قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الأحد إن العرب لم يكونوا يريدون أن توجه القوى الغربية ضربات عسكرية تصيب مدنيين حين دعوا إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن موسى قوله “إن ما نريده هو حماية المدنيين وليس قصف مدنيين إضافيين”، مضيفا “إن وقاية المدنيين قد لا تحتاج إلى عمليات عسكرية، وقد طلبنا من البداية فرض منطقة حظر لحماية المدنيين الليبيين، ولتجنب أية تطورات أو إجراءات إضافية“.

وذكر موسى أيضا أن مشاورات تجرى حاليا لعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في العالم العربي وفي ليبيا بشكل خاص.

وقالت الوكالة إن موسى طلب تقارير رسمية عن ما حدث في ليبيا من قصف جوي وبحري هناك قالت السلطات الليبية إنه أدى لسقوط وإصابة العديد من المدنيين الليبيين، مشيرا إلى أنه طلب البيانات الكاملة ليعرف ما يحدث بالفعل.
المساهمة القطرية
من جهته قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن دولة قطر ستساهم في العمل العسكري الجاري حاليا في ليبيا.

وأضاف في مقابلة مع الجزيرة عقب انتهاء قمة باريس أمس إن الهدف من وراء القرار القطري هو وقف قتل واستهداف المدنيين في ليبيا.

وأوضح أن بلاده ستساهم في العمل العسكري “إيمانا منها بضرورة أن تكون هناك دول عربية تقوم بهذا العمل لأن الوضع هناك لا يحتمل”.

وقال “نحن نرى القتل الذي يحدث هناك وآلية القتل ليست مظاهرات ولا هي مجابهة بين شعب أعزل وفقط أناس لديهم شرطة أو كذا هي أصبحت حرب معلنة فيها مرتزقة وهذا الموضوع يجب أن يقف بسرعة جدا”.

وأضاف أن موقف دولة قطر كان واضحا منذ البداية ويقوم على عدم قبول الضرر للشعب الليبي ووقف حمام الدم في ليبيا، “ونحن لا نقبل بأي ضرر للشعب الليبي ولا نقصد الشعب الليبي ولا نقصد حتى العقيد (معمر القذافي) أو أبناءه لكن المقصود الآن هو كيف نوقف حمام الدم؟ وفيما يتعلق بالتريث والتردد فإذا كان هناك أحد لديه رأي فليطرحه علينا”.

غياب العرب
وتابع “إذا كان أحد عنده حل حيث أن المجازر تحصل هناك منذ أسابيع وذهبت مجموعة من الدول العربية واقنعوا الجهات هناك بوقف هذا الموضوع كنا نحن أول من يشارك معهم في هذا الموضوع”.

من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء القطري أن مجلس جامعة الدول العربية لم يطلب من الغرب التدخل في ليبيا ولكنه طلب من الأمم المتحدة فرض منطقة لحظر الطيران بهدف حماية المدنيين.

وقال “نحن لم نطلب من الغرب، نحن طلبنا من الأمم المتحدة التي نتعاون ونشترك معها ونعترف بقراراتها والأمم المتحدة أصدرت قرارات وقلت من البداية ليت العرب يقوموا بهذا العمل لكن للأسف إلى الآن لم يتم”.

واختتم تصريحاته بالقول “نأمل في المستقبل أن يكون لدى العرب آلية في الجامعة العربية لمثل هذه الأمور لجهة أن ليبيا موجودة في البحر الأبيض المتوسط ودولة مهمة للغرب ودولة مهمة للعرب والشعب الليبي هو ما يهمنا في قطر”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. مش فاهمة دور هده الجامعة العربية و مادا عملت طول مشوارها و مادا ستعمل في المستقبل ادا فيه واحد عنده اجابة يوافيني بها و اجره على الله

  2. jami3et klab,,,,,,,arrsalat kouwat garbiya l ehtelal lebya,,,wala to3allek 3ala katl albahreiniyin min jounoud 3arab katala klaab khawana taktol alatfal wl nisaa2..allah sa yansor albahrein w yakhsa2 allll khalifa w all s3oud w khalij al3amalaa l amrika,,,

  3. يا عمر موسى انت اثبتت انك بالف وجه منافق دجال كاذب
    ها انت ومن معك تكونون سبب في احتلال ليبيا لاحول ولاقوة الا بالله العظيم
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرينا فيكم انت والغرب والجزيرة وكل العملاء الذين جلبو الحرب الغربية الصليبية لليبيا ان يرينا فيكم عجائب قدرته وحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. غريب كلامك طب ورايك ايه فى الثوار اللى رحبوا بالتدخل، بل على العكـــــــس هم اللى كانوا بيطالبوا بالتدخل؟ هم كمان منافقين وخونة وعملاء؟
    ويارى ضرب القذافى لبلده هو الحل؟
    ايه الحل من وجهة نظرك؟ ارجوكم اللى يطلع يشجب ويدعى يقولنا ايه الحلول اللى كانت متوفرة وماحدش تطرق ليها؟

  5. ممكن اعرف قطر دى عايزة ايه بالظبط؟؟
    يعنى ينفع الواحد يقرا على وكالات الانباء بان طائرات قطريه تلحق فى سماء ليبيا وتقصف مواقع؟؟؟؟؟
    قبل ماتلوموا عمرو موسى الذى لا حول له ولا قوة لانه على رأس منظومه فاشله هو برئ من ذنبها الاول روحوا لوموا حكام العرب المتعطشين لض

  6. اتففففففو ه عل يك يا ولد لقح….
    اح ق ر مخلوق الله يلعنك دنيا واخره يا جب ان حتى الصحف الاروبيه تتكلم عليك بلخيا ن ه ياعديم التربيه كل هدا على شان الكرسي بعث العرب والامه الاسلميه بقرارتك التافه الله يلعنك الله يلعنك الي يوم الدين

  7. ايه الكلام الكبير ده يا مومو ماتحترم نفسك شوية وتبطل ترمى بلاك وبلا رئيسك على غيرك.
    صحف مين اللى بتتكلم عليه، لو عمرو موسى هاينجح يبقى هاينجح علشان المصريين عايزين كده.
    كفاية بئا مزايدات وقرف قرفتونا.
    عمرو موسى مش لوحده اخد القرار، واثوار نفسهم اخدوا القرار وموافقين عليه.
    وطالما عمرو موسى وحش قوى كده، انتم عملتم ايه لمساعدة ليبيا واهلها؟
    رئيسك انت عمل ايه؟

  8. يا فرعون موسي وليس عمرو موسي بعد ان استدعيت شذاذ الافاق الى شمال افريقيا ها انت اليوم تشعر بخطورة ما اقدمت عليه لكن بعد فوات الاوان فهل فهمت يا عربي ان موشي دايان لم يخطئ في وصفكم وهل فهمت لم عارضت الجزائر استدعاء الغرب الى ليبيا الم يكن حريا بكم محاولة جمع شمل الليبيين للحوار او توجيه ضربة عسكرية عربية للقذافي للضغط عليه ان كنتم حريصين على ليبيا وشعبها او حتى البحث عن مصحة عقلية للقذافي ان كنتم تعتبرونه مجنونا اول شيئ فعلتموه هو استدعاء الغرب ليعربد في سماء ليبيا الا تشعرون يا عرب بشيئ من الذل والغرب يعربد فوق اخوانكم اني اشعر بمرارة بسبب خيانة العرب لاشقائهم.

  9. بعد ان فعل فعلته وقطر والامارات,الان يريد تبييض ماء وجهه واستنكار ما حدث! عجيب بالامس كنت تطالب بضرب ليبيا وشعب ليبيا والان بعد ضربهم احسست بالندم وانت مرشح لرئاسة جمهورية مصر العظيمة؟ لا اعتقد لا انت ولا امثالك يليق بهم رئاسة اعظم دولة فنحن بحاجة لمن يحمينا وليس لمن ياتي بامريكا وفرنسا لضربنا….

  10. وماذا يريد عرب الردة والنفاق تدمير الأرادة العربية حتى يبقى المواطن ذليلا أمام عتباتكم ايها الطغاة حسبي الله ونعم الوكيل

  11. أنا مستغربة من بعض المعلقين
    هو عمرو موسى هو اللي بيقرر ايه اللي لازم يحصل واللي مش لازم
    يحصل في الجامعة العربية؟؟؟
    للأسف كل بلد عربي له رأيه المخالف لرأي البلد العربي الآخر
    وزي ما الكل عارف اننا مش بنتفق أبداً على رأي
    يبقى ايه ذنب عمرو موسى؟
    يعني احنا مش شايفين بان كي مون كمان زي قِلِتُه؟
    ده حتى هنا على نورت كل واحد برأي
    فبلاش الظلم للراجل

  12. عم يحصل بالامة العربية الان كما حصل مع الشريف حسين عندما استعان ببريطانيا والغرب للقضاء على العثمانيين فاعطوه اصبع عندما قسمو المنطقة العربية وقامو بوعد بالفور بلم الصهاينة من جميع الدول وزرعهم في فلسطين . لعنة الله على اكبر خيخام عربي بيبيع الامة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *