أعلن رئيس البرلمان العربي الانتقالي علي الدقباسي تعرضه لضغوط وصلت الى تهديدات أدت الى تعيين حراسة شخصية عليه من قبل مصر لمنعه من اثارة ما يتعرض له السوريون من قبل النظام في سورية.
وشهدت الجلسة الثانية من جلسات البرلمان العربي مساء أمس مشادة ساخنة بين الدقباسي ورئيس وفد سورية عبدالعزيز الحسن، بعدما هاجم الأول النظام السوري بشدة، في الوقت الذي رفع عدد من السوريين لافتات أمام مقر الجامعة العربية، لمساندة الدقباسي، ورفض الهجوم عليه.
وقال الدقباسي في تصريح لـصحيقة «الراي» الكويتية: «دافعت عن وجهة نظري رغم كل شيء، وطالبت بتضمين البيان الصادر عن البرلمان إدانة واضحة للنظامين السوري والليبي، لكن الغالبية قررت الادانة من دون الاشارة إلى البلدين».


واعتبر ان البيان الصادر «كان دون الطموح ولا يلبي آمال الشارع العربي في دفاع البرلمانات عن حقوق الانسان العربي».
الدقباسي قال في كلمة له مخاطبا البرلمان : «أمامكم فرصة لعودة الثقة لمؤسستكم أمام الشعوب العربية، في الثورة المصرية سقط 876 شهيداً وهناك أكثر من ألف شهيد في سورية وأكثر من 5 آلاف مصاب… هناك تعتيم إعلامي ولا يوجد سوى إعلام الحزب الواحد».
وتساءل: «كيف ينفض البرلمان من دون أن يناقش مايحدث في سورية وليبيا»، معربا عن رفضه بيان البرلمان في شأن ما يحدث في سورية ومطالبا الجميع بعدم الموافقة على البيان وإعادة صياغته.
ودعا إلى «محاسبة القتلة في سورية وليبيا واحترام وتعزيز الحريات وحقوق الإنسان ومحاكمة قتلة الشعب الأعزل».
وتساءل مجددا: «كيف للبرلمانات الغربية أن تصدر بيانات عدة في الوقت الذي تعجز المؤسسات العربية عن إصدار ولو بيان واحد يدين ما يحدث في سورية، وحتى الجامعة العربية لم تصدر بيانا تدين خلاله ما يحدث في سورية».
وتابع: «هل هناك صفقة ما؟ أشعر أن هناك شبهة، ففي ليبيا كانت هناك إدانات سريعة وتحرك عربي سريع… فلماذا هذا الصمت تجاه ما يحدث في سورية؟ وبالرغم مما أقوله فنحن لسنا مع أو ضد أحد».
وكشف الدقباسي أن «ثمة ضغوطا كثيرة مورست عليّ لعدم مناقشة موضوع سورية لكنني أصررت على المناقشة»، وقال: «لن أنام وأمهات الشهداء وأبناؤهم لا ينامون»، مشيراً إلى ان الوفد السوري خاطبه مراراً بالقول: «إذا فتحت ملف سورية فسنفتح ملف البحرين، فرديت عليهم انني لا أقول أي شيء لمصلحة شخصية».
في المقابل رفض رئيس الوفد السوري عبدالعزيز الحسن هجوم الدقباسي وشن هجوما مضادا عليه قائلا: «من الدقباسي حتى يهدد؟!».
وأضاف: «هو (الدقباسي) تحدث عما يحدث في 3 دول وتحدث عن ليبيا باستحياء وخص سورية بكل هجومه… هذا دليل على أن لديه رسالة ونرفض أن يحول البرلمان إلى أداة لتنفيذ أجندات اجنبية تستهدف دولنا بما فيها سورية… هذه عمالة وخيانة».
ودافع الحسن عن البيان الخاص بسورية قائلا: «نحن خرجنا بالبيان بالرغم من القواسم السلبية بين الدول العربية والخلافات».
وتابع: «نحن مع الحوار الوطني بين الجميع في سورية وفي كل الدول العربية ومع محاكمة الجناة ومن ارتكب جريمة بحق أي مواطن، ولكن من حق الدولة أن تحفظ الامن والاستقرار في البلاد والأرواح والممتلكات فهناك خارجون عن الشرعية ومخربون». وقال الحسن إن «سورية جبهة الصمود والتحدي وإذا حاسبنا فلنحاسب جميع الأنظمة وليس النظام السوري فقط».
ونجحت جبهة الرفض في نهاية المطاف في إحباط تحرك رئيس البرلمان علي سالم الدقباسي ومؤيديه وتم تمرير البيان الخاص بسورية كما هو بالرغم من صيحات الرافضين.
وكان مئات الناشطين السوريين تظاهروا أمام مقر الجامعة العربية أثناء انعقاد اجتماع البرلمان العربي، مطالبين باتخاذ موقف حاسم من البرلمان السوري لتأييده الرئيس بشار الأسد ونظامه الذي يرتكب مجازر بحق الشعب السوري.

المصدر: الرأي الكويتية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ههه قال عاملين حالهم عندهم برلمان عربي قال
    طيب اجتمعو واعترضو ودينو وما تنسوا الرشاوي بس تخلصو ابقو خلونا نعرف لشو اتوصلتو قال برلمان عربي قال هاي اخر نكته هء هء هء ونختم دائماا بالقول
    الله ღ ღღ ღ ღღ سوريا ღღ ღღ بشار وبس ღღ ღღ ღღ ღღ ღ
    شكراا على تقبلكم
    الرأي و الرأي الأخر

  2. ما زال هناك العديد من الثورات التي يجب ان تعصف ببعض البلدان العربية حتى نقول ان العرب يستحقون العيش في هذا العالم ….

  3. يعنى اهل الخليج ما بدهم يحكو اني 30 مسجد دمروهم واني في البحرين اكثر من 40 قتيل وبس مهتمين في سوريا ما بدهم يتكلمو عن الحريات في السعودية ومابدهم يتكلمو عن المظاهرات في الخليج بس بهموهم سوريا شو هل حكي هاد خليهم مع جمالهم افضل ما عندهم ملكة جمال المعزة وملكة جمال الجمل واجمل بقرة خليهم في هل مواضيع اشرف الهم

  4. ان أوان الوطن العربي لينتفض ضد الحكام المتخاذلين و ضد من يدعو الممانعة و هم حماة للكيان الصهيوني و كان الأجدر ببشار ان يستعمل سلاحه لتحرير الجولان لا لقتل من طالب بلحرية و محاكمة الفساد المتمثل بعيلتو الكريمة

  5. shou3oub al 5alig 3eyshin bi na3im kermel hek ma hadan hemo ama sha3eb syrie 3eyish bi ham we fokor we ille 3am tsamouwan 3oumala2 ashraf min bashar ille 3am ya3mel souloh ma3 isreal min tahet al tawle

  6. فعلآ من هو الدقباسي !! نكره ليس الا مرسولآ وملقنأ وبوقأ

    يعني الدقباسي متفطر قلبه على السورين !!! عجيب

    وين هذا الشعور والى الان جراح الثوار البحرينين تنزف ولم يفتح افمة

    انا مع الشعوب ومع تطلعاتهم بس بدون الالعاب الي تلعب على عقولنا من الدقباسي ومن اعطى الرالة للدقباسي !!

  7. فعلآ من هو الدقباسي !! نكره ليس الا مرسولآ وملقنأ وبوقأ
    يعني الدقباسي متفطر قلبه على السورين !!! عجيب
    وين هذا الشعور والى الان جراح الثوار البحرينين تنزف ولم يفتح افمة
    انا مع الشعوب ومع تطلعاتهم بس بدون الالعاب الي تلعب على عقولنا من الدقباسي ومن اعطى الرسالة للدقباسي !!

  8. الدقباسي تاج على رؤوس العرب نحييه ونحفظ له هذا الموقف الشهم الذي جبن عنه أكثر المسؤولين العرب ولا ندري لماذا و دماء الشعب السوري تسيل نهرا والاعتقالات فاقت عشرة آلاف والتعذيب الوحشي الذي تمارسه عندنا مخابرات ايران وحزب الشيطان ومقتدى الكفر الذين استعان بهم نظام الإجرام السوري لأن خبرتهم في الإجرام والتعذيب الوحشي لا يعرفها حتى الشيطان نفسه عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

  9. حد الأن لا أفهم سياسة نظام السوري كل من يعارضه في شئ هو متهم بخيانة حتى ان يكون عالمأ أو نبي أو رسول ماهي شروط الخيانة وما هي الواجبات الوطنية نحن نعلم كسياسين كل من يتخلا عن شبر من الأراضي جمهورية العربية السورية هو خائن(لا أقصد جولان المحتل) وكل من يتئامر على أجزاء من السورية هو خائن(لا أقصد أنتاكيا وأسكندرون)وكل من يتئامر على شعب السوريا لتمكين سلططها الطائفية هو خائن(طبعأ أقصد الفرس المجوس) بفهوم الصفويين كل من يقتل شعبه هو البطل كل من يتعامل مع الأسرائيل ليكون قائدأ أوعميلأ لا يهم المهم والأهم يكون رئيسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *