دخل داني دانون النائب الإسرائيلي المعروف بمواقفه المتطرفة باحة الحرم القدسي الشريف، في خطوة أدى مثلها في الماضي إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية، وتزامن ذلك مع قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتعزيز وجودها في مدينة القدس المحتلة، وذلك بمناسبة إحياء اليهود لذكرى خراب الهيكلين الأول والثاني حسب المعتقد اليهودي.

وتفقد دانون النائب عن حزب الليكود اليميني الحرم الشريف، ودعا إلى السماح لليهود بزيارة الموقع بمزيد من الحرية. ويشغل هذا النائب منصب نائب رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي.

ورددت مجموعة من المحتجين الفلسطينيين “الله أكبر” أثناء زيارة دانون الذي أحاط به أفراد الشرطة المسلحون وسار في أثره عشرات السياح الإسرائيليين والغربيين.

ولم تقع أثناء الزيارة التي استمرت ساعة أي حوادث عنف أو مواجهات رغم الأجواء المشحونة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقال دانون للصحفيين قرب حائط البراق -الذي يسميه اليهود “حائط المبكى”- قبل أن يصعد إلى باحة الحرم الشريف إن زيارته بمناسبة ذكرى اليوم الذي هدم فيه المعبد اليهودي في عهد الرومان، حسب قوله.

وسأل الصحفيون دانون عما إذا كانت زيارته للحرم القدسي قد تؤدي إلى تصعيد التوتر فقال “لا أرى أي استفزاز في هذا”. وقال إنه يريد أن يطلع بنفسه على الإجراءات الأمنية المطبقة والمطالبة بالسماح لليهود بالصلاة في الموقع.
وأضاف “هناك حرية دينية كاملة لليهود والمسلمين في جبل الهيكل (الحرم الشريف)، لكن الذهاب إلى هناك والصلاة أصعب على اليهود منها على المسلمين، هذا تشويه يجب تصحيحه”. وأضاف “إذا شاء اليهود الذهاب إلى جبل الهيكل والصلاة هناك فيجب أن يسمح لهم بذلك”.

ولم تقم أي صلاة يهودية أثناء جولة دانون الثلاثاء. وصدرت تعليمات صارمة للجميع بعدم دخول المسجد الأقصى.

من جهة أخرى أدى مئات اليهود شعائرهم الدينية عند حائط البراق الذي يسمونه حائط المبكى، ودعوا إلى إقامة الهيكل الثالث. وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت ثلاثة يهود في باحات الحرم القدسي الشريف حين حاولوا القيام بأعمال استفزازية.

وكثيرا ما تسمح الشرطة الإسرائيلية للسياح بزيارة الحرم القدسي. وأدت زيارات كبار المسؤولين الإسرائيليين السابقة للموقع إلى تفجر العنف، ولاسيما الزيارة التي قام رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون عام 2000 عندما كان زعيما معارضا حيث فجرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

والفلسطينيون غاضبون بشأن خطط إسرائيلية لتوسيع مكان لليهود في القدس الشرقية وهدم بيوت للفلسطينيين تقول إسرائيل إنها شيدت بطريقة غير قانونية، لكن الفلسطينيين يصرون على أن إسرائيل تفرغ بذلك الأرض من أصحابها الأصليين تمهيدا للسيطرة عليها وتهويدها.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. وين المسلمين من هل موقف
    قصدي عل قاعدة وغيرو
    ولا بس شطار يحاربونا هون
    يا ابني ابو منذر ولصرامي الي مثلو بدي اشوف ردك مش هون
    بالقدس

  2. اخي عبدالله:
    نصحتني وعملت بنصيحتك… والان دورك لتلتزم…
    .دع الكلاب تعوي…وتجاهل عواءها كما افعل انا بناء على نصيحتك…
    وعندما تراني نسيت فذكرني..والمؤمن اخو المؤمن
    كما ان الفاسق اخوالمنافق والمنافق اخو الكافر
    …تحياتي لك …وحفظك الله اخا يذكر بالخير دائما!!

  3. ويا اخي عبدالله….ستقوم دولة الاسلام وتعود للامة كرامتها وعزتها ومجدها رغم وجود كل الحثالات والمنافقين والفاسدين….لان الله وعد بذلك رغم وجودهم ،وتذكران دولة الاسلام قامت سابقا ونمت وترعرت وسادت …رغم وجود الحثالات فيها عبر التاريخ!!

  4. عادى طالما ان العرب والمسلمين نايمين، ومذلولين، ومش فى دماغهم الا الفلوس وغيرها هايحصل أكتر من كده.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  5. كلنا سنسأل أمام اللة عز وجل عما يحصل في الأقصى وكلنا مسؤولين عن إسترداد الأقصى..من العيب أن تصبح هذة العبارات ضرب من الجنون أو تعبير انشائي…يجب أن تجد الوقع القوي في نفوسنا بل يجب أن نبكي وبمرارة كون معتقداتنا وكرامتنا تداس بنعال هذا السكير النذل الذي يرتعد خوفا من حجر بيد طفل.انظروا الى تبجحة وكانة في مال أبوة..لعنة اللة علية وعلى من تخاذل منا.

  6. أنا يا الرخيص في oktober 1988 les evenements jaw dawni mina dar lil ga جاو داوني من الدار للغوان خدمت 8 أشهر حبس في البرواقية يا المرخص غير على جال كمحبيناش الحقرة والذل تاع ناس ليكلاو لبلاد بحالكم . أنا يا MOMO 75 الرخيص نعطيك درس في الوطنية .. أنت راك فكرتني ف الناس تاع el partie unique قاع خونة و بياعين بصاح قاع يلعبوها دارو الثورة وهما والو كي كانو الرجال في لجبال يستشهدو هما كانو عند الكلون le colone الفرنسي إقودولو و بايعو في المجاهدين . دكة في الا ستقلال قاع ولاو ancien mojahidine و راهم ياكلو ف البلاد هماا و ولادهم . ياك أنت منهم و إليهم نفس الكلام الى يهدر صح تقولولو خائن باش تقعدو غير أنتما فردة ولقات لخرى أنت هكدا يا MOMO75 et ton marie khaled dz kif -kif

  7. يعجز اللسان عن التكلم , فأين العرب النيام , واين كرامتنا العربية , ما الذي بقى ليفعلونه ,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *