أثار تصريح النائب الكويتي، الدكتور وليد الطبطبائي، حول العلم الكويتي جدلا وسخطا في الشارع الكويتي، بعدما وصفه بـ”الخرقة”، وما زاد “غليان” الشارع الكويتي هو رفض زميله النائب الإسلامي، محمد هايف المطيري، الوقوف للنشيد الوطني خلال الاحتفال بافتتاح العيادات الطبية في مستشفى الفروانية.

وهي ليست المرة الأولى التي يرفض فيها النائب المطيري الوقوف للنشيد، وحدث منه ذلك قبل 4 سنوات، ظل النائب خلالها متمسكا برأيه أن النشيد الوطني ليس واجبا شرعيا.

وفي ردة فعل غاضبة، نظم أعضاء حملة “تطوع” تجمعاً في ساحة الإرادة في الكويت تحت عنوان “بيرقنا (العلم) كرامتنا”، قاموا خلالها بتقبيل ورفع علم الكويت عاليا، وغنوا النشيد الوطني، ردا على تصرفات النائبين.

ومن جهته، قال النائب، عدنان المطوع، “إن من لا يحترم علم الدولة والذي يعد رمزها ودلالتها يجب أن يساءل من قبل من أخرج هؤلاء النواب وجعلهم تحت قبة البرلمان وهم الأمة والشعب”.
المطيري يستند إلى “فتوى”

وكان المطيري قد صرح لقناة “العربية”، أمس الثلاثاء، بأن عدم وقوفه للنشيد نابع من فتوى لكبار العلماء.

وحول من خرجوا الى ساحة “الارادة”، أكد المطيري أنهم “لا يمثلون إلا إقلية في المجتمع، وكنت أتمنى ان يخرجوا لنصرة الله ورسوله وزوجات الرسول وصحابته”، مضيفا أن “النواب الثلاثة الذين خرجوا لا يمثلون البرلمان، وعليهم سوابق، وربما سيخرجون من المجلس خلال احكام ستصدر عليهم”.

وتابع المطيري: “أن هؤلاء النواب واقليتهم لم يخرجوا لنصرة الدين، ولا لنصرة المسلمين في سوريا، ولم ينبسوا ببنت شفه تجاه وكيل المراجع الشيعية في الكويت الذي قال عن تفجيرات الكويت في الثمانينيات بأنها بطولية”.
هجوم على سلوك النائبين

وفي المقابل، وصف النائب نبيل الفضل ما قام به النائبان الطبطبائي والمطيري بأنه “سوء أدب تجاه الشعب الكويتي كافة”، معتبراً ما قام به النائبين “إهانة وازدراء للعلم الذي يمثل رمزاً وطنياً سقط من أجله العديد من الشهداء”.

وبحسب صحيفة “الوطن” الكويتية، استغرب الفضل أن يقوم الطبطبائي برفع العديد من أعلام الدول في كثير من المناسبات، في حين أنه يقلل من شأن العلم الكويتي، مؤكدا أنه سيسعى خلال الفترة المقبلة لإقرار قانون يجرم ازدراء النشيد الوطني أو العلم الذي هو رمز الدولة.

وكان الطبطبائي قال خلال جلسة برلمانية تناولت قضية عدم رفع العلم الكويتي في المحافل الرياضية بسبب عقوبات الفيفا، “ما يهمني أن العلم ارتفع في أولمبياد لندن أو لم يرتفع، فهو ليس سوى “خرقة”، فالمواطن يرفع رأسه متى ما أقر قانون تغليظ العقوبات على المسيء الى الذات الإلهية والرسول”.

لكن الطبطبائي عاد ليؤكد أن تصريحه لم يقصد منه إهانة العلم الكويتي، بل قصد عمل مقارنة بمدى أهمية الموضوع بين رفع العلم في الأولمبياد، وبين رد قانون تغليظ العقوبات على المسيء للذات الإلهية.
اجتهاد حول التعامل مع النشيد

وفي سياق متصل، رأى عميد كلية الشريعة السابق في الكويت، د.محمد الطبطبائي، أن الوقوف للسلام الوطني مشروع باعتباره “تنظيماً لا تعظيماً”، مبيناً أن المسألة في النهاية اجتهادية.

وقال الطبطبائي في حسابه على تويتر: “أرى مشروعية الوقوف لعلم الدولة تنظيما لا تعظيما، وقد ذهب إلى عدم مشروعية الوقوف للعلم ابن باز وابن غديان رحمهما الله، والمسألة اجتهادية”.

ومن جهة ثانية، قضت الدائرة الجزائية الرابعة بالمحكمة في الكويت بعدم جواز نظر الدعوى المرفوعة من وزارة الداخلية ضد النائب محمد هايف المطيري على خلفية تصريحاته التي أدلى بها والتي طالب فيها بإصدار فتوى لإهدار دم السفير السوري في الكويت وذلك لعدم رفع الحصانة عنه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫68 تعليق

  1. العلم هو صحيح قطعة من قماش ولكنه رمز بلد باكمله واهانته يعني اهانة بلد وشعب كامل ..
    العلم هو الرمز الذي نفتخر به عند سفرنا الى الخارج ..
    كل حفلة احضرها خارج بلدي اول شيئ هم عدم نسياني باخذ علم بلدي العراق الغالي الذي هو اغلى من روحي حيث يرافقني بكل حفلة لكي ارفعه عاليا واجعله يرفرف فوق رؤوس الحاضرين وكم تكون فرحتي اكبر عندما يصور العلم العراقي وهو يرفرف عاليا وينشر بالجرائد العربية والغربية ..
    انه فخر واعتزاز لي ان ارفع علم بلدي عاليا ..
    بحبك ياعراق .. وبموت فيك ياعراق يابلدي ياغالى اسم في الوجود ..

  2. انه نائب دجال معروف لايقدس الا الطائفية العفنة ورايات الضلال التي يلهث وينبح في سبيلها ودفاعا عن خبثها المقيت…. اليس هو من يطالب بمحاكمة من يبدي رايا مؤيدا لموقف الصحابي الجليل عمار بن ياسر ؟!!!
    ولطالما طالب ويطالب بنزع الجنسية الكويتية عن كل من يخالفه في توجهاته الوهابية وتجسميها للذات الالهية ثم يدجل اليوم ويكذب انه من المدافعين عن تنزيه الله سبحانه … لما لاتنقي فقه الجفاف الذي تعتنقه ؟ …. اذا لم يصفع اليوم صفعة تعيد له ولامثاله الصواب ولو من باب المساواة والعدالة فويل للكويت مما هو اتي !

    1. غغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغ
      بالله عليك أمّنتك بالله لا تهرب , قول لي شو هيّ الأفكار الوهابية اللي كان هاد الرجل عم يدافع عنها ؟

      1. وهل انت ممن يفقه ان طلت في التفصيل … عندما تكبر في نظري سأعود لك شارحا وباسهاب …

    2. اناالذي نظر الاعمى الى ادبي
      طييييييييييييييييييييييييط

      1. هكذا تقطع كلماتي الالسنة فيلجأ اصحابها للتعبير بمحزقة

          1. لا تشكرني فانا التي اشكرك لاني لا احس معك في نورت بالعزلة المفروضة علي و ايضا فانك لا تحاكمني و تعاملني بلطف و حنية …

          2. وكمان من فرض عليكي عزله مش فاهم أنا ؟ أنا مش كل يوم بطلع ما بلحق شوف كل شي

          3. اناالذي نظر الاعمى الى ادبي
            الفرق بينك وبين البعض هو كلمة مرحبا معك هي كلمة عادية و مع غيرك تصبح قضية امن عام العالم و مشكلة ليس لها حل !!!!

          4. ৩৩৩Ŧ®ɨƧɀɊƠ৶ৰ৩৩৩
            مع وهب لست بحاجة لاختراع قصص و حكايات لكي احكي مع الشخص كلمتين; الحكي يطلع لحالو وبدون خوف او تفكير …

          5. يا برندا عم حاكيكي فهميني شو عم يصير . بس يمكن ما الحق بخلص شغلي بعد 10 دقايق .

          6. أنا ما بعرفو بس بعرف إنو مثقف يلي ما بعرفو بقى من الفهمان لعامل عليكي حجر وليش .

          7. لم يعد يهمني من الذي يعزل او يحجر !!!
            لا اريد كل الناس بل خيارهم; و هناك
            في نورت البعض الي بياستاهلو …

      2. صارت نورت تحبس تعليقاتي حفاظاً على سمعة الشاعر الكبير المتنبي هههههه

        1. ههه تلحمي ما تقول هيكككككككك؟
          وهب بتعب من لما بجمع مفرداته لانه هو بالاصل لا يعي ما يكتب واتحداك لو عنده قدرة على تفسير كلامه

  3. بربك خليك زلمى و تعا رد ع الجواب : شو هي الأفكار الوهابية ؟

    1. اما انك اصريت فسأحاول ان اخطابك على قدر عقلك وعقل صاحبك
      الوهابية تتخذ من شخص اسمه محمد بن عبد الوهاب علما لها وبدوره يتبع شخص اجمع علماء السنة ( ولا اتطرق للشيعة ) انه عبد اذله الله واخزاه مثلما يقول ابن حجر وسبق ان ضربه المسلمون واخرجوه من الجامع لتطاوله على مقام الله وتشبيهه بخلقه !!! … اما اتباعه والمتمسكين بنهجه فالي ما يشتري خلي يجي ويتفرج على ما قيل فيهم …. فاحذروا ان تكونوا منهم , وقد نجح فكر اهل بيت النبوة الذي اعتنق بنعمة من الله في انقاذ الكثيرين منهم واصبحوا اعلاما للتقى وفق الله الاحياء منهم ورحم الله الاموات وتجاوز عن سيئاتهم وادخلهم جنته ان شاء الله

      1. يا وهب الحسيني :
        أنا ما بدافع عن الوهابية خصوصاً و ان الوهابية غير موجودة عندنا بفلسطين بس أنا محيرني إنكم انتو يا شيعة متهجمين على الوهابية و نسيتو انكم انتو فارقتو دين الله , و خدعتم أنفسكم بفكرة الطائفية و الطائفية مرفوضة في دين الله بحجة قول النبي صلى الله عليه و سلم ” من فارق الجماعة شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ” . هذا حديث حسن صحيح أخرجه أبو داود في ” سننه ” . .
        و حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ عَزِيزُ بْنُ اللَّيْثِ بْنِ أَبِي لَيْثٍ الأَشْرُوسَنِيُّ , قَدِمَ عَلَيْنَا حَاجًّا , قَثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بَكْرَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَغْدَادِيُّ , قَثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ نَهْشَلٍ , عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ , عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَاقْتُلُوهُ ” .
        و بما أنكم يا شيعة افتــــرقتم عن أهل الكتاب و السنة و الجماعة فقد خرجتم عن الإسلام .
        —————————————————————مع السلامة بدي أنام

        1. اما انك لخائب …. اضعت وقتا في الشرح لك بلا نفع , وان كنت توقعت ذاك منك فأنت لاتفقه جتى السطحي القليل فكيف لو اتيتك بالعميق ؟
          ومع هذا لعل غيرك انتفع بما قلت او احتسبها معذرة لله ولعل بعضهم يتقون . فان كان هكذا فلاباس ان ازيد لمن له عقل او القى السمع وهو شهيد فاقول
          حتى لو انك غيروهابي فانت كما تدعي ( دون ان تعي طبعا كعادتك ) فانت سلفي اي حشوي تبع ابن تيمية الذي هو شيخ مؤسس الوهابية وقدوته ومن مهد لفكر الوهابية قبل قرون من محنته
          اما من فرق المسلمين فاعلم انهم غير الشيعة فهم اهل الجماعة فجماعة المسلمين هم اهل الحق وان قلوا كما جاء في الحديث الشريف
          ونحن من حفظ الدين ونحن اهل اليقين ومن اعاد الى دارها ام المؤمنين وقاتلنا اهل البدعة والتوريث في صفين وسحقنا المارقين والناكثين …. وتاتي تتهمنا بما ليس فينا و تهددنا يابن فلسطين ؟ هيا الينا ان كنت من الصادقين لنعلمك من هم شيعة ال محمد المخلصين صلى الله على محمد واله واصحابهم المنتجبين

          1. اقسم بالله اني أنا اللي سهرت امباح و كأني صحيت من النوم و مشيت و أنا نايم و رميت حالي من الشباك – لك انت افهم شو كتبتلك

          2. هههه
            تلحمي بما اني وعدت اني كون بصفك رح جاوبك عن وهب….
            هو يكتب بحروف لا تفك رموزها وطلاسمها ابد الدهر الا
            ان عرفت ان تكتب بالماء ويوضح ما كتبت
            لك مني كل امنيات الخير وخف عالعالم ههههه شوية

          3. كيفك هنا
            صحيح كلامك الإنسان الشيعي الحكي معو زي الحكي مع اللوح
            هم الشيعة أكيد لأنو القرآن ما عجبهم استبدلوه بالشعر
            شوفي اني بكلم شاعر !

          4. يا تلحمي
            هم وغاد عداركم هههه جنب العريشة اقعد واسمع شو بدي اكول …:)
            الله يهدينا ويخفف من زلاتنا وهفواتنا انا ازا بتسمع نصحيتي الصغيرة دعهم وشانهم ….

        2. سليمان التلحمي في يونيو 14, 2012 10:40 ص
          اقسم بالله اني أنا اللي سهرت امباح و كأني صحيت من النوم و مشيت و أنا نايم و رميت حالي من الشباك – لك انت افهم شو كتبتلك

          نسيت تقول إبك رميت محصنه كمان.

          1. يا مغفل شفت كنت مبارح بشرح لغريب كيف تشيعت ، والله إن ما أحد شيعي حكاني واقنعني ، وبس وربي إن أمثالك أكبر خدمه للشيعه . كل ما إفتريتو وإتجنيتو كل ما ساعدتونا أكثر .

  4. أعلام الدول العربية نفس الألوان تقريباً طيب ليش كثر هالأعلام ؟
    علم لبنان هو الوحيد المفهوم

  5. في ريحه كريهه ولوووو، طب الخلقه العكره خلقة الله بس النضافه من العبد عل أقل الواحد ينظف سنانو ويتحمم… لروح إفتح الأبواب وهوي الغرفه.

  6. في بهادي الصفحة شي غريب شوي – في شي بيقرص زي البق و العقارب

    1. أنا مقهور من خمسة
      1 العقرب
      2 الحية
      3 الكلب العقور
      4 الغراب
      5 الفار

  7. منشوف … الشاطر بشطارتو .
    إيه مظبوط ما بقى رد خلص كرمال ما قلل من قيمتي . من هلق ورايح ما رح رد ولي بدو ينبح ينبح .

          1. ابني أصغر منك مش بكتير عمرو 11 سنه والتانيه عمرا سبعه والصغير بقى عمرو سنه ونص .

          2. أنا مش عايشه بلبنان أنا بأوروبا شي بخبرك ما بد شي حدا عينه عورة يعرف .

          3. لا مش بفرنسا أبعد شوي … ورح خبرك سر : أنا شيعيه بس زوجي و ولادي سنه. يالله تصبح على خير .

          4. إيه عادي ما كتير بتفرق معي المذهب
            مممم أبعد شوي صعبتيا 😀
            ماشي و إنتي من أهله

          5. أف الله أكبر – عمر صار يحكي ما كتير بتفرق معي المذهب
            ناقصنا عمر يخرب بهالجريدة يخرب بيت اللي يخرب عمر – عمى ألوان لا فرق بين شيعة وسنة

          6. سلیمان روق اعصابک طول عمرنا عایشین سوا و ماشی الحال
            بس فی ناس مجانین هول الی لازم نحکی عنن

        1. هههه هههه شفت ليش بحترمك … بحب احكي معك …. رغم انو افكارنا مختلفه بس إنت إبن عيله . الله يخليلك أهلك لي ربوك.

          1. هههه تسلمي والله يخليلك جوزك واولادك
            والله أنا بحترم إلي بيحترمني بس في ناس بي نورت ما بيلبقلى الاحترام 😀
            بي أيا منطقة إنتي ساكني

  8. منشوف لما حزب البرص السوري و حزب الات اللبناني ينقلعو ساعتها كل واحد بيعرف قيمتو هيءهيءهيء

  9. العلم حقا هو قطعة قماش لا اكثر ولا اقل .. ولكن مكتوب على هذه القطعه كرامة واسم وشرف ذلك الوطن .. عندما نحترم بعضنا البعض ونقدر ونعترف بالعروبه التي هي مكتوبه على اعلامنا حينا سنجبر الحكام بان يحترموا ذلك العلم ..
    كم من مره حُرق ودنس بالاقدام العلم الامريكي ؟ ولكنهم شعب يحترم بلده وحكومته تحترم شعبها لذلك لا نرى حاكم او نائب يستهين بالعلم الامريكي او بالنشيد الوطني .. وهذا ليس دفاعا وانما اعطاء مثل لباقي الشعوب .
    العلم هو رمز العزه مهما كان لونه او شكله .. لذلك نرى في جميع الحروب منذ الزمان القديم اول شيء كانت تُرفع راية القبيله في الصف الاول ..
    ومن حافظ على عزة وكرامة علم بلده حافظ على كرامتها ووحدتها .

  10. الله ورسوله هما علمنا والصحابه بيرقنا وزوجاته فوق رؤوسنا وليخسء الخاسئون

  11. طبعاﻻاخاطب الجهلاءوﻻاﻻغبياءفي تعليقي هذا ﻻني. اعلم ان الجهل والغباءلواصرفه في بنك اعلم كل العلم انه ليس له رصيد، ولكن اخاطب. طبقةمعينة. من المتعلمين والمثقفين واقول لهم «ايهاالمتعلمين ايهاالمثقفين اصحاب العلم. والعقول النيرة
    الشيخ محمدعبدالوهاب
    هل جاءبشىءجديد؟!؟؟
    هل جاءبدين جديد؟!؟؟
    ¤حتى يقال عنه وهابية!!!!
    وماذاجاءبه الشيخ محمدعبدالوهاب{{ اﻻانه قام باءحياءبماجاءبكتاب الله والسنةالنبويةبين الناس بعدانتشرالجهل والخرفات. وعادالناس. في وقته الى العصورالجاهليةوالضلال كماكان قبل اﻻسلام،فقام الشيخ محممدبن عبدالوهاب جزاه الله خيرالجزاءفي الفردوس اﻻعلىفي جنات النعيم بمحاربةالبدع والخرفات وذلك برجوع الناس الى كتاب الله وسنةالرسول الله عليه الصلاةوالسلام،واحياءىهابين الناس بعدان بعدالناس عن كتاب الله وسنةنبيه عليه الصلاةوالسلام .
    فاين. الدين الجديديااصحاب العقول المتعلمةوالفاهمةوالنيرةالذي جاء به الشيخ محمد،حتى نقول
    وهابيةاووهابين}}
    والله انه. لشىءمضحك. ان اسمع عن. كلمةوهابيةوكانهادين جديدمبتدع مثل اﻻديان اللي كل دقيقةنسمع عنهاوﻻلهاعلاقةبالكتاب. الله تعالى والسنةالنبويةالمطهرة.
    انشررررررررررري يانوووووووووناتعليقي ﻻاصحاب الطبقةالمتعلمةفقط

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *