أ ف ب- حذر الزعيم المسيحى اللبنانى ميشال عون المتحالف مع حزب الله القريب من دمشق من أن تغيير نظام الرئيس السورى بشار الأسد “قد يقضى” على لبنان وعلى المسيحيين فيه.

وقال عون خلال حفل عشاء مساء الجمعة، بحسب ما نقل عنه موقع التيار الوطنى الحر الذى يتزعمه إن “تغيير النظام فى سوريا قد يقضى علينا وعلى لبنان لان الأنظمة التى ستأتى تفكيرها يرجع إلى القرن الرابع عشر”، وأضاف الذى يملك تياره السياسى مع حلفائه وأبرزهم حزب الله الأكثرية فى الحكومة، “منهم من يقول: فليحكم الإخوان، فهل يعرف هؤلاء ما هى شريعة الإخوان؟”، فى إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 حركة احتجاجية تحولت إلى معارضة مسلحة تخوض نزاعا داميا مع القوات النظامية قتل فيه أكثر من 26 ألف شخص، بحسب أرقام المرصد السورى لحقوق الإنسان، وتقيم الأقليات المسيحية فى سوريا علاقات جيدة مع الأقلية العلوية الحاكمة التى ينتمى إليها الرئيس بشار الأسد، علما أن غالبية السكان (18 مليونا) هم من السنة (80 بالمائة).

وكان البطريرك المارونى بشارة الراعى قال فى مقابلة مع وكالة فرانس برس الخميس إن المسيحيين فى سوريا (750 ألف مسيحى، أى 4,1% من السكان) ليسوا مع “النظام” الحاكم فى بلدهم بل مع “الاستقرار”.ومنذ بدء حركات الاحتجاج ضد أنظمة تسلطية فى العالم العربى، تثار تساؤلات حول مصير المسيحيين الذين يتخوفون من وصول الحركات والأحزاب الإسلامية كبديل لهذه الأنظمة، بدليل نتائج الانتخابات الأخيرة فى تونس ومصر، وفى خضم النزاع السورى الدامى، يخشى على لبنان الذى يعيش فيه أربعة ملايين نسمة 35 بالمائة منهم مسيحيون، من تداعيات سلبية، حيث تبدو البلاد منقسمة بين مؤيدين للنظام السورى ومعارضين له.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. كلامك صحيح… بس مارح ينقضى على اللبنان وبس وعلى بعض الدول العميلة

  2. اكيد خائف… لعنة الله عليكم–العلويين—بين الأمس واليوم .. شارون وبشار .. ماالفرق؟!

  3. ليسا
    روحي بالأول شوفي بياع الفول تبعكم شو عم يساوي ماخلى نفق للفلسطينيين إلا وعم يدمرو وكل شي لمصلحة اسرائيل عم يساويه إلتهي بشؤن بلدك بعدين تفلسفي وحكي على خير بلاد ههههههه

  4. آن الأوان أن تنتصر ارادة الأمة في سوريا الحبيبه,,,,,,,,,,,,,,,لميس ihhhhhhhhhhhhhhhhhh

  5. اللهم أرنا في بشار وجنوده وشبيحته يوماً لا تغيب شمسه؛ اللهم وأنزل عليه عذاباً لم تعذب به أحداً من العالمين ..

    اللهم صب على بشار وجنوده وشبيحته العذاب صبا ،و أخسف بهم الأرض خسفا وأنزل عليهم من السماء كسفاً ، وخذهم بالصيحة وأرسل عليهم حاصبا ..

    اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم، فابطل مفعول أسلحتهم وأسقط طائراتهم ، واغرق سفنهم و دمر ممتلكاتهم وأرنا فيهم يوماً أسوداً ..

    اللهم عجل بشديد سخطك على بشار وأعوانه..♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄

  6. ﻟﻠﻮﻃﻦِ ﻃﻌﻢٌ ﻟَﻦ ﺗﻔﻬﻤﻮﻩْ
    ﻗُﻞ ﻟِﺄﺳﻴﺂﺩِﻙَ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻮﻩْ ,
    ﻓﻠـﺂ ﻫُﻢ ﺃﻫﻠﻪُ ﻭﻟـﺂ ﻳَﻮﻣﺎً ﺳَﻴﻤﻠﻜﻮﻩْ ….علِّي الرشاش اضربي تسلم يمينك

    بنت فلسطين ما عاش اللي يهنيك

    نحن المقدسيّات اعلّناها ثورة ~ ثورةٌ مقدسيّة ..
    حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم .

  7. تفو ع الي خلفو حقو فرنك هو هيك رح يصير اللي خايف منو يا افندي رح يقضى عليكنihhhhhhhhhhhhh

  8. يا ألاه يا الأه أعطهم النصر عاجلا غير أجل…اذهب واسجد لبشار .. أسأل الله أن يحشرك معه

    1. to lisa
      الله يحشرك مع بشااااااااااااااااار اااااااااااااااااااااااااااااااااامين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *