رتبط الهجوم الذي استهدف مسجدا في شمال سيناء الجمعة وأسفر عن مقتل 235 شخصا على الأقل، بالمسلمين الصوفيين الذين دائما ما هاجمهم تنظيم الدولة الاسلامية في مناطق عملياته.

وقال زعيم قبلي يقود مجموعة من البدو تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة لوكالة “فرانس برس”، ان صوفيين يرتادون المسجد المستهدف وبه زاوية يستخدمونها في الصلاة والتجمعات.

وقتل 235 شخصا على الاقل وجرح 109 آخرون في هجوم نفذه مسلحون على مسجد يبعد نحو 40 كيلومترا غرب مدينة العريش، في أحد أكثر الاعتداءات دموية التي شهدتها مصر في السنوات الاخيرة.

ويعتبر تنظيم الدولة الاسلامية المشتبه به الرئيسي في الهجوم ولكنه لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم حتى الآن، لذلك لا يمكن التأكيد على أن المسجد تم استهدافه لروابطه الصوفية، بحسب فرانس برس.

وقد استهدف التنظيم الارهابي الصوفيين في مصر من قبل، ففي العام الماضي، قام “الجهاديون” باختطاف قائد صوفي مسن، وبعد اتهامه بممارسة أعمال السحر قطعوا رأسه.

وآنذاك نشر تنظيم الدولة الاسلامية في نشرته الاخبارية الاسبوعية مقابلة مع قائد “قوة شرطة الأخلاق” في سيناء قال فيه إن “أولويتهم الأولى هي مكافحة مظاهر الشرك بما في ذلك التصوف”.

وتبنى التنظيم المتطرف مقتل عشرات الصوفيين في أماكن عديدة أبرزها في باكستان.

وإذا كان المسجد قد استهدف لعلاقته بالصوفيين، فهذا يعني ان المذبحة تتماشى مع تركيز تنظيم الدولة في مصر بشكل متزايد على الأهداف المدنية خصوصا وأنه لم يحقق الكثير فيما يتعلق بالتمرد في سيناء.

وشيخ الأزهر، أكبر مؤسسة اسلامية في مصر، هو صوفي مثله مثل العديد من كبار رجال الدين في العالم الإسلامي. ويرجع الصوفيون ممارساتهم إلى بعض صحابة النبي والتابعين له ممن زهدوا في الدنيا.

وبينما يستخدم بعض الصوفيين الموسيقى في صلواتهم، تنبذ التعاليم الأكثر رسوخا هذه الممارسة. ويؤمن الصوفيون بالتركيز على تحقيق حالة من الصفاء – التي يعتقد بعضهم أن مصطلح الصوفية قد استمد منها – ليشهدوا وجود الله في حياتهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. يا الهي رحمتك
    ٢٣٥ شخص هيدي مجزرة متل التي كانت عم تحصل في سوريا والعراق
    لا حول ولا قوة الا بالله …بلشت اخر السنة وبلشت التفجيرات في مصر متل كل سنة
    استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم

  2. صوفيين او غير صوفيين هم في المسجد لاداء صلاة الجمعه
    اللهم عليك بالظالمين فانهم لايعجزونك
    الله يحفظ مصر و سائر بلاد المسلمين من كل شر يارب

  3. الصوفية كطريقة تعبدية لو لم تكن فيها مغالاة تكون طريقة روحية جميلة لكن احيانا يغالون في التعبد حتى تكاد بعض طقوسهم تتشبه شيئا ما طقوس الشيعة

  4. ماذا تعرفين عن الشيعه وطقوسهم يانورما لكي تعتبريهم مغالين فاذا معلوماتكي كانت من نورت ومايكتبه بعض المعلقين الوهابيه الداعشيه والاخوان الانجاس فهذه مصيبه واذا مجرد انكي تخمني او تسمعي عنا فالمصيبه اكبر اما اذا كنتي قرأتي عن جميع الشيعه فأتمنى ان تزودينا من معلوماتكي عن مغالاتهم ونكون لكي شاكرين

  5. أتكلم عن الطرق الصوفية المنتشرة عندنا بالمغرب عن طريق الزوايا كالطريقة التجانية و الشاذلية و العيساوية و و و احيانا عند الأذكار يبالغون في إمداح أهل البيت و الاولياء الصالحين لدرجة احيانا يغمى عليهم خصوصي النساء هذا المشهد شفت مثله مرة عند الشيعة بس ما كان إغماء كان ضرب في الجسم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *