فر 46 جنديا وضابطا من كتائب القذافي إلى تونس في اليومين الماضيين على متن زوارق صغيرة، بينما علمت الجزيرة أن السلطات الجزائرية سلمت إلى نظيرتها الليبية ضابطين ليبيين دخلا الجزائر بعد انشقاقهما عن نظام العقيد معمر القذافي.

على صعيد متصل، قصفت مقاتلات حلف شمال الأطلسي (الناتو) عددا من الأهداف بالعاصمة الليبية طرابلس، في حين تجددت الاشتباكات قرب مصراتة بين الكتائب والثوار الذين نجحوا في السيطرة على مدن الجبل الغربي وصولا إلى مدينة ككلة على بعد 150 كلم جنوبي طرابلس.

فقد قالت وكالة يونايتد برس إنترناشونال نقلا عن مصدر رسمي تونسي إن 46 جنديا وضابطا من القوات الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي فروا إلى تونس في اليومين الماضيين على متن زوارق صغيرة.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية الحكومية أن 19 عسكريا بينهم عدد من الضباط الليبيين وصلوا أمس الأربعاء إلى ميناء الكتف بمحافظة مدنين الواقعة على بعد نحو 550 كلم جنوب شرق تونس العاصمة.

ولم يحدد المصدر مكان انطلاق هؤلاء الجنود والضباط من داخل ليبيا، مكتفيا بالإشارة إلى أن فرارهم يتزامن مع احتدام المعارك بين القوات الموالية للعقيد القذافي والثوار الليبيين.

وكان المصدر نفسه أشار في وقت سابق إلى أن ميناء الكتف التونسي استقبل مساء أول أمس زورقين ليبيين على متنهما 27 عسكريا بينهم عدد من الضباط، إلى جانب 14 شخصا مدنيا.

وفي موضوع ذي صلة، علمت الجزيرة أن السلطات الجزائرية سلمت إلى نظيرتها الليبية ضابطين ليبيين برتبة عقيد كانا قد انشقا عن نظام القذافي ودخلا الجزائر عن طريق ولاية أليزي في أقصى الجنوب الشرقي للجزائر.

ونقل الضابطان إلى لواء المغاوير في منطقة غات بجنوب غربي ليبيا، التي تبعد نحو 80 كلم عن الحدود الجزائرية.
الأطلسي يقصف
وضمن عملياته العسكرية التي بدأها منذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 1973، قصفت طائرات الأطلسي عددا من الأهداف بطرابلس، حيث نقل شهود عيان وقوع سلسلة من الانفجارات أدت إلى تصاعد أعمدة الدخان.

واستهدف في هذه الغارات مجمع باب العزيزية -مقر إقامة العقيد الليبي- بعد أن كان هدفا سابقا للغارات الأطلسية في الأسابيع الماضية.

ونتيجة لهذه الغارات، أعلن التلفزيون الليبي الرسمي في خبر عاجل أن حلف الأطلسي قصف “حافلة ركاب ببوابة ككلة” الواقعة جنوب طرابلس، ما أدى إلى “استشهاد 12 راكبا”.

تقدم الثوار
على صعيد متصل، أفاد مراسل الجزيرة عبد العظيم محمد بأن حالة من الارتياح تسود الثوار بعد تمكنهم من السيطرة على مدن الجبل الغربي وتحريرها من قبضة كتائب القذافي، ووصولهم إلى غاية مدينة ككلة.

وأكد أن الشريط الجبلي الذي يضم عددا من المدن -من بينها وازن وجادو والزنتان والعوينية ويفرن- أصبح في أيدي الثوار بعد فرار الكتائب نحو الجنوب.

وأوضح مراسل الجزيرة أنه تم القبض على الكثير من جنود كتائب القذافي بعضهم كان متنكرا بزي مدني وبحوزتهم بعض المعدات والأموال، مشيرا إلى هروب العديد منهم إلى المناطق الجبلية.
الجبل الغربي
وقال إن مدن الجبل الغربي أصبحت آمنة أكثر من أي وقت مضى، ما عدا مدينة نالوت التي لا تزال تتعرض لقصف من الكتائب من منطقة لغزاية.

بدوره، نقل مراسل وكالة الأنباء الفرنسية أن الثوار استولوا أمس الأربعاء على ثلاث بلدات، هي زاوية الباقول واللوانية والغنيمة، على طريق يفرن التي يسيطر عليها الثوار وتقع على بعد 80 كلم من طرابلس.

وأوضح المراسل أن الثوار استولوا الثلاثاء على الريانية الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من زاوية الباقول.

وفي تعليقه على هذه التطورات قال قائد عمليات الحلف الأطلسي الجنرال تشارلز بوشار إن الوضع العسكري في الغرب يتطور “بشكل إيجابي جدا”، مشيرا إلى أن مهمة الحلف يمكن أن تنجز دون اللجوء إلى قوات ميدانية.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. منشقون من الكتائب يفرون لتونس!!!!!!!!!!!!!!
    ==================================================
    منشقون ؟؟؟!!! شق الله بطونهم …. هؤلاء فئران مذعورة ، بعد ان أستُشهد على ايديهم الالوف شعروا بان نظام المجنون قد قارب على الزوال ، فقالوا نهرب بجلدنا !!! عادة تكون الجرذان الصغيرة التافهه هو اول من يهرب من السفينة الغارقة … ان شاء الله لا تخيل هذه اللعبة على الثوار الابطال ويحاكموهم على افعالهم ولا يسمحوا لهم بالتواجد الآمن بينهم …..

  2. وفي موضوع ذي صلة، علمت الجزيرة أن السلطات الجزائرية سلمت إلى نظيرتها الليبية ضابطين ليبيين برتبة عقيد كانا قد انشقا عن نظام القذافي ودخلا الجزائر عن طريق ولاية أليزي في أقصى الجنوب الشرقي للجزائر.

    …………………..
    مش عرفة ليه قناة الحصيرة عيزة تورط الجزائر باي شكل من الاشكال
    ايوة احنى بنحب القدافي وبنساعدو عندكم حاجة تانية تقولوها ولا تعملوها اعلى ما فخلكم اركبوه سواء الحصيرة او مجلس الانتقالي الليبي
    وجع

  3. ربنا يهدي الحكومه الجزائريه، لا استطيع ان افهم كيف يقبل شخص عاقل مساعدة ظالم قاتل طاغيه ، مع احترامي وحبي للشعب الجزائري خاب ضن الشعب الليبي في حكومتكم

  4. rida في حزيران 16, 2011 |
    لعنة الله عليك يا توب كواليتي في غرة هاالاشهر الحرم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ================================================
    الحقيقة تؤلم الجرذان ومن يواليهم !!!!

  5. أخ أيوب لا تُصدقوا كل ما تسمعوا فهناك مندسين لا يبغون سوى الفتن و أن يتقاتل الأشقاء و لو فرضا الحكومة الجزائرية فعلت هذا فالشعب بريء منها و هل تسمع الحكومات لشعوبها, لو فعلوا لتحررت فلسطين!

  6. ربنا يهدي الحكومه الجزائريه، لا استطيع ان افهم كيف يقبل شخص عاقل مساعدة ظالم قاتل طاغيه ، مع احترامي وحبي للشعب الجزائري خاب ضن الشعب الليبي في حكومتكم
    …………………. يخيب ضنككم متلىمانتو عاوزين اهو دا لي ناقصنا يعني حكينا بالعربي ما فهمتو english ما فهمتو رئيس حكومتنا طلع و قال لا ما بنساعد مجنونكم ما فهمتو انشالله عنكم نا فهمتو اقولك شئ احنا لي عم بنقتل فيكم القدافي برئ من دماؤكم استريحت هكدا روحو بدل ما تحلومشاكلكم بروحكم جايين ترمو بلاكم غلى الغير ما صدقتو تلاقو شئ لحتى تتشبتو بيه ليه خلاص يعني نحنا ما عندنا مشاكل و همنا الوحيد اننالانساعد مجنونكم حلو عنا

  7. اخي fay
    انا اعلم دلك جيدا ان الشعب بري من الحكومه واعلم ان لو كان العكس الدي يحدث الان اي التورة في الجزائر ضد رئيسهم لكان القدافي اول من يساعد بوتفليقه
    اخي هناك من الظباط الليبين من مازال يقاتل الي جانب القدافي فما بالك من دول اخري، انا تألمت فقط لاني احب الجزائر وزرتها اكتر من مره والان للاسف يمسكون بجزائرين مأجورين ياقاتلون مع القدافي ضد شعبه وهؤلاء لا يمتلون الجزائر وانما يمتلون سوي انفسهم

  8. اخ فاي
    لا لوم علي الشعب الجزائري الشقيق، وانما علي حكومتكم ونحن لا نتبلي علي احد وكل ما فعلته الحكومه الجزائريه موثق، وان كان هناك لوم فقط لاننا نحب جيراننا وأخواننا الجزائريين، بل وحتي في المظاهرات في بنغازي كانو يقولون:
    يا قدافي موت موت. . ليبيا والجزائر خوت” اخوه” 

  9. يا سي ايوب انت بتشتغل مع المجلس الاهبل الانتقالي وشفت الوثيقة بام العين وكيف تجزم انو في وثيقة من الاساس ولا تمزج العسل بسم في كلامك احنى منى اضحوكة والهوى لي يجي يدينا وحبة حلوة ترضينى
    حلو مشكلكم بينتكم ولا ترمو الناس بلباطل وزي ما يقول المثل خانودراعو قال مسحور

  10. احلى مساء لاحلى ايوب ..
    من زمان ماشفتك الف الحمد لله على سلامتك اخي ايوب ..
    كيفك وكيف الاهل وليبيا وشعب ليبيا الطيب ..
    يارب تكونون بالف خير ..
    ايوب .. هل انت حنون لكن مجنون .. صديقنا القديم
    اذا انت نفسك والله فرحت برجوعك ياأخي وفرحت بسلامتك كثيرا

  11. لا مشوفتش بعيوني بس في ناس تقه اعرفهم من الثوار اسروا جزائرين يقاتلون مع القدافي وانا لا امزج لا عسل ولا سم فهمتي بس قولت الي عندي

  12. ايوب انا لم اكدبك انت بس كدبو عليك ولنقل يمكن يمكن في جزائريين كما يزعمو من اين لهم انهم مبعتون من الحكومة

  13. ايوب عندي ليك سؤال لما انتم متأكدين من ان الجزائر تعاون في المجنون ؟؟؟؟؟؟ انت امور ليبيا حطيتوها في ايد فرنسا و امريكا ليش خايفين من الجزائر وين قوتها مع قوة الغرب بعد السما عن الارض الغرب كان قادر يسحق القدافي بضربة واحدة وكل عارف هدا الكلام و لكن ما فيكم تنطقو ولا تتنفسو معهم

  14. ابسط مثال: الحكومه الجزائر عارضت قرار الحظر الجوي علي ليبيا في القمة العربيه هيا وسوريا،
     

  15. كاتيا يا ريت ننسي الموضوع لاني اكتب من الموبايل تعبت مع السلامه ويا ريت لا يتم فهمي بلخطاء انه فقط عتاب الاحبه ويا ريت نكون غالط ويكون الكلام علي الجزائر سوء فهم

  16. Salam Mounia, ta3rfi leech edakhlet france wa ghayriha.. yemken ghayeten fi nefss ya39oub! wel eham li enou al 7oukoumet el 3arabiya el maradhiya 3amlin kif el na3ama mkhobin rasshom fi ramla kol wa7ed khayef 3la rou7ou!!!! sad9ini 7ata men Tounes thama wahed wella 2 m3a jma3et el ghadafi ya3ni el sale7 wa el tale7 fi koli makan.

  17. ايوب في حزيران 16, 2011 |
    ابسط مثال: الحكومه الجزائر عارضت قرار الحظر الجوي علي ليبيا في القمة العربيه هيا وسوريا،
    =============
    و تونس أيضا عارضت..لكن هذا لا يعني أننا خنا الليبيين أو أردنا هلاكها بالعكس ..أردنا لها الخير و كنا نعرف أن هذا الحظر ليس إلا خدعة و النتيجة واضحة ..تحول الحظر إلى عمل عسكري..و تخطيط مسبق للإستحواذ على خيراتها..و سوف ترون بأنفسكم..بعد تنحي القذافي كيف سيضطر الثوار إلى بيع ليبيا شيئا فشيئا..تماما كما يحصل في العراق..التاريخ يعيد نفسه..صدقني يا أيوب..
    ستصبح ليبيا قاعدة من قواعد حفظ السلام(طبعا سلام إسرائيل) في المغرب العربي..

  18. تونس : قاعدة حفظ سلام اسرائيل
    القدافي بنفسه في خطابه قال للغرب في وجوده امان لإسرائيل ، اضنك تعرفين الجدار العازل في فلسطين القدافي كان يبعت في والحديد والاسمنت الي مصر ومن ثم المخلوع حسني مبارك ينقله الي اسرائيل.
    وبنسبة للجزائر العديد من الاشياء لا اريد الخوض فيها اقول متال تهريب حوالي 500 سيارة دفع رباعي للقدافي بشهادة سكان المناطق المجاورة للجزائر لكي يحارب بها بعد قصف النيتو لالياته ،ونقل شركات الطيران الجزائيريه للمرتزقه الافارقه الي القدافي،
    اختي العزيزيه لم نجد من يساعدنا علي هدا الطاغيه الا الغرب وفرانسا بعد الله 

  19. قل لي يا أخ ايوب اي دولة هي بالفعل مقاومة حقيقية لاسرائيل
    ما الكل عميل والكل بيتاجر بيشعبو والكل عندو تصدي وصمود
    والكل بيخوف شعبو من البعبع امريكا واسرائيل وهم اكبر عملاء لهم
    للاســــــــــــــف

  20. أخي أيوب
    أنا طبعا ما عم شكك بالثورة الليبية و أهدافها..مع إنو صدقني لهلئ ما عم بقدر إفهم إنتو ثرتو ليش أصلا..
    بس هدا حقكم و أنا عن نفسي بحترم حقكن..بس إتهامكن للجزائر مو نابع غير من هاي القناة الحقيرة أو الجزيرة..اللي أصلا لازم تسمي نفسها قناة الفتنة بإمتياز..بدها كل شمال إفريقيا والشرق الأوسط يعملو ثورات مشان حماية الخليج من الخطر الإيراني..يللي ما بعرف ليش هالقد مخوفهم..بس كمان هدا بيضل شأن خليجي بحت..بس نحنا كمغرب عربي ما لازم نخليهم يشتتو شملنا كشعوب مشان أمنهم هم الخاص..الجزائر عمرها ما خانت الوحدة العربية و كانت السباقة بالتضحيات في سبيل العزة والكرامة..ما راح تجي قناة حقيرة و فتانة و تشككنا في أصالة و عراقة هالشعب..والله لو ما كنا نحنا التوانسة عاملين ثورة كانت عملت المستحيل لتضهرنا بمظهر الخونة..

  21. يسلم فمك يا ورود الكل عميل والكل رابط وجوده بأمان الوطن
    لعنة الله علي الظالمين

  22. يسلم فمك يا ورود الكل عملاء ورابطين وجودهم بأم وسلامة الوطن ، لعنة الله علي الظاليمين

  23. انا نفسي دولة عربية واحدة ان تقول كلمة حق فيما يجري حولها
    صدقني كل قراراتهم سياسية ومصلحية قبل كل شيئ
    اي بلد عربي فيه ديمقراطية حرة وتقدم زاهر متل الغرب وامريكا مع اننا نحن الذين نملك ثروات النفط اغلبها
    اه شو بيفيد كتر الحكي ولا شي أخي هيي كلمة واحدة
    (عوجا) وياما حنشوف

  24. مساالخير جميعا …حبيت مسي عالكل وسلم على…!!
    ايوب يا مجنون …الحمدلله على السلامه كيفك ??
    سلمك الله واهل ليبيا من شر اعوجاج طوابقنا المهزوزة…متل ما قالت ورود
    من يوم يومها اوضاعنا (عوجا) وطوابقها مكشوفه

  25. صدام معك كل الحق وهذا ما حصل بلبنان عندما طالبت سوريا تسليم الضباط السوريين وغيرهم بأرجاعهم الليها…
    لا دين ولا انسانيه تسمح من دوله لدوله هذا ..ومهما كانت العلاقات وديه بينهم فهذا مرفوض ..اللجوء يعني حماية المستغيث ومهما كانت دوافعه…حقوقه الحمايه
    سلام وعذرا للمداخله.

  26. مرحبا الين كيفك ؟
    الين الطيوبة جدا
    متل ما قالت ورود
    من يوم يومها اوضاعنا (عوجا) وطوابقها مكشوفه
    هههههههههههههههه

  27. تسلمي عزيزتي ورود …هاد من جمال ذوقك
    كلٌ يرى الناس بعين طبعه …مشكورة
    بس بضلها عوجا ^_^

  28. @صدام : كلامك عين العقل
    @ الين : هههههه القدافي زاد في جنوني ، الله يسلمك، انتي كيفك؟

  29. نشكر الله منيحه ايوب والحمدلله انك رديت فكرتك رحت وما شفت سلامي..
    ايوب غنيلو خدني لحنانك بلكي يحن هالمجنون ويوقّف جنون… من باب الإيد اللي ما بتقدر عليها دعيلها بالكسر ههههه
    بتمنالك انتو وباقي الدول الخلاص.

  30. سلام الى اللأخت كاتيا
    يعجبني دفاعك عن الجزائر وعن ليبيا وثقي ان هناك الكثيرين الآن بدؤوا يدركون حقيقة مايجري في الدول العربية من تآمر وثورات معلبة امريكيا وصهيونيا ومن المؤسف له ان البعض يصدق ان الدول الاستعمارية حريصة على شعوبنا العربية وقد أعمى الحقد بصيرتهم عن حقيقة ساطعة كالشمس وهي ان هذه الدول تعمل لخدمة اسرائيل وفقط اسرائيل
    ومن عندي فان سورية وجيشها البطل أقوى بكثير مماحسب أعداؤها.
    سورية وشعبها وجيشها وقيادتها عصية على كل المتآمرين
    عاشت سورية حرة أبية وعاشت الجزائر حرة أبية وتحية من القلب لكل انسان ليبي رفض بيع وطنه للاستعمار الحديث الثورجي

  31. بعد أن تم اتهام الجزائر بارسال مرتزقة لدعم القذافي تم أيضا نشر أنباء عن اعتراف بعض المرتزقة الأفارقة الذين وقعوا في قبضة الثوار بأن القذافي أقنعهم بأنهم سيساعدونه على التصدي لجماعات ارهابية تحت لواء القاعدة في بلاد المغرب ومنهم جزائريون فكيف ينظر إلى من في صف القذافي على أنهم خيانة جزائرية للبيبا في حين لا ينظر الى من صف الثوار على أنهم وفاء جزائري لليبيا؟
    ليس دفاعا عن النظام الجزائري فلن نكذب على انفسنا ونقول أن حكومتنا مثالية ووو…فنحن أدرى من غيرنا بها ولكن قمة الغباء أن يتم دعم نظام الى زوال بعتاد يمكن ببساطة كشفه خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبارأن الجزائر مازالت في مرحلة فك عزلتها عن العالم بسبب وضعها إبان العشرية السوداء والكل يعلم كيف كان وضع الشعب الجزائري وقتها فهل نزحنا وهل أغاثنا أحد وهل وهل….ومع ذلك يبقى العلم عند الله والأفضل أن يقدم المجلس الانتقالي أدلته ومستنداته لمجلس الأمن وأظن أن هذا هو الهدف من البداية ونحن في الانتظار وفي النهاية ستظهر الحقائق طال الأمد أم قصر.
    أخي أيوب ليست الجزائر هي البلد الوحيد الذي عارض الحظر الجوي ثم إن القصد لم يكن أكثر من رفض التدخل الأجنبي لأن الحظر تحول إلى حملة عسكرية …
    صحيح يا صدام ليس غدر المستجير وتسلميه من شيم العرب والمسلمين ولا قمع الحاكم لشعبه من شيمهم ولا أظن عربيا ومسلما يستبيح عرض ودم أهله بيد الاغراب حتى لو عجز عن رد الأذى عن نفسه ولن أكمل البقية حتى لا ينظر الي بمنظر المدافعة عن حكومات جائرة.ونسأل الله الفرج للشعب الليبي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *