قال النائب المصري المستقل علي لبن إن فتوى مجلس البحوث بجواز الجدار الفولاذي خالفت “قانون تنظيم الأزهر نظرا لتغيب جميع الأعضاء غير المصريين عن الاجتماع”.

وأوضح النائب لبن للجزيرة نت أن الفتوى صدرت عن “مجلس مجمع البحوث” المكون من الأعضاء المصريين فقط وليس “المجمع” نفسه الذي يضم علماء من كافة الدول الإسلامية وكافة المذاهب باعتبار أن الأزهر مؤسسة إسلامية عالمية وليست محلية.

وأوضح لبن أن الفتوى الصادرة بجواز بناء الجدار خالفت المادة 22 من قانون الأزهر التي تشترط لصحة القرارات حضور ربع الأعضاء غير المصريين على الأقل، والمادة 15 التي تشترط موافقة المجمع بأعضائه غير المصريين لأي قرارات “ذات صلة بالعقيدة”.
واتهم النائب المستقل رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف بوصفه وزير شؤون الأزهر “بنسب قرار مجلس المجمع زورا إلى الأزهر ومحاولة الحصول على شرعية كاذبة للجدار الفولاذي”.

ودعا لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان لمناقشة “هذا التزوير نظرا لخطورة هذا القرار -المنسوب زورا لمجمع البحوث- على الأمن القومي المصري والفلسطيني معا”.

حرام شرعا

وكان عدد من شيوخ وعلماء الأزهر أصدروا بيانا أدانوا فيه قرار الحكومة المصرية بإقامة الجدار بين رفح وقطاع غزة مؤكدين أنه “حرام شرعا وقانونيا وإنسانيا”.

وطالبوا قادة الدول العربية والإسلامية بالدعوة إلى مؤتمر عربي وإسلامي لاتخاذ موقف من الجدار الفولاذي.

ومن أبرز العلماء الموقعين على البيان، النائب الشيخ السيد عسكر -الأمين العام المساعد السابق لمجمع البحوث الإسلامية- وعدد من أعضاء مجمع البحوث منهم الشيخ محمد الراوي والدكتور مصطفى الشكعة.

حماس تستغرب

في السياق أبدت حركة المقاومة الإسلامية حماس استغرابها لاعتبار مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر أن الجدار الذي يخنق غزة “حلال شرعا”.

وتساءل بيان صحفي صدر اليوم عن مكتبها الإعلامي وتلقت الجزيرة نت نسخة منه “هل هذا الجدار هو لحماية الأمن القومي المصري من الاحتلال الصهيوني الذي يحتل الأراضي العربية، أم أنه جدار يحول دون وصول الحليب والدواء للأطفال والمرضى المحاصرين في غزة منذ أربع سنوات؟”.

وذكر بيان حماس علماء الأزهر بأن فلسطين أرض إسلامية محتلة وأن المسجد الأقصى يتعرض للتدنيس والتهويد، ودعاهم إلى تجريم الحصار وتحريم إغلاق المعابر “وتحريض الأمة وزعمائها على كسر الحصار بفتح معبر رفح أولاً”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. العين تقطر دما وألما .. هو الاقسي السجين خلف جدار الخيانة ..
    القلب يعتصر حزنا .. غزة الطفلة الأمل للإسلام والعرب ..
    يريدون وأدها وهي حية …
    ،، واذا غزة ………………….؟؟؟؟!!! .. باي ذنب قتلت .

  2. عسى كل قلب ظالم يعيش هذا الإحساس يوما عله يعتبر…لكن للرب في كل شئ حكمة ليس لنا إلا انتظار رحمته وعدله

  3. ساصنع يوما علما جيدا .. الوانه تبدأ من الاسود ، ثم الاسود ، ثم الازرق بلون بحر غزة ، وعيني حبيبتي .
    يامن تبيحون قتل الطفولة بفتوا الله
    يامن تركضون نحو من يربح المليون شهيد في غزة
    لن تناموا مغمضي العينين ابدا
    فحبيبتي بيروت ، قبلها بغداد
    واليوم غزة
    اقسموا ان تظل تلك البسمه
    فوق شفاه الصبايا
    واليوم ..
    كلنا … غزة 

  4. نتقبل العزاء بفقيدنا الغالي الأزهر الشريف ابتداءً من الغد. تقبل التعازي على مجلة نورت………………ماذا نتوقع من الأزهر وعلى رأسه الطنطاوي، ولكن لا عتب ، هأولاء موظفين يتقاضون أجورهم من الحكومة. هؤلاء هم أنصع مثل عن علماء السوء

  5. ميزة الاسلام وسره .. اذا سقط احدهم شهيدا او اخر ذليل ، تظل راية الاسلام عالية .
    بل ترتفع اعلا بمسلمين عاهدوا الله ومنهم بعض شيوخ الازهر الشريف .
    ففساد القمة لاتعني ابدا فساد الارض .

  6. صحيح أخ قاسيون، ولكن كل من وقع على هذه الفتوى هو من علماء السلاطين ولا يجوز الأخذ بفتواه بعد الآن

  7. الامر لايحتاج فتوى من القرضاوي
    ولايحتاج لفتوى مضادة من الازهر
    الامر واضح ويعرفه ابني الصغير

  8. والله يا أخ فريد يبدو أن الأمر لا يزال ملتبس على البعض والدليل النقاش الذي خضناه مؤخراً حول هذه القضية، كما يبدو أنه لم يكن واضحاً إلى الذين أفتو لفرعون بجواز بناء الجدار. هذه هي الحال يا أخ فريد وهذا هو واقعنا للأسف

  9. ما تقوله صحيح اخي قاسيون
    انا ارى انهم في قرارة انفسهم يعرفون
    لكن الموضوع يتحول احيانا” دفاعا” عن وطنهم امام شتائم مغرضه
    والاكيد لاحظت ان احدى الاخوات المصريات لعلها مها
    قالت انا ضد الجدار
    اما من افتى بجوازه؟؟؟؟؟؟؟
    الرسول الكريم قال
    من افتى بغير علم فليتبؤا مقعده من النار
    صدق الرسول الكريم
    افتى بغير علم
    فما بالك
    افتى نفاقا”

  10. هم اثنان ، لا ثالث بينهما ..
    عالم يمسك القران بيمينه ويخاف الله ان يساله يوم القيامة فيما افتا .
    وآخر يمسك كارت البنك في يمينه ، ويخاف بطش السلطان ان خالفه .

  11. مرحبا قاسيون انا انتظرت تطلع من هالموضوع لقلك مرحبا بس ما طلعت انا فتت…مرحبا

  12. اهلا بست الكل …
    اذا خرجت أنا من موضوع غزة .. هي مصرة ان تبقي في داخلي ..
    عذرا ست الحبايب

  13. هي الأخت فاتيما، وهذا المفروض أن يكون موقف كل من يؤمن بيوم الحساب. المشكلة أن الجميع يقول نحن مع فلسطين وتحرير فلسطين، ولكن إن قلت لبلد عربي قاتل يقول لك ماذا عن البلد الآخر. إذا وافق المشرق العربي كله على مبدء القتال ستجد من يقول لك ماذا عن المغرب العربي ثم ماذا عن الصومال، ثم لا والله لا أقاتل بدون جزر القمر. طيب مد اخوانكم بالسلاح، لا مش ممكن، طيب بالطعام ………الطعام يمر بالطرق الشرعية، رغم أنه كل المؤسسات الدولية والعربية والانروا بنفسها تقول أن ما يدخل القطاع يا دوب يمنع حصول كارثة. العقل العربي للأسف مهزوم وخانع، الأنسان العربي تم اخصائه، الجميع يقول احنا مع فلسطين ولكن البعض لا يقول حتى كلمة حق يدافع فيه عن اخوانه المقهورين في غزة. الآن كنت أشاهد برنامج مع نصير شمة…قال عندما حضرت عمل عن غزة لم يجد من يقدمه، لان الفنانين خائفين من الأنظمة التي جعلت من المقاومة عدو استراتيجي فلم يجد حل إلا أن يقدمه بنفسه. والآن عندما قام بعمل عن القدس قال تحدثت مع بعض الفنانين الذين يتغنون بالقدس و الدفاع عن القدس، قال فهذا من رفض وذاك من سئل عن الأجر وواحد آخر سئل عن الميزانية وعندما علم كم قال هذا لا يكفي حتى أجري…..مهزلة عنجد مهزلة

  14. آسف اخ حسان شديد الاسف
    خاطبتني
    وانا وجهت الكلام للاخ قاسيون و غلطه فادحه مني و غير مقصوده
    مره اخرى اعتذر منك
    واخ شهم مثلك يتفهم و يسامح

  15. يا hassan خليها على الله وارجع اذا تحب لكتاب وعاظ السلاطين وشوف
    تجار الدين وقتها ستعرف ان شفرتي المقص وحده للحاكم والاخرى لرجل الدين والقبضتين بيد الاستعمار او الغرب او سمه بما تريد وهذا المقص نازل بجسد الامه .!
    ( الا من رحم ربي من رجال الدين ) .

  16. تحية لكُل من علق على هذا الشـأن.،
    قرأت مُعظم تعليقاتكم.، وليس لـى أية مُداخلات على أحدكـم.،
    ياليت الحوار والنقاش يكونا هادئين فى كُل موضوع يخُص هذا الشأن أو غيرة فى المرات القادمـة،
    أعتقد سيكون الوضع أفضل بكثير بالنسبة للجميع.،
    وأنـا أيضاً ضد فتوى طنطـاوى، لإنها مبينة على مُجاملات وليس دراسة للموقف!

  17. VIP – ماعاد ينفع يا صديقي الامه ضاعت وظلت السبيل من زمان .
    انا بالنسبه لي هي كلمة حق عندما اذهب الى النوم احب ان اخلد وقد قلت
    الحق لا امدح لا اجامل لا اتملق و لا احقد من الله ولله وحده .

  18. صباح الخير
    بصراحة اجد ان هناك تحامل وهجوم علي مصر دون مبرر والأزهر كمؤسسة دينية لايجب ان يتدخل في امور تخص الأستراتجية المصرية في الدفاع عن ارض والوطن من بناء جدار او غير ذلك وبالنسبة للأخوة المعلقين علي الموضوع يجب ان يعرفوا ان معبر رفح مفتوح امام الأفراد مثله مثل معابر اخري بين الدول ويمنح تأشيرة دخول او خروج من مصر.ويوجد معابر اخري تدخل منها الشاحنات المواد الغذائية المواد الطبية الي الأرض المحتلة

  19. والله يا أخت ندى أعتقد ان كل المعلقين مش فاهمين الوضع تماما في مصر ولا متخيلين ايه هو الجدار اللي بيتكلموا عليه
    أكثرهم معتقدين ان مصر حتبني جدار عالي يفصل بينها وبين غزة وبالتالي ماحدش من الطرفين يقدر يعدي للآخر…وده معتقد خاطىء

  20. hallo VIP
    how are you i wish that you and your family in a very good health
    Nada
    i really really like your honest comments and i respect your honesty

  21. why no body would to understand that Egypt is their country and they are free to do whatever they want to
    people who feel angry on all Egyptians not because they care that much about Palestinians but they are jealous of them

  22. آخر ما كان يخطر ببالي أن أرى اليوم في التلفاز مظاهرة لنشطاء السلام اليهود في الكيان الصهيوني ،، يتظاهرون ضد الجدار ويرددون الشعارات ضد الحومة المصرية وضد الجدار الذي تبنيه ،،، هذا آخر ما كنت اتوقعه ،،،،،

  23. جدل الأزهر والقرضاوي حول الجدار الفولاذي
    لا تخفى العلاقة الروحية التي تربط الشيخ يوسف القرضاوي وحركة حماس على أحد، لذلك لم يكن غريبا أن تأتي فتوى القرضاوي التي تحرم بناء الجدار الفولاذي بين مصر وقطاع غزة، مستفزة للجانب المصري، الذي جاء غاضبا على كل المستويات، من وزارة الخارجية التي خرجت لتقف في موقف الدفاع عن نفسها، مؤكدة أن الجدار الجديد، يهدف إلى حماية الأمن القومي المصري
    وهنا ظهر دور شيوخ الأزهر، الذين بدأوا الهجوم على القرضاوي دفاعا عن النظام المصري

    لا يتوقف الشيخ يوسف القرضاوي عن إطلاق الفتاوى المثيرة للجدل في المناسبات المختلفة، حتى أن بعض هذه الفتاوى جاءت في مناسبات رمزية وقضايا هامشية أقرب للعرف منها للدين مثل فتواه بتحريم الاحتفال بالكريسماس، وهناك فتاوى أخرى تبدو وكأنها نوع من التحريض السياسي ضد دولة بعينها، أو نظام بعينه مثل الفتوى التي أطلقها مؤخرا بأن الجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على حدودها الشرقية حرام شرعا، مطالبا من يخاطبهم بأن يتصدوا لهذا الجدار، في لغة صريحة تحمل تحريضا سياسيا ضد النظام المصري.

    معظم فتاوى القرضاوي تأتي وكأنها استغلال للمواقف والأحداث؛ ليظل موجودا على الساحة الدينية وفي مضمار الإفتاء، بصرف النظر عن قيمة الموقف الذي يفتي فيه من عدمه. لكن الملاحظ أن هذه الفتاوى تخرج في أحيان كثيرة بصيغة تحريضية، في محاولة من الشيخ للحصول على قدر من الشعبية، أو البطولة السياسية بصفته رجل دين مهموم بالشأن السياسي. ما يجعل الفتاوى ذات الطابع السياسي التي يطلقها أقرب الى البيانات التي تصدرها من وقت لآخر بعض قوى المعارضة العربية أو المصرية، وتتحول إلى بيانات للاستهلاك الإعلامي فقط وإثبات الحضور.

    في الفتوى الأخيرة المتعلقة بالجدار الفولاذي، يتبنى القرضاوي وجهة نظر فريق بعينه، ذلك الفريق الذي ينظر الى هذا الجدار باعتباره خطوة لتشديد الحصار على أهالي قطاع غزة. وهو الاتجاه الذي تصعّد فيه قناة الجزيرة القطرية وبعض القوى والتنظيمات الإسلامية التي تحاول باستمرار المزايدة على الدور المصري في كافة القضايا السياسية، وخصوصا القضية الفلسطينية باعتبارها الأكبر والأهم والأكثر خطورة والتحاما بالوجدان العربي.

    ويتناسى الشيخ وجهة نظر اتجاه آخر لا يمثله النظام المصري وحده، وإنما معه شريحة كبيرة من الناس- سواء من النخبة المثقفة أو من غيرهم. ترى في هذا الجدار حقا طبيعيا للحكومة المصرية.
    فلماذا الجدل ولماذا الهجوم

  24. Iam ready to be anything just to deffend to my country Algeria ya sabrah
    this is the only deffernce we Algerians are to do anything just not to insult with the minimum of the word our dear and our mother
    ALGERIIIIIIIIIIAAAAAAAAAAAAAA
    TA7YA ALJAZAIR

  25. so it is better for you not to attack me because i am not a baby to tell me what to do or say OK
    and i know exactly how to defend myself and people i love

  26. أسـف جداً لكونها متأخرة.،
    صباح الخير أختـى الغالية “نـدى”
    ماتعرفيش ببقى مبسوط إزاى لَمـا بلاقى ناس مثلك لسَة فى الزمن اللى إحنا فية، بيقدروا يفهموا ويفكروا.،

    كيف أحوالك أختـى Sherry .؟ إنشالله بخير،

    أخـتى Sabraah
    تسلميلى على سؤالكـ ويارب تكونى بخير،
    الناس بقيت وحشة أوى يا صابرة، شوفى إحنا كـ مصريين داخليين نقول إية وبردة نُقطة التعصب والحقد محفورة فى قلبُهم، ومهما يقولوا بنهرب من الإحتكاك بهم لإننا مش هنوصل لنتيجة مع مثل هذة العقول.،
    وحتى إنتى يا صابرة ما سلمتيش من حقدُهم! ولكونك قولتى أشعر بالغيرة من المصريين إنهالو عليكى بالهجوم! والمبدأ فى الأول والأخر حُرية رأى ولكنهم لن يستطيعوا فهم ذلك!
    وأحلى رد قولتية هو:
    honestly samia algeria
    there is no big different between jewish and you because you both have the same personalities
    يومك سعيد أختى صابرة وربنا يديم عليك نعمة التسامح والتفكير.،

  27. damn!!! really there is one dude here I don’t stand him, he’s to me so dum truely, who the hell he thinks he is to judge people? I don’t get it. he always generalizes either about egyptians they’r all perfect and good or Algerians they’r all dummies , stupid and now jewish?!!!! F… you I dont type your nick name cause merely you’r not a very important personality, to me you’re just the dummiest ever. for this reason u and the other dummy sabraah. F…u and vive l’Algerie. got it?!!!
    Samia don’t pay them no mind those are bunch of jerks.
    In the other hand I apologize to everyone that might be hirt by some of my words, utterance of such words comes spontanously and what gets me angry, pissed off is some unfair positions and the attacks and deliberate insults to ALgeria.
    but that would not prevent us supporting our brothers and sisters in Gaza.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *