أكد ناشطون في هيئات حقوقية آشورية أن عدد المختطفين المسيحيين الآشوريين الفعلي هو 150، أي قرابة ضعف العدد المعلن سابقا، مشيرين، إلى أن التنظيم يتعزم إصدار رسالة الأربعاء يهدد فيها بقتلهم، في وقت أكد فيه معارضون سوريون مقتل العشرات من عناصر داعش خلال الأيام الماضية، وسيطرة الأكراد على مناطق واسعة بالحسكة.

وقال أسامة إدوارد، مؤسس “شبكة حقوق الإنسان الآشورية” إن داعش يحتجز 150 مسيحيا آشوريا، وفقا للأرقام المقدمة من الناشطين على الأرض، بعد أن كانت الأرقام الأولية ترجح وجود 70 إلى 100 مختطف فقط، بينهم نساء وأطفال.

وبحسب إدوارد، فإن رسالة داعش المتوقع صدورها الأربعاء ستكون موجهة مباشرة إلى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ودول أخرى تشارك في التحالف الدولي ضد التنظيم. مضيفا أن آخر رسالة من الرهائن كانت رسالة نصية أرسلتها امرأة لزوجها تقول فيها إن عناصر داعش يستجوبون النساء لمعرفة ما إذا كان بينهن متطوعات في ميليشيات محلية.

وأعرب إدوارد عن خشيته من ملاقاة المخطوفين الآشوريين لنفس مصير المسيحيين الأقباط الذي ذبحهم التنظيم في ليبيا الشهر الماضي قائلا: “ربما سنكون أمام المصير نفسه، ولذلك نخاطب العالم بأسره، أمريكا وأوروبا وقوى التحالف الدولي، ونطالبهم بتوفير الحماية للآشوريين في سوريا وإنقاذهم.. هم يواجهون الموت بدون سلاح وليس لديهم أحد ليحميهم.”

وبحسب الناشط الآشوري، فإن عناصر داعش سيطروا على 35 قرية وبلدة آشورية، مجبرين آلاف العائلات المسيحية على الفرار، وقد وصلت قرابة 600 عائلة إلى كاتدرائية في مدينة الحسكة.

وفي سياق متصل بالوضع السوري، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، إن تنظيم داعش خسر 132 من عناصره على الأقل منذ السبت جراء غارات قوات التحالف والمعارك مع القوات الكردية شمال شرق محافظة الحسكة، مؤكدا أن الأكراد يسيطرون الآن على 70 قرية بالمحافظة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. شنو معنى كلامك بدول الارهاب السعودية وقطر وغيرها تنفعنا ؟ واساسا جنابك عندك معلومات عن الاشوريون ومن هم روح اقراء التاريخ اولا ويمكن راح تفهم ان هذه الفىٰة وعلى مر العصور والازمان لا تنتمي الى اي جهة من التي ذكرتها وهذا ماجعلنا عرضة للابادة والمجازر على مر الازمان الى ان تناقصت اعدادنا وجاية هسة دولة العهر تكمل علينا ، عندك كلام طيب قول ماعندك تسكت احسن لانه بهذه اللحضة مو مستحملة كلمة واحدة من اشكالكم قبل يومين داعش ذبحت ٣ من اقاربي في ريف حسكة ، الله يلعن داعش والسعودية وقطر وامريكا واسراىٰيل وكل من يتشفى فينا شلع

  2. كل منطقة الشرق الأوسط في نكبه ظاهرة للقاصي والداني لكن بعظ القوميات والديانات ليست في وضع يسمح لها ان تتحمل ما تتعرض له ومنها اهلنا المسيح تحول الناس من ديانه الى ديانه او هجرة اقوام الى أماكن الاقامه والعيش امر مارسته البشرية منذ القدم لكن التوحش والعنصريه ضد فئات معينه شي مدمر وهوا ما يتعرض له المسيح بالشرق بشكل مُلفت للنظر حتى تناقص أعدادهم يكاد يخلو الشرق منهم حسبنا الله ونعمه الوكيل بكل من ماس ظدهم التمييز والقتل

  3. يخرب بيت داعش من أي جهنم طلعوا ؟
    ما عم يخلوا من إجرامهم لا مسيحي ولا مسلم ولا كافر حتى ؟ شو الفائدة اللي بتعود عليهم لما بيخطفوا ناس امنيين مسالمين لم يقاتلوهم مهما كانت ملتهم ؟ هل ديننا اللي بيدعوا انهم ينتموا له أمرهم يعملوا بالناس هيك ؟ هؤلاء انجاس ملاعين لا يمتون للإسلام ولا المسلمين بصلة وأفعالهم افعال شياطين لعنة الله عليهم وعلى بشارون اللي بسببه شفنا وجوههم المتطرفة اللعينة
    اما الأخ اللي فوق اللي من حبايب بشارون بظن …. ..الأشوريين ما الهم علاقة بالثورة وجزء كبير منهم محايدين وإن كانوا قلوبهم مع بشارون ونظامه لذلك شو دخل قطر و السعودية وتركيا فيهم …يعني المفروض جنابك تتعاطف معهم مو تشمت فيهم !

  4. ارهاب ندل وجبان مثل بعض الناس الذين يسفقون لهذه العصابة المجرمه لانهم هم من يطيلون عمر هذا المارق…نتمنى السلامة لكل اهل العراق اول بلد عرف الحضارة و التحضر

  5. داعش لا يهمها امر الآشوريين ولا أمر المسلمين ولا اليزيديين
    ولا الكورد ولا العرب
    لا السنة ولا الشيعة
    مختصر الكلام داعش جائت عشان تضربنا ببعض لسنوات طويلة قدام
    لكن من المستفيد هذا هو السؤال المهم
    من ورائهم من يمولهم ؟؟؟؟؟؟؟
    الله يفك أسر الأبرياء ( بدون استثناء )
    ويرحم من مات بسببهم
    سود الله وجهم ان شاءالله نهايتهم ح تكون على ايدنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *