حتى يوم الجمعة ) وتخسر الدولة بهذا المال الكثير والذي يعود الى الشعب في النهاية ، كما ان تلك المظاهرة ستكون استعداء للجيش الذي حمى الشعب طوال الاسابيع السابقة منذ اندلاع اول مظاهرة . العقل زينة .

  5. شىء كويس ان الشعب يحس ان مطالبه بتتحقق و عادى ان الناس تتجمع وتحتفل بتحقيق مطالبها ولكن لازم ناخد بالنا ان مصلحة البلد ما تتأثرش وان الناس اللي بتستغل الموقف وتعمل المظاهرات الفئوية والأخرى اللي بتحاول توقع بين الشعب و الجيش ماندهاش فرصة تخرب البلد و ده عن طريق ان كل واحد يشوف شغله كويس و يراقب أي تجاوزات بتحصل حوله ويحاول يغيرها بالقانون و في نفس الوقت يراقب الحكومة الجديدة ولو حصل اي تجاوزات فجه زي زمان ساعتها نقف تاني في الميدان لكن لازم كلنا دلوقتي نحط أعيننا على مصلحة البلد وربنا يحمي بلدنا و يقدم لنا الي فيه الخير

  6. mona في أذار 3rd, 2011 |
    بدل العمل والشغل لاستدراك ما فات من العمل والتقدم
    اصبح شغل المصريين يا المضاهرات يا الاحتفال بالمضاهرات
    ***********************************
    معلش يا منى انتى الكبيره يا ختى!!!!

  7. يوجد عدم فهم لموضوع الثوره ! صارت تجمعات احتفالات و رقص ومغنى و الاقتصاد يتهاوى كل يوم و الفقراء تجوع اكثر وهم يرقصون ويفرحون صار لهم شهر كامل . خلاص شطبنا .. سقوط و سقط الرئيس .. كل واحد يرجع بيته ! العمى ماصدقو يلاقو فرصة عشان ينامو في البيتو يسهرو بالليل و العذر (ثــوره ) لدرجة صارت الثوره كلمـــــه مملـــه!

  8. بنت لندن
    ليه انتي ما سمعتي بمقولة القذافي ..
    افرحو ارقصو غنو ثوره ثوره الى الامام .. الى الامام
    هههههه خليهم يفرحو هم ماشافو الفرح منذ 30 سنه مبروك عليهم .

  9. على رايك ههههه بس هم ناس بسطاء لا يعرفون كم الملايين التي يخسرونها اقتصاديا كل يوم وهم سهرانين في ميدان التحرير ! بلدهم مش ناقص يلله دقت ساعه العمل … دقت ساعه لزحف .. لا رجووووع لميدان التحرير … !

  10. انا لما اروح بكره يا زينه حنقلهم تعاطفك معاهم ونصايحك ليهم
    بينى وبينك الموضوع طول اوى….
    بس الصراحه استقالة احمد شفيق مش مناسبه هينه لذا وجب الاحتفال

  11. فعلا تفاهة وهبل
    البلد بتخسر وفى النازل وأقتصادها فى النازل بسبب الهمجية دى!! طب ما تبنوا البلد من تانى ويكون هو ده الأحتفال بجد أحسن من كل يوم مظاهرة بداعى ومن غير داعى وبهدلة وسقوط للبلد…
    مظاهرات للسقوط ومظاهرات للأحتفال!! أيه مواراهمش حاجة تانية!! دى همجية ولازم تقف عند حدها
    والله أميركان كتيير بيسألونى..لما حسنى مشى وكل اللى طلبه الشعب أتنفذ ليه بقى المظاهرات كل يوم!!! ده pound اللحمة قبل الثورة كان ب 80 جنيه دلوقتى بقى ب 100 جنيه!! فوقوا بقى بدل الهمجية اللى أنتوا فيها

  12. فعلا تفا هة وهبل
    البلد بتخسر وفى النازل وأقتصادها فى النازل بسبب ال ه م ج ي ة دى!! طب ما تبنوا البلد من تانى ويكون هو ده الأحتفال بجد أحسن من كل يوم مظاهرة بداعى ومن غير داعى وبهدلة وسقوط للبلد…
    مظاهرات للسقوط ومظاهرات للأحتفال!! أيه مواراهمش حاجة تانية!! دى ه م ج ي ة ولازم تقف عند حدها

  13. والله أميركان كتيير بيسألونى..لما حسنى مشى وكل اللى طلبه الشعب أتنفذ ليه بقى المظاهرات كل يوم!!! ده pound اللحمة قبل الثورة كان ب 80 جنيه دلوقتى بقى ب 100 جنيه!! فوقوا بقى بدل الهمجية اللى أنتوا فيه

  14. والله أميركان كتيير بيسألونى..لما حسنى مشى وكل اللى طلبه الشعب أتنفذ ليه بقى المظاهرات كل يوم!!! ده pound اللحمة قبل الثورة كان ب 80 جنيه دلوقتى بقى ب 100 جنيه!! فوقوا بقى بدل ال ه م ج ي ة اللى أنتوا فيه
    أنتوا فاهمين الثورات غللللللللللط

  15. انا اعتقد ان الشعب المصري زودها شويه ..
    مبارك و غا ر يجب ان يلتفت الشعب الى الاصلاحات السياسيه والدوليه وخلي البلد تقوم على حيلها .

  16. الظاهر المصريين خذوا على ميدان التحرير و دخل قلبهم و فراقه حيصير صعب عليهم!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *